يعرض لكم موقع إقرأ تجربتي مع ورم الثدي الحميد ، و استئصال ورم الثدي الحميد ، و هل الورم الليفي في الثدي يسبب ألم في الظهر ، و هل الورم الليفي في الثدي يسبب ألم في الإبط ، و هل يتحول الورم الليفي في الثدي إلى سرطان ، و متى يكون الورم الليفي في الثدي خطير ، حيث تعد الأورام الليفية التي تصيب الثدي تحدث بنسبة كبيرة لدى النساء مما يتطلب البحث والكشف الدوري المستمر لحل تلك المشكلة وحتى لا تتفاقم وتتحول إلى اورام سرطانية مزعجة ، وسوف نتناول في هذه المقال تجربتي مع ورم الثدي الحميد .

تجربتي مع ورم الثدي الحميد

يمكن أن تتراوح أعراض أورام الثدي من حميدة إلى خبيثة ، بناءً على تجارب النساء المصابات بهذه الحالة ، وسوف نتعرف على تجربتهن مع أورام الثدي الحميدة على النحو التالي :

تجربتي مع ورم الثدي الحميد
تجربتي مع ورم الثدي الحميد
  • التجربة الاولى : أنا فتاة سني خمسة وثلاثون عامًا، اعتدت على ممارسة حياتي بنشاط وحيوية، حتى لاحظت ذات يوم أثناء الاستحمام بانتفاخ في الثدي مع وجود كتل واضحة وبارزة مع احمرار بسيط. لم يكن في مخيلتي أن أصاب بورم في الثدي، وبالرغم من ذلك بدأ القلق يتسلل إلى قلبي، وفي نفس اليوم قررت الذهاب لطبيب متخصص للاطمئنان ومعرفة سبب هذا الانتفاخ والاحمرار.
  • وبالفعل ذهبت لاستشارة الطبيب الذي طلب مني بعض الفحوصات واختبار عينة من تلك الكتلة الموجودة في الثدي، ومن خلال نتيجة هذه الفحوصات أخبرني الطبيب أنني مصابة بورم حميد في الثدي، وأنني في حاجة إلى الخضوع لعملية جراحية يتم من خلالها إزالة الورم، ثم بعد ذلك يتم اتباع حمية غذائية تتناسب مع حالتي. عند تلقي الخبر شعرت بالرعب والتوتر وكدت أرفض، ولكن بعد مرور حوالي خمسة أيام استجبت لنصائح الطبيب وخضعت للعملية، وبعد إزالة الورم شعرت بتحسن واضح وعدت إلى حياتي الطبيعية.
  • التجربة الثانية : تصف صديقة تعرضت لورم حميد في الثدي تجربتها: “لدي صديقة اشتكت من ألم شديد في منطقة الصدر وصدمات صغيرة تحت إبطها ، وعندما كانت تستحم ، لم تكن قادرة على رفع ذراعيها أو لمسها. صدرها ونصحتها أن تذهب إلى طبيب الأورام وتجري عملية جراحية. توضح الإجراءات المطلوبة للفحوصات الطبية حالتها حتى يتم اكتشاف إصابتها بورم حميد ويجب البدء في العلاج “.
  • التجربة الثالثة : صاحبة هذه التجربة امرأة تبلغ من العمر 33 عامًا تقول: “اكتشفت بالصدفة أنني مصابة بورم حميد في الثدي ، حيث بدأت ألاحظ تغيرات في شكل ثديي وظهور كتل غير عادية ، وجدت أن كانت هذه الكتل حمراء وتشبه حجرًا صغيرًا. لقد قرأت عن السرطانات ، وخاصة الأورام المتعلقة بالثدي ، وكيف تصيب الفتيات والنساء في سن 30 وما فوق ، بما في ذلك السرطانات الحميدة والخبيثة ، وبما أن لدي معلومات عن هذا المرض ، فقد بدأت في إجراء الفحوصات والاختبارات اللازمة للبدء خطة علاج مناسبة ، والآن أشعر بتحسن ، ما زلت أتناول الجرعات التي وصفها الطبيب ، مع اتباع نظام غذائي صحي وسليم “.

قد يهمك :

استئصال ورم الثدي الحميد

استئصال ورم الثدي الحميد ما قبل إجراء العملية يقوم الطبيب بتوجيه المريضة لإجراء بعض الفحوصات حسب الحاجة، مثل اختبارات دم، وتعداد خلايا الدم الشامل، وكيمياء الدم، واختبارات التخثر، ويتم تصوير الصدر بالأشعة خصوصًا عند كبار العمر، كما يتم إجراء فحص لتخطيط القلب.

استئصال ورم الثدي الحميد
استئصال ورم الثدي الحميد
  • يتم أخذ خزعة من الثدي لتشخيص نوع الورم، وفي بعض الحالات يتم إجراء فحوصات أخرى، مثل: التصوير المقطعي المحوسب، أو التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني، وفحص الثدي بالأشعة السينية ، أو فحص الثدي بالأمواج فوق الصوتية.
  • يجب استشارة الطبيب حول جميع الأدوية التي يجب التوقف عن تناولها قبل إجراء العملية الجراحية، كما يجب الامتناع عن شرب الكحول لمدة 48 ساعة والصوم لمدة 8 ساعات قبل العملية.
  • أثناء إجراء العملية يتم إجراء عملية استئصال أورام الثدي كما يأتي: أخذ عينة من العقدة الحارسة ؛ للتأكد من عدم وجود خلايا سرطانية مخفية في المسالك الليمفاوية. تعقيم منطقة الصدر بشكل كامل، ثم يقوم الجراح بإحداث شق في الحد السفلي من الورم.
  • استئصال الورم بالكامل من بين أنسجة الثدي السليمة ، استئصال بعض أطراف أنسجة الثدي السليمة المحيطة بالورم وفحصها؛ للتأكد من خلوها من الخلايا السرطانية خياطة أنسجة الثدي السليمة من جديد بعد التأكد من خلوها من أية أورام تستغرق عملية استئصال أورام الثدي من ساعة إلى ساعتين، ويتم ترك بعض الأنابيب لتصريف السوائل من الأنسجة.
  • ما بعد إجراء العملية يجب على المريضة أن تمكث في المستشفى تحت المراقبة لمدة 24 ساعة بعد عملية استئصال الورم من الثدي للتأكد من استقرار الحالة يمكن تناول مسكنات الألم عند الحاجة، وعادةً ما تحتاج السيدة المريضة لفترة تصل إلى أسبوع كامل للتعافي.
  • ويفضل خلال هذه الفترة الحصول على قسط كاف من الراحة. يجب على المريضة التوجه للطبيب مباشرة في حال ظهور بعض الأعراض، مثل: آلام شديدة، وارتفاع درجة الحرارة، وضيق التنفس، وإفرازات قيحية، ونزيف حاد.

هل الورم الليفي في الثدي يسبب ألم في الظهر

هل الورم الليفي في الثدي يسبب ألم في الظهر
هل الورم الليفي في الثدي يسبب ألم في الظهر
  • هناك الكثير من الأعراض التي يمكن أن تظهر وتختفي مع الإصابة بالأورام الليفية، ومنها ظهور كتل أسفل الغبط بصورة مفاجئة، ظهور واختفاء كتل من الثدي، وإذا كان حجم الثدي كبير يمكن أن تتسبب الأورام الليفية في الإحساس بألم في الظهر، حيث يمكن أن يترتب عليها اضطرابات في العمود الفقري، وكذلك آلام في عضلات الكتف.
  • هذا الورم الليفي عبارة عن كتلة صلبة غير سرطانية، ولهذا الورم له العديد من الأعراض، ولكن هل الورم الليفي في الثدي يسبب ألم في الظهر؟ لا يوجد أي من الأعراض التي تشير إلى أن الورم الليفي يسبب ألم في الظهر، إنما هناك العديد من الأعراض الأخرى التي تظهر وتشير لوجود ورم في الثدي لذلك فإن الألم في الظهر ليس سببه الورم الليفي إنما هناك أسباب أخرى لذلك لابد من معرفتها.

هل الورم الليفي في الثدي يسبب ألم في الإبط

هل الورم الليفي في الثدي يسبب ألم في الإبط
هل الورم الليفي في الثدي يسبب ألم في الإبط
  • يعرف الورم الليفي في الثدي باسمه العلمي حالة الثدي الكيسية الليفية. تعتبر هذه الحالة غير سرطانية وأكثر الحالات شيوعا عند النساء، حيث انه أكثر من 50٪ من النساء يمكن ان يصابوا بالورم الليفي في الثدي خلال حياتهن من الأغراض الشائعة للورم الليفي في الثدي وجود تكتلات وتكيسات كما انه يمكن ان يصبح الثدي أكثر حساسية وتشعرين بألم الثدي.
  • ولكن هل الورم الليفي في الثدي يسبب ألم في الإبط؟ في الحالات الطبيعية، لا تشعرين بالألم تحت الإبط بسبب الورم الليفي. ولكن، اذا احسست بالألم، فإنه يمكن ان يكون ناتج عن ألم العضلات وليس الورم الليفي بالإضافة الى ذلك يمكن ان تسبب التهابات الغدد ألم تحت الإبط يجب زيارة الطبيب عند الشعور بأي من العوارض خاصة الألم لأنه يمكن ان يكون سببه أمراض خبيثة.

هل يتحول الورم الليفي في الثدي إلى سرطان

هل يتحول الورم الليفي في الثدي إلى سرطان من أكثر الأسئلة شيوعََا عند النساء المصابين بورم ليفي في الثدي وفي الحقيقة لا يتحول الورم الليفي في الثدي إلى سرطان، ولكن من الممكن أن يكون الورم سرطاني ولكن بالتشخيص الخاطئ يتم تشخيصه على أنه ورم ليفي، ويكون الورم الليفي غير مهدد للحياة.

هل يتحول الورم الليفي في الثدي إلى سرطان
هل يتحول الورم الليفي في الثدي إلى سرطان
  • للتشخيص الجيد يجب حسن اختيار الطبيب لمعرفة ماهية المرض، ومن أفضل الأطباء المرشحين للتشخيص الجيد وإجراء عمليات استئصال الورم الليفي هو الطبيب أحمد سليمان. وعادةً لا يحتاج الورم الليفي إلى علاج.
  • وقد يقترح الطبيب ببساطة الانتظار والمراقبة لملاحظة تغيرات كتلة المرض مع الوقت، وقد يوصي الطبيب بإزالة الورم في حالة نمو كتلة المرض بشكل كبير بما يكفي للتسبب في عدم الراحة.
  • وتكون إجابة سؤال هل يتحول الورم الليفي في الثدي إلى سرطان هي لا يتحول، وللتأكد من وجود سرطان من عدمه يجب الوصول للتشخيص الصحيح لمعرفة نوع الورم.

متى يكون الورم الليفي في الثدي خطير

متى يكون الورم الليفي في الثدي خطير
متى يكون الورم الليفي في الثدي خطير

في الغالب لا تزيد الأورام الغدية الليفية الشائعة خطر الإصابة بسرطان الثدي. ولكن قد يزيد خطر تعرضكِ للإصابة به قليلاً إذا كان لديكِ ورم غدي ليفي معقد أو ورم ورقي الشكل.