موقع إقرأ يقدم لكم موضوع فيه نموذج وكالة زواج في المغرب ، ونموذج وكالة عقد زواج، ونموذج توكيل عقد زواج تونسي، وصيغة توكيل زواج مغربية من مصري، وصيغة وكالة زواج في سوريا، والوكالة في الزواج PDF، والأوراق المطلوبة لعمل توكيل زواج في المغرب، فتابعوا معنا في السطور التالية من مقالنا لتطلعوا على هذه النماذج المختارة لكم من موسوعة إقرأ.

نموذج وكالة زواج في المغرب

جاءت أحكام الوكالة في الفصول من 879الى 942 والفصول من 943 إلى 985ق ل ع م في أشباه العقود المنزلة منزلة الوكالة,ونظم الوكالة كعقد من العقود الرضائية التي تستوجب تطابق إرادتي الموكل والوكيل ما لم يتعلق الأمر بالفضالة،لكن مدونة الأسرة اشترطت إذن قاضي الأسرة للتوكيل على إبرام عقد الزواج،فإضافة إلى توفر أركان عقد الوكالة وشروطه لابد من إذن قاضي الأسرة وفق شروط حددتها المادة 17، إليكم في السطور التالية نموذج وكالة زواج في المغرب جاهز للطباعة:

 صيغة ونموذج توكيل رسمي خاص بالزواج – نموذج قانوني
أقر انا الموقع ادناه / ……
……..الجنسية وحامل جواز سفر / بطاقة شخصية رقم…….صادر من ………بتاريخ……. المقيم حاليا في……
بأني قد وكلت السيد /……… والحامل بطاقة شخصية / عائلية رقم ……………. صادرة من ……….. بتاريخ …………. والمقيم في العنوان التالي………….وذلك في اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة من الانسة / …………السيدة/ …. المولودة .. بتاريخ……………. وبنت السيدة /………..وله الحق في التوقيع نيابة عني أمام جميع الجهات في هذا الشأن
وهذا توكيل مني بذلك
الموكل
الاسم …..

التوقيع…

نموذج وكالة عقد زواج

فيما يخص نموذج وكالة عقد زواج فستجدونه في لفقرة السابقة، ومن المعلوم أنه يتم عقد الزواج بحضور أطرافه، غير أنه يمكن التوكيل على إبرامه بإذن من قاضي الأسرة المكلف بالزواج وفق الشروط الآتية :

  • وجود ظروف خاصة، لا يتأتى معها للموكل أن يقوم بإبرام عقد الزواج بنفسه؛
  • تحرير وكالة عقد الزواج في ورقة رسمية أو عرفية مصادق على توقيع الموكل فيـها ؛
  • أن يكون الوكيل رشيدا متمتعا بكامل أهليته المدنية، وفي حالة توكيله من الولي يجب أن تتوفر فيه شروط الولاية ؛
  • أن يعين الموكل في الوكالة اسم الزوج الآخر ومواصفاته، والمعلومات المتعلقة بهويته، وكل المعلومات التي يرى فائدة في ذكرها ؛
  • أن تتضمن الوكالة قدر الصداق، وعند الاقتضاء المعجل منه والمؤجل. وللموكل أن يحدد الشروط التي يريد إدراجها في العقد والشروط التي يقبلها من الطـرف الآخر ؛
  • أن يؤشر القاضي المذكور على الوكالة بعد التأكد من توفرها على الشروط المطلوبة.

نموذج توكيل عقد زواج تونسي

هنا تجدون نموذج توكيل عقد زواج تونسي جاهز للطباعة:

توكيل على الزواج
الحمد لله، نحن الأستاذ …….. والأستاذ……… عدلا إشهاد بدائرة قضاء المحكمة الابتدائية ب……..، حضر لدينا بمكتبنا الكائن بعدد …. نهج ……تونس، السيد ” جاسر…….. ” تونسي الجنسية مولود في …/…./…. ب…………… مهنته ………… عنوانه ………………..صاحب بطاقة تعريف وطنية عدد ……… صادرة في…/…/….حالته المدنية أعزب حسب ما هو مبين بمضمون من رسم ولادته عدد…..لسنة……صادر عن بلدية ……..بتاريخ…/…/….وصرح أنه يوكل السيد ” راغب ……. ” تونسي الجنسية مولود في ………. ب……….. مهنته ……….عنوانه …………….. صاحب بطاقة تعريف وطنية عدد…………صادرة في…./…./……. لينوبه ويقوم مقامه في إبرام عقد زواجه بالسيدة “منال…… ” تونسية الجنسية مولودة في …./…./…. ب…… مهنتها …….. عنوانها ……………… صاحبة بطاقة تعريف وطنية عدد ……..صادرة في …/…./……حالتها المدنية مطلقة من السيد………بمقتضى حكم صادر عن المحكمة الابتدائية ب…….. بتاريخ …/…../….تحت عدد ……….حسبما هو مبين بمضمون من رسم ولادتها عدد ……لسنة ……..صادر عن بلدية …….بتاريخ…./…../…. , على أن يكون الزواج حسب نظام الاشتراك في الأملاك وعلى مهر قدره دينارا واحدا. هذا ما تم تلقيه وثقناه بتاريخ الساعة ……….صباح يوم… شهر….سنة…..….. الموافق ………..هجري .وتليت عليه المسودة علنا فصادق وأمضى. ورسم بدفتر المسودات تحت عدد ……صحيفة …… وخرج مطابقا لأصله من دفتر العمل أجره وتسجيله طبق القانون والله ولي التوفيق.
الأستاذ…….. الأستاذ……..

قد يهمك:

صيغة توكيل زواج مغربية من مصري

هنا تجدون صيغة توكيل زواج مغربية من مصري:

اقر انا الموقع ادناه / المصري الجنسية وحامل جواز سفر / بطاقة شخصية رقم صادر من بتاريخ المقيم حاليا في
باني قد وكلت السيد / والحامل بطاقة شخصية / عائلية رقم صادرة من بتاريخ والمقيم في العنوان التالي
وذلك في اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة من الانسة / السيدة/ المولودة بتاريه وبنت السيدة / وله الحق في التوقيع نيابة عني امام جميع الجهات في هذا الشان
وهذا توكيل مني بذلك
الموكل
الاسم
التوقيع

صيغة وكالة زواج في سوريا

وفي هذه الفقرة نورد لكم صيغة وكالة زواج في سوريا:

انا الموقع ادناه فلان الفلاني بن فلان والدتي فلانة تولد … محل ورقم القيد … بموجب الهوية الشخصية او جواز سفر او … رقم ….. الصادرة عن …. بتاريخ ….
اقر واعترف وانا بكامل الاهلية القانونية والرضاء التام بانني وكلت عني و اقمت مقام نفسي و عوضا عن ذاتي المدعو فلان الفلاني بن فلان والدته …. ………………………………………….. …..
لينوب عني ويقوم مقامي في اتمام عقد زواجي على مخطوبـتي المدعوة فلانة الفلانية بنت فلان والدتها فلانة توالد … محل ورقم قيدها … ………………………………………….. ……………………………
وعلى مهر معجله ……………………….ل س فقط ……… و مؤجله …………………..ل س فقط……………………………………….. ..
وعلى الشروط الخاصة ………………………………………….. ………………………………………….. ……………………….
وفي استخراج الوثائق والاوراق المتعلقة بإتمام معاملة الزواج وتثبيته و التوقيع نيابة عني على كافة الأوراق و المعاملات والوثائق المتعلقة بما ذكر اعلاه امام الدوائر الرسمية وفي تبادل الفاظ الايجاب والقبول المتعلقة بعقد الزواج الشرعي على مخطوبتي المذكورة اعلاه سواء معها ومع وليها او من توكله او تنيبه هي ووليها لتبادل الفاظ الايجاب والقبول بالنيابة او الولاية او الوكالة عنها امام القاضي الشرعي المختص او المأذون الشرعي ومن ثم التوقيع عني على عقد الزواج امام القاضي الشرعي المختص او من يفوضه القاضي الشرعي او يأذن له بإتمام عقد الزواج واستخراج صور طبق الاصل عن عقد الزواج وتصديقه من الجهات الرسمية داخل القطر وخارجه وقد فوضت الوكيل بإقامة دعوى تثبيت الزواج امام المحاكم المختصة وتقديم الدفوع والاحتجاجات والمذكرات والرد عليها والمرافعة في الدعوى الى اخر درجات التقاضي وافوض الوكيل بالإقرار والانكار والقبض والصرف والابراء والاسقاط والاستلام والتسليم والتبليغ والتبلغ ودفع السلف والتأمينات واستردادها وطلب توجيه حليف اليمين الحاسمة وردها وطلب تعديلها والطعن بالنقض والمرافعة امام محكمة النقض واكساء عقد الزواج صيغة التنفيذ في الدول التي تتطلب ذلك وتنفيذ الاحكام القضائية داخل القطر وخارجه ووكلت الوكيل في توكيل المحام او أكثر بكل ما ذكر او بعضه وكالة خاصة مفوضه لرايه و قوله و فعله.

الموكل

الوكالة في الزواج PDF

فيما يخص الوكالة في الزواج PDF لم نجد اي واحدة مناسبة ولكن ارتئينا ان نطلعكم عن اراء المذاهب الأربعة بهذا النوع من التوكيل:

  • يرى الحنفية: أنه يصح التوكيل بعقد الزواج من الرجل والمرأة إذا كان كل منهما كاملُ الأهلية أي بالغاً عاقلاً حُرّاً؛ لأن للمرأة عندهم أن تزوّج نفسها، فلها أن توكّل غيرها في العقد؛ عملاً بالقاعدة الفقهية القائلة: كل ما جاز للإنسان أن يباشره من التصرفات بنفسه، جاز له أن يوكل غيره فيه، إذا كان التصرف يقبل النيابة.
  • ويَصحُّ التوكيل بالعبارة أو الكتابة، ولا يشترط بالإتفاق الإشهاد عند صدور التوكيل، وإن كان يستحسن للوكيل أن يشهد على التوكيل، للاحتياط خوفاً من الإنكار عند النزاع.
  • ويرى الجمهور غيرالحنفية: أنه لا يصحُّ للمرأة توكيل غير وليّها في الزواج؛ لأنها لا تملك إبرام العقد بنفسها، فلا تملك توكيل غيرها فيه.
  • لكن يجوز لوليّ المرأة المجبر التوكيلُ في التزويج بغير إذنها، كما يزوجها بغير إذنها. ولا يشترط.

الأوراق المطلوبة لعمل توكيل زواج في المغرب

حسب مدونة الاسرة في المادة 17 يتم عقد الزواج بحضور أطرافه، غير أنه يمكن التوكيل على إبرامه بإذن من قاضي الأسرة المكلف بالزواج وفق الشروط الآتية :

  • وجود ظروف خاصة، لا يتأتى معها للموكل أن يقوم بإبرام عقد الزواج بنفسه؛
  • تحرير وكالة عقد الزواج في ورقة رسمية أو عرفية مصادق على توقيع الموكل فيـها ؛
  • أن يكون الوكيل رشيدا متمتعا بكامل أهليته المدنية، وفي حالة توكيله من الولي يجب أن تتوفر فيه شروط الولاية ؛
  • أن يعين الموكل في الوكالة اسم الزوج الآخر ومواصفاته، والمعلومات المتعلقة بهويته، وكل المعلومات التي يرى فائدة في ذكرها ؛
  • أن تتضمن الوكالة قدر الصداق، وعند الاقتضاء المعجل منه والمؤجل. وللموكل أن يحدد الشروط التي يريد إدراجها في العقد والشروط التي يقبلها من الطـرف الآخر ؛
  • أن يؤشر القاضي المذكور على الوكالة بعد التأكد من توفرها على الشروط المطلوبة.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا