يقدم لكم موقع اقرأ مجموعة من امثلة عن الحكاية الشعبية ، و نموذج عن الحكاية الشعبية ، و عناصر الحكاية الشعبية ، و أمثلة على الحكايات الشعبية الجزائرية ، و خصائص الحكاية الشعبية ، و القصص والحكايات الشعبية ، و لكل الطلاب الذين يبحثون عن امثلة عن الحكاية الشعبية ، خصصنا هذا المقال لنسرد مجموعة من النماذج تابعوا معنا:

امثلة عن الحكاية الشعبية

امثلة عن الحكاية الشعبية
امثلة عن الحكاية الشعبية

الحكاية الشعبية هي أحدوثة تتميز بالخيال الشعبي ويتم تناقلها شفويًا من جيل الى جيل. وقد اعتاد العرب تناقل هذه الحكاية للأبناء بواسطة الجد أو الجدة ، ويعود أصل الحكاية الشعبية الى فترات قديمة جدا، وهي تتحدث على الأغلب عن البطولات، الحب، الوطن، الفقر، والنقد بأسلوب شعبي للواقع الذي يعيشه الآباء. في هذا المقال على منصتنا اقرأ سوف نعرض لكم امثلة عن الحكاية الشعبية ، وهي :

الأسد والثيران الثلاثة

  • يحكى أنه كان هنالك أسد جائع جدا يسير في الغابة وفجأة رأى من بعيد ثلاثة ثيران ترعى بهدوء: ثور أحمر وثور أبيض وثور أسود. ثلاثة ثيران قوية وسمينة، كافية لردع كل من تسول له نفسه بالاقتراب منها. بدأ اللعاب يسيل من فم الأسد عندما رأى هذه الثيران السمينة، لكنه لا يستطيع أن يفترسها، رغم أن الأسد ملك الحيوانات إلا أنه خاف من الثيران الثلاثة لأنها تعيش مع بعضها متحدة. بعد تفكير منه قال: “أنا في حاجة للفصل بينهما”.
  • انفرد في الثور الأبيض وهمس في أذنه: “كيف حالك يا أخي؟”.
  • “حسنا” ، أجاب الثور الأبيض ، “الحمد لله”.
  • “اسمع” تكلم الأسد بشكل ودي مع الثور، ” أنا لا أفهمك. أنت الثور الأبيض الناصع كالثلج، أجمل من باقي الثيران، وأنا لا أفهم على الاطلاق علاقتك بالثور الأحمر وبالثور الأسود، ولكن هذا شأنك. ما رأيك في أن أقوم بافتراس الثور الأسود ونبقى أنت والثور الأحمر وأنا نحكم ثلاثتنا الغابة، وبالطبع سنكون أصدقاء “.
  • “حسنا” ، قال الثور الأبيض ، أعطني دقيقتين للتشاور مع الثور الأحمر “. خلال ثلاث دقائق وافق الثور الأبيض للأسد أن يفترس الثور الأسود، فانقض الأسد بشكل فوري على الثور الأسود وافترسه. لم يجدِ صراخ الثور الأسود وطلب النجدة من أخويه الأبيض والأحمر نفعا – واستمرا يرعيان العشب وكأن شيئا لم يكن.
  • مرّ أسبوع وكان أسد قد جاع مرة أخرى. اقترب من الثور الأبيض وهمس في أذنه: “ما رأيك أن تفعل الشيء نفسه مع الثور الأحمر، ونبقى أنت وأنا ملوك الغابة بالطبع نكون اصدقاء؟”
  • لقد وجد الاقتراح قبولا عند الثور الأبيض وخلال دقيقتين أصبح الثور الأحمر وجبة لذيذة ومغذية للأسد.
  • مرّ أسبوع آخر وكان الأسد قد جائع مرة أخرى. ما العمل؟
  • اقترب من الثور الأبيض وهمس في أذنه: “صديقي، حضّر لي نفسك، أنا جائع”.
  • “ماذا ؟ ماذا يحدث هنا؟ وعدتني بأن نكون أنا وأنت ملوك الغابة وأن نكون أصدقاء”.
  • “أصدقاء أصدقاء”، زأر الأسد “، لكن أنا بحاجة لتناول الطعام؟” وعلى الفور انقض عليه ، وجعله وجبة مغذية.

نموذج عن الحكاية الشعبية

امثلة عن الحكاية العجيبة ،عزيزي الطالب قد يطلب منك كواجب منزلي القيام ببحث عن الحكاية الشعبية ، لذلك أنت في حاجة الى نموذج جاهز ، وفي هذه الفقرة سوف نورد لكم نموذج جاهز لبحث عن الحكاية الشعبية ، تابعوا معنا :

  • نموذج عن الحكاية الشعبية : من هنا .

عناصر الحكاية الشعبية

عناصر الحكاية الشعبية ، تتمثل عناصر الحكاية الشعبـية في: الموضوع أو الفكرة الرئيسة، والحدث، والبناء والحبكة، والشخصية، والأسلوب، والبيئة الزمانية والمكانية، و التي سوف نتعرف عليها بالتفصيل ، تابعوانا :

  • الشخصية: عنصر أساس في بناء الحكاية، وشرطٌ رئيسي من شروط نجاحها. وتقدّم الحكاية الشعبـية أنواعاً عديدة من الشخصيات، التي تحمل الكثير من الغنى والتنوّع. والشخصية هي: “مجموعة الصفات الاجتماعية، والخلقية، والمزاجية، والعقلية، والجسمية، التي يتميز بها الشخص، والتي تبدو بصورة واضحة، متميزة في علاقته مع الناس”. ولعل فاعليتها عبر الأحداث، تعكس طبيعة تفاعل الإنسان مع البيئة.
  • الحدث: عنصر أساس – أيضاً – في الحكاية الشعبـية، وبه تتحدّد أهميتها، ويتقرّر نجاحها. والحادثة الفنية هي: مجموع الوقائع المتسلسلة والمترابطة، التي تدور حول أفكار الحكاية، في إطار فنيّ محكم. وتمثل الحبكة جزءاً هاماً من الحدث. والأحداث في الحكاية الشعبـية -عموماً- هي تصوير للصراع الدائم بين قوى الخير والعدل، وقوى الشر والظلم، كصراع أزلي، والذي يفضي إلى انتصار الخير والعدل والمثالية.
  • الزمان والمكان: حيث تجري الأحداث، وتتحرَّك الشخوص. ونعني بالبيئة الزمانية: المرحلة أو المراحل التاريخية التي تصوِّرها الأحداث. والبيئة المكانية نقصد بها: المحيط الجغرافي الذي تجري فيها أحداث الحكاية. تبدأ الحكاية الشعبـية بمقدمة ثابتة عموماً، مثل: كان ياما كان في قديم الزمان، أو في سالف العصر والأوان، لدى جميع الشعوب، مع بعض الاختلافات البسيطة. أي: لا يحدَّد فيها الزمان، وكذلك بالنسبة للمكان في الحكاية، الذي لا يحدَّد غالباً.

أمثلة على الحكايات الشعبية الجزائرية

أمثلة على الحكايات الشعبية الجزائرية ، وفي هذه الفقرة سوف نسرد لكم أحد أشهر الحكايات الشعبية الجزائرية و التي تتناقل من جيل الى آخر وهي حكاية أسطورة “الغَنْجَة” ، تابعوا القراءة :

حكاية أسطورة “الغَنْجَة”

  • هذه الأسطورة تحكي قصة “غَنْجَة” الفتاة الوحيدة لعائلة ثرية نشأت في عزٍ وترفٍ بعيداً عن أنظار الرجال، وتلألأ جمالها كنور الفجر، فلم تعرف حتى سن الـ14 إلا أهلها المقربين، ترعرعت نقية السريرة، متواضعة رغم جمالها الفتّان، فكانت روحها طاهرة طهر الملائكة.
  • الخالق الذي أبدع خلقها وحده سبحانه كان يراها ولم يطّلع على فتنتها إلا طيور السماء التي كانت تسترق النظر إليها وهي تتنقل بين نوافير المياه العذبة في الحدائق الغنّاء، لم يحدث أن سُمع شذى صوتها غريب، كانت بحق أعجوبة من أعاجيب الخلق، صوّرتها المخيّلة الشعبية في هيئة أسطورية.
  • تبدأ أحداث القصة عندما اجتاح البلاد في سنة من السنوات جفاف مريع، حمل معه رياحاً حارة وحرائق جهنمية أتت على الأرض والزرع، فجفّت الوديان والآبار وذبل النبات وهلك الحيوان وساد القحط، حتى لم يجد الصبيان ما يروي ظمأهم من الحليب وجفّت نوافير الماء في بيت “غَنْجَة” فلم يعد يسمع لها خرير.
امثلة عن الحكاية الشعبية - حكاية أسطورة "الغَنْجَة" ١
حكاية أسطورة “الغَنْجَة” ١
  • اتجه الناس في طقوس وطلاسم شعوذة إلى السماء، معتقدين أن الاستعانة بزيارة الأولياء وتقديم القرابين قد ينفع، إلا أن مسعاهم خاب، وفي خيبتهم تلك اجتمع الرجال للتشاور فيما هُم فاعلون؛ وبينما هم في جمعهم إذ قام شيخ إلى والد “غَنْجَة” وخاطبه قائلاً:
  • “يجب على ابنتك، وهي رمز العفاف عندنا أن تخرج إلى العامّة عارية الرأس والقدمين، فبهذا تنجلي عنّا هذه الحال البائسة”.
  • لم يجد والد “غَنْجَة” بُدًّا من أن يقبل برأي الشيخ وقَصَد ابنته الحبيبة، ضمّها إلى قلبه ثم نزع عن قدميها الخفّين المطرّزين وفي حنوّ حل ضفائر شعرها الغزير الذي انسدل على كتفيها، وغطى جسدها حتى بلغ أخمص قدميها، كان جبينها الأبيض ناصعاً كبياض الياسمين يُطل بين أمواج شعرها كبدر ليلة كماله، وضع الأب يديه على رأس ابنته وتمتم بتعاويذ مباركاً إياها فيما كانت هي في حيرة من أمرها، قلقة من تصرف والدها، سألت الفتاة أباها متعجبة:
  • “أبي: ما معنى الذي يجري؟”.
  • فرد عليها والدها: “سنعيد المياه إلى نوافيرك يا ابنتي إذا أراد الله ذلك”.
  • حملت إجابة الوالد الفرحة إلى قلب “غَنْجَة”، وسار بها الأب في رفق إلى عتبة البيت وهو يشجعها، فلم يسبق لها أن خرجت جهاراً نهاراً، وما إن خطَت بضع خطوات على الأرض الرمضاء حتى هبت ريح قوية.
حكاية أسطورة "الغَنْجَة" ٢
حكاية أسطورة “الغَنْجَة” ٢
  • تقدمت الفتاة ثم خرجت وظهرت للناس اللذين تعالت صيحاتهم مهلّلين، وفجأة تسابق من الغرب سحاب كثيف كالموج يسد الأفق، وثقل الهواء وأظلمت السماء محمّلة بالغيث الذي انهمر على الأرض الظمآنة، حينها توجه الحشد إلى السماء مكبّرين في نداء واحد باسم ذي الجلال: الله.
  • أربعة أيام وثلاث ليال ارتوت فيها الأرض، وبعدها انقشعت الغيوم وابتهجت الكائنات وانفجرت ينابيع المياه من جديد.
  • لقد حدثت المعجزة.. عندما ظهرت “غَنْجَة”.
  • واعترافاً لها بالفضل، عاد الناس في صباح اليوم الرابع لإقامة الاحتفالات حول بيت “غَنْجَة”، فاجتمع الشباب في ثياب قرمزية اللون، مزيّنة بالأبيض، منتعلين الأحذية الحمراء وممتطين الجياد الأصيلة، وأظهر كلٌّ فرحته وعلت زغاريد النساء مع شهر السيوف التي استلها أصحابها للتباهي بها في رقصات وأهازيج شعبية نادت كلها باسم “غَنْجَة”، لكن “غَنْجَة” لم تعاود الظهور أبدا، فقد واراها والدها عن الأنظار خشية أن يلحقها الأذى، فقادها إلى بيت لا يعرف طريقه غيره وأَمَّن عليها أمها وحاضنتها بعد أن أوكل حمايتهن إلى 3 حراس أشدّاء .
  • لم تحفظ الذاكرة الشعبية في أي منطقة جرت هذه الأحداث، لكن المعروف أن الأهالي لا يزالون محتفظين بعادات ترجع أصولها الى هذه الأسطورة، إذ كلما هدّدهم الجفاف خرج الصّبية منادين باسم “غَنْجَة” التي صوّروها في هيئة تمثال، مستنجدين بها وهم يطرقون الأبواب سائلين عودة الغيث.
امثلة عن الحكاية الشعبية - حكاية أسطورة "الغَنْجَة" ٣
حكاية أسطورة “الغَنْجَة” ٣

خصائص الحكاية الشعبية

عرفت الحكاية الشعبية في التراث العربي في وقت مبكر، إذ تحتشد كتب منذ القدم  بالكثير من هذه الحكايات ، ومن خلال السطور التالية سوف نستعرض لكم خصائص الحكاية الشعبية ، تابعوا معنا :

  • يتكرر فيها الصيغ اللفظية بإيقاع محدد مثل كان يا ما كان.
  • أن من يبتكرها هو الشعب، فتمر بمرحلة تسمّى الانتخاب للحكاية، فلا يبقى من الحكايات إلّا ما بُني جيدًا.
  • الشخصيات في هذه الحكايا خيالية وأسطورية كعملاق بعين واحدة، وأيضًا يسيطر التناقض على هذي الشخصيات فهناك الفقير والغني، المتعلم والجاهل.
  • تتصف لغتها بالسجع والجناس والطباق لسهولة سردها.
  • هناك بعض الحكايات التي تتضمن معنى التضمين أي عدة حكايا في إطار حكاية واحدة كما في ألف ليلة وليلة، ومنها ما يتسم بالتكرارية أي كل مقطع ينتج مقطعا أخر يشبهه ببنائه كما في موسوعة الأطفال للأخوين كريم.

القصص والحكايات الشعبية

القصة أو الحكاية الشعبية هي نوع من أنواع الحكاية التي يقوم على الخيال واختلاق الأحداث و الشخصيات فيه غير واقعية، ويبقى أسلوبها مفهومًا وواضحًا وهي نوع من السّرد الشفويّ عن طريق راوٍ من المفروض أن يروي أحداث الحكاية، وفي بعض الأحيان يمكن الاستغناء عن الراوي وتنسب إلى راوٍ مجهول، وقد تدون في مرحلة ما، ويتصف هذا النوع من الحكايا بسمات عديدة سبق ذكرها في الفقرات السابقة ، والآن نعرض لكم بعض القصص والحكايات الشعبية ، و التي نتمنى أن تنال اعجابكم :

النموذج ١ :

القصص والحكايات الشعبية ١

النموذج ٢ :

القصص والحكايات الشعبية ٢