موقع إقرأ يقدم لكم موضوع تجدون فيه علاج الغرغرينا في الطب النبوي ، وعلاج الغرغرينا أم سعد، وعلاج الغرغرينا بدون بتر، وعلاج غرغرينا القدم السكري، وعلاج الغرغرينا جابر القحطاني، وعلاج الغرغرينا الرطبة، وومرضى السكري هم من أكثر الأشخاص المصابة بالغرغرينا، وذلك بسبب أرتفاع نسبة السكر في الدم وتتسبب في تلف الأعصاب وفقدان الشخص بالاحساس في المنطقة المصابة، واليوم عن طريق موقع البوابة سنتعرف على أنواع الغرغرينا وأعراضها، وهل هي خطر على صحة الإنسان أم لا، تابعوا معنا للمزيد عن الموضوع على إقرأ.

علاج الغرغرينا في الطب النبوي

نشارك معكم في مقالنا هذا علاج الغرغرينا في الطب النبوي لأن مرض الغرغرينا هوعبارة عن عدم التآم وشفاء الجروح وتآكل للجلد والأنسجة في مكان الجرح ، وينتج ذلك بسبب قصور في الدورة الدموية ، وقد يكون هذا القصور كلي او جزئي ، مما يتسب في عدم وصول الدم ليقوم بتغذية اجزاء الجسم من خلال الشرايين ، ويحدث ذلك بسبب انسداد او قلة الضخ للدم ولزوجة الدم في الشرايين ، وغالبا ما يصاب به مرضى السكر .

علاج الغرغرينا في الطب النبوي
علاج الغرغرينا في الطب النبوي
  • التين : يشق التين المجفف من المنتصف ويصبح نصفين ثم يغلى في الحليب لعشر دقائق ثم يبرد ثم يغطى مكان الاصابة بالغرغرينا بقطع التين والبذور الى الاسفل على الغرغرينا ثم تربط برباط خفيف ويغير الضماد عدة مرات في اليوم .
  • الحندقوق : يحضر مقدار من اغصان وازهار الحندقوق المقطعة مع مقدارين من الشحم ويطبخ على النار حتى تجف المياه الموجودة في النبات ثم تعصر بشاش ويبقى المرهم الذي يدهن به مكان الاصابة بالغرغرينا ويربط بقطعة قماش ، ويمكن نقع 3 جرام من ازهار الحندقوق في كأس ماء مغلي لربع ساعة ويشرب منه فنجان صباحا ومساءا لحالات الارق .
  • الاذريون : ينقع ملعقة كبيرة من ازهار الاذريون في كأس ماء مغلي لمدة ربع ساعة ثم يصفى ويغسل بهذا المحلول مكان الغرغرينا عدة مرات يوميا .
  • حرشف السطوح : يرش مطحون اوراق حرشف السطوح على مكان الاصابة بالغرغرينا بانواعها الثلاثة ويثبت بلاصق ثم يتم تغييره عدة مرات في اليوم ، اما الغرغرينا الداخلية فينقع ملعقة كبيرة من مطحون الاوراق في كأس ماء مغلي لمدة ربع ساعة ثم يصفى ويشرب منه ملعقة كبيرة كل ساعة .
  • الزيزفون : يرش مطحون فحم خشب اغصان الزيزفون على مكان الاصابة بالغرغرينا مرة او اكثر يوميا ، ويمكن ان يدهن مكان الاصابة بزيت الخروع ثم يرش مطحون الفحم على المكان ، ويمكن ان ينقع ملعقة من ازهار النبات في كأس ماء مغلي لمدة عشرة دقائق ثم يصفى ويشرب فنجان صباحا ومساءا لعلاج الغرغرينا الداخلية .
  • عروق خواجوا : يخلط كمية مناسبة من مطحون جذور عروق خواجوا في كمية مناسبة من زيت الزيتون حتى تصبح عجينة ثم توضع على مكان الاصابة بالغرغرينا وتعاد العملية ثلاث مرات يوميا .
  • خلطة : يخلط كأس من نبات الارطاء ونص كأس من المباركة (الصبر) ونصف كأس من نبات المرة ونصف كأس من الشبة البيضاء وتخلط جميعا وتطحن وتنخل ثم تصبح بودرة وترش على مكان الغرغرينا بعد تطهيرها باحد المطهرات عدة مرات في اليوم حسب الحاجة بدون تغطية مكان الاصابة .
  • خلطة : يخلط مقدار من مطحون القهوة المحمصة المحروقة مع مقدار من مطحون قشر الرمان الجاف مع مقدار من مطحون نبات الارطاء (الدباغ) ومقدار من مطحون الحبة السوداء مع مقدار من مطحون الشبة البيضاء مع مقدار من مطحون المرة مع مقدار من مطحون الملح مع مقدارين من مطحون الصبر الجاف ثم يغسل مكان الاصابة بالمطهرات ثم يرش عليه من هذا المخلوط ثلاث مرات يوميا .

قد يهمك:

علاج الغرغرينا أم سعد

يعد الطب الشعبي واحدا من أهم عناصر الموروث الشعبي لدى الأمم والحضارات , وهو يعكس بالدرجة الأولى خلاصة تجارب الأمة وفلسفتها حول مسببات الأمراض وطرق الوقاية منها وكيفية علاجها بأساليب مختلفة وبطرق متعددة قد يجهل التعامل مها الطب الحديث الذي ينفي في كثير من الأحيان إمكانية علاج بعض الأمراض التي استعصت على الطب الحديث بالطب الشعبي .

  • في هذا الجانب المتعلق بالطب الشعبي تطالعنا إحدى الممتهنات لهذه المهنة وهي ” أم سعد ” والتي تشافى على يديها – بإذن الله – العديد من الذين أصيبوا بمرض الغرغرينا والتي لم يستطع الطب الحديث إيجاد علاج شافي لها سوى البتر أو القطع الكلي للعضو الذي أصيب جزء منه بهذا المرض.
  • ” صحيفة حائل الإلكترونية ” زارت ” أم سعد ” في منزلها الكائن بحي الخماشية في مدينة حائل وخرجت من بيتها بهذا التقرير الذي ينقل تجربتها مع مزاولة الطب الشعبي وعلاجها الذي اشتهرت به والكفيل في حالات كثيرة بالعلاج ضد داء الغرغرينا .
  • بدايتي مع الطب الشعبي بطلب من والدي مرتكزة على خبرة اكتسبتها من عمتي تحدثت ” أم سعد ” لـ ” حائل الإلكترونية ” بعد سؤالنا لها عن بدايتها مع الطب الشعبي وعلاجها لداء الغرغرينا بالتحديد قائلة إنها ورثت ممارسة مهنة الطب الشعبي عن عمتها رحمها الله، كما ذكرت أنها بدأت ممارسة هذه المهنة منذ سنوات ليست بالبعيدة مرتكزة في عملها هذا على الموروث الطبي الذي اكتسبته من عمتها رحمها الله .
  • وفي سياق حديثها قالت بدأت في علاج الغرغرينا قبل ما يقارب عشر سنوات تقريبا حيث كان هناك صديق لوالدي اسمه ” عبدالعزيز القبلان ” حيث أصيب بالغرغرينا وطلب مني والدي علاج الحالة وأعطاني ورقة تشتمل على وصفة طبية لعلاج الغرغرينا كانت عمتي رحمها الله هي مبتكرتها فقمت بمزج الدواء واستخدمه القبلان حسب التعليمات التي نبهته عليها وشفي ولله الحمد كما قمت بعدها بمدة ليست طويلة بعلاج فرحان بن عواد الخربوش من الغرغرينا التي أصابته وشفاه الله .
  • اهتمامي بوصفة علاج الغرغرينا منذ عشر سنوات و وقبل ذلك كنت أعالج بالطب الشعبي تقول ” أم سعد ” مستمرة في حديثها لـ ” حائل الإلكترونية ” إنها بدأت بممارسة الطب الشعبي منذ ما يقارب العشر سنوات حيث كانت أول حالة عالجتها من الغرغرينا هي لصدييق والدي ” عبدالعزيز القبلان ” وهو من أهالي منطقة حائل وكذلك فرحان الخربوش وهو أيضا صديق لوالدي. أما أول حالة علاجية بوجه عام فكانت عن ” اللشمانيا ” والتي أصيب بها ولدي سعد عندما كان صغيرا في تلك السنوات حيث قمت بعلاجه وشفى منها . منقول

علاج الغرغرينا بدون بتر

يقول الدكتور وليد الدالى أنه يتم ترميم الجلد وإعادة بناء الأنسجة من خلال استخدام جلد سليم من جزء آخر في جسم المريض، واستخدام المضادات الحيوية لمحاربة العدوى وتكون على شكل حقن وريدية، بالإضافة الى العلاج بالأكسجين وهي تقنية حديثة تستخدم في حالة الإصابة بالغرغرينا الغازية، وفي الحالات المتقدمة جدا يتم اللجوء إلى بتر الأطراف المصابة.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

علاج غرغرينا القدم السكري

  • استعادة تدفق الدم عن طريق تسليك الشرايين باستخدام القسطرة والدعامات، او التدخل الجراحي لاستبدال الشريان التالف اذا ما تعثر ذلك عن طريق القسطرة
  • يجب أن يخضع المريض لعملية إزالة الأنسجة الميتة
  • ثم يقضى المريض فترة علاج الجرح ما بعد التنظيف عن طريق استخدام أجهزة الفاكيوم للسرعة في التئام الجرح المزمن والعميق
  • كما يمكن استخدام جلسات العلاج الضوئي (الليزر) للتعجيل من التئام الجرح
  • ويمكن استخدام الغيارات الحديثة
  • ويمكن استخدام المضادات الحيوية فى صورة حقن وأقراص
  • وقد يخضع المريض لعملية ترقيع الجلد “الاستبدال بأنسجة جديدة”

علاج الغرغرينا جابر القحطاني

الخوا جوا ينصح بها الأطباء في الطب البديل وعلى رأسهم دكتور جابر القحطاني لأنه يحتوي على مادة مضادة للأكسدة ، ويحتوي على مواد أخرى مضادة للفطريات والبكتيريا وقاتلة للجراثيم بشكل فعال و بصورة كبيرة، ومن فوائده أيضا أنه يساعد على إلتئام الجروح وشفاء الحروق، والتخلص من الصديد والإلتهابات الناتجة عنهم .

  • نقوم بإحضار كميات متساويه من أعشاب الخوا جوا ،والشمر ،والحبة السوداء التي تسمى حبة البركة، و نحضر ربع كوب شبه البيضاء.
  • نقوم بطحن جميع الأعشاب التي قمنا بإحضارها ،ثم نقوم بخلطهم جميعا مع بعضهم.
  • نقوم بتطهير موضع الغرغرينا ،ثم نضع كمية صغيرة من الخليط عليه.

علاج الغرغرينا الرطبة

  • تعتبر الغرغرينا الرطبة حالةً طبيةً عاجلةً وتتطلب علاجًا فوريًا، وعادةً ما يتم تلقي العلاج في المشفى ويتضمن عملًا جراحيًا لأن المنطقة الموضعية تحتاج لتنضير debridement (إزالة النسيج المتعفن والميت) بشكلٍ جراحيٍّ. 
  • وأحيانًا لا يكون التنضير ملائمًا لحالة بعض المرضى التي تحتاج إلى بتر الطرف amputation.
  • وفي نفس الوقت قد يتطلب العلاج دمج العمل الجراحي مع المضادات الحيوية الوريدية (تكون عادةً خليطًا من اثنين أو أكثر من المضادات الحيوية واسعة الطيف، الأول فعال في قتل البكتيريا اللاهوائية والآخر فعال ضد المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثسلين) مع ضرورة استشارة أخصائي أمراض عدوى وأخصائي جراحة.