موقع إقرأ يعرض عليكم موضوع يتضمن تجربتي في علاج التسوس ، و تجربتي مع السواك للتسوس، و طريقة التخلص من تسوس الأسنان في يوم واحد، و طريقة إزالة التسوس من الأسنان الأمامية، و علاج التسوس العميق، و علاج تسوس الأسنان في المنزل، و وصفة لتنظيف الأسنان من التسوس، و كيفية إزالة التسوس من الأسنان عند الطبيب، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا عن تجربتي في علاج التسوس على موسوعة إقرأ.

تجربتي في علاج التسوس

تعرف على آراء معظم الأفراد ممن مروا بهذه التجربة، حيث كانت نتائج التجارب كما يلي والتي يحكونها من خلال تجربتي في علاج التسوس:

تجربتي في علاج التسوس
تجربتي في علاج التسوس
  • نطرح هذه التجربة، حيث يقول صاحبها أنه بسبب عمله كان يتناول كميات كبيرة من الأطعمة السريعة والمليئة بكميات كبيرة من السكريات، وهذا بسبب عدم امتلاكه الوقت من أجل صنع الأطعمة في المنزل، كان يعلم أن هذا الأمر سيؤثر على صحته في يوم من الأيام.
  • لكنه لم يتوقع أن يكون الضرر واقع على أسنانه، فكان يشعر في البداية بشيء يشبه الوخز، وكان يعتقد أنه مجرد ألم بسيط وسيختفي بعد مدة، وشرع في تناول أحد المسكنات، ولكن الألم لم يتوقف بل نتج عنه ألم شديد في الرأس والشعور بصداع غير محتمل، أعتقد في البداية أنه بحاجة إلى النوم والراحة وهذا سيؤدي إلى اختفاء الألم.
  • لكن ما حدث كان مخيب لآماله فالألم لم يجعله قادرًا على النوم، وعندما قام بفحص نفسه وجد أن هناك تسوس في أحد ضروسه، ظن أنه مجرد تسوس طفيف ويمكن أن يمنع انتشاره في حالة قام باستخدام أحد معاجين الأسنان، وقام بشراء أحد الأنواع الغالية المعروفة بأنها تحد من انتشار التسوس.
  • ولكنه لم يجدي نفعًا أصبح التسوس يتعمق يومًا بعد يوم، وكان الألم بالطبع يزداد معه، فكانت تمر عليه أيام لا يقدر بها على تناول الطعام أو الشراب بسبب الشعور بأن هناك ما يشبه الكهرباء يمر في أسنانه، ولكنه كان لا يمتلك الوقت أيضًا من أجل الذهاب إلى الطبيب فكان عمله يبدأ في الصباح الباكر وينتهي في آخر الليل.
  • وهذا ما دفعه إلى الإشارة إلى أحد أصدقائه بما يمر به والذي أخبره بإمكانية استخدام السواك الذي أوصى به الرسول صلى الله عليه وسلم لتنظيف الأسنان، وأنه يعمل على إزالة أي بقايا طعام تعلق بينها وتسبب التسوس، وبالفعل قام باستخدامه من اليوم التالي.
  • فكان يستخدمه في كل الأوقات وخاصةً بعد تناول الوجبات الرئيسية، وما وجده بعد استخدامه كان بمثابة تحول ملحوظ، فقد اختفى الألم ولم يعد يظهر مجددًا، بل أن المشكلات الأخرى المصاحبة له لم تظهر مرة أخرى، ونوى أن يذهب إلى الطبيب من أجل تنظيف هذا التسوس وكان المسواك ما هو إلا حل مؤقت لتهدئة شدة الألم.

تجربتي مع السواك للتسوس

استخدام السواك سُنة من سُنن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأثبت جدارته مُنذ ما يزيد عن 1400 عام، لذلك تلك التجارب ما هي إلا تأكيد لفاعلية السواك، ومن خلال الأسطر الآتية سوف نتناول بعض تلك التجارب:

  • التجربة الأولى: يقول شيخٌ كبير في عِقده السادس من العمر أنه داوم على استخدام السِواك مُنذ أن كان في الحادية والعشرين من عُمره، وعلى الرُغم من تقدم عمره واحتسائه للشاي ولكافة أنواع القهوة إلا أنَّ أسنانه ما زالت ناصعة البياض، بالإضافة لحماية السواك لأسنانه من التسوس، لذلك ينصح كافة الشباب في البدء باستخدامه بالأخص أنه سُنه من سُنن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • التجربة الثانية: تقول إحدى السيدات أنها لم عانت من تسوس واصفرار الأسنان، فقامت بالذهاب إلى الطبيب، وبالفعل عالج ما تلف منها، بالإضافة إلى تنظيفه لذلك الاصفرار، ونصحها الطبيب باستخدام السواك يوميًا للحِفاظ على بياض أسنانها، ولحمايتها من مداهمة التسوس مرة أخرى.
  • التجربة الثالثة: تقول إحدى الأمهات أنها وجدت أطفالها الصِغار يتناولون الحلوى بكميات كبيرة، وحينما حاولت الحد من ذلك الأمر لم تتمكن بالصورة المرجوة، وذلك دفعها للقلق بشأن تسوس أسنان الأطفال، لذلك قامت بتعليمهم كيفية استخدام السواك، كما روت لهم أنه سنة من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وزادت تلك السيدة قائلة أن أطفالها الآن في أواخر عقدهم الثاني، ولم يُهدام التسوس أسنان أيًا منهم طوال تلك الفترة.

قد يهمك:

طريقة التخلص من تسوس الأسنان في يوم واحد

تسوس الأسنان من الأشياء المزعجة والمؤلمة التي تحدث لنا لذلك نحاول إيجاد طريقة لإزالة تسوس الأسنان بأهل الطرق الممكنة والغير مكلفة، وافضل وصفة هي:

  • ملعقة زيت القرنفل
  • ملعقة زيت جوز الهند
  • ملعقة من مسحوق الكركم
  • نصف ملعقة الملح

طريقة إزالة التسوس من الأسنان الأمامية

في الحالات التي يكون فيها السن الأمامي شديد التسوس ولا يمكن حشو السن بمواد ترميمية بلون الأسنان، يمكن استخدام طريقتين للعلاج.

  • في الطريقة الأولى، يتم إجراء علاج قناة الجذر ثم يتم استعادة مظهر السن بفينير الأسنان. أنصح باختيار فينير للأسنان الأمامية بنفس لون الأسنان الأخرى تمامًا وليس أكثر بياضًا ولمعانًا من أسنانك الطبيعية. يمكن أن يؤدي اختيار واحد خاطئ إلى أسنان غير مكتملة.
  • الطريقة الثانية هي استخدام زراعة الأسنان . يوصى بهذه الطريقة إذا كانت أنسجة اللثة صحية وتسوس الأسنان الأمامية شديداً جدًا بحيث تتطلب القلع. بعد قلع الأسنان، يتم استبدال السن المفقود بزراعة طبيعية تمامًا بنفس لون أسنانك الطبيعية.

علاج التسوس العميق

يعد الثوم من المواد التي تساعد على علاج التسوس؛ نظرًا لاحتوائه على مواد مضادة للبكتيريا التي تؤدي للتسوس.

  • تجدر الإشارة إلى أن هذه الوصفة عبارة عن خليط من الثوم المفروم والملح.
  • ثم نضعه على السن المصاب مدة تستغرق ١٠ دقائق، ثم نغسل الفم جيدًا، أو نقوم باستخدام زيت الثوم بواسطة قطنة على المكان المصاب.

علاج تسوس الأسنان في المنزل

القرنفل مسكن طبيعي للآلام ومضاد للالتهابات، لاحتوائه على الأوجينول، وهو مركب كيميائي يدخل في تركيب الأدوية المسكنة، وهناك طريقتان لاستخدام القرنفل في علاج تسوس الأسنان.

  • الأولى “تطبيق مسحوق القرنفل على السن أو الضرس المصاب، مع مراعاة الضغط برفق لمدة لا تقل عن 10 الدقائق”، والطريقة الثانية تتمثل في مضمضة الفم بمنقوع القرنفل الدافئ مرتين يوميًا.

وصفة لتنظيف الأسنان من التسوس

طرق استخدام صودا الخبز لتخلص من الأسنان الصفراء هي الآتية:

  • يمكنك مزج ربع ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع إضافة القليل من معجون الأسنان، ثم ضع هذا الخليط لمرة أو مرتين في الأسبوع.
  • يمكنك استخدام غسول الفم مع صودا الخبز لتبييض أسنانك عن طريق خلط ملعقة كبيرة من صودا الخبز ونصف ملعقة من بيروكسيد الهيدروجين مع كوب واحد من الماء البارد، لمدة ثلاث مرات في اليوم.
  • يمكنك فرك أسنانك بلطف لمدة دقيقتين على الأقل مع صودا الخبز المخفف، ويمكن القيام بذلك مرتين في الأسبوع الأول، وبعد ذلك كل 15 يومًا.
  • ولكن لا بدّ من التنبيه إلى أن الإفراط في استخدام صودا الخبز يمكن أن تجرد أسنانك من المينا الطبيعية، وتجعلها أكثر حساسية.

كيفية إزالة التسوس من الأسنان عند الطبيب

تشمل تلك الطرق ما يلي :

  • استخدام حشوات للأسنان التالفة يُعتبر حشو الأسنان الحل المثالي لعلاج تسوس الأسنان وإنقاذها من التلف، سيحتاج الطبيب فقط إلى تنظيف المنطقة المُصابة من السن وملئها بالحشو المناسب، وهذا بدوره سيُساعد في وقف التلف والتسوس من الانتشار.
  • غالبًا ما يتم تصنيع الحشوات المستخدمة في علاج تسوس الأسنان من الراتنج أو المعادن، وغالبًا الراتنج المادة الأكثر شيوعًا في الاستخدام لأنه مركب له نفس لون الأسنان.