يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال الفرق بين الجنحة والجناية في القانون السعودي ، و أنواع الجنايات في السعودية ، و درجات الجنايات في المملكة العربية السعودية ، و أنواع الجرائم من حيث العقوبة في القانون السعودي ، و الفرق بين الجنحة والجناية ، نظام القانون في المملكة العربية السعودية يعتمد الشريعة الإسلامية من القرآن الكريم والسنة في إتباع أحاديث النبي، والشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع ولكن الإصدار الفعلي للتشريع وتنفيذ السياسة غالبًا ما يتم تخفيفه من خلال عوامل أكثر دنيوية مثل النفعية السياسية والسياسة الداخلية للعائلة الحاكمة وتأثير السياسة بين القبائل التي تظل قوية في المملكة الحديثة. لم يكن للمملكة السعودية دستور مكتوب على الإطلاق على الرغم من أن في عهد الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود أصدر وثيقة تُعرف باسم النظام الأساسي للحكومة (النظام الأساسي للحكم) في عام 1992، والتي تقدم مبادئ توجيهية لكيفية إدارة الحكومة وتكوينها من حقوق ومسؤوليات المواطنين، ولقد جمع الملك بين الوظائف التشريعية والتنفيذية والقضائية، رفعها لموافقة الملك.

الفرق بين الجنحة والجناية في القانون السعودي

يعتمد الفرق بين الجنحة والجناية في الممكلة العربية السعودية على عدة عوامل ومنها فترة الحبس و نوع السجن وعواقب ما بعد الإدانة، وأيضاً تختلف درجة الجناية والجنحة وأنواعهم:

الفرق بين الجنحة والجناية في القانون السعودي
الفرق بين الجنحة والجناية في القانون السعودي

السجن 

  • الجناية: يتعرض فيها السجين المذنب إلى أشد أنواع العقوبات ويذهب إلى أشد أنواع السجون ويكون الحكم مشدد.
  • الجنحة: يتعرض فيها السجناء إلى حكم مخفف وتكتفي المحكمة بتسكينهم في السجون المحلية.

فترة الحبس

  • الجناية: تكون فترة الحبس أطول بكثير وتكون مشددة أي أن السجين يقضي الفترة المحكوم عليه بها كاملة ومن الممكن أن تصل فترة السجن من عشر سنوات إلى الإعدام إذا رأى القاضي صعوبة القضية.
  • الجنحة: لا تتعدى فيها فترة الحبس من عام إلى عامين ويكون الحكم مخفف وليس مشدد.

عواقب ما بعد الإدانة

  • الجناية: يعاني الشخص المحكوم عليه بقضية تكون جناية إلى عواقب تطارده طول العمر وذلك بسبب أن الجريمة الجنائية تعني أن السجين ارتكب أشد أنواع الجرائم وأبشعها مثال على ذلك أن بعض الشركات ترفض توظيف الأشخاص ذات التهم الجنائية.
  • الجنحة: ليس لها عواقب شديدة مثل الجناية بعد قضاء الشخص فترة السجن  ويمكن توظيفهم في بعض الشركات وليس كلها.

ملحوظة: إذا كان الشخص المتهم له سجل إجرامي ممتليء فيمكن أن يحول القاضي قضية الجنحة إلى قضية جنائية.

أنواع الجنايات في السعودية

تختلف أنواع الجنايات حسب فعل الشخص المتهم، إذا كان الفعل عنيفاً أو غير عنيف:

  • الجنايات العنيفة في الممكلة العربية السعودية

الجنيات العنيفة والتي تشمل أشد أنواع أسلوب القوة والعنف والتهديد، التعدي على الممتلكات هو أيضاً من الجنايات العنيفة، وهذا القانون لايطبق في السعودية فقط بل في بعض الدول الأخرى أيضاً ولكن أغلب  الجرائم التي تكون خالية من العنف أو التهديد أو التعدي على الغير هي من الجنايات الغير عنيفة.

  • الجنايات الغير عنيفة في المملكة العربية السعودية

على الأغلب تكون الجرائم الغير عنيفة ذو طابع مالي مثل السطو المسلح وغسيل الأموال والسرقة والاختلاس و الأحتيال، وذلك لأن هذه الأفعال التي يرتكبها المتهم تكون أفعال تضر الجهات الأخري ضرراً كبيراً.

قديهمك:

درجات الجنايات في المملكة العربية السعودية 

تختلف درجات الجنايات في المملكة العربية السعودية من حيث جسامتها، حيث أنها لا تكون جميعها على درجة واحدة من الخطورة، ولكن بالرغم من ذلك تُعد أخطر الجرائم من بينها هي تلك الجرائم التي تستوجب عقوبة الإعدام، وفي ما يلي توضيح درجات الجنايات في السعودية:

  • جنايات الدرجة الأولى: هذه النوع من الجنايات يشمل جميع الجرائم التي يعاقب عليها بالعقوبات التي تتراوح ما بين 3 سنوات إلى إحدى عشر عامًا.
  • جنايات الدرجة الثانية: تشمل هذه الدرجة الجنايات التي يُعاقب عليها بالعقوبات الجنائية التي تتراوح ما بين السنتين إلى ثماني سنوات.
  • جنايات الدرجة الثالثة: يشمل هذا النوع من الجنايات تلك الجنايات التي تسوجب عقابًا يتراوح ما بين تسعة أشهر إلى خمس سنوات.
  • جنايات الدرجة الرابعة: تشمل هذه الدرجة الجنايات التي تتراوح مدة عقوبتها ما بين ستة أشهر إلى سنة ونصف؛ ومنها السرقة والاعتقال والتهديد.

أنواع الجرائم من حيث العقوبة في القانون السعودي

تُقسم الجرائم في المملكة العربية السعودية إلى ثلاثة أنواع تبعًا لنوع العقوبة، وهي كما يلي:

  • الجنايات: وهي الجرائم التي تُعد الأكثر جسامة فيما بين الجرائم الأخرى، ويُعاقب عليها بالإعدام وبالأشغال الشاقة المؤقتة أو المؤبدة، أو الاعتقال المؤبد أو المؤقت، أو الإعدام.
  • الجنح: وهي الجرائم التي يُعاقب عليها القانون بعقوبات أقل جسامة من العقوبات الجنائية، ومن هذه العقوبات؛ الحبس أو الغرامة، أو الغرامة والحبس معًا.
  • المُخالفات: وهي الأفعال التي لا تُرقى إلى جسامة جرائم الجنايات أو الجنح، بل أقل جسامة، ويُعاقب عليها إما بالحبس التكديري، أو الغرامة التكديرية.

الفرق بين الجنحة والجناية

تتعدد العقوبات الجزائية التي ينص عليها قانون العقوبات وذلك بحسب جسامة الجريمة، فمنها ما يكون جرمة جنائية؛ كالقتل، ومنها ما يكون جريمة جنحوية؛ كالسرقة الغير موصوفة، ومنها ما يكون مجرد مخالفة؛ كمخالفة قواعد السير، وفي ما يأتي توضيح الفرق بين الجنحة والجناية:

من حيث المفهوم

الجريمة الجنائية (بالإنجليزية: felony): “هي الجريمة التي تستوجب عقوبة جنائية كالأشغال الشاقة المؤبدة أو المؤقتة أو الاعتقال المؤبد أو المؤقت أو الإعدام”، وبالتالي تعد الجرائم المصنفة على أنها جنايات أكثر خطورة وتعاقب عليها بعقوبة أشد وتنطوي على إجراءات قضائية أكثر تعقيدًا، أما الجريمة الجنحوية (بالإنجليزية: misdemeanor): “هي الجريمة التي يُعاقب عليها بالحبس أو بالغرامة أو بالحبس والغرامة معًا”، ويجدر بالذكر أن الجنح تعد أقل خطورة من الجنايات، فإن الشخص المدان بارتكاب جنحة غالبًا ما يُعاقب إما بتغريمه وفي بعض الأحيان يُعاقب بعقوبة الحبس.

من حيث العقوبة

بحسب مفهوم كل من الجناية والجنحة، لا بد من توضيح أن الجنحة أقل خطورة من الجناية، لذلك فإنها تستوجب عقوبة أقل، إذ أن عقوبة الجريمة الجنحوية لا تتعدى كونها حيس لمدة قد تصل إلى 3 سنوات، أو من الممكن في بعض الحالات استبدال العقوبة بالحبس بالغرامة المالية، ومن الممكن إيقاع العقوبتين معًا في آن واحد، أما العقوبة الجنائية تكون أشد، حيث تصل إلى السجن المؤبد، وفي بعض الحالات تكون بالسجن لمدة عشر سنوات، وقد تصل أيضًا إلى الإعدام.

من حيث الاختصاص

لا يكمُن الفرق بين الجنحة والجناية من حيث المفهوم والعقوبة فقط، بل أيضًا إن المحكمة المُختصة بنظر كل نوع من أنواع الجرائم تختلف عن الأخرى، إذ أن الجريمة الجنائية تنظرها المحاكم المُختصة بالجنايات في الدولة، خاصة أن الجرائم الجنائية أكثر تعقيدًا من حيث الإجراءات، كما يكون القضاة في ذلك المجال مُختصين في نظر مثل هذا النوع من الجرائم، أما الجرائم الجنحوية غالبًا ما تنظرها محكمة البداية بصفتها الجزائية.