ظاهرة تشغيل الأطفال هي ظاهرة غير قانونية من خلالها يعمل الأطفال من هم لما يتجاوزا الثامنة من عمرهم مقابل مبلغ من المال للحصول على عيش حياة كريمة، فضلًا عن أن عمل الأطفال قد يكون ليس باختيارهم بكل قد يكون العمل مجبورًا عليهم، و في هذا المقال سنقدم لكم تقرير حول ظاهرة تشغيل الأطفال مقدمة عرض خاتمة.

تقرير حول ظاهرة تشغيل الأطفال مقدمة عرض خاتمة

تقرير حول ظاهرة تشغيل الأطفال مقدمة عرض خاتمة
تقرير حول ظاهرة تشغيل الأطفال مقدمة عرض خاتمة
  • مقدمة : الطفل هو إنسان لم يخطئ سن الثامنة عشر من عمره، وهذا حسب ما تم تحديده من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي تهتم بشكل كبير في حقوق الطفل والمطالبة بها، فهي دعت لحماية هؤلاء الأطفال من اي استغلال يتم التعرض لها، ويسبب ضرر جسمي وصحي ونفسي لهم، فهناك عدد من الدول المختلفة التي يكثر بها ظاهرة تشغيل الأطفال، وعمالتهم، وهذا الأمر يعمل على تهديد حياة الأطفال، وتهدد صحتهم، وعليه سيتم التعرف على التأثيرات السلبية التي تصحبها هذه الظاهرة، وذلك من خلال السطور القادمة.
  • عرض : عمال الأطفال من الظواهر السيئة التي انتشرت بشكل كبير في المجتمعات النامية، والتي يسيطر عليها الفقر بشكل كبير، وبالتالي يؤثر ذلك بشكل سلبي على الطفل وعلى نفسيته وحالته الجسدية وغيرها، ومن ضمن التأثيرات السلبية لتشغيل الأطفال ما يلي:
  • الناحية الجسدية: يتأثر نمو الطفل بالعمالة بشكل كبير، حيت تسبب الاصابات والكدمات التي يتعرض لها الطفل في عمله إلى حدوث العديد من الجروح والإصابات التي تعيق نمو بعض الأعضاء عند الطفل وتسبب له مشاكل في النمو.
  • التطور المعرفي: فترك الطفل للمدرسة يؤثر بشكل كبير على تعلمه وتطوره العلمي.
  • التطور العاطفي: الطفل الذي يعمل يفقد احترامه لنفسه، ويقلل من ارتباطه بعائلته، ومن الصعب أن يتم تقبله من قبل الأطفال الآخرين.
  • التطور الأخلاقي والاجتماعي: يصبح الطفل ليس لديه أي رغبة في الانتماء للجماعة أو التعاون مع باقي الأشخاص، ويسيطر على ألفاظه الكلمات السيئة التي يتعلمها من الشارع.
  • وفي ختام هذا التقرير كان لا بد من التعرف على بعض من الطرق العلاجية التي يمكن أن يتم تطبيقها في بعض المجتمعات لكي يتم تفادي ظاهرة تشغيل الأطفال، ومن الطرق الخاصة لعلاج ظاهرة تشغيل الأطفال ما يلي:
  • وضع القوانين والعقوبات على أرباب العمل لكي يتم تحسين الظروف المعيشية لهؤلاء الأطفال.
  • وضع قوانين معاقبة لكل من يحاول تشغيل الأطفال دون السن القانوني.
  • متابعة الأطفال في المدارس ونصحهم بعدم ترك المدرسة.
  • التركيز على التعليم المهني الذي يساهم في دراسة الأطفال الغير موفقين في الدراسة الأكاديمية.
  • تحسين الظروف المعيشية للأطفال الذين يعانون من الفقر.

تعد ظاهرة العمالة للأطفال من أكثر الظواهر التي انتشرت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، وخاصة في المجتمعات النامية والفقيرة، وعليه قد تم عرض تقرير كامل عن العمالة الخاصة بالأطفال وما هي الأسباب التي أدت لانتشارها وطرق الوقاية والعلاج منها.

ظاهرة تشغيل الأطفال

تعاني المجتمعات في جميع أنحاء العالم من انتشار ظاهرة تشغيل الأطفال التي تسمّى بظاهرة عمالة الأطفال، إذ إنّ حوالي 250 مليون طفل تقريباً يعملون في مختلف مناطق العالم في وقتنا الحاضر، منهم ما يقارب 150 مليون طفل يعملون في مجال الأعمال الخطرة، وحوالي أكثر من مليون طفل من أولئك الأطفال يتعرّضون لعملية الاتّجار بالبشر، وقد عانت المجتمعات منذ القِدَم من ظاهرة عمالة الأطفال، فقد انتشرت بين المدن المتقدمة صناعيّاً، و الدول النامية والفقيرة، وتُعدّ هذه الظاهرة العالمية مشكلة معقدة، خصوصاً في المجتمعات التي يكون مصدر عمالة الأطفال نابعاً عن الثقافة والتقاليد السائدة في ذلك المجتمع، أو عندما تكون ناتجة عن بُنية البلاد وظروفها الاقتصادية، لذا حصلت مشكلة عمالة الأطفال على اهتمام متزايد خلال العقد الماضي.

حلول ظاهرة تشغيل الأطفال

  1. توفير التعليم المجاني والواجب التعليمي: يجب على الحكومات والمنظمات الدولية العمل على توفير فرص التعليم المجاني والواجب التعليمي للأطفال. يساعد التعليم على رفع مستوى الوعي وتحقيق فرص مستقبلية أفضل للأطفال.
  2. فرض قوانين وتشديد الرقابة: يجب أن تقوم الحكومات بفرض قوانين صارمة لمكافحة تشغيل الأطفال وضمان حماية حقوق الطفل. يجب تشديد الرقابة على العمل غير القانوني وتطبيق العقوبات على المخالفين.
  3. توفير فرص العمل للبالغين: يجب توفير فرص العمل للبالغين بما يتناسب مع احتياجات السوق وتوفير الدعم والتدريب المهني لهم. ذلك سيقلل من الطلب على العمل الأطفال.
  4. تعزيز الوعي والتثقيف: ينبغي تعزيز الوعي والتثقيف حول آثار تشغيل الأطفال وحقوق الطفل. يجب توعية العائلات والمجتمع بأضرار هذه الظاهرة وتوفير الموارد التعليمية المناسبة.
  5. دعم الأسر وتحسين ظروف المعيشة: يجب تقديم الدعم والمساعدة للأسر المحتاجة وتحسين ظروف المعيشة الاقتصادية. ذلك يساهم في تقليل الضغوط التي تجبر الأسر على تشغيل أطفالها لتحقيق دخل إضافي.
  6. تعزيز التعاون الدولي: ينبغي تعزيز التعاون الدولي لمكافحة تشغيل الأطفال. يمكن أن تتعاون الحكومات والمنظمات الدولية في تبادل المعلومات والخبرات وتنسيق الجهود لمكافحة هذه الظاهرة.

موضوع حول تشغيل الأطفال مقدمة عرض خاتمة بالانجليزية

Homelessness of children means that they live alone on the street, after being separated from their parents for a variety of reasons.

The child may be separated from the parents because of their death, and the child may be expelled from the home after the death of one of the parents and the marriage of the other to a bad person.

And the last type of homeless children are children whose countries have been bombed in wars and adults have been killed in front of their eyes.

التأثيرات السلبية لتشغيل الأطفال

حيث انتشار ظاهرة الأطفال ادى إلى العديد من الآثار السلبية للأطفال فضلًا عن آثار سلبية في المجتمعات المختلفة ويمكن معرفة تلك التأثيرات خلال النقاط التالية:

  • من أهم التأثيرات السلبية هي التي تحدث على الطفل من خلال الناحية الجسدية بسبب تعرضه للعنف والقسوة من قبل أصحاب العمل، فضلًا عن ضعف قدرته على التحمل.
  • بسبب عدم وجود تعليم في حياة الطفل، فيصبح متأخر في التطور المعرفي.
  • من أهم التأثيرات التي تؤثر على المجتمع وهي تأثر الطفل بسلوكيات سيئة مثل الشتم والكذب والسرقة وهذا يؤدي إلى تأخر في السلوكيات الأخلاقية والتطور الاجتماعي مما يؤدي ذلك إلى تأخر المجتمعات وتفشي السلوكيات السيئة.

أسباب تشغيل الأطفال

  • الفقر
  • يلعب الفقر دوراً بارزاً في ظاهرة تشغيل الأطفال، فعلى الرغم من وجود العديد من الأسباب التي تدفع الأطفال إلى العمل، إلّا أنّ الدراسات أثبتت أنّ الفقر هو العامل الرئيسيّ لهذه الظاهرة، ويُمكن اعتبار الأهل المسؤولين المباشرين عن اتخاذ قرار تشغيل الأطفال وليس الطفل نفسه، فالأسر التي تعيش تحت خط الفقر يصعُب عليها تحمُّل تكاليف معيشة أطفالهم، فبدلاً من إرسالهم إلى المدرسة فإنّهم يرسلونهم إلى العمل دون رضاهم، إذ يضطرون لتحمُّل مشاق العمل على اعتبار أنّهم جزء مهم للمساهمة في الحصول على الدخل للمساعدة على توفير الاحتياجات الأساسية للأسرة، والجدير بالذكر أنّ حل مشكلة الفقر يحُد من ظاهرة تشغيل الأطفال بشكل كبير.
  • الفساد
  • يُعدّ الفساد أحد أهم العوامل التي تساهم في تفشي ظاهرة تشغيل الأطفال؛ لأنّه السبب الرئيسي لإساءة استخدام الموارد، ويرتبط ارتباطاً وثيقاً بالفقر، وقد بيّن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (United Nations Development Programme) اختصاراً (UNDP) وجود أضرار كبيرة مرتبطة بالفساد، أهمّها: تفاقم الفقر، وانتهاك حقوق الانسان، وعدم المساواة، وزيادة الصراع، وإضعاف الدور الديمقراطي لأيّ دولة ينتشر فيها الفساد، وبالتالي ينتشر الفقر فيها، ويُحرَم الأطفال من الخدمات الأساسيّة والتي تُعدّ جزءاً مهماً من حقوقهم كالرعاية الصحية، والتعليم، وغيرها، ما يدفع الأطفال إلى العمل للهروب من الفقر وتأمين احتياجاتهم الأساسيّة.
  • البطالة
  • يؤدي ارتفاع معدّل البطالة إلى زيادة ظاهرة تشغيل الأطفال، إذ إنّ عدم توفر فرص عمل للآباء قد يدفع الأطفال إلى البحث عن عمل لتوفير مصدر دخل للأسرة، وخصوصاً عند توفر وظائف أعلى من مؤهلات الآباء، أو وجود بعض الوظائف الملائمة لعمل الأطفال أكثر منها للبالغين، ومن جهة أخرى تؤدي البطالة إلى استغلال الشركات والمؤسسات للأطفال وجعلهم يعملون في ظروف صحيّة وبيئيّة صعبة جداً، والتي يضطر الأطفال للعمل ضمنها بسبب الطلب الكبير على العمل وعدم توفره في نفس الوقت، ولحاجتهم للمساهمة في تحقيق المتطلبات الأساسيّة للأسرة والتي تُعينهم على البقاء.
  • المشاكل الماليّة للدول
  • تعاني العديد من الدول من مشاكل ماليّة، وتشمل: ارتفاع معدّل التضخم، والديون المتراكمة عليها لدول أخرى، لذا تعجز هذه الدول عن توفير احتياجات شعبها الأساسية كالضمان الاجتماعي والتأمين الصحي، وغيرها من الاحتياجات الأساسية، ما يدفع الأطفال إلى العمل من أجل المساعدة على تحقيق هذه المتطلبات للأسرة.
  • انخفاض معايير الضمان الاجتماعي
  • تعاني العديد من الدول النامية من سوء التخطيط فيما يخص موضوع الضمان الاجتماعي وانخفاض مستواه، وتعاني هذه الدول نفسها أيضاً من سوء أنظمة التأمين الصحي، لذا يكون على الأفراد تأمين احتياجاتهم والاعتناء بأنفسهم ليتمكنوا من البقاء على قيد الحياة، كما أنّ الأُسر التي يعاني فيها الآباء من أمراض تمنعهم من العمل، يتعين على الأطفال القيام بذلك بدلاً عنهم للحصول على الدخل وتأمين احتياجات الأسرة الأساسية.

قد يهمك :

ظاهرة تشغيل الأطفال في المغرب

  • دعت المندوبية السامية للتخطيط بالمغرب (حكومية)، إلى وضع حد لظاهرة عمل الأطفال، رغم تراجع عددهم 14 بالمئة إلى نحو 127 ألف طفل حتى نهاية 2022.
  • جاء ذلك، بحسب بيان للمندوبية، الإثنين، لمناسبة اليوم العالمي لمحاربة تشغيل الأطفال، الذي يصادف 12 يونيو/حزيران من كل عام.
  • وأضافت المندوبية أن 1.6 بالمئة من إجمالي الأطفال في البلاد، هم عاملون في الأسواق المحلية.

موضوع حول تشغيل الأطفال بالفرنسية

Les enfants sont la base de la société .Mais pour quoi on les laissait
Quand on parle au travail des enfants .On parle à l’absence de la responsabilité
Ses parents et aussi à mauvaise circonstance. Alors que le travail des enfants est interdit, car l’enfant a aussi ses droits et sa liberté vivre son enfance .Le travail pour les enfants est un domaine très difficile par exemple : l’électricité, le menuisier et son matérielles.
Je suis contre le travail d’enfant, et je vois que c’est préférable de construire

Laisser le phénomène du travail des enfants effets négatifs réfléchi sur la société en général et les enfants en particulier … J’ai pris cette exploitation de nombreuses formes, dont les plus importants du travail des enfants et la servitude dans les travaux de physique non-qualifié et mentalement à faire, notez que la plupart des conventions internationales peuvent être criminalisés, à son tour, l’exploitation économique des enfants, y compris (reconnaître les États parties au droit de l’enfant d’être protégé contre l’exploitation économique et de n’être astreint à aucun travail susceptible d’être dangereux ou qui interfèrent avec l’enfant apprend, ou de nuire à la santé ou à son développement physique, mental, spirituel, moral ou social

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا