يقدم لكم موقع إقرأ تجربتي مع نزيف الدماغ للخدج ، و نزيف الدماغ عند الخدج من الدرجة الثالثة ، و متى يتوقف نزيف الدماغ عند الخدج ، و مشاكل الدماغ عند الخدج ، و علاج نزيف الدماغ عند الأطفال حديثي الولادة ، و قصتي مع نزيف الدماغ ، يعد نزيف الدماغ عند الأطفال حالة من الحالات الطبية الطارئة التي تتطلب علاجًا فوريًا، حيث ينتج النزيف عن انفجار أحد الأوعية الدموية المغذية للدماغ، مما يؤدي إلى تسرب الدم إلى خارج الوعاء الدموي إلى أنسجة الدماغ والأغشية الدماغية ، و في المقال تابعوا معنا تجربتي مع نزيف الدماغ للخدج .

تجربتي مع نزيف الدماغ للخدج

الخداج هو الناقص وهو الطفل الذي لم يكمل مدة الحمل المعروفة التي هي 40 اسبوعاً فاذا خدج الطفل من رحم الام قبل الحمل يعتبر طفلا خديجا ، إليكم تجربتي مع نزيف الدماغ للخدج :

تجربتي مع نزيف الدماغ للخدج
تجربتي مع نزيف الدماغ للخدج
  • النزيف حبيبتي درجات وحسب معلوماتي اللي عرفتها في الفترة الأخيرة بعد ما تعرض ولدي الخديج لنزيف الدماغ قرأت كثيييير عن الحالة ودخلت مواقع طبية عربية وأجنبية وتبين لي ان نزيف الدماغ عند الخدج أمر شائع و ممكن يتشافى منه المصاب بقدرة الله عز وجل.
  • وبحسب درجة النزيف تكون نسبة الشفاء اكبر ،، انتِ ما قالوا لك كم درجة النزيف عند ولدك ؟ وفي أي جزء من الدماغ الأيمن والا الأيسر ؟! متى ولدتيه ؟ وكم كان وزنه عند الولادة ؟
  • انا ولدت ولدي قبل 20 يوم وكان في الاسبوع 25 ووزنه عند الولادة 680 جم بعد يومين من الولادة صار معاه نزيف في المخ من الدرجة الرابعة في الفص الايمن والثالثة في الايسر.
  • وقرأت وسمعت عن حالات كثيرة عدت من النزيف بدون اضرار وأملي في ربي كبيير وحده القادر على شفائه وازالة اثر النزيف من دماغه.

قد يهمك :

نزيف الدماغ عند الخدج من الدرجة الثالثة

الأطفال حديثي الولادة المبتسرين لديهم ميل أكبر للإصابة بالنزيف داخل البطين، خاصة إذا كانوا يعانون من نقص الوزن عند الولادة فكلما قل الوزن وكلما زاد الخداج، زادت احتمالية الإصابة بالنزيف داخل البطين.

نزيف الدماغ عند الخدج من الدرجة الثالثة
نزيف الدماغ عند الخدج من الدرجة الثالثة
  • يحدث النزيف في المصفوفة الجرثومية وينتج عن التغيير في الهياكل الخلوية للدماغ أثناء نموه المصفوفة الجرثومية هي جزء خلوي ووعائي من الدماغ يبدأ النزف داخل البطيني من المصفوفة الطرفية لأنه لا يحتوي على بنية فعلية.
  • تبدأ نسبة أكبر من النزف داخل البطيني خلال أول 72 ساعة من الولادة الأوعية الدموية التالفة يميل الأطفال المبتسرين إلى أن يكون لديهم أوعية دموية غير مكتملة النمو، وتتسبب هذه الأوعية الدموية في ثقب أو تمزق وتبدأ في التسرب.
  • يمكن أن تؤدي مضاعفات التنفس مثل انخفاض مستويات الأكسجين أو ضغط الدم غير المستقر إلى تلف الأوعية الدموية استرواح الصدر: عبارة عن هواء محاصر حول منطقة الرئتين ، عادة في الجزء الخارجي.
  • قد يكون هذا بسبب الضغط على الرئتين أو بسبب أمراض مثل السل يمكن أن يحدث النزف داخل البطيني إذا كان لدى الأم تاريخ طبي من ارتفاع ضغط الدم أو التهابات محتملة أثناء الحمل الأسباب الأخرى للنزيف داخل البطيني هي المضاعفات أثناء الولادة أو مشاكل النزيف الأخرى أو التاريخ الوراثي.

متى يتوقف نزيف الدماغ عند الخدج

الأطفال الخدج الذين يعانون من نزيف حاد في الدماغ، هم أكثر عرضة مرتين للبقاء على قيد الحياة، من دون صعوبات تعلم شديدة، وذلك في حال معالجتهم عبر تقنية رائدة.

متى يتوقف نزيف الدماغ عند الخدج
متى يتوقف نزيف الدماغ عند الخدج
  • طور باحثون في جامعة بريستول تقنيّة تسمى “دريفت” في العام 1998، وتمّت تجربتها لأول مرة في العام 2003 ويقول هؤلاء العلماء أنّ “هذه التقنية هي العلاج الوحيد الذي يفيد بشكل موضوعي الرّضع الذين يعانون من نزيف حاد في الدماغ، المعروف باسم النزيف داخل البطين، والذي يمكن أن يؤدي إلى ضعف التعلم الشديد والشلل الدماغي.
  • وتهدف التقنية الجراحية إلى الحد من الإعاقة لدى الأطفال الخدج الذين يعانون من نزيف حاد في الدماغ، وذلك عن طريق غسل البطين، لإزالة السوائل التي يحتمل أن تكون سامة، وأيضاً بهدف تقليل الضغط.
  • وفي دراسة متابعة مدّتها 10 سنوات، قيّم الباحثون حالة 52 طفلاً نجوا من نزيف حاد بالدماغ من أصل مجموعة تضمّ 77 طفلاً، علماً أن عدد الأطفال الناجين بالكامل هو 65.
  • وبحسب التقارير، فإنّ “39 من هؤلاء خضغوا للعلاج عبر تقنية دريفت، في حين أنّ 38 تلقوا علاجاً باستخدام البزل القطني للتحكم في تمديد البطين وتقليل الضغط.
  • وبعد ذلك، قام فريق البحث بقيادة جامعة بريستول الطبيّة، بتتبع وتقييم الأطفال في سن الـ10، ووجدوا أنّ أولئك الذين تلقوا علاج “دريفت”، كانوا أكثر عرضة للبقاء على قيد الحياة من دون إعاقة معرفية حادة، وأكثر احتمالاً لمتابعة التعليم العادي من أولئك الذين تلقوا العلاج عبر البزل القطني.

مشاكل الدماغ عند الخدج

السبب وراء تضرر الدماغ الذي يعانيه الطفل الخديج يعود إلى نقص إمداد الأكسجين إلى الدماغ، ما ينتج عنه تلف بالمنطقة البيضاء في الدماغ، وهي المنطقة المسؤولة عن إيصال مختلف مناطق المادة الرمادية ببعضها بعضاً، ويؤدي الخلل في ذلك النظام ، و فيما يلي نماذج مشاكل الدماغ عند الخدج :

مشاكل الدماغ عند الخدج
مشاكل الدماغ عند الخدج
  • تلين ابيضاض الدم حول البطينين تلين ابيضاض الدم حول البطينين ، المعروف أيضاً باسم PVL ، هو حالة مرتبطة بالدماغ ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالأطفال الخدج. وفقاً لمستشفى بوسطن للأطفال ، فإن تلين ابيضاض الدم حول البطينين هو ثاني أكثر المضاعفات شيوعاً التي تنطوي على الجهاز العصبي لدى الأطفال الخدج. تلين ابيضاض الدم حول البطينين هي حالة تسبب تلفاً للأعصاب في الدماغ المسؤولة عن التحكم في الحركات.
  • نزيف داخل البطين غالباً ما يحدث النزيف داخل البطين (IVH) عند الأطفال الخدج الذين يزنون أقل من 3 كغ . تحدث هذه الحالة عندما تتمزق الأوردة الحساسة للطفل الخديج في الدماغ. يؤدي هذا إلى تجمع الدم في الدماغ ، مما قد يؤدي إلى تلف الخلايا العصبية. تحدث هذه الحالة عادة مع اضطرابات الجهاز التنفسي التي تحدث نتيجة للخدج.
  • استسقاء الرأس استسقاء الرأس هو حالة يتراكم فيها السائل الزائد في الدماغ. هذا يسبب اتساع البطينين في الدماغ مما يزيد من الضغط على أنسجة المخ نفسها. يمكن أن يحدث استسقاء الرأس كمضاعفات النزيف داخل البطين . يمكن أن يحدث أيضاً في كل من الأطفال الخدج والكاملين الذين لا علاقة لهم بالنزيف داخل البطين. ومع ذلك، فإن السبب الدقيق لاستسقاء الرأس غالباً ما يكون غير معروف. يمكن أن تختلف أعراض الحالة بناء على شدة الحالة.
  • الشلل الدماغي يرتبط الأطفال الخدج ومنخفضي الوزن عند الولادة بزيادة خطر الإصابة بالشلل الدماغي. تسبب هذه الحالة حركات غير طبيعية وقوة عضلية ووضعية لدى الطفل. يمكن أن تختلف أعراض الشلل الدماغي من خفيفة إلى شديدة.

علاج نزيف الدماغ عند الأطفال حديثي الولادة

لا يوجد علاج طبي فعال لحالات نزيف الدماغ عند الأطفال حديثي الولادة، فكلّ ما قد يسعى إليه الفريق الطبي هو إبقاء الرضيع في حالة مستقرّة قدر الإمكان ومعالجة الأعراض واحدًا تلو الآخر.

علاج نزيف الدماغ عند الأطفال حديثي الولادة
علاج نزيف الدماغ عند الأطفال حديثي الولادة
  • على سبيل المثال، يمكن للطبيب أن يقوم بنقل الدم للرضيع للمساعدة في تحسين انخفاض الضغط الشرياني أو حالة فقر الدم، وعند تطور حالة الاستسقاء الدماغي -والتي تتمثل بكبر رأس الطفل نتيجة لزيادة الضغط ضمن القحف.
  • بالإضافة إلى عدم التحام الدروز القحفية التي تصل بين عظام الجمجمة المختلفة- فإنّه يمكن أن يُجرى ما يُعرف بالبزل القطني للسائل الدماغي الشوكي، والذي يعني تفريغ السائل الدماغي الشوكي الذي يوجد في الحيّز بين الدماغ والنخاع الشوكي من جهة.
  • وبين السحايا المحيطة بهذه العناصر العصبية من جهة أخرى، ويتم هذا التفريغ بحذر شديد خصوصًا عند الخدج، وقد يحتاج الطفل لإجراء عملية تحويلة أو شنط دماغي بيرتواني لتفريغ هذا السائل بشكل مستمر عند الحاجة المتكررة لذلك.

قصتي مع نزيف الدماغ

قصتي مع نزيف الدماغ كانت كالتالي :

قصتي مع نزيف الدماغ
قصتي مع نزيف الدماغ
  • بدأت تجربتي مع نزيف الدماغ عندما كنت أشعر بوجود بعض المشكلات في الرؤية، كما كنت أعاني من رعشة قوية في الأيد لذلك كان يصعب عليّ الكتابة والقراءة، والعديد من الأعراض التي جعلتني أقلق، لذلك قمت بالتوجه إلى الطبيب.
  • قام الطبيب بتشخيص حالتي بأنها وجود تلف في الأعصاب وكتب لي بعض الأدوية، تناولت هذه الأدوية لمدة شهرين ولم أشعر بأي نوع من التحسن بل كانت الأعراض تزداد حددتها لذلك قمت بكتابة الأعراض التي أشعر بها على صفحة على تطبيق الفيس بوك تعرض تجارب المرضى التي عانوا منها، بالفعل نصحتني أحد أعضاء هذه الصفحة بالذهاب إلى طبيب مخ وأعصاب وبالفعل قمت بزيارة الطبيب.
  • أخبرت الطبيب بالأعراض التي أعاني منها وطلب الطبيب مني العديد من الفحوصات، وعندما قمت بإجراء الفحوصات وظهرت النتيجة، اكتشفت أنني أعاني من نزيف في الدماغ.
  • أخبرني الطبيب أنها المرحلة الأولى من السكتة الدماغية، وقام بتوضيح مدى خطورة هذا الأمر، وطلب مني البدء في العلاج فورًا، وافقت على طلب الطبيب، حيث قام بتحديد خطة علاج تتناسب مع الحالة الصحية للدماغ فقد كان النزيف في مراحله الأولى لذلك لم يتطلب الأمر التدخل الجراحي، ولكن وصف لي الطبيب بعض الأدوية والنصائح والطرق الطبيعية التي التزمت بها وساعدتني على علاج نزيف المخ.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا