القصّة القصيرة هي سردٌ لأحداث واقعيّة أو خياليّة، وقد تكون شعراً أو نثراً، وتُروى بهدف إثارة اهتمام السامعين والقراء، وإمتاعهم وتثقيفهم، وسنذكر في هذا المقال سنقدم لكم اجمل القصص القصيرة

اجمل القصص القصيرة

اجمل القصص القصيرة
اجمل القصص القصيرة

فيما يلي ستجد اجمل القصص القصيرة , و هي كالتالي :

  • غاندي وفردة الحذاء
  • يُحكى أنّ المهاتما غاندي كان يركض بسرعةٍ ليلحق بالقطار، والذي كان قد بدأ بالتحرك، ولكنّ إحدى فردتي حذائه سقطت أثناء صعودِه على متن القطار، فخلع فردة حذائه الثّانية، ورماها قريباً من الفردة الأولى، فاستغرب أصدقاؤه وسألوه: “لماذا رميت فردة حذائك الأخرى؟” فقال غاندي: “أردتُ للفقير الذي يجد الحذاء أن يجد الفردتين كي يكون قادراً على استخدامهما، فهو لن يستفيد إن وجد فردةً واحدةً، كما أنّني لن أستفيد منها أيضاً!
  • الحسود والبخيل
  • وقف بخيلٌ وحسودٌ أمام ملك، فقال لهما: “اطلبا أيّ شيءٍ تريدانه، وسأعطي الثّاني ضعف طلب الأوّل”. لم يكن أيّ منهما يريد للآخر أن يأخذ أكثر منه، فأخذا يتشاجران طويلاً، ويطلبُ كلٌّ منهما من الآخر أن يطلب أولاً، فقال الملك: “إن لم تفعلا ما آمركما به قطعت رأسيكما”. فقال الحسود للملك: “يا مولاي اقلع إحدى عينيّ!”
  • نعل الملك
  • يُقال إنّ ملكاً كان يحكم دولةً واسعةً وكبيرةً جدّاً، وأراد هذا الملك يوماً ما أن يخرج في رحلة طويلة، ولكنّ قدميه تورمتا وآلمتاه خلال الرحلة، فقد مشى كثيراً في الطّرق الوعرة، ولذلك فقد أصدر قراراً ينصّ على تغطية جميع شوارع دولته بالجلد، ولكنّ أحد مستشاريه كان ذكياً، فأشار عليه برأيٍ سديد، وهو وضع قطعةٍ صغيرةٍ من الجلد تحت قدمي الملك فقط، فكانت هذه بداية نعل الأحذية.
  • الأحمق والصبي
  • يُروى أنّ مغفّلاً خرج من منزله يحمل على عاتقه صبيّاً عليه قميصٌ أحمر، فمشى به، ثمّ نسيه، فجعل يقول لكلّ من يراه: “أرأيت صبيّاً عليه قميصٌ أحمر؟” فقال أحدهم: “لعلّه هذا الصبيُّ الذي تحمله على كتفيك”. فرفع رأسه، ونظر إلى الصبي، وقال له بغضب: “ألم أقل لك ألّا تفارقني؟”
  • درهم في الصحراء
  • مرّ رجلٌ بآخر يحفر في الصحراء، فقال له: “ما بك أيّها الرجل، ولماذا تحفر في الصحراء؟” قال: “إنّي دفنت في هذه الصحراء بعضاً من المال، ولست أهتدي إلى مكانه”، فقال له: “كان يجب أن تجعل عليه علامة”. قال: “قد فعلت”. قال: “وما هي العلامة؟” قال: “غيمةٌ في السماء كانت تظلّها، ولست أرى العلامة الآن”.

قصص قصيرة فيها حكمة كبيرة

فيما يلي ستجد قصص قصيرة فيها حكمة كبيرة , و هي كالتالي :

  • شكا رجل إلى طبيب وجعاً في بطنه، فسأله الطبيب: “ماذا أكلت؟” أجاب المريض: “أكلتُ طعاماً فاسداً”، فدعا الطبيب بكحلٍ كي يُكحّل عيني المريض، استغرب المريض وقال: “إنّني أشكو ألماً في بطني وليس في عيني”!، أجاب الطبيب: “أعلم ذلك، ولكنّني أكحّلُك لترى الطعام الفاسد جيداً، فلا تأكله!”.
  • جلس رجل أعمى على رصيفٍ في أحد الشوارع، ووضع قبّعته أمامه، وبجانبه لوحة مكتوب عليها: “أنا رجلٌ أعمى، أرجوكم ساعدوني”، فمرّ رجل إعلانات بالشارع الذي يجلس فيه الأعمى، فوجد أنّ قبّعته لا تحتوي سوى على القليل من المال، فوضع بعض النقود في القبّعة، ثمّ -ودون أن يستأذن الأعمى- أخذ اللوحة التي بجانبه وكتب عليها عبارةً أخرى، ثمّ أعادها إلى مكانها وغادر. بدأ الأعمى يلاحظ أنّ قبّعته امتلأت بالنقود، فعرف أنّ السبب هو ما فعله ذلك الرجل بلوحته، فسأل أحد المارة عمّا كُتب على اللوحة، فكانت الآتي: “إنّنا في فصل الربيع، ولكنّني لا أستطيع رؤية جماله!”.

قصص قصيرة جدا عالمية

فيما يلي ستجد قصص قصيرة جدا عالمية , و هي كالتالي :

  1. القرية المجاورة، للكاتب فرانز كافكا
    “كان جدي يقول أحياناً ما أقصر الحياة ! حينما أتذكر حياتي الماضية ، فإن كل شيء فيها يبدو متراصاً ومتلاحقاً على نحو يجعل من الصعب عليّ أن أفهم كيف يتجاسر شاب على السفر ولو إلى قرية مجاورة ممتطياً جواداه ، ولا يتملكه الخوف، ليس فقط من كارثة في الطريق ، بل من أن حياة اعتيادية ، ولو كانت موفقة لا تكفيه ابدا للقيام برحلة كهذه”.
  2. للبيع حذاء أطفال ، لم يستعمل قط للكاتب ارنست همنجواي
    همنجواي معروف بأسلوبه الذي وصفه بنفسه أنه أشبه بجبل الجليد ، الذي لا تُرى منه سوى قمته ، أما الأجزاء السبعة فهي مغمورة في الماء . فقد كتب اقصر قصة قصيرة مؤثرة في تاريخ الأدب العالمي. وهي تتألف من ست كلمات فقط ” For sale: baby shoes , never used “، ” للبيع، حذاء أطفال، لم يستعمل قط.”
  3. الدّيناصور ، للكاتب مونتيرّوسو
    أوجوستو مونتيرروسو ‏كاتب غواتيمالي، قصته القصيرة جدًا ، قصيرة جدًا أيضا فهي مؤلفة من سبع كلمات : “عندما استيقظ، كان الديناصور ما زال هناك”
  4. كارثة، للكاتب أنا ماريا شوا
    كتب الكاتب الأرجنتيني في روايته: ” حين لا يعرف القصاصون السيئون ما يفعلونه بشخصية ما ، يجعلونها تنتحر دون شفقة وبدون مهارة فنية. من المحتمل أن يكون الذي كتبني كارثة”
    تابعي المزيد: 20 مارس اليوم العالمي لرواية القصص
  5. ثروة، للكاتب أنطون تشيخوف
    “منذ أربعين عاما ،عندما كنت في الخامسة عشرة ، عثرت في طريقي على ورقة من فئة جنيه..منذ ذلك اليوم لم أرفع وجهي عن الأرض. أستطيع الآن أن أحصي ممتلكاتي ، كما يفعل أصحاب الثروات في نهاية حياتهم..فأنا أملك 2917 زرا، و 34172 دبوسا،و12 سن ريشة، و13 قلما، ومنديلا واحدا ، وظهرا منحنيًا، و نظرًا ضعيفًا ، و حياةً بائسة”

قصص مكتوبة قصيرة

فيما يلي ستجد قصص مكتوبة قصيرة , و هي كالتالي :

  • قصة النملة والجندب
  • في الصيف، كانت النملة تعمل بجد لملء مخزونها بالطعام، بينما كان الجندب يستمتع بالطقس الجيد، ويلعب طوال اليوم، وعندما حل الشتاء، كانت النملة مستلقية بهدوء في منزلها محاطة بالطعام الذي يخزنه خلال الصيف، بينما كان الجندب في منزله جائعًا ومتجمدًا. طلب الجندب الطعام من النملة، وأعطته النملة بعضًا منه، لكنه لم يكن كافية لسد جوع الجندب طول الشتاء، وعندما حاول أن يطلب من النملة مجددًا، أجابتعه النملة: “أنا آسف يا صديقي، لكن طعامي يكفي لعائلتي حتى نهاية الشتاء، وإذا أعطيتك المزيد، فسوف نتضور جوعًا أيضًا، كان لدينا الصيف بأكمله للاستعداد لفصل الشتاء، لكنك اخترت اللعب بدلًا من ذلك”.
  • قصة الفيل والأصدقاء
  • سار فيل وحيد عبر الغابة يبحث عن أصدقاء، رأي قردًا فطلب منه أن يصبحوا أصدقاء، فأجابه القرد: أنت كبير ولا يمكنك التأرجح على الأشجار مثلي، لذا لا يمكنني أن أكون صديقك”. أكمل الفيل جزينًا طريقه في الغابة، حتى رأى أرنبًا، فطلب منه أن يصبحوا أصدقاء، فأجابه الأرنب: أنت أكبر من أن تدخل جحري، ولا يمكنك أن تكون صديقي “، فحزن الفيل أكثر وأكثر إلى أن وجد ضفدعًا ينط في الغابة الكبيرة، ففرح وطلب منه أن يصير صديقه، وكان جواب الضفدع: أنت كبير جدًا وثقيل الوزن؛ لا يمكنك القفز مثلي، لذا أنا آسف، لكن لا يمكنك أن تكون صديقي”، وكذلك شعر الفيل بحزن شديد. في اليوم التالي، رأى الفيل كل حيوانات الغابة تركض في خوف، فسأل عن السبب، وقيل له إن نمرًا يطارد حيوانات الغابة الصغيرة ليأكلها، فذهب الفيل إلى النمر، وركله ركلة كبيرة حتى صار بعيدًا جدًا عن الغابة، ففحرت الحيوانات الصغيرة وقالت للفيل: “أنت في الحجم المناسب تمامًا لتكون صديقًا لنا”.

قد يهمك :

قصة جميلة ومؤثرة

فيما يلي ستجد قصة جميلة ومؤثرة , و هي كالتالي :

يحكى أن رجلا كان يتمشى في أدغال افريقيا حيث الطبيعة الخلابة وحيث تنبت الأشجار الطويلة، بحكم موقعها في خط الاستواء وكان يتمتع بمنظر الاشجار وهي تحجب اشعة الشمس من شدة كثافتها ، ويستمتع بتغريد العصافير ويستنشق عبير الزهور التي التي تنتج منها الروائح الزكية.

وبينما هو مستمتع بتلك المناظر سمع صوت عدو سريع والصوت في ازدياد ووضوح والتفت الرجل الى الخلف واذا به يرى اسدا ضخم الجثة منطلق بسرعة خيالية نحوه , ومن شدة الجوع الذي الم بالأسد أن خصره ضامر بشكل واضح . أخذ الرجل يجري بسرعة والأسد وراءه وعندما اخذ الأسد يقترب منه رأى الرجل بئرا قديمة فقفز الرجل قفزة قوية فإذا هو في البئر وأمسك بحبل البئر الذي يسحب به الماء وأخذ الرجل يتمرجح داخل البئر وعندما أخذ انفاسه وهدأ روعه وسكن زئير الأسدواذا به يسمع صوت زئير ثعبان ضخم الرأس عريض الطول بجوف البئر وفيما هو يفكر بطريقة يتخلص منها من الأسد والثعبان اذا بفأرين أسود والآخر أبيض يصعدان الى أعلى الحبل , وبدءا يقرضان الحبل وانهلع الرجل خوفا وأخذ يهز الحبل بيديه بغية ان يذهب الفأرين , وأخذ يزيد عملية الهز حتى أصبح يتمرجح يمينا وشمالا بداخل البئر وأخذ يصدم بجوانب البئر , وفيما هو يصطدم أحس بشيء رطب ولزج ضرب بمرفقه واذا بذالك الشيء عسل النحل تبني بيوتها في الجبال وعلى الأشجار وكذلك في الكهوف , فقام الرجل بالتذوق منه فأخذ لعقة وكرر ذلك ومن شدة حلاوة العسل نسي الموقف الذي هو فيه , وفجأة استيقظ الرجل من النوم فقد كان حلما مزعجا !!!

وقرر الرجل أن يذهب الى شخص يفسر له الحلم , وذهب الى عالم واخبره بالحلم فضحك الشيخ وقال : ألم تعرف تفسيره ؟؟ قال الرجل: لا.

قال له : الأسد الذي يجري ورائك هو ملك الموت , والبئر الذي به الثعبان هو قبرك , والحبل الذي تتعلق به هو عمرك , والفأرين الأسود والأبيض هما الليل والنهار يقصون من عمرك .

قال : والعسل يا شيخ ؟؟ قال : هي الدنيا من حلاوتها أنستك أن وراءك موت وحساب .

قصص قصيرة للأطفال

فيما يلي ستجد قصص قصيرة للأطفال , و هي كالتالي :

  • قصة الكلب الطماع
  • في قرية جميلة خضراء كان هناك كلب صغير يتجول كل يوم في أنحاء القرية يبحث عن طعام، يتسلق الهضاب ويقطع الأنهار يمشي في الشوارع بين المنازل إلى أن يجد طعاما يأكله ويعود الى منزله سعيدا. في يوم من الأيام وجد عظمة كبيرة عليها بعضا من اللحم الطري التقطها بين أسنانه لكي يتناولها في منزله، في طريق العودة وهو يقطع النهر رأى كلبا آخر يحمل طعاما في فمه فقرر الكلب الطماع أن يأخذ الطعام منه لكي يحصل على المزيد من الطعام؛ ما أن فتح فمه لكي يهجم على الكلب الآخر حتى سقطت العظمة الكبيرة من فمه وغرقت في النهر؛ وهرب الكلب الآخر مسرعا واختفى عن الأنظار، عاد الكلب الطماع جائعا الى منزله نادما على طمعه. وقد تعلم الكلب درسا لن ينساه في حياته بأن لا يكون طماعا وأن لا يحاول سرقة ما هو ليس له من الآخرين.
  • هذه القصة تعلمنا بأن نرضى بما قسمه الله لنا وعدم الطمع وأن لا نقوم بمحاولة سرقة الآخرين
  • قصة قصيرة الغراب العطشان
  • في في يوم من الأيام كان هناك غراب يطير في السماء عاليا وقد طار لمسافات بعيدة وتحته غابات خضراء كبيرة ويقطع مسافات يحلق ويحلق؛ ينظر الى الغابات الخلابة من تحته. بعد رحلة طويلة في السماء ومن شدة حر الشمس شعر الغراب بالعطش الشديد؛ أخذ يمعن النظر في الغابات ليبحث عن ماء كي يروي عطشه الشديد. هبط بين الأشجار يبحث وينظر الى أن رأى شيء يلمع من بعيد طار وأقترب منه وأخيرا إنه وعاء مليء بالماء! حاول الشرب منه لكن منقاره القصير لم يمكنه من الوصول إلى الماء؛ صار يفكر بالحل وينظر من حوله ويفكر انه يشعر بالعطش الشديد ولن يستطيع التحليق والبحث عن ماء آخر إلى أن رأى حجرات صغيرة على الأرض فقام بنقل الحجارة بمنقاره حجرا حجرا ووضعه في الوعاء إلى أن ارتفع الماء الى أعلى الوعاء وأصبح بإمكانه الآن الشرب بسهولة فشرب وشرب الى ان روى عطشه.
  • نتعلم من هذه القصة أنه بالإصرار والمثابرة نستطيع الحصول على ما نريد وتحقيق النجاح.

قصص مكتوبة قصيرة للكبار

فيما يلي ستجد قصص مكتوبة قصيرة للكبار , و هي كالتالي :

  • قصة جميلة وقصيرة عن العطاء
  • في أحد الأيام مر طفل صغير يبيع المناديل بجانب سيارة فاخرة فعرض على صاحبها شراء كيس مناديل، أخذ الرجل جميع المناديل التي مع الطفل وأعطاه 5 دولار.
  • فرح الطفل جدا بالخمس دولارات وشكر الرجل كثيراً ثم ذهب إلى محل الاحذية وبدأ ينظر إلى الاحذية الفخمة بحسرة شديدة لأنه كان يرتدي حذاء قديم لم يغيره منذ سنوات، فأراد الطفل أن يشتري حذاء جديد ولكن اسعار الاحذية كانت باهظة الثمن حيث يبدأ سعر الحذاء من 60 دولار وهو لا يملك سوى 5 دولار.
  • في هذه الاثناء لمحه الرجل الغني الذي اعطاه 5 دولار فنزل من سيارته ودخل محل الاحذية وخرج بعد فترة قصيرة وهو يبتسم ثم ركب سيارته ورحل.
  • بعد قليل خرج صاحب المحل وفتح باب الزجاج ووضع ورقة مكتوب عليها 5 دولار فقط لأي حذاء بمناسبة العيد.
  • شعر الطفل بسعادة غامرة بعد أن رأى هذا الخصم ودخل مسرعاً ليشتري حذاء جديد قبل أن ينتهي العرض، اختار الطفل حذاء بني كان سعره 80 دولار قبل الخصم، دفع الطفل ثمن الحذاء واخذه ورحل وهو يشعر بفرحة كبيرة لم يشعر بها من قبل.
  • بعد أن ابتعد الطفل عن المحل، أخذ صاحب المحل الورقة المكتوب عليها 5 دولار وقام بوضع الاسعار القديمة.
  • لك أن تتخيل عزيزي القارئ ما الذي جعل صاحب المحل يخفض الاسعار بهذا الشكل.
  • من منا على صواب؟
  • تزوج رجل من امرأة جميلة وطيبة ولكن اغلب أفراد عائلتها تعاني من ضعف السمع، مرت السنين وشك الزوج أن قوة سمع زوجته بدأت في الانخفاض.
  • ذهب الزوج إلى الطبيب وسأله عن طريقة ليكتشف بها إذا كانت زوجته تعاني من ضعف السمع أم لا، فأخبره الطبيب أن يقف على بعد مسافة خمسة عشرة متر وينادي على زوجته وإن لم تسمعه يقترب أكثر فأكثر حتى تسمعه.
  • عاد الزوج إلى بيته ووجد زوجته تحضر الغداء، فوقف على مسافة خمسة عشرة متر وسألها: ماذا تطبخين اليوم؟ فلم ترد عليه، اقترب الزوج أكثر ووقف على مسافة عشرة متر وسألها نفس السؤال فلم تسمعه زوجته، اقترب الزوج أكثر ووقف على مسافة خمس أمتار فقط وسألها نفس السؤال للمرة الثالثة، ولكن للأسف لم تسمعه زوجته ولم ترد عليه.
  • واخيراً وقف الزوج خلف زوجته وقال لها حبيبتي ماذا تطبخين لنا في الغداء؟ غضبت الزوجة وقالت له هذه رابع مرة اخبرك فيها اني اجهز لك بطاطس بالفراخ

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا