يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال تدريبات على البحر الطويل ، و وزن البحر الطويل ، و الزحافات والعلل في البحر الطويل ، و تفعيلات البحر الطويل ، و عروض البحر الطويل وضربه ، و قصيدة شعر من البحر الطويل ، علم العَروض هو علم يبحث عن أحوال أوزان الشعر العربيّ المعتبرة، وبِهِ يُعرف صحيح أوزان الشعر العربي وفاسدها وما يعتريها من الزحافات والعلل، وموضوعه هو الشعر العربي من حيث صحّة وزنه وسقمه، وبحور الشعر الستة عشر وإيقاعاتها، وواضع مصطلحاته ومستنبطه هو الخليل بن أحمد الفراهيدي، وقد حفظ علم العروض صورةَ الشعرِ العربيِّ وضبط طريقة لوزنه بعد أن اختلت السلائق والطباع لاختلاط العرب، وسيتحدث هذ المقال عن البحر الطويل في الشعر، أحد بحور الشعر الستة عشر.

تدريبات على البحر الطويل

تدريبات على البحر الطويل
تدريبات على البحر الطويل

في الحديث عن تعريف البحر الطويل في الشعر فهو أحد بحور الشعر التي وضعها الخليل بن أحمد الفراهيدي، وهو من البحور المركبة المكوّنة من تفعيلتين مختلفتين، وتتكرر هاتين التفعيلتين أربع مرات في كل شطر، وسُمي بالبحر الطويل لأنّ تمام أجزائه أدى إلى طوله، فلا يمكن أن يُستعمل البحر الطويل مجزوءًا أو منهوكًا أو مشطورًا، ووزن البحر هو: فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ، أمّا ضابط البحر الطويل الذي يمكن حفظ البحر من خلاله فهو:

طويلٌ لهُ بيْن البُّحورِ فضائلُ

فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ

تدريبات:

اكتب الأبيات الآتية كتابة عروضية، وبيّن التفعيلات فيها:

  • ولا خير في ودِّ امرئٍ مُتلوّنٍ إذا الرّيحُ مالتْ مالَ حيثُ تميلُ
  • ونحنُ أناسٌ لا توسّطَ بيننا لنا الصّدرُ دون العالمين أو القبرُ
  • ووجهٍ كأنَّ الشمس ألقَتْ رداءها عليهِ نقيِّ اللونِ لم يتخدّد

وزن البحر الطويل

وزن البحر الطويل:

فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن 

//٥/٥ //٥/٥/٥ //٥/٥ //٥/٥/٥ 

فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن 

//٥/٥ //٥/٥/٥ //٥/٥ //٥/٥/٥.

فالبحر الطويل يشتمل على تفعيلتين متكررتين من تفعيلات البحور الخليلية ، هما ( فعولن ، مفاعيلن) ووردت كل منهما أربع مرات.

  • العروض ( آخر كلمة من الشطر الأول من البيت):
    عروض هذا البحر مقبوضة دائما أي تأتي آخر كلمة في الشطر الأول على وزن مفاعلن ( //٥//٥) بدلاً من مفاعيلن (//٥/٥/٥)
  • الضرب ( آخر كلمة من الشطر الثاني) 
    ضرب البيت الطويل تقع صحيحة ( مفاعيلن) وقد تأتي مقبوضة( مفاعلن) وقد تأتي محذوفة ( مفاعي). 
     حيث نلاحظ أن الحرف المتحرك نضع تحته / والحرف الساكن نضع تحته ٥ أي سكون.

الزحافات والعلل في البحر الطويل

يجوز في حشو البحر الطويل أن تحدث الزحافات والعلل الآتية:

الْقَبْض

ويعني حذف الحرف الخامس الساكن، فتصبح (مَفَاْعِيْلُنْ): (مَفَاعِلُنْ)، وتصبح (فَعُوْلُنْ): (فَعُوْلُ)، ولا يجوز أن يجتمع الكف والقبض في (مَفَاْعِيلُنْ).

الكف

تعني حذف السابع الساكن، فتصبح به (مَفَاْعِيْلُنْ): (مَفَاْعِيْلُ).

الخرم

يعني حذف أول الوتد المجموع أول التفعيلة، وذلك في تفعيلته الأولى (فَعُوْلُنْ) فإن كانت سالمة أصبحت (عُوْلُنْ) ويُسَمَّى هذا (ثَلْمًا)، وإن كانت مَقْبُوضَة صارت (عُوْلُ) ويُسَمَّى ثَرْمًا.

قديهمك:

تفعيلات البحر الطويل

البيت الشعري

قِفا نبك من ذِكرى حبيبٍ ومنزل

بسِقطِ اللّوى بينَ الدَّخول فَحَوْمَلِ

الكتابة العروضية

ق / فا / نب / ك / من / ذك / رى / ح / بي / بن / و / من / ز / لي

ب / سق / طل / ل / وى / بي / ند / د / خو / ل / ف / حو / م / لي

تفعيلات البيت

ب – – ب – – – ب – – ب – ب –

ب – – ب – – – ب – ب ب – ب –

ب – – / ب – – – / ب – – / ب – ب –

ب – – / ب – – – / ب – ب / ب – ب –

فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن

فعولن مفاعيلن فعولُ مفاعلن

عروض البحر الطويل وضربه

يأتي البحر الطويل بعروض واحد مقبوض، وثلاثة أضرب وهي (الصحيح والمقبوض والمحذوف)، ومن الأمثلة عليها ما يأتي:

مثال على العروض المقبوضة مع الضرب الصحيح:

وعِش خاليًّا فالحب راحته عَنَا

وأوّله سُقمٌ وآخره قَتلُ

فعول مفاعيل فعولن مفاعيلن

فعول مفاعيل فعولن مفاعيلن

مثال على العروض المقبوضة مع الضرب المقبوض:

إلهي لئِن جمّت وجلّت خطيئتي

فعفوكَ عن ذنبي أجلُّ وأوسعُ

فعولن مفاعيلن فعول مفاعلن

فعولن مفاعيلن فعول مفاعلن

قصيدة شعر من البحر الطويل

قصيدة: مدحت رسول الله أبغي بمدحه

عبد الله بن محمد وهو عراقي الأصل من الأنبار، وهو من العلماء الذين يختصون بِالأدب والدين والمنطق، توفي في مصر التي عاش فيها، له قصيدة على رويّ واحد وقافية واحدة في أربعة آلاف بيت في فنون من العلم، وكان فيه هوس، وفيما يأتي قصيدته:

مدحتُ رسولَ اللَه أبغي بمدحه

وُفورَ حظوظي من كريمِ المآربِ

مرءًا فاق المديح موحِّدًا

بأوصافه عن مُبعِدٍ ومقارِب

نبيًّا تسامى في المشارق نورُه

فلاحت هواديه لأهل المغارب

أتتنا به الأنباءُ قبل مجيئه

وشاعت به الأخبارُ في كلِّ جانبِ

وأصبحتِ الكهّان تهتف باسمهِ

وتنفي به رجمَ الظنونِ الكواذب

وأُنطِقت الأصنامُ نطقًا تَبَرَّأت

إلى اللَه فيه من مقال الأكادب

قصيدة: ولما أراد الله إنفاذ حكمه

 أبو الحكم مالك بن عبد الرحمن بن فرج شاعر وأديب ولد في مدينة مالقة، عُرف بابن المرحل، كان من الشعراء البارعين في الشعر، فقد أطلق عليه لقب شاعر المغرب، له العديد من الكتب منها: دوبيت والعروض وأرجوزة في النحو، وفيما يأتي بعض أبيات قصيدته:

ولما أراد اللّهُ إنفاذ حكمه

وآن لمنشور الرسالة أن يطوى

وحانتْ وفاةُ المصطفى بعدما وفَّى

لما سمعتْ أذناه في ليلة النجوى

وقد طبَّق الدنيا بدعوة ربّه

وبلَّغها حتَّى إلى الغاية القصوى

وأربى على الستين فازداد أربعًا

وقيل ثلاثٌ وهو أحسن ما يروى

وخُيّر فاختار الوفادة مُسْرعًا

على اللّه لم يخْتر متاعًا ولا مثوى