موقع إقرأ يعرض عليكم موضوع فيه نموذج وصف شخص ، ووصف شخص عجوز، ووصف شخص تحبه، ووصف شخص صديقتي، ووصف شخص فقير، ووصف شخص مشهور، ووصف شخص بالانجليزي، وعبارات وصف شخص خارجيا، لذا تابعوا معنا على موسوعة إقرأ لتتعرفوا على أفضل وصف لشخص الذي نتمنى أن يلقى إعجابكم.

نموذج وصف شخص

الوصف هو فن من فنون الاتصال اللغوي الذي يُستخدم لتصوير المشاهد أو الشخصيات أو التعبير عن المواقف والانفعالات الداخلية والمشاعر، ويمكن اعتبره رسماً دقيقاً لصور الأشياء باستخدام الكلمات؛ لإيصالها للقارئ بصورة يخال بها أنه يرى الموصوف رأي العين، وفيما يلي من هذه السطور التالية نموذج وصف شخص يمكن لكم الإستعانة به:

  • لا تربطني بأبي علاقة متينة بسبب طبيعة عمله ، ومع ذلك فأنا أحبه ، أبي رجل طويل القامة ، أبيض البشرة ، يخالط شعره الأسود شيب أبيض ، أبي رجل ملتزم عصامي ، يحب أن يقضي احتياجاته بنفسه ولا يعتمد على الآخرين في ذلك ، لايتحدث كثيرًا ، وأيضًا لا يبتسم كثيرًا ، ويحظى باحترام من عرفه لحسن خلقه ووقاره ، بالرغم من أنه لم يكمل دراسته ، ذلك أبي الذي أبغيه كما هو .
  • الأب هو سبب وجودي في هذه الحياة ، فهو السند والحماية والعطف والحب والسعادة ، أبي رجل وقور وعصامي ، وحكيم ، يبلغ أبي من العمر أربعون عامًا ، شعره خليط من اللون الأبيض والأسود ، قصير القامة ، أبي نحيف أبيض اللون ، وعيناه أسودتان ، أبي يحترمه الناس لأنه على خلق كريمة ، حاضر الذهن ، ويحميني من كل اعتداء علي ، هو الذي ينفق علي من صغري ويتولى تربيتي ، أبي هو الذي يوفر لي كل أسباب السعادة والراحة ، لذا فمن واجبي أن احترمه وأطيعه ، ولا أعصي له أمرًا ، وأدعو الله أن يحفظه لي ، والإسلام يدعوني في ذلك في قوله تعالى ” وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا ” .

وصف شخص عجوز

نموذج وصف شخص: إليكم أجمل عبارات وصف رجل عجوز وهي خلاصة مِشوار طويل وخبرة طويلة بالحياة :

  • عبارات وصف رجل عجوز وقف الرجل متململًا يستند على الجدران بجسده البالي أكثر من ثيابه، ثيابه التي لم يعد يذكر متى كانت آخر مرةٍ ابتاع بها بعضًا من تلك الثياب المستعملة كي يستر جسده، كان لوصف الثياب دورٌ يستحق الذكر في وصف رجل عجوز فقير، فتلك الرقع التي تاهت هنا وهناك في ردائه كانت تبدو عليها لمسة أنامله العجوزة.
  • حاول هذا العجوز جاهدًا أن يقف بظهر مستقيم، ولكن باءت جميع محاولاته بالفشل، فقد نسي ذاك الصندوق الذي يحمله على ظهره، تلك الهموم التي تركت لمستها هي الأخرى على ظهر هذا العجوز المسكين، فقد اعتاد أن يتناسى همومه ليعيش يومه، واعتاد تناسي فقره كي يبقى عنده أملٌ بأيامٍ قادمة، ولكن الهموم والفقر لم ينسياه من رسم معالمهما على ظهره.
  • ذاك العجوز الذي اشتعل رأسه بالشيب فكانت تلك الشعيرات البيضاء، بقايا شعرٍ كان يحمي جلدة رأسه يومًا من أشعة الشمس، تفرقت تلك البقايا من الشعر على رأسه ليبدو جلد رأسه من هنا وهناك، كما تفرقت أسنانه في فمه، ولم يبقَ في فمه إلّا بضع أسنان تُعينه على مضغ لُقَيْمات عسى أن يُقِمْنَ صُلبَه، أغلق فمه عله يخفي هذا الجمال في فمه لتبدو شفتاه كوادٍ قد شققت أرضه الجفاف وقلة الماء. رفَعَ العجوز يدَه ليمسحَ غبارًا دخل في عينيه ليبدو كلوحةٍ بديعةٍ، جسّدت الفقر والهموم في هذه الدنيا.
  • رجل مسنّ، رأس كبير، وجه طويل، جبين عريض، شعر خفيف مشذّب وممشط بفرْقٍ جانبي، أذنان كبيرتان، شوارب بيضاء، أنف متوسط الحجم، عينان غائرتان إلى حد ما، وابتسامة.. نعم ابتسامة. لا يميز هذا الوجه أي ملامح حادة، أو عظام بارزة.
  • رجل كبير في السن، إنه رجل كبير في السن فقط، لا شيء ملفتاً في ملامحه العادية. إذا تنقلت عينا الناظر من وجه ذلك العجوز الفقير إلى شكله الخارجي ما رأى سوى مآسي أخرى تُضاف إلى دفتر الوصف الذي اقتناه في ذاكرته، فهو على الحقيقة ليس إلا رجلًا خاض غمار الحياة بيدين خاويتين ثم لا يخرج منها إلا وقد استهلك قواه عن آخرها ثم بات يبحث عن عكاز يستقي منها القوة في آخر أيَّام عمره، إنَّ ثياب الفقير هي التُّرجمان الأوّل عنه فلو سُطّرت مئات من الكتب ترثي حاله وحال ثيابه لما استطاع أن تفي مكان صورة فوتوغرافية توثق ذلك المشهد.

وصف شخص تحبه

نموذج وصف شخص: يمكن وصف الشخص الذي تحبه بصفات دقيقة وواضحة حيث يتسم هذا الشخص بصفات معينة، وفيما يلي هذه الصفات:

  • الرحمة، والمودة وطيبة القلب، كما يتصف بالتسامح.
  • ومن الجدير بالذكر أنه شخص يحرص على تقديم يد المساعدة للأخرين في أي وقت دون أن ينتظر مقابل من اي شخص.
  • كما أنه الشخص الذي يمتلك مشاعر كبيرة وإحساس دائم بمن حوله، حيث يحاول دائمًا إسعاد وبهجة من حوله دون الرغبة في أن يحقق مصالح شخصية.

قد يهمك:

وصف شخص صديقتي

نموذج وصف شخص: صديقتي أميرة هي الأقرب إلى قلبي، أميرة في العقد الثالث من عمرها، تملك قامة طويلة، وهي نحيفة الجسم، تملك بشرة بيضاء مثل الثلج، ولها شعر ذهبي مثل أشعة الشمس، عيناها بلون العسل، تحب ارتداء الفساتين الجميلة، هي فتاة حنونة القلب، تتمتع بالأخلاق الحسنة

  • وهي أيضا ذكية لذلك تلقب بملكة الرياضيات، هي رقيقة جدا في الكلام، وهادئة في الطباع، كلما نظرت إلى وجهها تجدها مبتسمة، هي أيضا شخصية متعاونة، تحب تقديم المساعدة للآخرين، صديقتي أميرة تحب القراءة كثيرا، كم أحب صديقتي وأتمنى لها حياة سعيدة وعمراً طويلاً.
  • حسن هو صديقي المقرب، وتجمعني به علاقة صداقة متينة منذ سنوات عديدة، صديقي حسن شاب ليس بالطويل ولا بالقصير، هو أيضا نحيف ولكنه يملك بنية قوية، يملك بشرة سمراء اللون، وشعره أملس باللون البني، يملك عينان واسعتان من نفس لون شعره، وتعلوهما أهداب قصيرة، ولديه حاجبان كثيفان ومقوسان، أحب صديقي حسن لشخصيته المتزنة
  • فهو شخص خلوق لا يمكن أن يتصرف بشكل خاطئ أو مشين، هو أيضا على قدر كبير من الثقافة، ولديه شخصية مرحة وخفيف الظل، فلا تملّ أبدا من مجالسته، هو شخص نشيط مثل النملة، ومتواضع بشكلٍ دائم، وصادق اللسان لا يتفوه أبدا بالكذب، كما أنه لا يخلف وعده مهما كانت الظروف، ذلك هو صديقي حسن الذي أعتبره أعز صديق.

وصف شخص فقير

نموذج وصف شخص: وصف شخص فقير، ذات يوم كنت ذاهبًا إلى السوق مع أبي وأمي لشراء ملابس العيد فشاهدت منظرًا أحزن قلبي .

  • وجدت طفلًا جالسًا على الرصيف بجانب المهملات القذرة ، ومعه أكياس بها مناديل ، في العقد الأول من عمره ، وعندما اقتربت منه ، وجدته طفلًا فقيرًا معدومًا ذو ثياب بالية ، وجزءًا منها ممزقًا ، وكذلك الحذاء ، ويحاول إصلاحه ، ولكن دون فائدة ، هذا الطفل طويل القامة ، وجهه مصفر من شدة الجوع ، تبرز من وجهه عينان واسعتان بنيتان كالعسل ، تعلوها أهداب طويلة وحاجبان مقوسان كثيفا الشعر ،شعره أسود طويل وبه الكثير من الغبار والأتربة ، وبشرته قمحية ، نحيف الجسم ووجه شاحب يبحث عن طعام ، نظرته مكسورة خلفهما حزن دفين يعبر عن مشقته في الحياة التي دفعته إليه عزة النفس ، ويمكن أن يكون هذا وصف شخص متشرد ، ضعيف ولا يحترمه الناس ، ولكنه يعتمد على ذاته مجتهد ، فقد كان يلجأ إلى العمل المتعب والشاق.
  • يبدو هادئ الطبع ، حرم من أبسط حقوقه ، كحق اللعب وحق الدراسة ، فشعرت بالحزن والألم عندما رأيته ، فقررت أن أساعده ، فأعطيت له بعض من ملابسي الجديدة واشتريت حذاءًا وبعض الأطعمة له ، ففرح هذا الطفل الفقير المتشرد فرحًا شديدًا وشكرني ، وكانت فرحتي أكبر عند رؤية الابتسامة على وجهه ، فمن واجبنا التضامن مع هذه الفئة الفقيرة المحرومة ، و ألا نحرم الفقير من فرحة العيد ونقدم الخير له ، والإسلام يدعونا إلى ذلك في قوله تعالى ” وافعلوا الخير لعلكم تفلحون” .

وصف شخص مشهور

نموذج وصف شخص : من أشهر الشخصيات والذي عرفه جميع الناس هو العالم المصري أحمد زويل، بدأت شهرة هذا العالم عندما اخترع كاميرا لتحليل الطيف بتقنية الفيمتو ثانية.

  • ولد احمد زويل في مدينة رشيد بالقرب من الاسكندرية، كان مجتهد في دراسته ويحب الكمياء والفزياء. عندما دخل جامعة العلوم بدأ رحلة العلم والعلماء.
  • كان يجري التجارب في منزلهم. ومع الوقت أثبت للجميع أن له مستقبل هائل.
  • كان أحمد زويل ولد وحيد وله 3 اخوات، وكان والده موظف حكومي وله بعض الاعمال الحرة، أما والدته فلم تكن تعمل ولكنها كانت تشجعه على النجاح وتناديه دكتور أحمد منذ طفولته.
  • تعلم احمد زويل أمور هامة من خاله مثل الموسيقي والتعامل مع الناس. سافر احمد زويل للخارج وهناك تفوق على الجميع وفاز بجائزة نوبل في الكمياء عام 1999م.

وصف شخص بالانجليزي

I love my brother so much, because he has many good qualities.
He is three years older than me, but he is very intelligent .
My brother loves to read a lot, in leisure time he likes to go to the library, He reads in many scientific branches, he loves poetry and writes poetry poems, he likes to read stories, he likes to listen to music.
All teachers love my brother because he is superior in his studies and get the final grades always.
He is a very humble person who loves to help others.
He often helps his colleagues to understand their lessons and gives them useful feedback that makes them good in their study.
Although my brother is a distinguished student who loves to study for a long time; but is a social person, and likes to spend the weekend with his friends, and enjoy playing sports with them.
Other times, he spends the weekend with the family members, where we are very happy and we talk to each other and we go to visit relatives and friends.
My brother is a compassionate person.
He loves me very much and takes me with him in our spare time so that we can share our hobbies together, especially swimming and cycling.
He also loves my sister a lot and takes her to the cinema and shopping.
He is a trusted brother who often helps my father, he helps my mother with housework and helps her with shopping, so everyone love my brother .

عبارات وصف شخص خارجيا

عند كتابة تعبير عن وصف شخص يجب ذكر الصفات المعنوية والصفات المادية كما هو موضحًا بالجدول متبوعًا بمثال :

الصفات المعنوية ( الوصف المعنوي أو الداخلي )الصفات المادية ( الوصف المادي أو الخارجي )
الوصف الخارجي هو الوصف المادي الذي يتناول الصفات الظاهرة أو المرئية في الشخص على سبيل المثال :·         العمر·         الطول·         الجسم  ( نحيف ، بدين )·         الشعر·         البشرة·         العينان·         اللباس·         مع استعمال أدوات التشبيه مثل (عيناها زرقاوتان كالسماء )مثال :رأيت رجلًا يمشي في الطريق عمره خمسون عامًا ، تعرض إلى حادث خطير ، مرفوع القامة ، شعره أسود كالفحم ، لديه بشرة سمراء ، لون  عينه عسلية ،  يرتدي ملابس بالية .يتناول باطن الشخص من :أخلاق – الاحترامالمميزات النفسية (هادئ الطباع –  قلق )المشاعر ( حنون ، قاسي )الكرم – الذكاء – النشاط .الابتسامة – أسلوب الكلامالهوايةالقوة -الضعف   مثالأخي يتحلى بالأخلاق الفاضلة ، يحترم الآخرين ، عندما تنظر إلى وجهه تتمتع بالهدوء والسكينة ، أخي يتمتع بالذكاء لهذا يلقب بعبقري الرياضيات  ، أخي نشيط كالنحلة  ، أخي لا تفارق الابتسامة شفتيه ، رقيق الكلام ليس فظًا ، أخي يعشق لعب كرة القدم  فهي هوايته المفضلة بجانب الرسم ، قوي البنيان لذا يلقب بأسد الحي.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا