يعرض لكم موقع إقرأ أقوى صيغة عقد الزواج ، و صيغة عقد الزواج الشرعي pdf ، و ماذا يقال في عقد الزواج ، و صيغة عقد الزواج بدون ولي ، و صيغة عقد الزواج العرفي ، و صيغة عقد الزواج على المذهب الحنفي ، يتسائل مسلمون كثر عن ما يقوله المأذون عند عقد القران رغبة في التعرف على الصيغة الصحيحة التي يتلفظ بها القائم على إتمام الزواج على الطريقة الشرعية الوحيدة في الإسلام ، و في المقال التالي تعرفوا معنا على أفضل نماذج صيغة عقد الزواج .

صيغة عقد الزواج

قد يختلف الأمر من مأذون إلى آخر على حسب المدرسة التي ينتمي إليها في أساليب عقد القران إلى أنها تنتمي جميعا إلى صيغة تنم عن الإيجاب والقبول بين الطرفين ، و فيما يلي أقوى صيغة عقد الزواج :

صيغة عقد الزواج
صيغة عقد الزواج

أنه في يوم…… الموافق……….… تحريراً بين كلٍ من: أولًا : السيد/………… المقيم….……؛ مسلم الديانة …………….الجنسية (زوج طرف أول). ثانيًا : السيدة/……… المقيمة………؛ ….…….الديانة ………الجنسية (زوجه طرف ثاني) بعد أنّ أقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد والتصرف وخلوها من كافة الموانع الشرعية اتفقا أمام الشهود المذكورين بهذا العقد وبعد تلاوته باللغة………….. على الزوجة اتفقا على ما يلى: البند الأول : يقر الطرف الأول بعد إيجاب وقبول صريحين بأنه قد قبل الزواج من الطرف الثاني زواجًا شرعيًا على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وعملًا بأحكام الشريعة الإسلامية. كما يقر الطرف الثاني بعد إيجاب وقبول صريحين بأنها قد قبلت الزواج من الطرف الأول. البند الثاني : يقر الطرف الثاني صراحة بأنها قبلت الزواج برضا تام وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية مع الاحتفاظ بديانتها………… البند الثالث: اتفاق الطرفان على صداق قدره……….. دفع من الطرف الأول…………… فى مجلس العقد للطرف الثاني والمؤخر منه………… يحل بأقرب الأجلين. البند الرابع اتفق الطرفان بقبول جميع أحكام هذا العقد بما تقضي به الشريعة الإسلامية وما يترتب عليه من آثار قانونية وخاصة البنوة إذ أن لأولادهما ثمرة هذا الزواج ولهم جميع الحقوق الشرعية والقانونية قبلهما. البند الخامس : تحرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بها حتّى يحين اتخاذ إجراءات التوثيق.

قد يهمك :

صيغة عقد الزواج الشرعي pdf

إن عقد الزواج هو عقد يتم بين طرفين هما: الطرف الأول وهو الولي المسؤول عن الزوجة وهو الأب أو الأخ في حال عدم وجود الأب أو الأعمام في حال عدم وجود الأب والأخ ثم الأخوال في حالة عدم وجود جميع ما سبق، أما الطرف الثاني هو الزوج أو من ينوب عنه في حال سفره كأباه، وتكون صيغة عقد الزواج بأن يقول ولي المرأة كالآتي:

  • للحصول على صيغة عقد الزواج الشرعي pdf اضغط هنا.

ماذا يقال في عقد الزواج

وردت العديد من الآثار التي دلّت على استحباب أقوال معيّنة عند عقد النكاح أو قبله، وفيما يأتي بيانها :

  • صيغة العقد أن يقول ولي المرأة زوجتك ابنتي أو أختي أو أختي، ليرد الزوج وأنا قبلت هذا الزواج. وهناك صيغة متبادلة بين الزوج والزوجة.
  • وفي حين عقد الزواج يقول الزوج: «زوجنى ابنتك أو موكلتك فلانة بنت فلان على كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى الصداق المسمى بيننا».
  • ويرد وكيل الزوجة: «زوجتك ابنتى أو موكلتى فلانة بنت فلان على كتاب الله وعلى سنة رسول الله وعلى الصداق المسمى بيننا عاجله وآجله».
  • قال تعالى يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساءً واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا.
  • يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولا قولاً سديداً يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم من ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً.
  • الحمد لله نستعينه ونستغفره ونعوذ به من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهد الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

صيغة عقد الزواج بدون ولي

  • قالت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، إن الزواج الخالى من الولى والشهود باطل لقوله صلى الله عليه وسلم «لا نكاح إلا بولى وشاهدى عدل» وهذا لا خلاف فيه. وأضافت لجنة الفتوى في إجابتها عن سؤال: «حكم الزواج بدون ولي أو شهود؟» أنه إذا حدث وطء فى هذا الزواج فقد وقع في الحرام وارتكاب الإثم العظيم وعلى صاحبه الافتراق فورًا والندم على ما كان والعزم على عدم العودة. وأفادت بأن عليه أن يعقد بطريق شرعي صحيح موثق فى وثيقة رسمية تحفظ الحقوق وتمنع التجاحد
  • ليس بصحيح، لا عقد إلا بولي يقول ﷺ في الحديث الصحيح: لا نكاح إلا بولي، فالمرأة لا تزوج نفسها ولا تزوج غيرها، فلابد في النكاح من الولي والنكاح يحضره أربعة : الولي والزوج والشاهدان هذا هو النكاح الشرعي؛ ولي وهو أقرب العصبة إلى المرأة أبوها ثم جدها وإن علا من الذكور ثم ابنها ثم ابن ابنها وإن نزل، ثم أخوها الشقيق، ثم أخوها لأب، ثم بقية العصبة الأقرب فالأقرب، لا بد من الولي وأن يكون مسلمًا معروفًا بالخير عدلًا حسب التيسير، فإن لم يتيسر العدل جاز وإن كان غير عدل إذا كان مسلمًا.
  • فالمقصود أنه لا بد من الولي ولا بد من شاهدين معروفين بالخير والعدالة، فالزوج هو صاحب الحاجة والولي يزوج ويقول: زوجتك فلانة بنت فلان أو بنته أو أخته أو نحو ذلك، والزوج يقول: قبلت، والشاهدان يشهدان بذلك. أما ما يسمى بالزواج العرفي وهو كونها تزوج نفسها من دون ولي هذا لا يجوز بل هو باطل عند جمهور أهل العلم، وعليه دل النص الصحيح عن رسول الله عليه الصلاة والسلام قوله: لا نكاح إلا بولي، قوله ﷺ: لا تزوج المرأة المرأة ولا تزوج المرأة نفسها. نعم. المقدم: جزاكم الله خيرًا.

صيغة عقد الزواج العرفي

عقد الزواج العرفي هو عقد أو مستد يكتب بصيغة قانونية وليس عقد شرعي تحت إشراف محامي وليس مأذون يشهد عليه اثنين من الشهود وبموافقة الزوج والزوجة وإمضاءهم على العقد ويكتب فيه اسم الزوج وجنسيته والرقم القومي له وكذلك الزوجة وتاريخ العقد.

انه في يوم ………… الموافق ……/…… /2012م
تحرر هذا عقد زواج عرفي شرعي. على كتاب الله وسنة رسول الله بين كل من : ـ
الزوج : وجنسيته…. مسلم الديانة تاريخ الميلاد / / محل الميلاد المهنة :.ومقيم.. ويحمل إثبات شخصية رقم .أسم أم الزوج ..عنوان مسكن الزوجية .. ……
( طرف أول – زوج)
الزوجة : – البكر الرشيد /الثيب وجنسيتها….. مسلمة الديانة تاريخ الميلاد / / محل الميلاد المهنة :…… ومقيمة…………. وتحمل إثبات شخصية رقم ……..أسم أم الزوجة …. ( طرف ثان – زوجة)
وبعد ان اقر الطرفان بكامل أهليتهما الشرعية والقانونية للتعاقد فقد اتفقا علي الآتي : ـ
أولاً : ـــ يقر الطرف الثاني (الزوجة) بعدإيجاب وقبول صريحين بأنها قد رغبت وقبلت الزواج من الطرف الأول. زواجاً شرعيا لها على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله علية وسلم. وعملا بأحكام الشريعة الإسلامية بأن قالت للطرف الأول بمجلس العقد وأمام الشهود الحاضرين. (زوجتك نفسي على كتاب الله وسنة رسول الله وعلى الصداق المسمى بيننا)
ثانياً : ـــ كما يقر الطرف الأول (الزوج) بعد إيجاب وقبول صريحين. بأنه قد قبل الزواج من الطرف الثاني (الزوجة) زواجاً شرعياً على كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله علية وسلم. وعملا بأحكام الشريعة الإسلامية. بأن قال للطرف الثاني بمجلس العقد وأمام الشهود الحاضرين. (وأنا قبلت زواجك على كتاب الله وسنة رسول الله وعلى الصداق المسمى بيننا)
ثالثا : ـــ يقر طرفي عقد زواج عرفي (الزوج والزوجة). بخلوهما من كافة الموانع الشرعية والقانونية المحرمة للزواج بينهما. واعتبرهذا العقد بمثابة عقد زواج دائم منتج لكافة آثاره الشرعية والقانونية. وأنه ليس بغرض المتعة الوقتية. أو غيرها من الأسباب المبطلة للزواج. كما يقر كلا الطرفان بخلوهما من كافة الأمراض المعدية الخطرة مثل الجزام والبرص والإيدز والكبد الوبائي .
رابعاً : ـــ يقر الطرف الأول (الزوج) بأنه يعترف بماتثمر عنه الحياة الزوجية من نسل ويعترف له بكافة الحقوق الشرعية والقانونية المقررة للأبناء من نسب ونفقة وميراث وكافة الحقوق الأخرى .
خامساً : ـــ ينسب الأولاد الذين تثمر عنهم الحياة الزوجية إلي الطرف الأول وفي حالة حدوث أي خلاف لا قدر الله يلتزم بالإنفاقعليهم بالنفقة اللازمة شرعا وقانونا
سادساً : ـــ يلتزم الطرف الأول بالقيام بكافة الالتزامات التي يلتزم بها الأزواج شرعا وقانونا من نفقة ومأكل وملبس ومسكن للزوجة ( الطرف الثاني ) وأولادها منه بما يتفق مع مكانه ومركز الطرف الأول الاجتماعية
سابعاً : ـــ للطرف الأول ( الزوج ) كافة الحقوق الزوجية المقررة شرعا وقانونا قبل الطرف الثاني ( الزوجة)
ثامناً : ـــ اتفق الطرفان علي أن يكون المهر المسمي بينهما هو مبلغ ……… جنيها عاجله مبلغ………. جنيهاً قبضته الطرف الثاني (الزوجة) بمجلس العقد وأمام الشهود الحاضرين ، وآجله مبلغ……………… جنيها يحق لها المطالبة به عند حلول اجله شرعاً .
تاسعاً : ـــ للطرفين أن يقررا بإرداتهما مجتمعين على الطلاق وانفصام عرى الزوجية بموجب اتفاق يحرر بينهما في حينه علي انه إذا قام الطرف الأول بالطلاق بإرادته المنفردة دون اتفاق بينه وبين الطرف الثاني فانه يلتزم بدفع مبلغ وقدره 10.000 جنيه فقط عشرة الآف جنيها مصريا كمتعة لها وتطيباً وجبراً لخاطرها عن الأضرارالتي تصيبها من جراء ذلك التصرف المنفرد
عاشراً : ـــ تحرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها عند الضرورة وقد أذنا لمن يشهد على هذا العقد .
والله خير الشاهدين
الزوج : … الزوجة :…….
رقم قومي : …. رقم قومي :…
التوقيع : … التوقيع :..
شاهد أول : ـ …..
شاهد ثان : ــ…..
الختم الخاص بالمحامي……..

صيغة عقد الزواج على المذهب الحنفي

  • إن مذهب الإمام أبي حنيفة أيسر المذاهب في إنشاء عقد الزواج، ويعطي للمرأة أهلية كاملة في عقد الزواج، مثلما يكون لديها أهلية لأي عقد مالي كحساب في البنك أو عقد تجاري.
  • يرى الإمام أبو حنيفة أن البالغة الرشيدة لا ولاية لأحدٍ عليها، فلها أن تزوِّج نفسها بأن تباشر عقد نكاحها بكرًا كانت أم ثيبًا، وحَصَرَ الولايةَ الحقيقيةَ في الصغيرةِ غير البالغة، وجعل الولايةَ على البالغة الرشيدة وكالةً وليست ولايةً.
  • الزواج بدون ولي صحيح على مذهب أبي حنيفة رحمه الله إذ توفرت الشروط الأخرى من الشهود وتعين الزوجين والإيجاب والقبول.. إلخ، وعليه فإن كان ذلك الزواج الذي تم بدون ولي قد توفرت فيه الشروط الأخرى اللازمة لصحة عقد النكاح فهو صحيح على مذهب الحنفية وباطل عند الجمهور.
  • يجب فسخه إلا إذا أوقعه قاض شرعي أو حكم بصحته أو فعله من يقلد المذهب الحنفي في عدم اشتراط الولي لصحة النكاح، فالزواج عندئذ صحيح ماض ولا يضر عدم توثيقه بالكتابة، وإلا فهو فاسد على مذهب الجمهور.