موقع إقرأ يعرض عليكم مقالة تحتوي على أماكن تواجد الذهب في الوديان ، و أماكن تواجد الذهب في الطبيعة، و أماكن تواجد الذهب في العالم، و أماكن تواجد الذهب في السعودية، و أماكن تواجد الذهب في اليمن، و أماكن تواجد الذهب في مصر، و علامات وجود الذهب في الأرض، و عروق الذهب في الجبال، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل عن الموضوع لكم من موسوعة إقرأ.

أماكن تواجد الذهب في الوديان

أماكن تواجد الذهب في الوديان ، يتواجد الذهب بشكله الخام في بعض الحجارة الموجودة في مجاري الأنهار والمصبات المائية، استخدمت هذه الطريقة وما تزال تستخدم حتى الوقت الحالي، وذلك عن طريق جهاز كشف تسربات المياه بعنيزة والقيام بالبحث اليدوي في الترسبات الحجرية الموجودة في قيعان المجاري المائية، حيث من المحتمل أن يتواجد الذهب فيها بكميات كبيرة.

أماكن تواجد الذهب في الوديان
أماكن تواجد الذهب في الوديان
  • يتم الحصول على هذه الترسبات، ومن ثم استخراج الذهب منها عن طريق الغسل والغربلة، قديمًا، كانت هذه العملية تتم عن طريق غرابيل يدوية، يقوم العمال فيها بالبحث عن الذهب بالنظر.
  • أما حاليًا فتستخدم ماكينات عملاقة لسحب كميات كبيرة من الرواسب الموجودة في قيعان الأنهار، والقيام بعملية استخراج الذهب منها.
  • بالاستفادة من كون الذهب هو من أكثر المعادن كثافة، لذلك يمكن إيجاد الأحجار المحتوية على الذهب في قاع أجهزة الغربلة.
  • توجد كميات كبيرة من الذهب في بعض التكوينات الصخرية التي تسمى مناجم الذهب، يتم تكسير الحجارة الموجودة في هذه المناجم عن طريق آلات تكسير عملاقة، وقد يتم استخدام المتفجرات في هذه العملية.
  • ثم يتم طحنها إلى أجزاء صغيرة، والقيام بعمليات استخراج الذهب منها عبر القيام بعدد من عمليات التنقية التي تتضمن صهر الحجارة.
  • بعض الأماكن يتواجد الذهب تحت باطن الأرض بكميات كبيرة تسمح بالاستغلال التجاري له.
  • يتم حفر أفقية في الأرض، وإدخال أنابيب أو أجهزة ميكانيكية تقوم بجلب الصخور التي تحتوي على الذهب من باطن الأرض، ويتم إجراء عمليات المعالجة المعتادة عليه.

أماكن تواجد الذهب في الطبيعة

يتواجد الذهب في التراب، والصخور، ورواسب المحيطات والأنهار، ليشكل بذلك نسبة 5×10-7 % من وزن القشرة الأرضية، كما يتواجد الذهب في باطن الأرض على شكل عروق، وتستخدم طريقة المنجم المفتوح لاستخراجه، إذ تُحفر أنفاق تصل إلى أعماق كبيرة في الأرض.

  • فقد وصل عمقها إلى 4000 متر في جنوب إفريقيا، إذ تُطحن التربة طحنًا ميكانيكًا، ثم تُصوّل بالماء للحصول على الذهب النقي، كما يتواجد الذهب أحيانًا مع فلزات أخرى، كالحديد والرصاص والنحاس الكبريتية.
  • ولفصله عن الفلزات الأخرى يُفاعل مع محلول مركبات السيانيد بعد المعالجة الميكانيكية، مما يؤدي إلى انحلال الذهب بوجود أكسجين الهواء؛ فتتكون الشاردة المعقدة AuCN2.
  • ثم بعد ذلك يُرسب الذهب بإرجاعه بالزنك، ثم يُنقّى من الزنك عن طريق معالجته بحمض الكبريت، ثم بعدها بالتحليل الكهربائي، وأخيرًا يُصهر الذهب المنقى، ويصّب في قوالب على شكل سبيكة.

قد يهمك:

أماكن تواجد الذهب في العالم

تُعد الولايات المتحدّة من أكثر الأماكن المشهورة بوجود الذهب فيها، إذ إنه يوجد في العديد من ولاياتها، مثل ولاية كاليفورنيا، وولاية ألاسكا، وولاية نيفادا.

  • كما يوجد في منطقة داكوتا الجنوبية، وفي مقاطعة أونتاريو في كندا، ومن المناطق التي يتواجد فيها الذهب بكثرة وبكميات كبيرة جدًا، جنوب إفريقيا وخاصة في منطقة الراند.
  • إذ يكون الذهب فيها مختلطًا مع صخر الكونجلوميرات، إذ إن معدّل الذهب المستخرج من هذه الصخور يعادل 40% من إنتاج الذهب في العالم كله.
  • كما يوجد الذهب أيضًا في المنطقة الغربية في أستراليا، إذ إن أكبر قطعة ذهب خام اكتشفت كانت في أستراليا.

أماكن تواجد الذهب في السعودية

إن أماكن تواجد الذهب في المملكة تشمل العديد من المناجم، ومن تلك المناجم:

  • منجم مهد الذهب يُعتبر من أكبر المناجم في خريطة مراكز الذهب في المملكة العربية، يقع منجم مهد الذهب غرب المملكة السعودية ضمن منطقة المدينة المنورة، ويحتوي على مصنع لمعالجة المعادن الفلزية وفصلها، ويُستخدم فيه التعدين النفقي، وهو أقدم المناجم في السعودية في التنقيب عن الذهب، ويرجع عمر النفايات الموجودة به إلى ما يمتد من 750 إلى 1150 ميلاديًا.
  • قد أكدت الدراسات أنه يحتوي على بقايا قديمة من التعدين التي تشير إلى وجود أكوام من الخام تُقدر بـ 400000 طن، والمعدنون القدماء قد قالوا إن العروق الحاملة للذهب موجودة في عمق 85 م ومعروف إنه عمق الماء.
  • منجم الصخيرات يعد منجم الصخيرات من أهم المناجم الواقعة في خريطة مواقع الذهب في السعودية، وهو يقع على بعد 750 كم شمال شرق مدينة جدة، وعلى بعد 30 كم من جنوب الطريق السريع الذي يصل بين المدينة وبريدة، ويقع في منطقة القصيم، وقامت وكالة خاصة بوزارة الثروات المعدنية بدراسات استكشافية للمنجم في 1955 م
  • تلتها بعد ذلك عدة بعثات ليصبح المنجم وقتها هو أول منجم مفتوح في السعودية، وفي عام 2008 سجل المنجم 23000 أونصة من الذهب، والصخور المكونة للمنجم تتكون من مجموعة فتاتية مشتقة من الصخور البركانية وعروق الكوارتز.
  • منجم الأمار قد اكتشف مؤخرًا أنه غني برواسب الذهب ليكون في مقدمة أماكن تواجد الذهب في السعودية، ويقع منجم الأمار في الجنوب الغربي للمملكة على بعد 195 كم من العاصمة الرياض، يحتوي على منجم تحت الأرض واقع في الشرق من الدرع العربي تحديدًا في المكان الفاصل بصخور الغطاء الرسوبي، وموقعه يوجد في الصخور البركانية المتوسطة والحمضية.
  • منجم الحجار إن منجم الحجار تم اكتشافه من البعثة الجيولوجية اليابانية في عام 1971، وذلك من خلال المسح للمنطقة باستخدام تقنية استخلاص الذهب عن طريق الغسل الرذاذي للخام المنخفض للذهب، ويقع على بعد 350 كم بالجنوب الشرقي لجدة، وعلى بعد 60 كم غرب بيشة في منطقة وادي شواص.
  • يتكون من الصخور البركانية الفلسية من الداسيت الريوليت، وتم حساب الاحتياطي من المعادن في المنجم وكان حوالي 3.5 مليون طن، وانتاجه في عام 2008 من الذهب بلغ حوالي 23.300 أونصة من الذهب، و97 أونصة من الفضة.

أماكن تواجد الذهب في اليمن

أهم المناطق التي تحتوي على الفضة والزنك والرصاص في اليمن كما توجد رواسب الحديد في صخور بركانية متوسطة التركيب أصلها بحري متداخلة مع صخور الرخام بالإضافة إلى ذلك توجد رواسب الحديد مع متداخلات صخور الديورايت ذات الحبيبات الدقيقة على هيئة عدسات وتوجد رواسب الحديد ضمن صخور المتداخلات القاعدية وفوق القاعدية.

  • فإن اليمن لديها العديد من المناطق التي يوجد بها الرمال السوداء التي تحتوي على المعادن الثقيلة الاقتصادية يتم تقدير احتياطي الرمال السوداء التي تحتوي على المعادن الثقيلة بما يصل إلى 500 مليون طن.
  • وتعد أماكن تلك الرمال السوداء بمحافظه حضرموت مصدر اقتصادي هام نظرا لما تحتوي عليه من معادن ثقيلة بالإضافة إلى وجودها علي ساحل البحر العربي قريبا من الموانئ البحرية تساهم في رفع مستوي الاقتصادي عند استغلالها بالشكل الأمثل للحصول على النتائج المرجوة من استثمارها من خلال اجهزة كشف تسربات المياه ببريده.
  • أتمنى ينال مقال خريطة المعادن في اليمن الاعجاب والتعرف على طرق كشف تسربات الخزانات بمكه من خلال الموقع ومزايا جهاز فحص تسرب الخزان.

أماكن تواجد الذهب في مصر

أشهر المناطق الجديدة المليئة بالذهب والمعادن والتي جاءت على النحو التالي:

  • هناك وادي العلاقي.. الذي يقع على بعد 250 كم جنوب شرق مدينة أسوان وتعد نتائج الاستكشاف بجوارها مثمرة في مناطق سيجا وأم شاشوبة وحايمور.
  • منطقة عتود.. التي تقع غرب مرسى علم بنحو 55 كم وجنوب طريق إدفو ـ مرسى علم 5 كم، ويوجد الذهب في عروق مرو حاملة للذهب تنتشر فى منطقة نحو 9 كم2 محصورة فى صخور الجابرو المكونة لجبل عتود، ويشمل احتياطي الذهب المؤكد بحجم 8595 طناً بمتوسط نسبة ذهب 12.68جم في الطن.
  • منطقة البرامية.. التي تقع عند الكيلو 105 شرق مدينة إدفو ويخترقها طريق إدفو مرسى علم ويوجد معدن الذهب فى عروق المرو، وهي غير منتظمة الشكل والسمك ويعتبر واحدًا من أكبر وأغنى مناجم الذهب فى مصر، و تقدير الاحتياطى يقع فى 3 نطاقات، النطاق الأول يحتوى على 14.8 مليون طن خام بنسبة ذهب 1.07جم في الطن ويحتوي على كمية من الذهب 16 طنًا، بينما النطاق الثاني يحتوى على 1.22 مليون طن خام بنسبة ذهب 2.85جم للطن، ويحتوى على كمية ذهب 3.5 أطنان والنطاق الثالث يحتوى على 0.5 مليون طن خام بنسبة ذهب 3.00 جم في الطن، ويحتوى على كمية ذهب 1.5 طن.
  • موقع حنجلية وأم عود.. الذي يقع عند الكيلو 55 جنوب غرب مدينة مرسى علم، 6 كم إلى الغرب من الصباحية، ويوجد الذهب فى عروق الكوارتز الأبيض الرمادي ويمثل حجم الاحتياطي 15600 طن، ونسبة الذهب 22.7 جم في الطن.
  • منطقة فاطيري بالصحراء الشرقية.. التي تقع في الكيلو 30 شمال طريق سفاجا – قنا، ويوجد الذهب فى قواطع الفلسيت المتحول بحجم احتياطى نحو 70 ألف طن بمتوسط ذهب قدره 14 جم في الطن.
  • منطقة أم جرايات بالصحراء الشرقية.. وهو القطاع الجنوبي ويقع فى نطاق وادى العلاقى وتقع ضمن 19 موقعًا للذهب أشهرها (أم جريات- جيمور –أم الطيور – سيجه – شاشوبة ).
  • منطقة حماطة بالصحراء الشرقية.. التي تم الموافقة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركة شلاتين للثروة المعدنية، للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة له واستغلالها في منطقة جبل إيقات – جبل الجرف – جبل مسيح – جبل علبة – منطقة أسوان بالصحراء الشرقية.

علامات وجود الذهب في الأرض

الذهب هو عنصر هام من العناصر الخام وهو موجود في الطبقات الداخلية في الأرض ونجده على شكل عروق ذو لون أصفر لامع في الصخور.

  • من الممكن إيجاد الذهب أيضا في قاع المحيطات والأنهار حيث يكون على شكل حبوب صفراء اللون ومشعة ومن الممكن أن يتم رؤيتها بالعين المجردة.
  • عادة نجد المعادن كالذهب والفلزات في أماكن معينة حيث تحتاج إلى ظروف مناخية معينة وأيضا خصائص معينة خاصة بالتربة وبالتالي في حال توفرت تلك الشروط سوف نجد الذهب بشكل زائد وممكن للغاية.
  • الذهب يتواجد في الأماكن التي قد ذكرناها بالأعلى أي أماكن معينة ولها شروط معينة وبالتالي فمن غير المألوف أن نجد الذهب في الطريق المكشوف أو ملقي بالطرقات.

عروق الذهب في الجبال

نلاحظ أن عروق الذهب في الجبال تكون ذات أشكال غير منتظمة ناتجة عن العمليات الأرضية التي تؤدي إلى تكوينها، ونلاحظ أن العروق تأخذ شكل صفائح أو قلم، تتميز العروق بأن عرضها يكون حوالي ميليمترات أو أكثر، ويبلغ طولها عشرات من الأمتار الممتدة، ومن هذه العروق الناتجة عن المعادن ما يلي:

  • معدن الكوارتز وهو من أكثر وأشهر المعادن التي تؤدي إلى تكوين العديد من العروق التي تكون محملة بالذهب، ولكن الذهب هنا في معدن الكوارتز يأخذ اللون البني وليس اللون الأصفر المعروف عن الذهب.
  • يوجد عرق الكوارتز بكثرة في بلاد اليابان حيث أنه يتواجد في منجم “أوي أسو” الخاص بالذهب.
  • يتميز معدن الكوارتز بأنه يساعد على تكوين عروق الذهب في الجبال بكل سهولة حيث أنه يحتوي على الكبريتيدات المختلفة.
  • تتكون الفضة أيضا من معدن الكوارتز ولكن تكون بنسبة ضئيلة جدا مقارنة بنسبة تكوين الذهب.
  • وتوجد أيضا العروق الناتجة عن معدن البجماتيت وهو المعدن الذي ينتج من صخر الجرانيت حيث أن عملية التبلور تحدث لهذا المعدن في المراحل النهائية التي يمر بها المعدن حتى تتصلب الصهارة الخاصة بتكوينه، ينتج أيضا من معدن البجماتيت العديد من الفلزات المختلفة والعناصر النادرة مثل الذهب.