يقدم لكم موقع إقرأ تجاربكم مع غازات الرضع ، و طريقة لخروج الغازات من بطن الرضيع ، و شراب طارد للغازات للأطفال ، و طريقة استعمال دواء بيبي غاز ، و هل الغازات تسبب الحمى للرضع ، و اضرار الضغط على بطن الرضيع ، كل هذه التساؤلات تجدون أجوبتها في السطور القادمة ، فتابعوها معنا.

تجاربكم مع غازات الرضع

تجاربكم مع غازات الرضع ، ماما لأول مرة اليك معلومات هامة، يعاني الرضيع أول 6 أشهر تقريباً من الغازات، وهو امر طبيعي، لكن عليك التعامل مع هذه الغازات بعدة طرق ، إاليكم التجارب التالية للحصول على المزيد من المعلومات.

تجاربكم مع غازات الرضع
تجاربكم مع غازات الرضع
  • التجربة الاولى : معروف انه تبدأ تظهر غازات المولود بعد اسبوعين من الولاده و من خلال تجربتي بنصحكم بـ 3 انواع 1- ماء غريب الانجليزي تعطينه قد ملعقه الشاي ورا كل رضعه ، بونسان من شركه هيملاايا و معروفه الشركه انه منتجاتها كلها اعشاب مافيها مواد كيميائيه تعطينه 2.5 مل 3 مرات باليوم و اذ ما كفا عطيه ماي غريب جيل دينتونكس هذا العنصر الاساسي فيه زيت الشبنت حتى تشمي ريحه الشبنت بنفس البيبي و ينعطى منه
  • مل ونص اعتقد و معاه ابره خاصه فيه و ماله عدد معين للجرعات متى ما تحتاجين عطيه و هذيلا هم افضل انواع ادويه طارده للغازات مستخلصه من الطبيعه و بحذركم من نقطتين ديروا بالكم تعطون عيالكم شاي الاعشاب بيبي كالم كذا دكتور اطفال بالكويت يحذر منه يقول في 3 حالاات للرضع شربوا منه و نامو و ما قعدوا و عن نفسي لما كنت اشربه بنتي كنت ما انام بليل من صياحها و اخر شي قطعته و ماقمت اعطيها اياه سكر النبات لا تحطونه للبيبي لانه تزيد من الغازات و هذا الكلام قالته لي الدكتوره و طبعا انصح الي ترضع ولدها ترضيع صناعي باستخدام رضاعات ايفنت لانها تقلل من اندفاع الهوا الى معده الرضيع هي غاليه شوي بس تسوى و تلقونها بسنتر بوينت و مذركير.
  • التجربة الثانية : تقول السيدة ناهدة و هي ام لثلاث اطفال ” وقت ولدت ابني سعيد كنت بعدني خايفة و مش عارفة كيف بدي اتعامل معو و خصوصي انو اول ولد و كانت تجربة غريبة بالنسبة إلي ، و كان عندو مشكلة بالاشهر الأولى انو كان دايماً عندو مغص و بطنو مليان غازات و كانت امي تنصحني دائماً بالبابونج المغلي و فعلاً كانت النتائج رائعة و بعدين اكتشفت انو هالمشكلة طبيعية موجودة عند معظم الاطفال الرضع و حلها بسيط “
  • التجربة الثالثة : كل الرضع بيعانو من الغازات ومابتخف قبل الشهر التالت .. بس في بعض الامور ممكن تساعد ومو اكيد حسب الاجسام اول شي لو كنت بترضعي طبيعي نوعيه اكلك تؤثر الحليب الصناعي شو ماكان نوعه رح ينفخ البيبي ويعمله مغص والحل: نحاول ناخد اطعمه مابتنفخ لو بنرضع طبيعي وناخد كمون لانه طارد للغازاتوممكن دواء نفاخ الحليب الصناعي نحاول قدر المستطاعمانخلي فيه رغوه لما نخضه لتخفيف الهواء الداخل مع الحليب في دوا عباره عن مستخلص اعشاب اسمه (فلاتام بلص)
  • يعني ٥ نقط كل ٨ ساعات وفي حال ما نفع نلجاء للادويه الكيمائيه كمان في دوا اسمه biogio ان شاءالله كتيته صح عباره عن البكتيريا النافعه يللي موجوده اصلا بالامعاء في حال كانت قليله عند الطفل يزيدها يعطى ٥ نقط كل يوم مساءا لحد ما يخلصو ال٣ شهور الاولى بالاضافه الى انك تحطيه على رجلك او تنيميه على ايدك على بطنه وتمارين البسكليت ومساجات البطن بشكل دائري بعكس عقارب الساعه او مساج.

قد يهمك :

طريقة لخروج الغازات من بطن الرضيع

يوجد العديد من من الوسائل التي يُمكن استخدامها للمساعدة على إخراج الغازات من بطن الرضيع، منها ما يأتي :

طريقة لخروج الغازات من بطن الرضيع
طريقة لخروج الغازات من بطن الرضيع
  • الالتزام بوضعيات الرضاعة الصحيحة، بحيث يكون مستوى رأسه أعلى من مستوى بطنه، فالرضاعة فى هذا الوضع تجعل اللبن يستقر أسفل المعدة، والغازات تصعد لأعلى، فيسهل خروجها بعد ذلك.
  • مع مراعاة أن تكون حلمة ثديك فى منتصف فم رضيعك، وأن يمسك رضيعك حلمة الثدى من الجزء الداكن حولها.
  • إذا كنتِ ترضعين طفلك صناعيًّا، فعليكِ أن ترضعيه فى الوضع السابق نفسه، وفي الوقت نفسه تأكدي أن حلمة الببرونة ممتلئة بالحليب في أثناء الرضاعة وخلوها من الهواء، حتى لا يبتلعه رضيعك.
  • إعطاء طفلك بعض الوقت إذا لم يتجشأ، اتركيه وبعد خمس أو عشر دقائق حاولى تكريعه مرة أخرى، حتى تكون الغازات انفصلت عن اللبن، ما يسهل خروجها. وضع طفلك على ظهره وارفعى ساقيه وحركيها، وكأنه يركب دراجة وهذا التمرين يساعد على خروج الغازات من بطنه.
  • يمكن أن تستخدمي لطرد الغازات الأدوية المحتوية على المادة الفعالة “سايمثكون”، مثل “Simethicone oral drops، وDentinox oral drops”، ويفضل أن يستخدم هذا الدواء بعد كل رضعة وقبل النوم، أو حسب إرشادات الطبيب ويمكنك أيضًا استخدام الأدوية التى تحتوى على الأعشاب الطبيعية، مثل “ماء غريب” لعلاج المغص المصاحب للغازات.

شراب طارد للغازات للأطفال

من بين أهم المشروبات المفيدة للطفل الرضيع والتي تساهم في طرد الغازات من البطن فهي على النحو التالي :

شراب طارد للغازات للأطفال
شراب طارد للغازات للأطفال
  • مشروب الشمر: إن كنت تبحث عن أفضل مشروبات لطرد الغازات للرضع فإن الشمر يعتبر من المشروبات الطبيعية التي من شأنها القضاء على الغازات، فهو فعال في تقليل الأحماض التي تعاني منها المعدة، بالإضافة إلى قدرته الكبيرة في مقاومة المغص ومن ثم تقليل الانتفاخات التي يعاني منها.
  • مشروب النعناع: النعناع من الأعشاب الطبيعية التي لها الكثير من الفوائد والتي تساهم في التخلص من الغازات التي توجد في البطن بالنسبة إلى الكبار والصغار على حد سواء، ومن الممكن إعطاء الرضيع كمية من مغلي النعناع ولكن بدون تحلية وسوف يساعده في التخلص من الغازات التي يعاني منها في أسرع وقت ممكن.
  • مشروب اليانسون: تدخل عشبة اليانسون في تحضير الكثير من الأدوية المهدئة والتي تقوم بالتخلص من المشاكل التي تعاني منها الأمعاء على وجه التحديد، كما أن له الكثير من الخصائص المهدئة والتي تساعد الطفل على النوم باسترخاء وبدون أي مشكلة تذكر، ويفضل أن يتم إعطاء الطفل كميات مناسبة من مشروب اليانسون الغير محلي.
  • مشروب البابونج: يعتبر البابونج من المشروبات المميزة التي تساهم وبشكل كبير في التخلص من الغازات التي توجد في الأمعاء عند الرضع. ذلك لما يتوفر به من خصائص عدة والتي من أهمها أنه من مضادات الالتهاب الفعالة. فضلا عن إمكانية استخدام زيت البابونج في تدليك بطن الطفل للحصول على نتيجة جيدة والتخلص من الغازات.

طريقة استعمال دواء بيبي غاز

طريقة استعمال دواء بيبي غاز كالتالي :

طريقة استعمال دواء بيبي غاز
طريقة استعمال دواء بيبي غاز
  • ضعي كيس فلتر من Baby Calm في 150 مل من الماء المغلي ، اتركه ينقع لمدة 3-5 دقائق.
  • اضبط درجة حرارة الجسم. يتم تناوله مرة أو مرتين في اليوم.
  • الجرعة الموصى بها للرضع (< شهر): 2.5 مل من الشراب 3 مرات يومياً.
  • للرضع (1 – 6 أشهر): 5 مل من الشراب 3 مرات يومياً.
  • للرضع (6-24 شهر): 10 مل من الشراب 3 مرات يومياً.
  • للأطفال (> سنتين): 10-15 مل من الشراب 3 مرات يومياً.

هل الغازات تسبب الحمى للرضع

الغازات قد تسبب الحمى للرضع و يجب القلق من الغازات عند الرضع ففي الحالات التالية :

هل الغازات تسبب الحمى للرضع
هل الغازات تسبب الحمى للرضع
  • في حال وجود حالة انسداد القولون وقد يكون الرضيع معرضاَ للإمساك والذي يحدث بسبب انسداد الأمعاء أو وجود التهاب فيها.
  • في حال كان الرضيع يعاني من وجود تشوه تشريحي بفتحة الشرج ، إصابة المولود بالبواسير ، وقد يعاني الرضيع ضيق الأمعاء الخلقي.
  • وجود ورم في الأمعاء الغليظة ، وجود بعض الأعراض الأخرى مثل حدوث القيء مع الإمساك ، بطء نمو المولود.

اضرار الضغط على بطن الرضيع

تعتمد الإجابة على سؤال اضرار الضغط على بطن الرضيع حسب عمر الحمل وشدة الضغط على البطن، ولكن في الحقيقة قد لا يتأثر الجنين بالضغط على البطن في حال كان خفيفًا وذلك لعدة أسباب نوضحها كالآتي :

اضرار الضغط على بطن الرضيع
اضرار الضغط على بطن الرضيع
  • الرحم، إذ يُعرف الرحم باسم العضو الضلعي الذي يحمي الجنين فيه.
  • السائل الأمينوسي الذي يُحيط بالجنين، إذ يُساهم في حماية الجنين ووقايته من الصدمات المفاجئة والحركات العنيفة.
  • زيادة الوزن خلال فترة الحمل؛ إذ تعمل كبطقة دهون عازلة وواقية للجنين.