موقع إقرأ يقدم لكم موضوع يحتوي على مقدمة بحث جامعي علمي ، و مقدمة بحث جاهزة، و مقدمة بحث جامعي طويلة، و مقدمة بحث قصيرة وخاتمة، و مقدمة بحث جامعي أدبي، و مقدمة بحث عربي، و مقدمة بحث موضوع، و مقدمة بحث شرعي، و مقدمة بحث جامعي pdf، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل عن الموضوع لكم من موسوعة إقرأ.

مقدمة بحث جامعي علمي

مقدمة بحث جامعي علمي بطريقة صحيحة ومميزة ، وفي التالي إليكم من هذه السطور نماذج لـ مقدمة بحث جامعي علمي:

مقدمة بحث جامعي علمي
مقدمة بحث جامعي علمي
  • “يقول الله تعالى في كتابه العزيز في سورة المجادلة آية 11″يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ ۖ وَإِذَا قِيلَ انشُزُوا فَانشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ” صدق الله العظيم، فالله تعالى يحث الناس على العلم، فلم أجد سبيل للنجاة سوى البحث العلمي، فالعلم نور وما اجمل أن ينير الله قلوبنا وضروبنا بنوره، جعل الله هذا العمل طيب نافع لكل من يأتي بعدي، وأهديه لكل باحث يكون بحثي جزء يعتمد عليه في رسالته العلمية.”
  • “بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، فالحمد الله الذي هداني لطريق العلم، ولو زرعت مثقال ذرة من علم فأنا راضياً ممنون بهذا العمل، الذي هبت كل وقتي وجهدي له لكي يرى النور، ويطرق أذانكم، جعله الله علم نافع، يستخدم فيما ينفع، والله تعالى ولي التوفيق، فبدأت رسالتي بسم الله وانهيها باسم الله الذي يحب أن يتقن الناس أعمالهم، وهو الموفق والمستعان.”
  • “تحية طيبة وبعد، العلم هو سلاح للأمة تتقدم من خلاله، فلا يمكن أن تنهض البشرية إلا بالعلم، لذلك وجهت جهدي لكي أقوم على هذا البحث وأنهيه بالشكل الذي يليق بأن يقدم للبشرية أجمع، كما أنني أدعوا الله أن يكون هذا العمل لائق بوطني الغالي، والمجتمع العلمي فقد اكتب تلك الكلمات والدموع تذرف من عيني فلم يكن بجهد قليل ولكن النتيجة تستحق، أن يضع الإنسان اسمه وسط الباحثين فهو أمر ليس باليسير.“
  • “بسم الله أبدأ بحثي الذي يدور حول(..) بالصلاة والسلام على خير الخلق، فقد بذلت قصارى جهدي لكي أتوصل إلى نتائج هذا البحث وربما أخرت كتابة مقدمته لكي أصف لكم ما مررت به من عناء وكد، ورغم أن المشوار لم يكن يسير ولا سهل أبداً، إلا أنني حين توصلت للنتائج وبدأت الكتابة كنت كالذي وصل للسماء ومسك النجوم بين يديه، ولكي لا أطيل عليكم، فأنا أشجع كل طلاب البحث العلمي بالجد والمحاولة لكي تكتبوا تلك المقدمة التي قضيت ليلة كاملة أرتب حروفها بكل حب وتقدير، ولكي أتوصل إلى قرار إهداء هذا البحث لكل طالب علم، مشجعاً له، وربما تكون هذه الرسالة نبتة صغيرة، تخرج منها فروع وأشجار تظل المجتمع وتملأ العالم كله بالأمان والحب.”

مقدمة بحث جاهزة

نوضح لكم مقدمة بحث جاهزة، ونوفرها حسب الأبحاث الأكثر انتشارًا في الفصول الدراسية:

  • المقدمة الأولى: بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبد الله عليه أفضل الصلاة والسلام، في البداية أُحب أوجه شكري وتقديري لكل من أعانني على إنجاز بحث اليوم وهو بعنوان (……) والذي يتحدث بشكل مختصر عن……. وأتمنى أن أستطيع أن أوضح المعلومات الشاملة لهذا الموضوع بكل تفاصيله وعناصره وأهدافه، كما أتمنى أن أستمع إلى تعليقاتكم واقتراحاتكم لموضوع بحث اليوم وتقديم بعض الانتقادات البناءة.
  • المقدمة الثانية: السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته قبل التحدث عن موضوع البحث أحب أن أوضح نبذة مختصرة عن موضوع البحث من خلال مقدمة بسيطة تتضمن العنوان ومجموعة من العناصر الهامة وهدفي من هذا البحث القيم والبحث بعنوان (…..) والبحث متخصص في (…..) وفي النهاية أود أن يكون موضوع البحث قد نال اهتمامكم واستحسانكم كما أرجو من الله أن ينفعنا به وإياكم.

قد يهمك:

مقدمة بحث جامعي طويلة

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على النبي وعلى آله وصحبه وسلم، أما بعد:

نظرًا لما تلعبه الظاهرة “موضوع البحث” من دورٍ هام في حياة البشر، قررنا أنه من المهم أن يتم التعمق فيها بحثيًا، وبتسليط الضوء على هذه القضية التي تهم أفراد المجتمع بكافة أطيافهم، فإن هذا البحث جمع الدوافع التي توصل الإنسان لهذه المرحلة والظاهرة، فصنّف أسبابها وذكر تأثيرها، وذكر الحلول المناسبة لكل المشاكل والآثار السلبية التي تخلفها هذه الظاهرة، مبتعدين في ذلك عن كل الطرق التقليدية المعروفة، ومنتهجين طرق حديثة وأساليب متطورة في البحث وإيجاد الحلول، وحتى حل المشاكل ذاتها، نسأل الله أن يقربنا من كل صواب في بحثنا، وأن يبعدنا عن كل خطأ.

مقدمة بحث قصيرة وخاتمة

نورد لكم في هذه الفقرة مقدمة بحث جامعي وخاتمة وهي كالتالي:

  • المقدمه: الحمد لله الواحد المعبود ، عم بحكمته الوجود ،وشملت رحمته كل موجود ، أحمده سبحانه وأشكره وهو بكل لسان محمود ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الغفور الودود ، وعد من أطاعه بالعزة والخلود ، وتوعد منعصاه بالنار ذات الوقود ، وأشهد أن نبينا محمداً عبد الله ورسوله ، صاحب المقامالمحمود ، واللواء المعقود ، والحوض المورود ، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ،الركع السجود ، والتابعين ومن تبعهم من المؤمنين الشهود
  • خاتــمة : وبحمدالباري ونعمة منه وفضل ورحمه نضع قطراتنا الاخيره بعد رحلة عبر مينائين(او ثلاثة او اربعة موانئ)-حسب عدد فصول البحث- بين تفكر وتعقل في…… (موضوع البحث) وقد كانت رحلة جاهده للارتقاء بدرجات العقل ومعراج الافكار
  • فما هذا الاجهد مقل ولاندعي فيه الكمال ولكن عذرنا انا بذلنا فيه قصارى جهدنا فان اصبنا فذاك مرادنا وان أخطئنا فلنا شرف المحاوله والتعلم ولا نزيد على ماقال عماد الاصفهاني:
  • رايت انه لايكتب انسان كتابا في يومه إلا قال في غده لو غير هذا لكان احسن ولو زيد كذا لكان يستحسن
  • ولو قدم هذا لكان افضل ولو ترك هذا لكان اجمل وهذا من اعظم العبر وهو دليل على استيلاء النقص على جملة البشر.. وأخيراَ بعد أن تقدمنا باليسير في هذا المجال الواسع آملين أن ينال القبول ويلقى الاستحسان.. وصل اللهم وسلم على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

مقدمة بحث جامعي أدبي

يُمكن للباحث أن يقوم على كتابة المقدمة الأدبية بعد أن يكون مُلمًا بالعناصر التي تقوم عليها المقدمة، والغاية التي تُكتب من أجلها تلك المقدّمة، ويُمكن الاستناد على تسلسل الفقرات الآتية في كتابة المقدّمة:

  • أولًا: تكون بداية مقدّمة البحث الأدبي بالعبارات الاستهلاليّة التي تُشير إلى بداية البحث، وتعمل على لفت نظر القارئ إلى أهميّة الموضوع المَطروح.
  • ثانيًا: ينتقل الباحث بعد ذلك إلى تبيان أهميّة الموضوع المَطروح، والسّبب الرئيس الذي جعله يتناول هذا البحث في موضوعه.
  • ثالثًا: توصيات وأسباب البحث، وهي جُملة من التّوصيات التي يقوم الباحث على طرحها وتبنّيها، وتشمل على عدد من المعلومات المُهمّة للقارئ، فيزيد معها من الثقة بالباحث.
  • رابعًا: تعريف مشكلة وسبب البحث الذي يرغب الباحث في مناقشتها بين طيّات السّطور القادمة.
  • خامسًا: العمل على توضيح المنهج الذي جرى اتّباعه في البحث الأدبي، للوصول إلى مشكلة البحث والاستنتاجات التي سوف يصل إليها.
  • سادسًَا: تسليط الضوء على الدّراسات الأدبية السّابقة التي تناولت ذات الموضوع، وتوضيح النّقاط التي تمّت إضافتها عن تلك الدّراسات.

مقدمة بحث عربي

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على سيد الخلق والناس أجمعين، أمّا بعد..

  • من المتعارف عليه أنّ الشعر هو أحد أعرق الفنون الأدبية، فقديمةٌ هي الأبيات التي سافرت عبر الزمن والعصور غير آبهةٍ بموت أصحابها، بل عملت تلك الأبيات الشعرية على إحيائهم في كل زمان ومكان، لتصل إلى مسامعنا ونعجب بها أيّما إعجاب، وفي ذلك قد وفّقني الله بأن قمت ببحثي الأدبي حول الشاعر الجاهلي (اسم الشاعر ولقبه) الذي أثار الجدل حول أشعاره وبلاغته العظيمة في استخدام المفردات واللعب على وتر اللغة، وقمنا خلال البحث بتبيان الأبيات الشعرية المنسوبة إليه زورًا، وفرز الصحيح عنها ليكون هذا البحث هو المرجع للطلاب حول هذا الشاعر المميّز، سائلًا المولى التوفيق لي ولكم.

مقدمة بحث موضوع

نورد لكم في هذه الفقرة نموذج مقدمة بحث موضوع وهي كالتالي:

  • المقدمة الأولى: كتابة التاريخ هو توثيق للحقيقة والأحداث التي حدثت على أرض الواقع بالأيام والسنوات وذلك من أجل الأجيال القادمة حتى يتسلم كل جيل الحقيقة ويسلمها إلى الجيل الذي يليه، فأي بلد وأي دولة إن لم يكن لها ماضي أي تاريخ ليس لها حاضر وبالتالي ليس لها مستقبل، ومن خلال بحثي اليوم وهو بعنوان (…..) والذي يوضح……
  • المقدمة الثانية: اليوم وفي ظل الحريات أصبح توثيق التاريخ بالأحداث لحظة بلحظة من أهم أولويات الدولة فكل حدث يحدث على أرض الواقع يعتبر تاريخ ويجب توثيقة كما يتم دراسته في المدارس والجامعات ضمن المنهج التاريخي، لذلك سوف أوضح لكم اليوم من خلال عنوان بحثي (…..) كل ما يتضمن المنهج التاريخي.

مقدمة بحث شرعي

البحث الشرعي هو نوع من البحث العلمي، يهتم بدراسة الحالات وتفسيرها وتحليلها وكذلك الظواهر المختلفة للوصول إلى الحقائق.

  • ويتم ذلك من خلال مجموعة من الخطوات أهمها جمع المعلومات المتعلقة بالقضية وموضوع الدراسة، ثم ننتقل إلى تحليل الحالة وتفسيرها.
  • يستخدم الباحث المنهج العلمي المناسب ليتمكن من الوصول إلى النتائج. وفي حالة البحث الشرعي يحرص الباحثون على دراسة وتحليل الظواهر الأخلاقية، وكذلك القضايا الدينية التي تثير الجدل وتزيد الفتوى حولها.
  • تختلف آراء الفقهاء في أحكامها، ويبحث الباحث عن الآيات القرآنية والأحاديث النبوية المتعلقة بها.
  • هناك المزيد من القواعد التي من المهم الالتزام بها في كتابة البحث الشرعي، وأهمها عدم إطالة أمدها لتلافي الملل من جانب القارئ.
  • بالإضافة إلى ذكر اسم الموضوع الذي يعمل عليه الباحث وسبب إثارته لإظهار أهميته.
  • وأيضا لتوضيح الطريقة التي استخدمت في دراسة هذا الموضوع، بالإضافة إلى ذكر المراجع والمصادر التي استند إليها البحث.
  • واستنادا إليها في كامل محتويات البحث من خلال الفهرس قبل الدخول إلى المحتوى.
  • تعد كتابة مقدمة للبحث القانوني من أهم خطوات كتابة البحث الذي يتحدث باختصار قصير عن القضية، أو الموضوع الذي يجري فيه البحث ومدى تأثيره على المجتمع.
  • يجب أن تتطابق المقدمة مع محتوى البحث القانوني أو الشرعي.

مقدمة بحث جامعي pdf

  • من الممكن أن يتم تحميل نموذج مقدمة بحث جامعي pdf من خلال الضغط على الرابط من هنا.