يعرض لكم موقع مميزات وعيوب الزواج من مطلقة ، و تجارب الزواج من مطلقة ، و هل تقبل الزواج من مطلقة ، و ابني يريد الزواج من مطلقة ، و ماذا يكتب في عقد زواج المطلقة ، و نصائح للزواج من مطلقة ، الزواج من المرأة المطلقة أمر يطمح اليه الكثير من الشباب، لكن ماذا تعلم عن حياة السيدات المطلقات المظلومات دائمًا، فالنساء المتزوجات دائمًا ما تنظرن لهن على انهن خرابات بيوت ، لهذه الأسباب دعونا نلقى نظرة عن قرب من خلال مميزات وعيوب الزواج من مطلقة ، فتابعونا.

مميزات وعيوب الزواج من مطلقة

لم يعد الزواج من مطلقة أمر مرفوض اجتماعيًا كالسابق، خاصة أن نسبة الطلاق زادت كثيرًا في مجتمعنا نتيجة عوامل مختلفة، ومع ذلك عند الإقدام على خطوة الزواج مرة أخرى فعليكِ الأخذ في الاعتبار مميزات وعيوب الزواج من مطلقة :

مميزات وعيوب الزواج من مطلقة
مميزات وعيوب الزواج من مطلقة

مميزات الزواج من مطلقة :

  • حريصة على استمرار الزيجة المرأة المطلقة لن تجازف بحمل هذا اللقب من جديد، ولهذا سوف تكون أحرص من الزوج على استمرارية الزواج، وستتحمل الكثير من المحن من أجل المحافظة على سمعتها أمام أهلها ومجتمعها وأصدقائها.
  • تمنح الكثير من الحب المرأة المطلقة ستكون جاهزة عاطفيا لأنها عانت كثيرا ومرت بتجربة صعبة، فهي تريد الآن أن تنسى طليقها وتنسى مرارة جراحها، ولذا سوف تمنح كل الحب والعطاء من أجل أن تسترد سعادتها مرة أخرى.
  • تدبير شؤون البيت يمكن للمطلقة أن تدير شؤون ومصروف البيت بنجاح لأنها ستستفيد من حياتها السابقة وتتجنب الأخطاء التي ارتكبتها في بيتها الأول.
  • تطوير النفس تحرص المطلقة على تطوير نفسها وتحسين سلوكها والحفاظ على مظهرها حتى تبدو في مستوى تطلعات زوجها الجديد.
  • ناضجة وواقعية تمتلك المرأة المطلقة الكثير من التجارب القاسية والمواقف الصعبة التي تدعمها في زواجها الثاني وتجعلها قادرة على تخطي المواقف والظروف المشابهة بكل حكمة وهدوء.

عيوب الزواج من مطلقة :

  • من سلبيات الارتباط بمطلقة ايضاً نظرة المحيط القاسية الى المرأة التي تنفصل عن زوجها. فهي غالباً ما تكون موضع الاتهام في ما يتعلق بسبب الخلاف والانفصال وقد يتحدث بعضهم عن الخيانة او ما شابه ذلك.
  • قد تعاني المرأة المطلقة من بعض المشاكل النفسية التي تنتج عن الزواج الاول وعما تخلله من مشكلات. وهذا ما يمكن ان ينعكس بطريقة سلبية على الحياة الزوجية الجديدة.
  • قد يخشى من يرتبط بمطلقة من تكرار تجربة الزواج غير الناجح. وهذا ما يمنع استقرار العلاقة ويؤدي الى كثرة المساءلة وتزايد الخلافات.
  • من الممكن ان يشكل ابناء الزوجة من الزواج الاول مشكلة تقف عائقاً امام اتمام الزواج الثاني. ففي هذه الحالة قد يجد الرجل الثاني صعوبة في تحمل المسؤوليات الجديدة التي تلقى على عاتقه. كما ان الاولاد قد يرفضونه حيث يخيل اليهم انه سبب انفصال والديهم. كذلك يمكن وجود الابناء ان يدفع الزوج السابق الى التدخل في حياة مطلقته بشكل متكرر.

قد يهمك :

تجارب الزواج من مطلقة

في هذا الجزء من المقال، نشرح تجربة الرجل مع الزواج من مطلقة :

  • بعد عام من طلاق زوجتي، وجدتها تطلب مني أخذ أطفالي لأنها أرادت الزواج مرة أخرى. أنا لست رجلاً يتهرب من المسؤولية، لكني لم أضع في الحسبان أن أبنائي سيكونون في حضانة أمهم، خاصة وأن عملي يستمر طوال اليوم تقريبًا.
  • بمجرد أن أخذت أطفالي، غمرتني النصائح للزواج مرة أخرى للعثور على امرأة ترعى أطفالي، والحقيقة أنني لم أجد حلًا آخر، لذلك طلبت من المقربين مني، لعروس ظروفها مشابهة لظروفي وحق لي أخبرني أحد أقاربي أنه يعرف امرأة مطلقة، أم لطفلة صغيرة طلقت زوجها، ثم سافر ولم يهتم بها أو ابنتها.
  • في البداية، كنت قلقة بشأن تحمل مسؤولية شخص آخر، طفلة بجانب أطفالي، ولكن بعد اللجوء إلى الله، قررت التعرف عليها واتخاذ القرار بعد التحدث معها عندما قابلتها وجدت أنها امرأة هادئة المزاج، مما شجعني على مواصلة علاقتي معها رغم خوفي من أن تسيء معاملة أبنائي لصالح ابنتها.
  • بعد أن تزوجنا، انزعج أبنائي من أنها أخذت مكان والدتهم بطريقة أو بأخرى، لكن الحقيقة هي أنها كانت تتحلى بالصبر الشديد معهم ودعهم يرون والدتهم ويتحدثون معها كثيرًا لدرجة أنهم أحبوها واستقبلها، تعودت على وجودها.
  • أما بالنسبة لعلاقتها الشخصية معي، فقد وجدت أنها امرأة لطيفة وخفيفة، الأمر الذي جعل علاقتنا تتعمق أكثر وجعلني أجد في أنوثتها وصفائها، وهما العاملان اللذان يحركانني، فقد كانا مفقودين مع صديقي السابق، -زوجة وزواجنا دام 4 سنوات حتى الآن.

هل تقبل الزواج من مطلقة

  • يقول “نجيب”، 38 سنة فهو لا فرق معه إن كانت مطلقة أم لا: لا يهمني إن كانت مطلقة، بل ربما تكون مظلومة في طلاقها، وزواجي منها سينصفها، وأُثاب عليه هناك الكثير من المطلقات مظلومات، وعانين الأمرين في زواجهن الأول، المهم أن تكون مخلصة الجميع له الحق في فرصة ثانية.
  • ويوافق في الرأي “عماد”، إذ يؤكد أنه من حق الجميع العيش: زوجتي مطلقة سابقا من حقها العيش بكرامة، وللجميع الحق في فرصة ثانية، مهما كان سبب الطلاق الأول، أنا لم أمانع الارتباط بمطلقة، خاصة وقد توفرت فيها الشروط المناسبة، ومتأكد من أنها تعلمت من تجربتها السابقة، فهي مصلية، محافظة علي، وأكثر إقبالا على الحياة.
  • وعلى النقيض، يقول فارس”، 42 سنة، إنه مطلق حاليا، بعدما كان مرتبطا بسيدة مطلقة، أحبها ورأف بحالها، ثم تقدم لخطبتها وتزوجا، لكنها لم تكن على قدر الثقة، ولم تكن صالحة، حولت حياته إلى جحيم، لتنتهي به الحال مطلقا بطفلتين.

ابني يريد الزواج من مطلقة

  • ابني يريد الزواج من مطلقة ، الاجابة كالتالي : إن رسولنا عليه صلوات الله وسلامه لم يتزوج بكراً سوى عائشة رضي الله عنها، فليس هناك مشكلة في الارتباط بفتاة مطلقة أو أرملة، فالعبرة بالرضا والتوافق النفسي، وقبل ذلك بصلاح الدين وكمال الأخلاق.
  • ولكني أوصيك بالوالدة خيراً، فإن رضاها من رضا الله، وكلامها أيضاً له وجاهته، بل لعلها رددت لك وصيَّة النبي صلى الله عليه وسلم لجابر بن عبد الله رضي الله عنه حين قال له، وقد تزوج ثيباً: (هلا بكراً تلاعبها وتلاعبك وتضاحكها وتضاحكك) وقد كان لجابر رضي الله عنه مبرراته التي دفعته لاختيار الثيب؛ لتقوم على رعاية أخواته وقد كن أيتاماً.
  • ولابد من الحرص على رضا الوالدة وموافقتها، خاصةً وأنت وحيدها وحبيبها، وفي هذه الحالة إذا كانت الوالدة غير راضية فسوف تكون الموازنة في غاية الصعوبة؛ لأن الغيرة تكون شديدة بين الوالدة وبين الزوجة التي جاءت لتشاركها في حب ولدها الوحيد وتقاسمها ما في جيبه، وإذا لم تجد الأنسب التي تجمع مع صلاح الدين ورضا والدتك.
  • فأرجو أن تشجع الوالدة على زيارة أسرة الفتاة، وسوف تتغير نظرتها بإذن الله إذا كانت تلك الفتاة كما وصفت، وكانت أسرتها من أهل الدين والصلاح، واجتهد في التوجه إلى الله، وشاور إخوانك، واستعن بأخواتك على إقناع الوالدة، ولعلها تخاف من كلام الناس أو تظن أن تلك الفتاة ربما طُلقت لسبب أو آخر، وهذه الأوهام سوف تزول بالأخذ والرد ومشاهدة المرأة.
  • وخلاصة القول: فليس في الشريعة ما يمنع من زواج المطلقات، بل ربما كن في زماننا أيسر مهراً وأرضى بالقليل، ولكني أنصحك بعدم التقدم خطوات إلا بعد موافقة الوالدة، وما من إنسان رغب في إرضاء والديه إلا كان التوفيق حليفه والنجاح مصيره.

ماذا يكتب في عقد زواج المطلقة

الوثائق المطلوبة هي نفس الوثائق المطلوبة للغير المطلق . لكن عليك اخد نسخة من حكم الطلاق + شهادة الخطوبة مكتوب عليها انك مطلق العدل هوا المسؤول عن عقد الزواج بمجرد مده بالوثائق الازمة اما بالنسبة للوقت فلا يستغرق الطلب وقتا كتيرا مساؤل عادية جدا.

نصائح للزواج من مطلقة

عند اتخاذ قرار الزواج من امرأة مطلقة، هناك عدة نقاط.

  • النقطة الأولى: أي امرأة سبق لها الطلاق هذا يعني أن قلبها قد انكسر. سؤالي الأن لك أنت، هل أنت مستعد أن تعوض المرأة كسر الزواج الذي عاشته، جرح قوي جداً عندها، وبالتالي أنت ممكن أن تعوض هذا الجرح. هذا مهم، وهذا دور عليك أنت، وهي تتوق منك أن تعوضها، لأن زواجها الأول لم تسعد به وعندها مشكلة فيه. هي عندها مشكلة وهي تتوقع منك جبر هذا الكسر.
  • النقطة الثانية : عليك أن تعلم أن عليك مسؤولية ودعم للثقة لنفسها. أي امرأة تدخل في تجربة زواج وتخرج من هذه التجربة قد يكون بطلاق أو انفصال أو غيره، تكون عندها الثقة نوعاً ما مهزوزة. أنت كزوج مستعد أن تدعم هذه الثقة؟ كونك تزوجت امرأة سبق لها الانفصال، تكون نظرتها للزواج مختلفة فلتنتبه، فأن تعاملك مع هذه النفسية في المستقبل عند الزواج.
  • النقطة الثالثة: وهي متوقعة، بعض الزوجات الذين مروا في مشكلة الطلاق، تكره الرجل وتكره الزواج كله. من مدة كان عندي قضية بنت عمرها سبع وعشرين سنة تقول كرهت كل الرجال، وأرى كل الرجال خونه، طبعاَ هي تكلمني وأنا رجل. فأقول للرجل الذي يريد أن يتزوج المرأة المطلقة، إذا كرهت هذه المرأة الزواج أو الرجال، كيف ستتعامل مع الكراهية.
  • أنت لك دور كبير في موضوع تغير الصورة، وأنا عندي بعض المتزوجات الذين سبق لهم الطلاق والزواج و تزوجوا زواج ثاني وتهنوا في زواجهم. يقولون: لم نتخيل أن الزواج في هذه السعادة، طبعاً هم كانوا يعيشون في جحيم، لكن عند زواجهم الثاني شعروا بالسعادة. تغير الصورة مهم وهو دورك عندما تتزوج امرأة سبق لها الزواج.
  • النقطة الرابعة: تحتاج أنت بين فترة وثانية أنت تسألها عن مشاعرها وشعورها هل أنت مرتاحة أم لا؟ كيف تجدين الزواج؟ كيف الترتيب وكيف الأمور؟ لماذا؟ من المهم أن تفرغ المشاعر الداخلية التي عندها هذا مهم، وخاص للمرأة التي سبق لها الزواج وتم الطلاق وخاصة في البدايات أول سنة وسنتين، تحتاج أن تقوم بعملية تنظيف للمشاعر السلبية التي عندها من زواجها الماضي.