يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال بحث جامعي عن الانتاج ، و عناصر الإنتاج ، و عمليّات الإنتاج ، و أنواع الإنتاج ، و أهمية الإنتاج ، و بحث حول الإنتاج ، يعتبرُ الإنتاج من أكثر النّشاطات التي تُساهمُ في دعمِ الاقتصاد المحليّ للدّول؛ إذ يشملُ الحصول على العديدِ من أنواع المُنتجات، مثل الزراعيّة، والصناعيّة، والخدميّة. كما أنْ مفهومَ الإنتاج يعتبرُ من المفاهيم الاقتصاديّة والإداريّة القديمة، والذي يُؤدّي إلى ابتكارِ منافعَ مُفيدة للنّاس، ويحتاجُ تطبيقُ الإنتاج في مُنشأةٍ ما إلى وجودِ مجموعةٍ من العمليّات الإنتاجيّة، والتي تُساهمُ في تحقيقِ النّتائج المطلوبة من الإنتاج بطريقةٍ مُناسبة، ويُساعدُ ذلك في التّعزيزِ من أهميّة الإنتاج في بيئةِ العمل، ويعتمدُ البدءُ في تنفيذِ الإنتاجِ على وجود نموذجٍ تمَّ إعدادهُ مسبقاً، ممّا يُساهمُ في الوصولِ إلى النّتائج المطلوبة بأفضلِ الطُّرق وأكثرها نجاحاً.

بحث جامعي عن الانتاج

بحث جامعي عن الانتاج
بحث جامعي عن الانتاج

الإنتاج هو تلك العملية التي يتم فيها صناعة الشيء، أو تحويل المواد الخام إلى صناعات محددة من خلال العديد من الأدوات والوسائل والآلات، فهو سلسلة من العمليات المتكاملة والتي تساعد على إخراج البضائع والسلع للجمهور أو المستهلك في السوق، وذلك من خلال العديد من الأدوات والمكوّنات المختلفة، في هذا المقال نتعرف أكثر على هذه العملية الهامة التي تعرف بعملية الإنتاج.

هناك العديد من التعريفات حول الإنتاج، منه التعريف الشهير الذي وضعه العالم الاقتصادي الشهير آدم سميث في عام 1776م، حيث هو الذي وضع كلمة الإنتاج مرادفة للبضائع والسلع الخارجة من عمليات التصنيع وذلك بعد ازدهار الصناعة وربطها بالآلة بعدما كانت تعتمد على المجهود العضلي، وبالتالي فإن هذا المفهوم تطوّر بتطوّر الإنتاج واختلاف الأجيال في البلدان التي شهدت الثورة الصناعية في بلدان غرب أوروبا.

فقد تم ربط الإنتاج بالمخزون القيمي للسلعة على سبيل المثال، كما تم تفعيل بعض الأدوار الرقابية التي كانت تهدف للعديد من الجوانب الهامة الخاصة بجودة الإنتاج في هذه الدول، وبالتالي فإن هذه المفاهيم أصبح لها دور هام في العديد من أنواع المنشآت الصناعية والخدمية في هذه الدول.

عناصر الإنتاج

يتكون الإنتاج من مجموعة من العناصر المهمة، وهي:

  • الموارد: هي كافة المواد، والأفكار، والأشياء التي تتم دراستها، واستغلالها، واستخدامها من أجل البداية في عملية الإنتاج.
  • العمليات: هي مجموعة من الخطوات، والمراحل التي تهدف إلى إعادة استخدام الموارد بالطرق التي تتناسب مع طبيعة الإنتاج.
  • المنتجات، والخدمات: هي كافة النتائج النهائية التي يتم الحصول عليها بعد تطبيق عملية الإنتاج بكافة الخطوات، والمراحل المرتبطة بها.
  • رأس المال: هو كافة الإمكانات المالية التي تتوافر عند الشركة من أجل التفكير بالبدء بتنفيذ الإنتاج.
  • الأفراد: هم الأشخاص الذين يقومون بتنفيذ العمليات بشكل صحيح من أجل الوصول إلى المنتجات لإتمام عملية الإنتاج بأسلوب صحيح.
  • الآلات: هي كافة الأجهزة الإلكترونية التي تساهم في جعل عملية الإنتاج أكثر سهولة، من خلال توفير الوقت، والتقليل من الجهد مع تطبيق كافة الإجراءات المناسبة من أجل تحقيق الهدف من الإنتاج.

عمليّات الإنتاج

حتّى يتمَّ تطبيقُ الإنتاج بطريقةٍ صحيحة يجبُ أن يرتبطَ بمجموعةٍ من العمليّات المُهمّة، وهي:

العملية الإنتاجيّة:

هي العمليّةُ الأولى من عمليّات الإنتاج، والتي تعتمدُ على استخدامِ كافّة الوسائل التي تُساعدُ على تطبيقِه بطريقةٍ صحيحة، وتشملُ على الأيديّ العاملة، والقيمة الماليّة المُخصّصة للإنتاج، والوسائل الإنتاجيّة سواءً المُرتبطة بالعُمال، أو الآلات الصناعيّة، والتي تُساهمُ في الحصولِ على المُنتجِ النهائيّ.

العمليّة التجاريّة:

هي الاعتمادُ على دور المُنشأة التجاريّ في عرضِ المواد المُنتجة سواءً أكانت سلعاً يتمُّ تورديها إلى التُجّار، أو تُباع في الفروع الخاصّة بالمُنشأة، أو خدماتٍ يتمُّ تقديمها من خلال المُنشأة وفروعها، وتُساهمُ العمليّةُ التجاريّة في بيعِ إنتاج المُنشأة إلى الأفراد المُستهدفين منه.

العمليّة النقديّة:

هي التي تُساهمُ في تحديدِ القيمة الماليّة لتكلفةِ الإنتاج والعمليّات التشغيليّة المُستخدمة، ومن ثم معرفة قيمة بيع المُنتجات. تُساعدُ هذه العمليّة القسم الماليّ في المُنشأة في مُتابعةِ نتائج تحقيق الأرباح أو الخسارة من العمليّة الإنتاجيّة.

العمليّة التسويقيّة:

هي استخدامُ كافّة الوسائل المُتاحة، والتي تُساهمُ في تسويقِ المُنتجات التي تمَّ الحصول عليها من الإنتاج، وكلّما كانت العمليّةُ التسويقيّة قادرةً على جذبِ الزّبائن والمُستهلكيّن إلى المُنشأة، ساهم ذلك في نجاحِ دور الإنتاج في الوصولِ إلى تحقيقِ الرّبح المطلوب.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

أنواع الإنتاج

يقسم الإنتاج إلى النوعين التاليين:

الإنتاج اليدوي

هو من أقدم أنواع الإنتاج، والذي يعتمد على المجهود البشري من أجل تطبيق الإنتاج المرتبط به، ومن الأمثلة على هذا النوع من الإنتاج: صناعة اللبنة المنزلية بالاعتماد على الحليب، ومشتقاته.

الإنتاج الآلي

هو من أكثر أنواع الإنتاج المنتشرة، والذي تعتمد عليه المصانع في الحصول على منتجاتها، ومن الأمثلة عليه: مصانع إنتاج العصائر، ومصانع إنتاج رقائق البطاطا، ومصانع إنتاج السيارات، وغيرها.

أهمية الإنتاج

تطوير الحياة وتسهيلها بشكل عام:

نحن نستخدم المنتجات في تحسين حالتنا المادية والحياتية اليومية، وذلك من خلال استعمال العديد من المنتجات التي وفرت علينا الوقت والجهد مثل السيارات والهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب، وغيرها من الصناعات التي نستعمل منتجاتها بشكل يومي، وبشكل مستمر، وساعدت على تسهيل الحياة بشكل غير متوقع.

تساعد على تطوير التنمية الاقتصادية:

لا شك أن الصناعة عماد الاقتصاد، وهو ما جعل التنمية الاقتصادية لأي دولة ترتبط بشكل كبير بالإنتاج الصناعي، حيث يتم قياس درجة تطور المجتمع من خلال قيمة الإنتاج الصناعي في الدولة، وهو ما جعل الدول الكبرى، هي الدول ذات الصناعات المتقدمة في العالم.

ارتباط صناعات أخرى بالإنتاج الصناعي:

هناك المزيد من القطاعات التي تتطوّر تبعاً لقوة الإنتاج الصناعي مثل التجارة والنقل والمواصلات والزراعة والسياحة وغيرها من القطاعات المختلفة، وبالتالي زيادة الأيدي العاملة وتقليل فرص البطالة وتنمية وازدهار الاقتصاد بشكل عام.

تطوير التجارة:

وهذا بشكل خاص يرتبط بعملية الإنتاج الصناعي، حيث يعتبر الإنتاج دافعاً لتنمية وازدهار التجارة في جميع أنحاء العالم، وهو ما جعل قطاعات تجارية عديدة تتطوّر بعد الثورة الصناعية في القرون الماضية ومن هذه القطاعات قطاع النقل البحري ثم الجوي والسكك الحديدية، والدعم اللوجيستي وغيرها من القطاعات التي ترتبط بالتجارة بشكل مباشر وغير مباشر.

بحث حول الإنتاج

عملية الإنتاج هي من العمليات التي تساعد الدول على الازدهار والقوة والتنمية بشكل عام، حيث تقاس قوة الدولة الاقتصادية من خلال عمليات الإنتاج فيها وما يرتبط بها من تسهيلات وقوة تجارية وزراعية نتيجة لعملية الإنتاج هذه، وكذلك التنوع الذي تقوم به عمليات الإنتاج المختلفة في كل المجالات.

للإطلاع على بحث حول الإنتاج كامل العناصر من هذا الرابط