يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال الفرق بين التسجيل و التحفيظ ، و حساب مصاريف التسجيل و التحفيظ ، و التسجيل و التحفيظ في المغرب ، و مصاريف التسجيل والتحفيظ بقعة أرضية ، و تخفيض رسوم التسجيل العقاري في المغرب ، يعتبر شراء عقار بالمغرب من التجارب المهمة بالنسبة للمغاربة، لذا وجب الإلمام بمسطرة الشراء ومعرفة كافة جوانبها، خاصة. إن الجوانب المتعلقة باقتناء منزل للشخص متعددة، فمنها ما هو متعلق بالشق التقني كمعرفة مساحة العقار المراد اقتناءه وموقعه، ومنه ما هو متعلق بالجانب المالي بمقارنة أسعار الشراء مع عقارات أخرى، ومنها ما هو متعلق بالشق القانوني للإقتناء، كعقد شراء العقار والجوانب الضريبية له والمصاريف والأتعاب التي يجب أداؤها عن الشراء.

الفرق بين التسجيل و التحفيظ

الفرق بين التسجيل و التحفيظ
الفرق بين التسجيل و التحفيظ

غالبا ما يكمل استخدام الالتحاق والتحفيظ بالفرنسية Frais d’enregistrement et de Conservation Foncière للدلالة على المصاريف التي يقتضي على مقتني العقار أداءها من أجل ضمان انتقال ملكية المبنى الذي اشتراه إليه.

للتفريق بين التسجيل والتحفيظ، يلزم التذكير في الافتتاح إلى أن العقار حينما يكون محفظا أي مقيدا بالمحافظة العقارية ويتاح على رسم عقاري، فإن شراءه يقتضي أن ينهي بتقييد عقد الشراء بقوائم المحافظة العقارية، هذا التقييد هو ما يسفر عنه تأدية نفقات لفائدة المحافظة العقارية.

أما لو كان المبنى غير محفظ فإنه لا ينهي تقييد إتفاق مكتوب الشراء بالمحافظة العقارية لهذا فإنه في تلك الوضعية لا تؤدى مصروفات المحافظة العقارية.

أما الالتحاق فهو الضريبة التي تؤدى بمناسبة إيداع عقد الاقتناء عند هيئة الضرائب، سواء كان ذلك العقد متعلقا بعقار محفظ أو غير محفظ وتتباين نسب ضريبة الالتحاق باختلاف العقار مقال الشراء.

حساب مصاريف التسجيل و التحفيظ

حساب مصاريف التسجيل و التحفيظ
حساب مصاريف التسجيل و التحفيظ

ثمن التحفيظ في المغرب

إن نفقات المحافظة العقارية محددة بموجب أمر تنظيمي، وهو ما يحمل رقم 2.16.375 الذي صدر في 18 يوليوز 2016 مثلما تم تغييره وتتميمه، ويحدد ذاك المرسوم مصاريف تقييد تم عقده شراء مبنى كيفما كان نوعه سواء منزل أو منزل أو فيلا أو بقعة أرضية أو أرض فلاحية في نسبة قدرها 1,5% من قيمة الشراء يضاف إليه لازم راسخ محدد في مائة (مائة) درهم.

يتم استخلاص ذلك المبلغ في ما يتعلق بـ القيمة الوارد في عقد الشراء فمثلا إذا كان تكلفة الاقتناء هو 1,000,000 درهم (1.000.000,00درهم) فيتم ضربه في نسبة 1,5% مضافا إليه 100 درهم كواجب وطيد.

مثلا: 1.000.000,00 X 1,5% + 100 = 15.100,00

مع الإشارة حتّى المبلغ الأسفل للاستخلاص لا من الممكن أن يقل عن 500 درهم. مثل اقتناء قسم من مبنى – أي بالفعل مشاعا في أرض فلاحية مثلا بمبلغ ثلاثون ألف درهم (ثلاثين.000,00) فإن نسبة مصاريف المحافظة العقارية هي:

ثلاثين.000,00 X 1,5% = 450,00

لذا فإن المبلغ الذي يلزم استخلاصه هو خمسمائة,00 درهم عوضا عن 450,00درهم.

أما لو أنه الموضوع يتعلق بشراء مبنى بواسطة المصارف التشاركية فإن وجيبات المحافظة العقارية هي وجيبة وطيدة قدرها 1000 (1000,00) درهم يضاف إليها الواجب الثابث المحدد في مائة (مائة,00) درهم.

ثمن التسجيل بالمغرب

التسجيل هو تسجيل عقد الشراء لدى إدارة الضريبة، ويتم ذلك باستخلاص نسبة محددة من الثمن الوارد في عقد الشراء، وقد حددت مدونة التسجيل والتنبر النسبة المختلفة للتسجيل تبعا لطبيعة العقار المقتنى وتعبا لنوع العقد.

خلافا للتحفيظ، فإن التسجيل تخضع له جميع العقود سواء كانت متعلقة بعقار محفظ أو غير محفظ.

للمزيد من المعلومات يمكنكم الدخول إلى هذا الموقع من هنا

التسجيل و التحفيظ في المغرب

مصاريف التسجيل والتحفيظ بالمغرب .. إن شراء مبنى من الموضوعات المهمة في حياة الواحد، لذا فإنه قبل خوض هذه التجربة يقتضي الوعي بكافة جوانبها، خاصة ما يصبح على علاقة بالجانب المالي للعملية وبخاصة المصاريف الناتجة عن عملية الشراء وهي مصاريف الاشتراك والتحفيظ وأتعاب المهني الذي تلقى عقد الشراء. سنتعرف في هذا المقال على المصاريف التي يقتضي أداؤها من طرف مقتني المبنى وفقا للواقع العملي بالمملكة المغربية والنصوص الشرعية النافذة بتراب المملكة.

للإطلاع على مصاريف التسجيل و التحفيظ في المغرب من هنا

قديهمك:

مصاريف التسجيل والتحفيظ بقعة أرضية

إن شراء عقار من الأمور المهمة في حياة الفرد، لذا فإنه قبل خوض هذه التجربة يجب الإلمام بكافة جوانبها، خاصة ما يتعلق بالجانب المالي للعملية ولاسيما المصاريف الناتجة عن عملية الشراء وهي مصاريف التسجيل والتحفيظ وأتعاب المهني الذي تلقى عقد الشراء. سنتعرف في هذا المقال على المصاريف التي يجب أداؤها من طرف مقتني العقار وفقا للواقع العملي بالمملكة المغربية والنصوص القانونية النافذة بتراب المملكة.

مصاريف التسجيل

مصاريف التسجيل أو رسوم التسجيل أو واجبات التسجيل هي كلها مصطلحات للتعبير عن المبلغ الذي يتم أداؤه بمناسبة إيداع عقد اقتناء عقار لدى إدارة الضرائب.

إن السند القانون لإجراء التسجيل هو الفصل 126 من المدونة العامة للضرائب الذي يلزم تسجيل جميع العقود الناقلة لملكية العقارات بمختلف أنواعها وذلك بصفة إجبارية، بغية اكتساب هذه العقود لتاريخ ثابت ولإثبات وجود العقد تجاه مختلف إدارات الدولة.

حددت المدونة العامة للضرائب أجل 30 يوم من تاريخ التوقيع على العقد من أجل القيام بتسجيل العقود الناقلة للملكية وأداء رسم التسجيل وذلك تحت طائلة أداء غرامات وذعائر عن التأخير في التسجيل والأداء.

يتم احتساب مبلغ التسجيل بضرب مبلغ الشراء المصرح به في العقد في النسب المئوية المحددة لكل عقار والواردة بالمدونة العامة للضرائب. وقد تم التخفيض من رسوم التسجيل خلال فترة انتشار جائحة كورونا من أجل تشجيع المواطنين على اقتناء العقارات والدفع بسوق العقار بالمملكة، وذلك بمقتضى قانون المالية لسنة 2021.

لتتمكن من معرفة مصاريف التسجيل والتحفيظ بقعة أرضية أو نوع من العقار يمكنم الدخول الى هذا الموقع من هنا

تخفيض رسوم التسجيل العقاري في المغرب

بادرت الحكومة المغربية الى تخفيض رسوم التسجيل بمقتضى قانون المالية لسنة 2021 وذلك لإعطاء دفعة لسوق العقار بالمملكة بسبب الانكماش الذي عرفته السوق الوطنية جراء تداعيات انتشار جائحة كوفيد 19 التي أثرت سلبا على مبيعات العقار بالمملكة، وتم تخفيض نسب تسجيل العقود بنسبة خمسون بالمائة (50%) وذلك بمقتضى قانون المالية لسنة 2021 والذي حدد أجل تطبيق هذا التخفيض إلى غاية 30 يونيو 2021.

أما واجيبات المحافظة العقارية فلم تعرف أي تخفيض وبقي المرسوم المحدد لنسبة 1,5% ساري المفعول لحد الآن.

فيما أعفى هذا القانون مقتني السكن الاجتماعي من رسوم التسجيل كليا.