لم تعد الهواتف الذكية مجرد رغبة أو إرادة أو مجرد وسيلة للترفيه والرفاهية، بل أصبحت ميزة أساسية، وأصبح الجوال هو الأداة التي نحتاجها بشدة، وهو جهاز صغير ومتطور يتيح لنا حضور مؤتمرات الفيديو عبر الإنترنت، والتواصل مع الآخرين من خلال الرسائل النصية أو تطبيقات الدردشة والشبكات الاجتماعية، ولكن كيف أختار الجوال المناسب وما هي المعايير التي يجب مراعاتها خاصة وأن سوق الهواتف الذكية مليء بمئات الخيارات، هو ما نناقشه في السطور التالية.

كيف أختار الجوال المناسب لي؟

تعدد الخيارات هو بالضبط نفس السبب الذي يجعلنا في حيرة وتردد كبير عند شراء هاتف جديد. “ما هو الهاتف الأفضل بالنسبة لك” هو السؤال الذي يحتاج إلى إجابة، أليس كذلك؟ 

لحسن الحظ يوجد العديد من أنواع الهواتف التي تناسب جميع المستخدمين، وتلبي جميع الاحتياجات، و تناسب الميزانيات المختلفة، منها

  •  الميزانية المرتفعة للجوالات الرائدة مثل سامسونج وأبل و هواوى و هونر و شاومي
  • الميزانية للفئة المتوسطة مثل أوبو و ريلمى و فيفو.
  • الميزانية الاقتصادية مثل انفنكس و تكنو و أى تل .

في هذا المقال جمعنا لكم أهم معايير اختيار الهاتف المناسب في 2024، وهي:

1- نوعية الهاتف.

2- ما هو حجم الشاشة المناسب.

3- ما هو نوع لوحة العرض.

4- ما هي جودة التصميم.

5- ما هو نوع المعالج.

6- ما هو حجم ذاكرة الوصول العشوائي.

7- ما هي جودة الكاميرا في التصوير.

8- ما هو عمر البطارية.

9- ما هو حجم السعة التخزينية.

10- ما هي طرق الأمان.

فقط تأكد من استيفاء هذه المعايير وتأكد أنك لن تندم على شراء الهاتف بعد فترة قصيرة من استخدامه، بغض النظر عن الشركة المصنعة التي تميل إلى الذهاب إليها وشراء الهاتف منها. 

1- ما هي نوعية الهاتف؟ 

لسوء الحظ، تأتي معظم الهواتف الذكية ذات الميزانية المحدودة بتصميمات بلاستيكية، على عكس الهواتف الرائدة التي تتميز بتصميمات معدنية.

ولكن هناك بعض الشركات التي تضحي بجودة تصميم الهاتف من أجل توفير ميزة أخرى قد تكون أكثر أهمية – مثل الكاميرا أو المعالج – ولكي تتمكن من بيع الهاتف بسعر تنافسي.

  • الهواتف المصنوعة من المعدن هي الأكثر تطوراً وحداثة، وفي نفس الوقت الأفضل من حيث المتانة والعمر الافتراضي. ومع ذلك، تميل المواد المعدنية المرنة (مثل الألومنيوم) إلى الانحناء والخدش بسهولة. 
  • أما الهواتف البلاستيكية فتبدو رخيصة المظهر ولا يمكنها حماية الهاتف بنسبة 100% في حالة سقوط الهاتف عن طريق الخطأ.
  • حتى أن هناك بعض الهواتف التي تحتوي على ألواح زجاجية، وعلى الرغم من أن هذه ميزة جميلة جدًا ولا تتوفر إلا في فئة الهواتف الرائدة إلا أنها ليست آمنة إذا كنت من المستخدمين المعرضين لسقوط الهاتف من وقت لآخر. 

2- ما هو حجم الشاشة المناسب؟ 

حجم الهاتف يعتمد على حجم الشاشة، وهو شخصى 100% ويعتمد على رغبتك وحدها. 

وبطبيعة الحال، تنقسم أحجام الهواتف الذكية إلى ثلاثة أحجام: صغير، ومتوسط، وكبير.

  • أصبحت الهواتف الصغيرة نادرة جدًا ولا يتم إطلاقها. 
  • أما بالنسبة للحجم المتوسط أو القياسي فيأتي بشاشة بقياس 5.5 بوصة تقريبًا، لكنها أصبحت مؤخرًا تأتي بشاشة يصل حجمها إلى 6 بوصات أو حتى 6.1 بوصة، مثل iPhone 15. 
  • الهواتف الكبيرة فهي تلك التي تحتوي على شاشات بقياس 6.4 و6.5 وأحيانًا 6.78 بوصة ، وهي رائعة للعب ألعاب الهواتف الذكية والاستمتاع بالبث لمحتوى اليوتيوب وقراءة الكتب الإلكترونية وتصفح مواقع الويب. 

لذا، في النهاية، حجم الهاتف هو أمر شخصي ويعتمد كليًا على تفضيلاتك. 

3- ما هو نوع لوحة العرض؟ 

لوحة عرض الشاشة

في رأيي الشخصي، لوحة عرض الشاشة أصبحت من أهم المعايير لكيفية شراء هاتف في 2024 والسبب في ذلك هو أن هناك شركات وهواتف في الفئة المتوسطة تحتوي بالفعل على شاشات ذات لوحات عرض متقدمة . 

  • حتى لا نتقدم على أنفسنا، دعنا نقول فقط أن هناك أنواعًا مختلفة من لوحات العرض، وهي LCD IPS، و OLED، و AMOLED، و Super AMOLED، وهناك أيضًا شاشات LTPO OLED
  • لكن لكي لا تشتت ذهنك، دعنا نقول أن أي شاشة AMOLED أو OLED أفضل بكثير من شاشة LCD IPS، وهو الأفضل من حيث عمق ودقة اللون الأسود ودرجات ووضوح الألوان الأخرى، وهو الأفضل من حيث استهلاك الطاقة، مما يعني أنه الأفضل في توفير عمر البطارية. 
  • بعض الهواتف المتوسطة تأتي الآن بشاشات OLED و AMOLED بدلا من LCD IPS، ولكن يمكنك القول إنها فئة “فوق المتوسط”، مثل Galaxy A54، لكن معظم الهواتف المتوسطة لا تزال تكتفي بشاشة IPS
  • لذا، إذا كنت تريد لوحة عرض أفضل، فلا تتنازل بالتأكيد عن شاشة OLED أو AMOLED.

دقة العرض 

  • إذا كنت تخطط لشراء هاتف بميزانية محدودة، فلا تتخلى عن دقة عرض FHD 1080p أو أعلى. 
  • لا تزال هناك هواتف ذات ميزانية محدودة بدقة عرض HD 720p، وهذا ليس سيئًا، لكنه لم يعد كافيًا للاستمتاع بمحتوى عالي الجودة. 
  • إذا كنت تخطط لشراء أحد هواتف الفئة الرائدة، فلا تتخلى عن لوحة عرض بدقة QHD 1440p أو أعلى، فهذه هي أفضل الشاشات من حيث وضوح الرؤية ودقة التفاصيل. 

معدلات التحديث

  • لحسن الحظ، حتى الهواتف متوسطة المدى تتمتع الآن بمعدلات تحديث سريعة مثل 90 هرتز و 120 هرتز. إذا كنت محظوظًا، فمن المؤكد أنك ستتمكن من شراء أحد هذه الهواتف.
  • إذا كنت تتجه نحو الهواتف الرائدة، فلا ينبغي عليك بالتأكيد أن تتخلى عن شاشة بمعدل تحديث يبلغ 120 هرتز أو أعلى.

وميزة معدلات التحديث العالية هي أنها توفر تجربة لعب مثالية لألعاب الشبكة، وفي نفس الوقت ستشعر بسلاسة أداء الهاتف أثناء التنقل بين النوافذ وتصفح صفحات الموقع.

4- ما هي جودة التصميم؟ 

إذا كنت حريصًا عند شراء الهاتف، فهناك بعض الأشياء المتعلقة بجودة البناء التي يجب أخذها بعين الاعتبار، مثل سمك الهاتف، والحواف، واللمسة النهائية على الطلاء، والمظهر الجمالي النهائي للهاتف . 

التصميم الجيد يعني أن الهاتف سيكون مريحًا للأيدي. 

  • تأتي معظم الهواتف الذكية الآن بزجاج مقاوم للخدش أو الكسر مثل هاتف هونر X9B ، وذلك ليكون متينًا وقويًا وقادرًا على تحمل الصدمات والسقوط غير المقصود. 
  • إذا كنت تريد الأفضل، فأنا بالتأكيد أنصحك بعدم التخلي عن زجاج Corning Gorilla Glass 5. وإذا كنت تتجه نحو الهواتف الرائدة، ستجد زجاج الهاتف هو Corning Gorilla Glass Victus 2.

5- ما هو نوع المعالج؟ 

المعالج المركزي هو المسؤول عن إدارة جميع المهام، وكلما زادت قوته، كلما كان أداء الهاتف أسرع في جميع التطبيقات الثقيلة والألعاب والمهام المتعددة.

  • حاليًا أفضل معالج من شركة كوالكوم هو Snapdragon 8 Gen 2، ومن المتوقع إطلاق Snapdragon 8 Gen 3 خلال الربع الرابع من عام 2023. 
  • أما بالنسبة لمعالجات MediaTek فإن أفضل معالج هو Dimensity 9300 5G

كما أن شركة Apple هي من تقوم بتصنيع شرائح A17 Pro الموجودة في هواتف iPhone 15 Pro Max.

  • أحياناً ستجد معالجات Samsung Exynos في معظم هواتف الشركة.
  • وفي الوقت نفسه، هناك العديد من المعالجات المتوسطة التي لا تزال تتمتع بالقدرة على التعامل مع كافة المهام الثقيلة بسهولة شديدة، مثل Snapdragon 778G وDimensity 900 وغيرها. 

 لذا، باختصار شديد، قبل أن تقرر شراء الهاتف، ابحث عن معدلات نتائج الهاتف في الاختبارات المعيارية. 

لذلك فإن معرفة نوع المعالج بالتفصيل من أهم المعايير التي يجب أن تهتم بمعرفتها. 

6- ما هو حجم ذاكرة الوصول العشوائي؟ 

تلعب ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) دورًا حيويًا في أداء الهاتف واستجابته في أداء المهام. 

أنت بحاجة إلى ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) لإدارة نظام التشغيل والتطبيقات المفتوحة والعاملة. 

لذا، عند شراء هاتف جديد

  •  حاول ألا تقتصر على 3 أو 4 جيجابايت من الذاكرة، خاصة إذا كنت تخطط لشراء هاتف جيد للمستقبل. 
  • لا تتنازل عن 6 أو 8 أو 12 جيجابايت أو 16 جيجا مثل التى فى هاتف انفنكس ZERO 30. هذه السعة من ذاكرة الوصول العشوائي ستكون كافية لعملك المستقبلي و ستساعدك على تشغيل الألعاب وفتح العديد من التطبيقات في نفس الوقت دون إبطاء استجابة الهاتف أو أي تأخير عند الخروج من الألعاب وما إلى ذلك. 

7- ما هي جودة الكاميرا في التصوير؟ 

أصبحت الكاميرا عنصرًا أساسيًا عند شراء هاتف جديد. 

  • لا توجد معايير موحدة وبسيطة توضح لنا كيفية اختيار الهاتف المزود بالكاميرا الأفضل، ولكن الطريقة الوحيدة لمعرفة ذلك هي من خلال قراءة المراجعات على مواقع الطرف الثالث. 
  • إذا كنت تريد كاميرا احترافية في هاتف متوسط أو اقتصادي، فسوف تصاب بخيبة أمل للأسف. 
  • تتمتع الهواتف المتوسطة الآن بكاميرات عالية الجودة، لكنها ليست مثل الهواتف الرائدة مثل Galaxy S23 Ultra، و iPhone 15 Pro Max. 

8- ما هو عمر البطارية؟ 

https://media.zid.store/2767efbc-900b-4ea5-8c73-872ebfdb9e2b/d463754c-6c82-4cdc-87f6-f4c64ba9a888.jpg

إذا أردت رأيي الشخصي، فسأقول لك أن سعة البطارية ليست المعيار الرئيسي الوحيد الذي يمكنك أن تعتمد عليه فترة الاستخدام المتواصل للهاتف. 

  • إذا كنت ترغب في استخدام الهاتف لمدة يوم كامل أو لمدة يومين بدورة شحن واحدة، يجب ألا تقل سعة البطارية عن 4000 مللي أمبير. الى 5800 مللى أمبير مثل جوال هونر X9B .
  • يجب أن تحصل على هاتف قادر على التشغيل المستمر أثناء تصفح مواقع الويب لمدة لا تقل عن 9 ساعات. 
  • تحتوي معظم الهواتف الذكية الآن على بطارية قادرة على العمل المتواصل لمدة 10 ساعات أو أكثر. 
  • لا تعرف فقط سعة البطارية، بل يجب أن تعرف أيضًا كيف تمكن هذا الهاتف من تحمل الاستخدام المستمر، ولن تعرف ذلك إلا من خلال قراءة مراجعات المواقع التقنية لهذا الهاتف. 

9- ما هو حجم السعة التخزينية؟

 يمكنك القول أنه كلما زادت سعة التخزين في الهاتف، زادت الأشياء التي يمكنك القيام بها، بدءًا من تثبيت عشرات التطبيقات، إلى تخزين الأغاني والأفلام عالية الجودة، إلى القدرة على التقاط صور ومقاطع فيديو طويلة، ناهيك عن القدرة على تثبيت العديد من الألعاب والاستمتاع بها في وقت فراغك. 

والسؤال الآن هو: ما هي السعة التخزينية المناسبة لك؟

  •  توفر معظم الهواتف الذكية سعة تخزين داخلية تصل من 128 جيجابايت الى 1 تيرا بايت، ويمكنك توسيع الذاكرة الصغيرة من خلال فتحة بطاقة الذاكرة MicroSD
  • تذكر أن معظم الهواتف الرائدة بدأت تتخلى عن منفذ بطاقة الذاكرة الخارجية
  • قد يكون من الأفضل تحديد سعة التخزين المناسبة لك قبل التسرع في الشراء، خاصة إذا كنت لا تخطط لتغيير الهاتف بعد عام أو عامين من شرائه. 

10- ما هي طرق الامان ؟ 

  •  تختلف طرق الأمان من هاتف إلى آخر، ولكن بالطبع جميع الهواتف الذكية حاليًا توفر ميزة قفل وفتح الهاتف من خلال الأنماط وكلمات المرور
  • بالطبع لم تعد هذه هي الطريقة المثالية لتأمين وحماية هاتفك. توفر معظم الهواتف ذات الميزانية المتوسطة والفئة المتوسطة ماسح ضوئي لبصمات الأصابع خلف الهاتف أو على جانب الهاتف أعلى زر الطاقة. 
  • توفر بعض الهواتف المتوسطة ماسح ضوئي أسفل الشاشة من الأمام، كما يوفر البعض الآخر ميزة التعرف على الوجه والتى تتميز بها جوالات أبل.
https://media.zid.store/cdn-cgi/image/w=2220,q=100,f=auto/https://media.zid.store/2767efbc-900b-4ea5-8c73-872ebfdb9e2b/47e70d4a-766e-408d-a6f8-2cb971bee34d.jpg

فى الختام نأمل أن تكون الآن قادرًا على اختيار موبايل بالمواصفات التي ترغب بها، بعد أن قدمنا فكرة كافية حول المعايير التي يمكنها أن تساعدك في اختيار الجوال المناسب. فمجرّد النظر إلى الخصائص لا يكفي، عليك النظر في سعر التكلفة وسمعة العلامة والماركة التجاريّة وخدمات صيانة ما بعد البيع المتاحة أيضاً. لشراء أفضل هاتف ذكي يلبّي احتياجاتك كاش أو بالتقسيط 4 دفعات او على 36 دفعة  وللحصول على نصيحةٍ ملائمة ، تفضّل بزيارة متجر الهواتف الذكية  للحصول على المساعدة.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا