يعرض لكم موقع إقرأ وش رايكم في تخصص ادارة مكتبية ، و وظائف تخصص إدارة مكتبية دبلوم ، و تخصص الإدارة المكتبية لها مستقبل ، و أنواع وظائف الإدارة المكتبية ، و رواتب تخصص إدارة مكتبية ، و الفرق بين إدارة الأعمال والادارة المكتبية ، الإدارة المكتبية تعتبر من الوظائف الأساسية لمعظم الشركات، حيث تتولى إنهاء المهام المكتبية الأساسية والعملية، بدءا من الاحتفاظ بالملفات إلى الرد على المكالمات الهاتفية، وهى تأتي ضمن التخصصات المتاحة في العديد من الكليات والجامعات، نوضح في هذا المقال معلومات عن تخصص الإدارة المكتبية من خلال وش رايكم في تخصص ادارة مكتبية ؟

وش رايكم في تخصص ادارة مكتبية

يبحث الكثير من الأشخاص الذين يحملون الشهادة في تخصص دبلوم إدارة مكتبية عن الاراء الواردة عن هذا التخصص، لذلك سنذكر في الفقرة التالية بعض المعلومات عن ادارة مكتبية :

وش رايكم في تخصص ادارة مكتبية
وش رايكم في تخصص ادارة مكتبية
  • تخصص نظم المعلومات الإدارية هو تخصص يجمع بين علم الحاسوب و البرمجة و بين العلوم الإدارية المختلفة مثل الإقتصاد و المحاسبة و غيرها, و متخصص نظم المعلومات الإدارية يتمكن من برمجة بعض البرامج المكتبية لصالح الشركات الإدارية و المالية و غيرها حيث تساعد المحاسبين و من يقومون بالأعمال المكتبية علي العمل بسهولة ويسر
  • صاحب رأي يقول أنا في مرحلة التخصص ومحتار بين نظم المعلومات الإدارية والمحاسبة، أيّهما أفضل كدخل وتوظيف؟ وإذا تخرجت من نظم المعلومات الإدارية، هل يمكنني إيجاد عمل؟ بلا شك لكل تخصص له مجالات وظيفية تتناسب مع المؤهل .
  • اختيارك للتخصص لا بد ان يكون عن قناعة من نفسك وميول في داخلك. ليس المهم التخصص المهم هو الاجتهاد والمثابرة ونيل الدرجات العالية حتى تتمكن من الحصول على الوظيفة المناسبة . هذا رأيي وامل ان تنال رضاك .
  • طبيعة الدراسة تتنوع المقررات الدراسية في هذا التخصص، رغم اختلافها حسب الكلية أو الجامعة لكنها عادة تشمل تكنولوجيا المكاتب، رياضيات الأعمال، تطبيقات برامج الكمبيوتر، إدارة السجلات، إدارة الأعمال العامة.
  • وقد تشمل الموارد البشرية، التسويق، بالإضافة إلى الإجراءات المكتبية وأساسيات الكمبيوتر، والسلوك التنظيمي، وبعد 4 سنوات من الدراسة الجامعية يحصل الطالب على درجة البكالوريوس.

قد يهمك :

وظائف تخصص إدارة مكتبية دبلوم

يمكن تقسيم وظائف الإدارة المكتبية إلى مهام عدة، منها :

  • الاتصالات : يكون للاتصالات دور كبير للغاية في الإدارة الخاصة بالمكاتب سواء كانت إدارة عن بعد أو من داخل المؤسسة، فالاتصال عملية أساسية ولا غنى عنها في مختلف المستويات سواء كانت مع قادة المؤسسة أو أصحاب الأعمال.
  • التخطيط : حيث تعتمد كفاءة مدراء المكاتب في المؤسسات المختلفة على عملية التخطيط المنسق، وذلك حتى يتم تحقق الأهداف المطلوبة، إلا أنه من الضروري القيام بسرد أهداف المؤسسة قبل الشروع في هذا الأمر، حيثُ يجب التخطيط للنهج الذي سيتم اتباعه لتحقق هذا الأمر.
  • التنظيم : إلى جانب وجود إدارة فعالة داخل المؤسسة فإنه لا بد م عمل التنظيم والتخطيط، حيثُ يجب توافر المواد الملائمة لكل مهمة داخل المكتب وذلك لاكتمال البرنامج الإداري بشكل تام.
  • التوظيف: يمثل التوظيف الخاص بأعضاء الفريق من أهم وظائف مدير المكتب، لذا من الضروري أن تكون عملية التوظيف والتعيين منظمة بطريقة مثالية.
  • الإلهام والتحفيز : من الضروري للغاية أن يُركز مديري المكاتب على الجانب العقلي والنفسي للموظفين، فالتحفيز الدائم للعاملين من شأنه دفعهم إلى تحقيق أفضل النتائج والمعدلات، كما يعمل على بناء الثقة بين أعضاء الفريق ومدير المكتب.
  • التدريب وبناء الكفاءات : من الضروري للغاية أن يتم تحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين، مع العمل على رقع مستويات الكفاءة لموظفي المؤسسة.
  • معرفة التكنولوجيا الملائمة : تعني معرفة التكنولوجيا الملائمة الاستثمار الخاص بالأدوات التكنولوجية بصفة عامة، والتي يجب أن تكون ملائمة حيثُ يتم اعتبارها من الوظائف الأساسية للإدارة المكتبية، مع التأكيد على أن التكنولوجيا في تطور مستمر.

تخصص الإدارة المكتبية لها مستقبل

من المتوقع أن يزداد الطلب على العاملين في هذا المجال، ووفقًا لمكتب الولايات المتحدة لإحصاءات العمل (BLS)، من المتوقع أن تزداد نسبة التوظيف فيه 12٪ بين عامي 2012 و 2022، أي يكون هناك حوالي 171.500 فرصة عمل جديدة خلال هذا العقد.

  • من الممكن الترقي في العمل في مجال الإدارة المكتبية، والوصول إلى مدير مكتب، الذي يتولى العديد من المهام داخل المؤسسة أو الشركة التي يعمل بها.
  • تتمثل المهام في جدولة المواعيد والاجتماعات الهامة للشركة وتنظيمها ، ترتيب وإدارة المراسلات داخل وخارج المكتب، بما في ذلك البريد الإلكتروني، التعامل مع الشكاوى نيابة عن موظفي المكتب.
  • تنسيق ترتيبات النقل والإقامة لرجال الأعمال التنفيذيين لأي رحلات ذات صلة بالعمل ، الإشراف على أعمال الفريق الإداري ومراقبتها، تقديم التوجيه وتفويض المهام عند الضرورة.
  • إدارة الميزانيات، لشراء المستلزمات الضرورية داخل الشركة، بما في ذلك شراء المكاتب والصيانة وتكنولوجيا المعلومات ، المساعدة في إعداد وتنفيذ اجتماعات مجلس الإدارة، بما في ذلك إنشاء جداول الأعمال وتوزيعها.
  • إدارة الورق ونظام الملفات على الكمبيوتر والانترنت لضمان حفظ جميع الوثائق بشكل صحيح ، مساعدة الموظفين الجدد على الاستقرار، وتزويدهم بالمعدات التي يحتاجون إليها للقيام بعملهم ، إعداد العروض التقديمية أو التقارير للمديرين داخل الشركة.

أنواع وظائف الإدارة المكتبية

تتمثل أنواع وظائف الإدارة المكتبية في :

  • إدارة المكاتب الطبية : تتطلب هذه الوظيفة أن يقوم مدير المكتب بالتعرف تفصيلاً على التشريح، على أن يكون ملماً بالإجراءات المختبرية، وكذلك القوانين الخاصة بالرعاية الصحية وذلك بسبب أن مديري هذه المكاتب يعملون داخل مكاتب الأطباء، ويتولون مهمة الإشراف على جميع مساعدي الأطباء.
  • إدارة المكاتب الافتراضية : خلال هذا النوع من العمل تكون مهام مدير المكتب في بعض الشركات الصغيرة بدوام عمل جزئي، وذلك بسبب رغبة الشركات في التعاقد على وظائف إدارة المكاتب الافتراضية.
  • إدارة المكاتب للمؤسسات : تتضمن المدير الذي يتواجد في كل فرع من الفروع التابعة لمؤسسة ما، حيثُ يقوم مدير المنطقة بمهام الإشراف على جميع مديري الفروع الأخرى. لذا يُعد السفر بين فروع المؤسسة هو أحد الجوانب الأساسية في هذه الوظيفة.
  • إدارة المكاتب القانونية : تتطلب هذه الوظيفة إلى أن يتمتع الفرد بالخبرة العملية في القانون، وأن يكون على فهم عميق للإجراءات القانونية، حيثُ يقوم مديري المكاتب القانونية بالإشراف على المساعدين الإداريين.

رواتب تخصص إدارة مكتبية

  • في مجال سوق العمل يحصل على وظيفة الإدارة المكتبية كل فرد يمتلك دبلوم أو بكالريوس في الإدارة المكتبية أو مجالات مشابهه حيث يكون لهم دائمًا الأولوية ويكون لهم الراتب الأعلى.
  • كلما زادت خبرة الشخص في مجال الإدارة المكتبية وكلما بات مثقل بالشهادات العلمية فإنه يتدرج سريعًا على السلم الوظيفي وبالتالي يبدأ في أن يحصل على راتب أعلى من أقرانه.
  • بالتالي تختلف مرتبات وظائف الإدارة المكتبية باختلاف درجة الوظيفة والجنس، ولكنها تبدأ من 3500 ريال.

الفرق بين إدارة الأعمال والادارة المكتبية

  • الفرق بين إدارة الأعمال والادارة المكتبية، هو أن إدارة الأعمال تخصص يركز على الجانب التنفيذي أكثر من الإدارة العامة ، يهتم تخصص إدارة الأعمال بتخطيط وكيفية تنفيذ الأعمال اللازمة داخل أي شركة أو مشروع قائم بالفعل، أو إدارة عملية تأسيس شركة من البداية ، إدارة الأعمال هي عملية مستمرة من التنظيم والتخطيط. يركز عمل خريج إدارة الأعمال على كيفية إنجاز المهام المطلوبة من خلال تنظيم عمل الأفراد العاملين، وابتكار طرق لتحقيق أقصى استفادة من الموارد المتاحة، سواء مادية أو بشرية.
  • و الإدارة المكتبية لم تعد وظيفة المكتب في وقتنا الحاضر تقتصر على إستلام البيانات والمعلومات وتسجيلها وحفظها فقط ، بل أصبح المكتب الآن مركزاً هاماً لتقديم خدمة معلومات جيدة إلى كافة إدارات وأقسام المنظمة لسرعة إتخاذ القرارات والتخطيط السليم لإعمال المنظمة لذلك فإن الإدارة المكتبية الآن بما تشمله من كافة الأعمال المكتبية التي تؤدى في المكاتب ، أصبحت فرعاً مهماً من فروع علم الإدارة.
  • وتطورت تطوراً ملحوظاً في أهدافها ومبادئها ووظائفها خاصة بعد إدخال التقنية الحديثة من آلات وأجهزة ومعدات وأنظمة إلكترونية للإتصالات والحفظ ، مما جعل الأعمال المكتبية الآن في أغلب المنظمات والمنشآت والبنوك عنصراً رئيسياً في العمل وليس عنصراً ثانوياً.
  • كما كان من قبل ، مما أبرز أهمية الأعمال المكتبية في كافة المنظمات متمثلة في الفروع العديدة لها والتي تؤدي بدلاً منها الإتصالات الكتابية بكافة أنواعها وإجراءات تداولها ثم حفظها ، كل ذلك مقروناً بأعمال السكرتارية المتنوعة مما جعل الإدارة المكتبية هي الأساس في عمل مديري المكاتب.