يقدم لكم موقع إقرأ أفضل خلطة علف تسمين العجول ، و أفضل تركيبة علف للعجول ، و العلف المناسب لتسمين العجول ، و سعر طن علف تسمين العجول 2021 ، و هرمون تسمين العجول ، طريقة عمل علف تسمين العجول من خلال استخدام أفضل أنواع العلف والمتابعة الصحية للعجول، حيث يطرح العديد من مربين العجول تساؤلات عديدة حول التركيبة الأمثل لصناعة علف تسمين العجول، فتربية وتسمين العجول بشكل صحي ليست سهلة، ولهذا فإننا سوف نقدم لكم خلطة علف تسمين العجول نتمنى ان تنال اعجابكم.

خلطة علف تسمين العجول

يؤكد الأطباء البيطريين على ضرورة إعطاء العجول جرعات عقار اليفوميك سوبر للتطعيم ضد الديدان الكبدية والديدان الشريطية بالإضافة إلى حقن المواشي بمحفزات النمو وهى ما يطلق عليها جرعات التسمين، وإليكم طريقة عمل علف خلطة علف تسمين العجول :

خلطة علف تسمين العجول
خلطة علف تسمين العجول
  • الخلطة الاولى : لعلف التسمين مكونات معينة حتى يُسمى بالعلف المُركز، وهذه المكونات هي: الحبوب الطاقية “الذرة والشعير والخرطال وغيرها بنسبة 50%. الأعلاف البروتينية “فول الصويا والفول والفصة الجافة… الخ” بنسبة تتراوح ما بين 10% إلى 20% حسب عمر العجل ووزنه. نخالة أو الثفل بنسبة تتراوح ما بين 10% إلى 15%. مسحوق من الفيتامينات والأملاح المعدنية بنسبة 1.5%. تبن أو خرطال ويقدم للعجل منفردا بنسبة تتراوح ما بين 12 إلى 17%. الماء ضروري ليكون متوفرا أمام الحيوان باستمرار.
  • الخلطة الثانية : 85 كيلو جرام ذرة شامية 65 كيلو جرام نخالة خشنة أو ناعمة أو ردة. 20 كيلو جرام فول صويا. 20 كيلو جرام كسب بذرة القطن. 5 كيلو جرام بودرة بلاط ثنائي الكالسيوم. كمية تتراوح ما بين 1 إلى 2 كيلو جرام من خميرة التسمين. 1 كيلو جرام ملح معدني. 1 كيلو جرام من ملح الطعام مع الحرص على عدم رفع الكمية حتى لا تسبب التسمم بالصوديوم للحيوان.

قد يهمك :

أفضل تركيبة علف للعجول

يجب اختيار سلالة مناسبة تستجيب للتسمين بسرعة، فأنواع الأبقار عموما تختلف حسب الغرض الرئيسي منها, فنجد أنواع خاصة بانتاج اللحوم لأنها سريعة التسمين وتحول الأعلاف بنجاعة وسرعة الى لحوم ونوع ثاني خاص بانتاج الحليب لقدرته العالية على ادرار اكبر كمية من الحليب مقارنة ببقية السلالات ، فماهي أفضل تركيبة علف للعجول؟

  • تعتمد طريقة عمل علف تسمين العجول على تركيبة معينة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الحيوان، وذلك بنسب محددة نوضحها لكم فيما يلي: الحبوب الطاقية “الذرة والشعير والخرطال … الخ” بنسبة 50%. الأعلاف البروتينية “فول الصويا والفول والفصة الجافة… الخ” بنسبة تتراوح ما بين 10% إلى 20% حسب عمر العجل ووزنه.
  • نخالة أو الثفل بنسبة تتراوح ما بين 10% إلى 15%. مسحول من الفيتامينات والأملاح المعدنية بنسبة 1.5%. تبن أو خرطال ويقدم للعجل منفردا بنسبة تتراوح ما بين 12 إلى 17%. الماء ضروري ليكون متوفرا أمام الحيوان باستمرار.
  • أفضل تركيبة علف للعجول مكوناتها هي: 28% شعير مستنبت. 25% نخالة قمح. 20% ذرة صفراء. 12% كسب قطن غير مقشور مستخلص بالمذيبات. 9% كسب كتان. 4% تبن فول بلدي. 3% مولاس. 2% مسحوق حجر جيري. 1% ملح طعام.

العلف المناسب لتسمين العجول

يقوم مشروع تسمين العجول على تنشئة الماشية على نظام غذائي محدد يتضمن كميات محددة من الفيتامينات والأملاح المعدنية والبروتينات وغيرها من العناصر الغذائية اللازمة للوصول إلى أوزان محددة، وسنوضح لكم الآن أفضل تركيبة لأعلاف تسمين العجول:

  • في حالة توافر البرسيم للمربي خلال فترة الشتاء (من ديسمبر حتى مايو) وخاصة في المناطق التي تنتشر فيها زراعة البرسيم حيث يكون سعره منخفضاٌ، حتى أن المربي يلجأ إلي تخصيص عدد من العجول حوالي 4- 6 عجول علي فدان البرسيم المستديم والذي يعطي 4 حشات.
  • ويصلح هذا النظام للعجول التي متوسط وزنها 100 – 150 كيلو جراماٌ حيث تعطي معدلات وزن يومية من 5 – 6 كيلو جرامات حيث يتغذي العجل الواحد علي 30 كيلو جرام برسيم يومياٌ. وفي حالة التغذية علي البرسيم فقط يجب إعطاء العجول قش أرز لكل عجل يومياٌ بكمية لا تزيد علي 1 كيلو جرام لمنع الإسهال الذي قد تسببه التغذية المستمرة علي البرسيم.
  • وزن العجل في هذه الحالة من 250 – 300 كيلو، ويقدم للحيوان الواحد يوميا: 5 كجم علف مركز + 3 كجم علف خشن في أول شهرين. تزيد الكمية 1 كجم للعلف المركز، و 1كجم للعلف الخشن في الشهرين التاليين.
  • ويجب الاخذ بعين الاعتبار اختيار العمر المناسب للتسمين فالعجول يجب أن تكون أكبر من 6 أشهر اذا رغبنا في التسمين السريع, لان العجول أقل من 6 أشهر تحتاج الى بروتينات أكثر بسبب احتياجات النمو المستمرة ويجب أن نوقف التسمين عند الحد الذي يبدأ فيه تكوين الدهن لان التسمين يكون مكلفاٌ وغير اقتصادي فالعجول كلما تقدمت في السن قل تكوين الماء بها وبالتالي يقل تكوين اللحم ويزداد تكوين الدهن

سعر طن علف تسمين العجول 2021

تتنوع أسعار الأعلاف في مصر مثلا بين بادي تسمين سوبر 23%، ونامي تسمين سوبر 21%، وناهي تسمين سوبر 19%، وبادي نامي تسمين 21%.

  • سوبر ناهي 19 % سعر 7500 للطن،
  • سعر بياض انتاجي 16% سعر 6290 للطن.
  • سعر بياض انتاجي 17 % سعر 6360 للطن
  • سعر بادى نامى 21 % سعر 7300 للطن
  • سوبر نامي 21 % وسعر 7650 للطن،
  • سجل سعر سوبر بادئ 23 % سعر 7700 للطن

هرمون تسمين العجول

مع ارتفاع تكاليف الإنتاج الزراعي بصورةٍ عامة لجأ العلماء إلى التفكير في طرق و عوامل أخرى تؤدي إلى التقليل من التكلفة الاقتصادية وذلك من خلال إجراء الأبحاث في المختبرات والمزارع للوصول إلى طريقةٍ تتم من خلالها زيادة نمو الحيوان عن الزيادة الطبيعية وبالتالي تقلل التكلفة ومنها هرمون تسمين العجول:

  • نوكليوببتيد يعمل الدواء بطريقة معقدة ، ويؤثر على عمليات التمثيل الغذائي والمستويات الهرمونية والوظيفة المناعية للماشية. يحفز إنتاج الهرمونات التي تسرع نمو الأنسجة وتطور الماشية الصغيرة. يساعد في علاج أمراض المناعة الذاتية والمزمنة.
  • إليوفيت مركب يحتوي على فيتامينات له تأثير منشط للمناعة. توصف الأبقار لعلاج نقص فيتامين والوقاية منها. يعالجون التهاب الجلد ، والكساح ، والالتهابات ، والجروح طويلة الشفاء ، وحثل الكبد ، وتلين العظام ، وجفاف الملتحمة. “إليوفيت” يزيد من الخصوبة ويعزز حيوية الحيوانات الصغيرة.
  • بوتوفان يعمل الدواء على نغمات وتقوية الجسم ، وتطبيع عمليات التمثيل الغذائي والاسترداد ، ويحفز عملية التمثيل الغذائي ، ويزيد من مقاومة التأثيرات الخارجية السلبية. يسرع نمو وتطور المواشي الصغيرة. توصف الابتنائية لاستعادة الجسم بعد الأمراض ، وتحفيز المخاض ومنع المضاعفات بعد الولادة.
  • فوسبرينيل يعزز الدواء مقاومة الأبقار للعدوى ، وينشط عمليات التمثيل الغذائي ، ونتيجة لذلك ، يزداد الوزن في تسمين الثيران والعجول ، وتقل تكاليف العلف. الدواء له نشاط مضاد للفيروسات. يوصف “فوسبرينيل” للماشية للعلاج والوقاية من الأمراض الفيروسية ولزيادة الوزن.