يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال افكار توزيعات للحجاج ، و هدايا للحجاج بعد عودتهم ، و أفكار لاستقبال الحجاج ، و ماذا تقول لمن عاد من الحج؟ ، الحج هو أحد أهم الشعائر الدينية التي يسعى المسلمون للقيام بها وهو الركن الخامس من أركان الإسلام، حيث يُشعر الحاج بأجمل اللحظات الروحانية فور انتهاءه من إجراءات السفر لأداء مناسك الحج، وعند اكتمال جميع مناسك الحج، يعود حجاج بيت الله الحرام إلى ديارهم بعد مدة، مشتاقين ومحملين بالهدايا التذكارية لأحبائهم وأقاربهم، في الآونة الأخيرة ظهرت مجموعة أفكار هدايا للحجاج بعد العودة من الحج والتي يتم تقديمها للزوار المهنئين له، وفي هذا المقال نضع بين يديكم أجمل الأفكار:

افكار توزيعات للحجاج

يحرص حجاج بيت الله الحرام على جلب مختلف أنواع الهدايا التي تعبر عن مدى محبتهم لأصدقائهم وأفراد عائلتهم وتوضح مدى استمتاعهم بروحانية شعائر الحج، وفي هذه الجزئية نتحدث عن الهدايا التي يمكن منحها للزوار من قبل الحاج. فيما يلي افكار توزيعات للحجاج:

افكار توزيعات للحجاج
افكار توزيعات للحجاج

المسك والعطور

من افكار هدية الحج للقادمين لزيارة الحجاج هي تقديم المسك والعطور من مكة المكرمة أو إن لم يتمكن الحاج من شرائها من مكة، فيمكنه الذهاب إلى أحد محلات البخور في أبوظبي والإمارات الأخرى، ووضعها في عبوات صغيرة وتقديمها للزوار، كما يمكن شراء عطور فاخرة.

الهدايا الدينية

تتنوع الهدايا الدينية بين توزيعات الحج التي يمكن تقديمها للزوار، ومن بين هذه الهدايا القرآن الشريف أو السبحة أو المسبحة الإلكترونية أو سجادات الصلاة، والتي تشعر الزوار بروحانية كبيرة.

مياه زمزم

من أهم وأبرز هدايا وتوزيعات الحج هي مياه زمزم المباركة، والتي لها أهمية بالغة لدى المسلمين، ويمكن وضع مياه زمزم في عبوات صغيرة أو كبيرة وتقديمها للزوار، أو وضعها في زجاجات فاخرة وطباعة عبارات مميزة عليها.

التمور

تعد التمور من الهدايا الأخرى التي يمكن تقديمها للزوار أثناء زيارتهم للتهنئة بالقيام بشعائر الحج، وفي حال نسيانك شراء التمور من السعودية، يمكنك شراء محلات بيع التمور في أبوظبي أو في أي من الإمارات الأخرى، ويمكن وضع الهيل بعد طحنه عليها لتضيف طعماً رائعاً لها.

كتاب أو دليل عن الحج

يمكنك إهداء زوار الحجاج كتابًا يشرح شعائر الحج والأحكام المتعلقة به. يمكن أن يكون ذلك دليلاً مفصلاً يحتوي على معلومات دينية وتاريخية وثقافية.

تذكار من مكة المكرمة أو المدينة المنورة

تعد التذكارات من مكة المكرمة أو المدينة المنورة خير هدايا للقادمين لتهنئة الحجاج، إذ يمكن شراء تذكار مميز يعكس الروح الدينية والتاريخية لمكة والمدينة المنورة.

المباخر

نختتم افكار توزيعات الحج للزوار القادمين لتهنئة الحجاج مع المباخر التي يمكن تقديمها مع العود والعنبر أو دونها، إذ تمنح هذه المباخر منازل الزوار رائحة لا مثيل لها، ما يجعلها من أبرز افكار توزيعات الحج.

هدايا للحجاج بعد عودتهم

تتشابه توزيعات الحج مع توزيعات عيد الأضحى وتنقسم إلى هدايا دينية وأخرى تذكارية من الجميل الاحتفاظ بها.

مصحف شريف

يرتبط الحج بشكل كبير بالقرآن الكريم، إذ يثابر الحجاج بعد رجوعهم من بيت الله الحرام على قراءة القرآن، وليس هنالك ما هو أفضل من المصحف الشريف كهدية للقادمين من الحج، إذ يمكنك أن تقدم هديتك في صندوق خشبي يحمل أجمل العبارات العربية والإسلامية وحفر اسم الحاج على صندوق المصحف الخشبي، مما يمنح هديتك رونقاً خاصاً ويجعلها من أفضل أفكار لاستقبال الحجاج.

براويز أو قطع تذكارية

نستكمل أفكار هدايا للحجاج ببعض القطع التذكارية التي يمكن شراؤها من محلات البراويز في دبي، واحرص أن تحمل أسمى الجمل العربية أو آيات من القرآن الكريم، إذ تعد هذه الهدية من أجمل افكار هدايا الحج.

حلوى أو شوكولاتة فاخرة

من الهدايا الأخرى التي يمكن جلبها عند زيارة حجاج بيت الله الحرام العائدين من مكة المكرمة والتي يمكن تهنئتهم بها هي الحلويات التي يمكن شرائها من محلات الحلويات في دبي أو الشوكولاتة الفاخرة التي يمكن شراؤها من محلات شوكولاتة في ابوظبي على سبيل المثال.

بطاقات تهنئة تحمل عبارات لطيفة

يمكنك تشبيه هذه الهدية مع هدايا البراويز، إلا أنها أصغر ويمكن تصميمها حسبما ترغب، ويمكن كتابة عبارات تهنئة عليها مثل “حجاً مبروراً وسعياً مشكوراً” أو “تقبل الله سعيك وأعظم أجرك” وغيرها من العبارات التي تجمل أفكار لهدايا الحج. لا تقتصر بطاقات التهنئة على العبارات فحسب، إذ يمكن وضع بعض العنبر أو المسك عليها ولفها بشريط من الورد، كما يمكن طباعة العديد منها للتوزيع على أفراد بيت الحاج.

تعليقة ذهب

إن كنت لا زلت تبحث عن هدايا وتوزيعات الحج للقادمين من بيت الله الحرام، فيمكنك شراء تعليقة من الذهب في حال كان الحاج من الإناث، مثل الأم أو الأخت، وتتوفر العديد من هذه التعليقات بأفكار رائعة في سوق الذهب في ديرة دبي على سبيل المثال.

ألبوم صور للحظات الحج

يمكن إهداء الحجاج ألبوم صور مطبوع أثناء أداءهم شعائر الحج، وذلك لتوثيق لحظات الحج الرائعة، كما يمكن تحويل صورهم إلى لوحات فنية لتكون ذكرى مميزة لهذه الرحلة الروحية.

دعوة الحاج لوليمة غداء أو عشاء

تعد دعوة وليمة الغداء أو العشاء من أفضل هدايا للقادمين من الحج، وتعبر عن تقدير الحاج، وتتوفر مجموعة من المطاعم الفاخرة في دبي التي تقدم أفضل الولائم على الإطلاق.

المنتجات الطبيعية والعطور

يمكنك إهداء الحجاج منتجات طبيعية محلية مثل العسل، بالإضافة إلى الزيوت العطرية التي كانت تستخدم في العلاج النبوي، بالإضافة إلى العطور التقليدية المشهورة في المنطقة.

الكتب الدينية والتلاوة

تعد الكتب الدينية وكتب التلاوة من أبرز توزيعات الهدايا للقدامين من الحج، إذ يمكن إهداء كتب دينية تعزز فهمهم للإسلام وتعمق معرفتهم بالشرائع الإسلامية، إلى جانب تسجيلات قرآنية للمقامات المشهورة أثناء الحج.

أفكار لاستقبال الحجاج

  • مصحف شريف
  • براويز أو تحف تذكارية على شكل كعبة
  • حلوى أو علبة شوكولاتة فاخرة
  • بطاقات تهنئة تحمل عبارات لطيفة وجيلة
  • تعليقة ذهب
  • ألبوم صور للحج
  • دعوة الحاج لوليمة غداء أو عشاء
  • منتجات طبيعية
  • عطور

قد يهمك:

ماذا تقول لمن عاد من الحج؟

من العبارات والتهاني الجميلة المشتهرة بين الناس والتي تُقال للحاج عند عودته من الحج ما يأتي:

  • تقبل الله منكم النسك، وغفر عنكم الذنوب والخطايا.
  • حج مبرور وسعي مشكور وذنب مغفور، وتقبل الله طاعتكم وهنيئاً لكم عودتكم كما ولدتكم أمهاتكم.
  • هنيئًا لكم أيها الحجاج وفقكم الله تعالى لما فيه الخير لكم في الدنيا والآخرة جزاءً لما قدمتم.
  • هنيئاً لحجاج بيت الله هذه الرحلة المباركة تقبل الله حجكم، وشكر سعيكم وشكراً لله.
  • تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال، حج مبرور وسعي مشكور وذنب مغفور.
  • حج مبرور وسعي مشكور، تقبل الله منكم ومن المسلمين أجمعين صالح الأعمال، وكل عام وأنتم بخير.
  • حج مبرور وسعي مشكور، تقبل الله طاعة ضيوف الرحمن.
  • حللتم أهلًا ووطئتم سهلًا بلادكم التي اشتاقت إليكم، أهلًا بعودتكم إلى الديار من مكة المكرمة.
  • حمداً لله على السلامة، نهنئكم على عودتكم سالمين.
  • حجاج بيت الله الحرام، كل عام وأنتم بخير، وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.
  • نحمد الله ربنا على عودتكم سالمين.
  • رزقكم الله تعالى زيارات عديدة إلى بيته الحرام وتقبل الله تعالى منكم أداء الفريضة.
  • نسأل الله القبول لكل من قام بالحج في هذا العام، هنيئاً لكم وخيرًا كبير وسعادة لمن كتب له الحج المبارك ولمن غفر الله له ذنبه.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا