يقدم لكم موقع إقرأ أجمل مقدمة وخاتمة عن الأخلاق ، و مقدمة عن الأخلاق في الإسلام ، و حديث عن الأخلاق ، و استشهاد لموضوع تعبير عن الأخلاق ، و ختاميه عن الأخلاق ، و بحث عن الأخلاق وأهميتها PDF ، فالإنسان الذي يكون على خلق فهو سوف ينفع المجتمع وسوف يحبونه العديد من الأشخاص وسوف يحترمون كثيرا نظرا لأدبه وأخلاقه، وعندما تموت فسوف يتحدثون عليك بكلام جميل وعلى الأخلاق الحسنة الحميدة التي تتميز بها، و عليه فقد اخترنا لكم في المقال التالي أجمل نماذج مقدمة وخاتمة عن الأخلاق ، تابعوها معنا.

مقدمة وخاتمة عن الأخلاق

الأصل في الإنسان هو الخلق الحسن الطيّب الذي يضمّ جميع الفضائل، لكنّ ما إن يبدأ الطفل يكبر بالعمر حتى تُصبح لديه الأخلاق المكتسبة من البيئة المحيطة والأهل والأصدقاء، وربّما تتلوث فطرته السليمة ويكتسب أخلاقًا سيئةً ، و فيما يلي نماذج مقدمة وخاتمة عن الأخلاق :

مقدمة وخاتمة عن الأخلاق
مقدمة وخاتمة عن الأخلاق

نماذج مقدمة عن الأخلاق :

  • المقدمة الاولى : إن الأخلاقِ دور كبير وبارز في بناء الشّخصيات الموضوعيّة، والنّاجحة، الحكيمة القادرة على التعامل مع المواقف الطارئة بليونة، واتخاذ القرارات الصّائبة عند التعرض للمشاكل، الظّروف الطّارئة، والأخلاق مقياس تميز وتفاضل يثيب الله عليه في الدنيا محبّة الناس، والتوفيق، والآخرة يثقل به الميزان.
  • المقدمة الثانية : مقدمة موضوع تعبير عن الاخلاق الحميدة إنّما الأمم الأخلاق، هكذا تعلّمنا مُنذ الصغر، وتعلمنا كذلك أن الأخلاق الحميدة هي أساس كل علاقة بين طرفين، حيثُ القُوّة والأصالة في ما نُعدّه واحد من أمهر ومن أكثَر الأساليب الإيجابية أفضَلية، والقرآن والسنة الشريفة كانوا سبّاقين في ذكر الأفضلية لهذه الاخلاق الحميدة، حيثُ قوة لا نهاية لها في جمال الإمتثال لها.

نماذج خاتمة عن الأخلاق :

  • الخاتمة الاولى : خاتمة موضوع عن الاخلاق وأهميتها كامل العناصر لا بد من العمل على تجسيد مكارم الأخلاقَ في أقوال الفرد وأفعاله، وفي كل صور علاقته مع ربّه، ونفسه، وكل من حوله، وبالأخلاقِ والعقل ميّز الله الإنسان، وبدونها يتشابه مع الحيوانات بالصّفة والفعل، والالتزام بالأخلاقِ خطوة تقرب العبد من رضا الله، وأبواب جنته.
  • الخاتمة الثانية : في النهاية نقول أن الاخلاق هي شيء مهم، في وجود أخلاق حسنة يعني التصرف بطريقة مقبولة اجتماعيا ومحترمة. يمكن أن تساعدك الخلق الممتازة في أن تكون لديك علاقات أفضل مع أشخاص تعرفهم ، وأولئك الذين تلتقون بهم ، ويعد التحلي بالآداب تجاه الآخرين دائمًا مكانًا جيدًا للبدء ، ويمكنك أن تبدأ رحلتك إلى الاخلاق الحميدة من خلال فتح الأبواب أمام الآخرين عندما يكون ذلك ممكنًا.

قد يهمك :

مقدمة عن الأخلاق في الإسلام

اجتهد النبي صلى الله عليه وعليه في حياته على تربية جيلٍ إسلاميٍّ يحمل الأخلاق الحميدة إلى العالمين، وقد ظلتْ حياته تمثل مدرسة للأخلاق الفاضلة، فجاء القرآن لتزكيته، وعندما سئلت عائشة رضي الله عنها، عن خلقه، قالت:”كان خلقه القرآن” من هنا يمكن القول إن الأخلاق هي جوهر ووعاء الرسالة التي جاء بها محمد صلى الله عليه وسلم من عند ربه، وظل يُكوِّنُ عليها صحابته رضوان الله عليهم، حتى وصلتنا هذه الأخلاق الإسلامية في حلةٍ جميلة، تعشقها النفس، وتهفو إليها الروح، ولكن مؤخرا بدأ نجمُ الأخلاق يأفلُ في العالم الإسلامي.

حديث عن الأخلاق

حث الرسول صلى الله عليه وسلم على الخلق الحسن وهناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تدعو للتحلي بالخلق الحسن، وفيما يلي سنتعرف على هذه الأحاديث :

  • (سَأَلْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، عَنِ البِرِّ وَالإِثْمِ فَقالَ: البِرُّ حُسْنُ الخُلُقِ، وَالإِثْمُ ما حَاكَ في صَدْرِكَ، وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عليه النَّاسُ).
  • (إنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إلى البِرِّ، وإنَّ البِرَّ يَهْدِي إلى الجَنَّةِ، وإنَّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ حتَّى يُكْتَبَ صِدِّيقًا، وإنَّ الكَذِبَ يَهْدِي إلى الفُجُورِ، وإنَّ الفُجُورَ يَهْدِي إلى النَّارِ، وإنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حتَّى يُكْتَبَ كَذّابًا).
  • (إنَّ صاحبَ حُسنِ الخلقِ ليبلُغُ بِهِ درجةَ صاحبِ الصَّومِ والصَّلاةِ).
  • (إنَّ مِن أحبِّكم إليَّ وأقربِكُم منِّي مجلسًا يومَ القيامةِ أحاسنَكُم أخلاقًا، وإنَّ مِن أبغضِكُم إليَّ وأبعدِكُم منِّي يومَ القيامةِ الثَّرثارونَ والمتشدِّقونَ والمتفَيهِقونَ، قالوا: يا رسولَ اللَّهِ، قد علِمنا الثَّرثارينَ والمتشدِّقينَ فما المتفَيهقونَ؟ قالَ: المتَكَبِّرونَ).
  • (كنا جلوسًا عند النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كأنما على رؤوسنا الطيرُ ما يتكلم منا مُتكلِّمٌ إذ جاءه أناسٌ فقالوا من أَحَبُّ عبادِ اللهِ إلى اللهِ تعالى قال أَحسنُهم خُلُقًا).
  • (إنَّكم مَنصورونَ ومُصيبونَ ومَفتوحٌ لَكُم، فَمن أدرَكَ ذلِكَ منكم فليتَّقِ اللَّهَ، وليأمُرْ بالمعروفِ، ولينهَ عنِ المنكرِ، ومَن يكذبْ علَيَّ متعمِّدًا، فليتبوَّأ مقعدَهُ منَ النَّارِ).
  • (إنَّه خُلِقَ كُلُّ إنْسانٍ مِن بَنِي آدَمَ علَى سِتِّينَ وثَلاثِ مِئَةِ مَفْصِلٍ، فمَن كَبَّرَ اللَّهَ، وحَمِدَ اللَّهَ، وهَلَّلَ اللَّهَ، وسَبَّحَ اللَّهَ، واسْتَغْفَرَ اللَّهَ، وعَزَلَ حَجَرًا عن طَرِيقِ النَّاسِ، أوْ شَوْكَةً، أوْ عَظْمًا عن طَرِيقِ النَّاسِ، وأَمَرَ بِمَعروفٍ، أوْ نَهَى عن مُنْكَرٍ، عَدَدَ تِلكَ السِّتِّينَ والثَّلاثِ مِئَةِ السُّلامَى، فإنَّه يَمْشِي يَومَئذٍ وقدْ زَحْزَحَ نَفْسَهُ عَنِ النَّارِ).
  • (مَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فلا يُؤْذِ جارَهُ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أوْ لِيَصْمُتْ).

استشهاد لموضوع تعبير عن الأخلاق

  • إنّ معيار قوة أيّ أمّة من الأمم هو في علو أخلاق بنيها وسموّها، وما سقطت أخلاق أمّة من الأمم إلّا كان ذلك إيذانًا بزوالها؛ فذلك من سنن الله في خلقه، يقول تعالى في سورة الإسراء: {وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا}، فالفسوق وانحلال القيم والأخلاق في مجتمعٍ من المجتمعات هو سبب حلول العذاب بأهله.
  • وكذلك من دون الأخلاق -الحسنة طبعًا- لا تستقيم حياة الناس في المجتمعات، فلا عطف ولا احترام ولا توقير ولا مروءة ولا صدق ما لم تكن الأخلاق حاضرة في أبناء ذلك المجتمع، ولذلك فقد أولى الإسلام الأخلاق عناية خاصّة من خلال الآيات والأحاديث النبويّة التي تحثّ على أفضل الأخلاق صراحةً أو مجازًا، فمثلًا يقول تعالى في سورة الأعراف: {يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا ۖ وَلِبَاسُ التَّقْوَىٰ ذَٰلِكَ خَيْرٌ ۚ ذَٰلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ}.

ختاميه عن الأخلاق

الأخلاق هي أساس كيفية التعامل مع جميع الأشخاص، كما أن الأخلاق هي تساعد في تقدم وتطور المجتمعات والشعوب، والشخص ذو الأخلاق العالية هو يتصف بالخلق الحسن وبالصبر وحلاوة اللسان، ويكون الإنسان ذات الأخلاق هو دائم بشوش ومبتسم أمام الآخرين، وهو لا ينافق ولا يكذب ولا يغش أي أحد، ولذلك يجب على جميع الأشخاص أن يتصف بالأخلاق الحميدة لكي يكون محبوب أمام الآخرين، الأخلاق الحسنة هي تكون من أساس الأمم، فتخلق الأخلاق بين جميع الأشخاص الرحمة والمودة، والأخلاق هي سوف ننال من خلالها على ثواب وأجر عظيم من الله سبحانه وتعالى وذلك لأن الأخلاق هي تساعد على نشر الأمن والسلام بين المجتمع.

بحث عن الأخلاق وأهميتها PDF

إن الأخلاق من المواضيع التي تدرجها الهيئات التدريسية ضمن المناهج التدريسية في مختلف المراحل لما له من دور إيجابي في حياة الإنسان من ولادته حتى بلوغه القبر، وأبعد من ذلك، وأساس رقي وبلوغ المجتمعات النجاح، وكثيرا ما يكلف الأساتذة طلبتهم بمواضيع تعبير حول الأخلاق وأهميتها، ومن هذا المنطلق نورد نماذج موضوع بحث عن الأخلاق وأهميتها PDF :