يقدم لكم موقع إقرأ موضوع يحتوي على تجاربكم مع الزوج النرجسي ، و التعامل مع الزوج النرجسي في الإسلام، و نهاية الزوج النرجسي، و الطلاق من الزوج النرجسي، و هل يمكن العيش مع النرجسي، و هل الزوج النرجسي يحب زوجته، و هل يتغير الزوج النرجسي، و كيف اتعامل مع طليقي النرجسي، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على تجاربكم مع الزوج النرجسي في موسوعة إقرأ.

تجاربكم مع الزوج النرجسي

تعرف على آراء معظم الأفراد ممن مروا بهذه التجربة، حيث كانت نتائج التجارب كما يلي والتي يحكونها من خلال تجاربكم مع الزوج النرجسي:

تجاربكم مع الزوج النرجسي
تجاربكم مع الزوج النرجسي
  • تقول غحدى السيدات عن تجربتها في احد المواقع:”تزوجت زوجي النرجسي عن حب، مثّل عليي وغيّر شخصيته تماماً خلال فترة التعارف والخطوبة، وللاسف بالرغم من معرفتي بالشخصية النرجسية هوي كان شخصية نرجسية خفية covert narcissist، واكتشفتها بعد ولادتي لبنتي الوحيدة، تصرفاته زادت عدوانية (التعامل الصامت stonewalling، الابتزاز العقلي gaslighting, الوعود الكاذبة وفترة الجذب love bombing) ووصلت لمرحلة العنف الجسدي، لكن قدرت اني اكتشف شخصيته واختفت كل مشاعر تعلقي فيه فورا ووصلت لمرحلة الادراك انو مافي امل من تغييره او علاجه نهائي، وبسبب اني يتيمة و بالغربة وعندي طفلة رضيعة قررت جهز نفسي لمغادرة العلاقة قريبا وليس فورا، لكن قطع العلاقة هو الحل الوحيد، مافي امل منو ابدااا” .
  • وتقول اخرى للاسف زوجي نرجسي و اكتشفت من سنتين فقط انه نرجسي انا متزوجة من ٢٠ سنة و عندي منه ٢ اطفال حطمني نفسيا كنت اسمه كلامه و احاول ارضاءه من اجل اطفالي كبرو اولادي و يزيد في تصرفاته و يتصرف مع الاولاد بنرجسيته اولادي لاحظو ان هذا مو طبيعي و يترجوني ان انفصل عنه و حتي يهين الاولاد و يقلل من شانهم و يريد ان كل شيء يمشي كما هو يريدحتي اهلي قطعني عنهم حاولت اغير طبعه كنت افكر انه تغير و لكن للاسوءبعد رجوعه من العمل كل يوم بيكون اولادي خايفين يغلطو او يحكو كلمه يعصب عليهاحتي انا لا استجري ان احكي مع اهلي او اصحابي في وجوده يحب اظهار عيوبي و اولادي امام اهله يعاملني و اني لا افقه شي في الحياه يحكيني عن رفيقتي و انه معجب بها و يذكرها و يذكر محاسن جسمها عند الجماع و يقول لي اني اغير منها لانها اجمل مني تحملت ضرب و اهانات و تقليل من الشاء و تحطيم نفسية و بخل يريد كان معي مبلغ من المال قبل الزواج اخذه مني بسبب مشروع له يريد ان ياخذ مني المال لاكون بحاجة له طول الوقتلا يريدني ان اعمل خوفا لاستقر بنفسي تعذبت كثييييييييرا و الان احاول الانفصال”.

التعامل مع الزوج النرجسي في الإسلام

الإنسان اجتماعي بطبعه، وقد عزز إسلامنا الخالد هذه الصفة في الإنسان، فدعاه إلى الاختلاط بالناس، وحضور جمعهم وجماعتهم، والتعاون معهم، والاتحاد وإياهم.

  • ومن ذلك: حضور مجالس الخير والذكر، وعيادة المرضى، وحضور الجنائز، ومواساة المحتاجين، وإغاثة الملهوف، ونصرة المظلوم، وإرشاد جاهلهم.
  • وأمرنا إسلامنا الخالد بالأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، والجدال بالحسنى، وأيضاً قمع النفس عن الإيذاء، والتدرب على الصبر، والاحتمال، والاختلاط بالناس في وجوه الخير والنفع، وهو الأمر الذي كان عليه رسولنا الكريم { وسائر الأنبياء – عليهم السلام – وكذلك الخلفاء الراشدون، ومن بعدهم من الصحابة والتابعين ومن بعدهم من علماء المسلمين، وأخيارهم ويستمدون ذلك من النصوص القرآنية والنبوية ومنها قول الله – تعالى -: وتعاونوا على البر والتقوى\” {المائدة: 2}.
  • وقول الله في القرآن الكريم مخاطباً رسولنا الكريم: واخفض جناحك لمن \تبعك من المؤمنين 215 {الشعراء: 215}.
  • دعوة للتواضع ونبذ الكبر والتعالي اللذين يقودان للنرجسية، وحب الذات، وفي ذلك أيضاً قوله – تعالى -: \”يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين 54\” {المائدة: 54}.
  • فالمسلم مدعو للتواضع مع المؤمنين، ومعيار التفوق ليس في الأصل، أو الجنس، أو السلالة، أو الطبقة الاجتماعية، أو الجاه، والثراء، والسلطان وإنما هو التقوى، والخوف من الله – تعالى – كما في قوله – تعالى -: \”يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى\” وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم 13\” {الحجرات: 13}.
  • والمسلم مدعو للبعد عن الغرور كما في قوله – تعالى -: \”فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى\” 32 {النجم: 32}.
  • وفي الدعوة للبعد عن الكبر والتعالي يقول الله – تعالى -: \”ونادى أصحاب الأعراف رجالا يعرفونهم بسيماهم قالوا ما أغنى عنكم جمعكم وما كنتم تستكبرون 48 أهؤلاء الذين أقسمتم لا ينالهم الله برحمة \دخلوا الجنة لا خوف عليكم ولا أنتم تحزنون 49\” {الأعراف: 48، 49}.
  • وفي الدعوة للتواضع يقول الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم -: \”إن الله أوحى إلي أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد، ولا يبغي أحد على أحد\” .

قد يهمك:

نهاية الزوج النرجسي

نهاية الشخص النرجسي ، يعيش الاشخاص النرجسيون في وضع غير جيد حيث انهم يتعاملون مع الناس بالكبر والتعالى ، ويسعون إلى تغطية خجلهم لعدم التقيد بالمعايير العالية التي فرضها آباؤهم عليهم.

  • في كلتا الحالتين ، يعيش النرجسيون خلف واجهة تحت الإنشاء لا نهاية لها مصممة لجذب الانتباه والمعاملة الخاصة مع إخفاء أوجه القصور والضعف التي لا يجرؤون على مواجهتها.
  • النرجسيون خائفون وهشاشون ، والرفض والإذلال وحتى أصغر الهزائم يمكن أن يهزه جوهرهم الهش.

الطلاق من الزوج النرجسي

يعتبرالنرجسي الطلاق هزيمة و معركة لا بد أن يكسبها وخاصة إذا كان من طرف الزوجة ولهذا يستخدم جميع الطرق لإلحاق الأذى بضحيته والضغط عليها ما أمكن ولا يمكن أن تكون هذه الطرق إلا أساليب خبيثة ومؤذية خاصة عندما يكون نرجسياً سيكوباتياً فالطلاق عند النرجسي حرب تُباح فيها كل الأسلحة وليست تسريح بمعروف أو حل رباني ولو كان كذلك ما كان مؤذيا في عشرته مع زوجته.

  • عندما يفقد السيطرة على ضحيته فهو لا يستطيع الإستمرار معها دون سيطرة محكمة عليها وحب السيطرة من أهم صفات النرجسي
  • عندما يفقد إمتيازاته وإمداده من الزوجة بعد توعيها بحقيقة إضطرابه وآستعادة مناعتها النفسية وثقتها بنفسها فلا يجد إمداده الذي لا يستطيع العيش بدونه
  • عندما يجد بديلا أفضل بالنسبة له ،ضحية جديدة يأخد منها إمداداً اكثر أو سيستفيد منها مادياً أو عبر إمتيازات أخرى
  • عندما يحطمها بعد أن إستنزفها تماماً
  • عندما يريد الإنتقام وكسر الزوجة فكلما شعر النرجسي بخوفها أو رفضها للطلاق هددها به وقد يصل لتنفيد تهديده من باب كسرها والضغط عليها
  • حين يخاف من الفضيحة عندما تملك الزوجة أدلة تدينه وتفضح حقيقته

هل يمكن العيش مع النرجسي

للأسف الجواب في معظم الأحيان هو النفي؛ فالصور والسلوك العلني للزوجين يُظهِر شيئًا، بينما يحدث شيء أقل جاذبية خلف الكواليس، فبعد انتهاء مرحلة المغازلة، فإن جميع العلاقات التي يمثل أحد طرفيها شخص لديه اضطراب الشخصية النرجسية تتضمن شكلًا من أشكال الإساءة والكثير من التوتر.

  • وبما أنه ليس جميع من لديهم اضطراب الشخصية النرجسية يتشابهون، فإن لكل زوجين معاناة خاصة بهما، وإن كانت هذه المعاناة تتبع نمطًا يمكن التنبؤ به.
  • عادةً ما ينغمس الزوجان النرجسيان في شجارات حول أمور تافهة، ويهينون الشريك بألفاظ جارحة، ويميلون إلى أن يكونوا متطفلين ومتحكمين، وكثيرًا ما يقولون أو يُقدِمون على أمور جارحة جدًا، وفي بعض هذه الزيجات التي تبدو سعيدة يعاني شريك الشخص النرجسي من الاعتداء الجسدي ويخفي الكدمات بالملابس أو مستحضرات التجميل.
  • حتى في الحالات التي لا تشهد أمرًا جللًا، فإن الغالبية من النرجسيين يتجاهلون طلبات الشريك “وينسون” احترام أي وعود قطعوها والتي لم تعد تناسبهم، مثل عهود الزواج بالتزام الوفاء، أو وعد العودة مبكرًا للعشاء.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

هل الزوج النرجسي يحب زوجته

الشخص النرجسي مثل أي شخص يشعر بالحب تجاه الآخرين، ولكن مع مرور الوقت يبدأ في فقدان هذا الشعور، لهذا فإن الإجابة على سؤال هل الزوج النرجسي يحب زوجته ليست حتمية لأن الرجل النرجسي يقدس ذاته، ويضعها في المقام الأول قبل أي شخص.

  • لذا يعاني من صعوبة في إظهار الحب والاهتمام بالشخص الآخر، ويتجنب التقارب حتى يحافظ على قوته وهيمنته على العلاقات التي تربطه بالآخرين، وبالتالي من الصعب على الزوج النرجسي الوقوع في الحب الحقيقي، والزوجة سوف تعاني من الإهمال وعدم التقدير، كما أن الرجل النرجسي غير مستعد لتقديم السعادة إلى شخص آخر لأنه لا يهتم حقًا إلا بسعادته .

هل يتغير الزوج النرجسي

  • يستطيع الجميع تغيير نفسه إن أراد عندما تكون الإرادة والرغبة نابعة من الشخص نفسه. وهناك دراسة أجريت كشفت عن أن النرجسية تتقلص مع الكبر في العمر اي أنها ليست ثابتة لا يمكن نزعها من الشخصية.

كيف اتعامل مع طليقي النرجسي

قد يكون التعامل مع الشخصية النرجسية من الأمور الصعبة، ولكن يوجد بعض النصائح التي يمكن اتباعها ومنها:

  • عند التعامل مع الشخصية النرجسية بشكل يومي، يجب عليك الابتعاد عن ذكر عيوبه بشكل دائم.
  • عليك بجعل المريض بالنرجسية يشعر بالحب والاحترام، والعمل على تجميل العلاقة حتى لو تم ذكر بعض العبارات كذبًا.
  • يجب مجاراة الشخصية النرجسية في التحدث عن مزاياه، ولكن يجب توضيح العيوب بشكل غير واضح.
  • عندما يتحدث الشخص النرجسي عن نفسه عليك بترك المساحة له في التحدث تجنبًا للصدام معه.
  • من صفات الشخصية النرجسية أنه يحاول التقليل من الآخرين وعدم الاعتراف بأخطائه، ولهذا عليك عدم التقليل من شأن نفسك في محاولة لإرضائه.
  • عليك بالبقاء هادئا حيث يحاول الشخص النرجسي فرض سيطرته على من حوله.