على ضفاف نهر النيل العظيم قامت واحدة من أهم وأكثر الحضارات البشرية جمالًا ورسوخًا وتعقيدًا، ألا وهي الحضارة الفرعونية العريقة، وقد يصعب على العقل البشري المعاصر تخيل كم الإنجازات وروعة الحضارة التي تفوق بها الفراعنة على مختلف الحضارات الإنسانية، لذا فما هي الحضارة المصرية ؟, هذا ما سنكتشفه في السطور الأتية.

ما هي الحضارة المصرية

ما هي الحضارة المصرية
ما هي الحضارة المصرية

الحضارة المصريّة من أهم الحضارات في العالم القديم، كما أنّها من أقدم الحضارات الّتي دونت تاريخها. ويُقسم تاريخ الحضارة المصريّة إلى قسمين رئيسيين؛ أمّا القسم الأوّل فهو عصر ما قبل التّاريخ الذي كان بداية استقرار الإنسان المصري في منطقة وادي النّيل في عام 6000 قبل الميلاد تقريباً، وفي تلك الفترة عَرف المصريون الزّراعة واستأنسوا الحيوانات، كما تقدمت الحضارة المصريّة في هذا العصر، وأُسست دولتين فيها هما الدّلتا والصعيد، وفي عام 3100 قبل الميلاد وُحِّدت هاتين الدولتين في دولة واحدة، وكان ذلك في عهد مينا موحد القطرين. أما القسم الثّاني فهو العصر التاريخي لمصر وفي هذا العصر عَرف المصريون الكتابة، وظهرت فيه ثلاث دول وثلاثون أسرة ملكيّة.

العصر التّاريخي للحضارة المصريّة

يتضمن العصر التّاريخي للحضارة المصريّة أربعة عهود رئيسيّة، وهي:

  • العهد العتيق: يضم هذا العهد الأسرتين الأولى والثّانية، وفيه تم إقرار الوحدة السّياسية وأُسّست الحضارة المصريّة على أُسسٍ متينة وصلبة. ومن أهم الملوك الفراعنة في هذا العهد نينا ( نرمر) وديمون ( دن – سمتى ) من الأسرة الأولى، وحوتب سخموى، وبرايب سن (نفر كا رع) من الأسرة الثّانيّة.
  • الدّولة القديمة: يضم هذا العهد الأسر الملكيّة الثالثة، وحتى السّادسة في الفترة من 2690 وحتّى 2180 قبل الميلاد تقريباً، ويتميّز هذا العصر بأمنه الداخلي، كما أنّ مصر قد وصلت في هذا العهد إلى مجدها في العلوم المختلفة من فلكٍ، وطبٍ، وهندسة، ويعتبر هذا العصر عصر إنشاء الأهرامات، وهذا ميّزه عن غيره من العصور، كما أنّ العمارة في هذا العصر قد تطورت وازدهرت بشكلٍ ملحوظ. ومن أهم ملوك الدّولة القديمة: زوسر الّذي بنى الهرم الأكبر( الأسرة الثّالثة )، وخفرع ومنكاورع ( من الأسرة الرّابعة )، وكذلك أوناس من الأسرة الخامسة.
  • الدّولة الوسطى: يضمّ هذا العهد الأسرة الحادية عشر، وحتّى الأسرة الرّابعة عشر، في الفترة الواقعة ما بين 2060 – 1710 قبل الميلاد تقريباً، في هذا العهد كان الاهتمام بالسّياسة الخارجيّة واضحاً، حيث سيطرت مصر على النّوبة السفلى، وتعتبر فترة حكم الأسرة الثّانية عشر فترة ذهبيّة للدّولة، ويضم عهد الدولة الوسطى أيضاً عصر ضعف واضمحلال شمل الأسر من الخامسة عشرة، وحتّى الأسرة السّابعة عشرة، إذ احتل الهكسوس مصر في هذه الفترة، وعلى الرّغم من ضعف الدّولة في نهاية هذا العصر إلّا أننا نرى تطوّراً في أساليب الحرب كاستخدام العجلات الحربيّة.
  • الدّولة الحديثة: تضم الدولة الحديثة الأسرات من 18 – 20، وفي هذه الفترة استطاعت مصر أن تفرض سيطرتها على المناطق الممتدة من شمال سوريا وبلاد الرّافدين، وحتّى الشّلال الرّابع في السّودان، وكانت عاصمة مصر في ذلك الوقت هي طيبة، وفي هذا العهد بنيت المعابد، كمعبد الكرنك، والأقصر، كما حدث فيه انقلاب ديني عندما قام أخناتون بعبادة قرص الشّمس أي توحيد الآلهة إله واحد، وقام أخناتون أيضاّ بجعل تل العمارنة عاصمة مصر بدلاً من طيبة.

وفي عهد الدّولة الحديثة كان هنالك فترة ضعف واضمحلال شملت الأسر 21-25 حيث غزا الآشوريّون مصر، إلّا أنّهم استطاعوا التّخلص من هذا الغزو بقيادة بسماتيك الأول مؤسس الأسرة 26، وفي فترة حكم الأسر 27-30 كان الفرس يسيطرون على مصر، واستمروا في ذلك حتّى طُردوا منها عندما غزا الإسكندر الأكبر مصر، وكانت هذه هي نهاية تاريخ الفراعنة.

بحث عن الحضارة المصرية القديمة PDF

قع مصر في الجنوب الشرقي لحوض البحر الأبيض المتوسط (أقصر الشمال الشرقي لإقريقيا)، حيث يحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط، ومن الشرق شبه الجزيرة العربية، ومن الجنوب بلاد النوبة، ومن الغرب صحراء ليبيا، يخترقها من الجنوب إلى الشمال نهر النيل الذي وهب لها الحياة، لأنها عبارة عن صحراء قاحلة، فمصر هبة النيل، فقد وفرت كميات الطمي الناتجة عن الفيضاهت المنتظمة لنهر النيل أراضي خصبة صالحة للزراعة شجعت على استقرار مجموعات بشرية مختلفة منذ القدم. يمكنك تحميل بحث عن الحضارة المصرية القديمة PDF منة هنا.

مقدمة بحث عن الحضارة المصرية القديمة

تعدُّ الحضارة المصرية من أهم وأعرق الحضارات عبر التاريخ، قامت هذه الحضارة في شمال شرق القارة الأفريقية، وبشكل خاصّ على ضفاف نهر النيل العظيم في جمهورية مصر العربية حاليًّا، وهي حضارة موغلة في القدم امتدَّت لما يقارب ثلاثة آلاف سنة تطوّرت خلالها تطوُّرًا كبيرًا، وغَدَت واحدة من أعظم الحضارات التي مرَّت على وجه الأرض على الإطلاق.

تاريخ الحضارة المصرية

  • تمتد الحقبة الفرعونية فى تاريخ مصر إلى نحو ثلاثة آلاف عام من عام 3200 قبل الميلاد حتى دخول الإسكندر الأكبر مصر عام 323 قبل الميلاد .
  • وقد شهدت مصر خلال الحقبة الفرعونية العديد من مراحل النهضة والتقدم التى تركت إرثاً هائلاً من مظاهر وآثار الحضارة والعمران والعلوم والفنون .
  • ويقسم المؤرخون الحقبة الفرعونية فى تاريخ مصر إلى ثلاثة أقسام متتالية هى :
  • الدولة القديمة .
  • الدولة الوسطى .
  • الدولة الحديثة .

نشأة الحضارة المصرية

يعود للملك ” مينا ” الفضل فى تحقيق الوحدة السياسية لمصر حوالى سنة 3200 ق . م، واستطاع أن يؤسس أول أسرة حاكمة في تاريخ مصر الفرعونية، و قد أراد مينا أن يؤمن وحدة البلاد فأقام مدينة قرب رأس الدلتا سميت فيما بعد باسم “ممفيس” ، وكانت هذه الوحدة عاملاً هاماً فى نهضة مصر فى شتى نواحى الحياة .

قد يهمك :

الحضارة الفرعونية وانجازاتها

كان للمصريين القدماء الكثير من الإنجازات في مجال الطب، حيث عملوا على خياطة الجروح، وعلاج كسور العظام، وبتر الأطراف، كما عالجوا الأجزاء المقطوعة باستخدام اللحوم النيّئة والكتان المنقوع بالعسل، ومن أهم إنجازاتهم الطبية هي بردية إدوين سميث، التي تعتبر تقليدًا طبيًا قديمًا من العام 1600 ق. م، وفيما بعد اشتهرت بردية إيبرس في مجال الطب في عام 1500 ق. م.

واشتهر المصريون بمعرفتهم لعلم التشريح البشري، وذلك بسبب تحنيط المومياوات، إلى جانب دراستهم للأمراض وابتكار الأدوية والعلاجات المناسبة لها، أما في مجال العلوم فقد ابتكر المصريون علم التنجيم، حيثُ نُسبت إليهم العلوم الفلكية، واستخدمت معلوماتها في مجال الزراعة.

أهمية الحضارة المصرية القديمة

هذه الحضارة المصرية القديمة والمجيدة كانت لها العديد من العناصر الهامة منها استغلال الموارد لبناء اقتصاد مزدهر قوي وبناء حضارة علمية وفنية، فلقد برع المصريون في الفلك والطب والهندس والعمارة والفنون المختلفة مثل النحت وبناء التماثيل والرسم وغيرها من العلوم.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا