يعرض لكم موقع إقرأ متى يظهر الحمل الضعيف ، و متى يظهر الحمل الضعيف في تحليل الدم ، و هل الحمل الضعيف مايبان في تحليل البول ، و متى يظهر الحمل الضعيف في السونار، و هل يستمر الحمل الضعيف مع نزول الدم ، و تجارب مع الحمل الضعيف عالم حواء ، خلال رحلة الحمل تواجه المرأة كثيرًا من الأمور الجديدة عليها والمربكة لها، إذ تكون هذه أول مرة تتعرض فيها لكل هذه التغيرات دفعة واحدة، ومن أهم وأخطر ما يمكن أن تواجهه الحمل الضعيف، في هذا المقال اعرفي إجابة عديد من الأسئلة المهمة منها متى يظهر الحمل الضعيف.

متى يظهر الحمل الضعيف

من المهم معرفة أن ظهور نتائج الفحص المنزلي بخطٍ خفيف لا يعني بالضرورة بأن الحمل ضعيف، فمتى يظهر الحمل الضعيف ؟

متى يظهر الحمل الضعيف
متى يظهر الحمل الضعيف
  • يظهر الحمل الضعيف عمد المرأة عندما تعاني الزوجة الحامل من أعراض وعلامات مبكرة تظهر في بداية الحمل تجعلها تعرف أنها حملها ضعيف مما يكون من الضروري زيارة طبيب النساء لمساعدتها على تثبيت الحمل واكتماله، وتتمثل هذه الأعراض في أنها تعاني الزوجة الحامل من تقلصات الرحم أو انقباضات الرحم أو تشنجات الرحم.
  • تعاني الزوجة الحامل من نزيف مهبلي (خفيف أو متوسط أو غزير) و تعاني الزوجة الحامل من ألم الظهر كما تعاني الزوجة الحامل من تقلصات وآلام تشبه الدورة الشهرية و تصاب الزوجة الحامل بالإعياء أو الحمى أو الحرارة المرتفعة و تعاني الزوجة الحامل من قشعريرة في الجسم.

قد يهمك :

متى يظهر الحمل الضعيف في تحليل الدم

قبل الحديث عن ظهور الحمل الضعيف في تحليل الدم أو حتّى نفهمه بشكل أفضل لا بد من التنويه إلى أمر مهم، وهو أنّ التحليل الخاص بهرمون الحمل في الدم يقسم إلى قسمين:

متى يظهر الحمل الضعيف في تحليل الدم
متى يظهر الحمل الضعيف في تحليل الدم
  • تحليل هرمون الحمل العادي حيث يعطي إمّا نتيجة إيجابية وتعني أنّ هناك حمل بالفعل أو نتيجة سلبية وتعني عدم وجود حمل أو وجود حمل لكنّه ضعيف أو مبكّر جدًّا.
  • التحليل الثاني يسمّى تحليل هرمون الحمل الرقمي حيث يلجأ إليه الأطباء عندما تكون هناك أعراض حمل وانقطاع للدورة الشهرية ولكن لا تظهر النتيجة في التحليل الأوّل العادي أو في فحص البول أو تظهر بشكل باهت وخفيف، ويكون هذا الفحص على شكل قيمة رقميّة تحدّد بالضبط كم نسبة هرمون الحمل.
  • وبالتالي فإنّ الحمل الضعيف يمكن أن يظهر في تحليل الدم العادي ويمكن أن لا يظهر أيضًا، أمّا التحليل الرقمي فهو يعطي نسبة دقيقة مئة بالمئة حول ماهية الحمل الموجود في الرحم.
  • وبالرغم من دقة تحليل الدم الرقمي فيما يتعلق بالحمل مهما كان نوعه ضعيف أو قوي فإنّه من الممكن أيضًا أن لا يعطي نتيجة واضحة عند بعض النساء اللواتي لديهنّ حمل ضعيف وهنا يلجأ الطبيب إلى عمل صورة الموجات فوق الصوتية لمعرفة وضع الرحم وأخذ صورة تفصيليّة أكثر عن حالة المريضة.

هل الحمل الضعيف مايبان في تحليل البول

هل الحمل الضعيف مايبان في تحليل البول
هل الحمل الضعيف مايبان في تحليل البول
  • يجب أن نعرف أن اختبار الحمل المنزلي تكون نتيجته أكثر دقة بعد اليوم الأول من تأخر نزول الدورة الشهرية إلا أن هناك بعض الاختبارات يمكن استخدامها في وقت مبكر فهناك اختبارات تستخدم قبل موعد نزول الدورة الشهرية بأربعة أيام ويجب أن تتحقق السيدة من التعليمات المكتوبة على غلاف عبوة الاختبار لتتأكد من الوقت المناسب لإجراء الاختبار بطريقة صحيحة.
  • ويجب التنويه إلى أن إجراء اختبارات الحمل المنزلية يكون أسهل إذا كانت الدورة الشهرية لدى السيدة منتظمة ففي هذه الحالة تستطيع السيدة أن تحدد موعد دورتها الشهرية القادمة أما إذا كانت الدورة الشهرية لدى السيدة غير منتظمة فالأفضل أن تنتظر ما لا يقل عن ثلاثة أسابيع بعد شكها أنها قد تكون حاملًا وبعد مرور هذه المهلة يمكنها أن تجري الاختبار.
  • عموما ، نظرا لرغبة الزوجات في معرفة الحمل الضعيف في بداية الحمل من خلال تحليل البول المنزلي ، قومنا بسؤال أطباء النساء حيث قالوا أن اختبار الحمل المنزلي بالبول يبين ويوضح نتيجة الحمل (إيجابية أو سلبية) ، ولا يوضح نوع الحمل وطبيعته لمعرفة الحمل مستقر أو ضعيف يجب زيارة عيادة طبيب النساء والتوليد لإجراء بعض الفحوصات الطبية واختبار السونار.

متى يظهر الحمل الضعيف في السونار

متى يظهر الحمل الضعيف في السونار
متى يظهر الحمل الضعيف في السونار
  • قد لا يظهر الحمل الخفي في السونار، خاصة إن أُجري مبكرًا، وعادة لا يكتشف السونار دقات قلب الجنين قبل الأسبوع السابع من الحمل، ويجري الأطباء السونار المهبلي بعد الأسبوع العاشر لضمان اكتشاف دقات القلب بالسونار.
  • لكن إن كانت هناك حالة مرضية في الرحم فقد لا يظهر الجنين بعد الأسبوع العاشر، وخاصة في السونار البطني، لذا يلجأ الطبيب وقتها لتحاليل الدم، وإجراء الأشعة الأخرى، لضمان صحة التشخيص، واستبعاد خيار وجود حمل خارج الرحم.

هل يستمر الحمل الضعيف مع نزول الدم

يعد النزيف أثناء الحمل أحد أكثر أعراض الحمل الضعيف شيوعًا، ويجب دائمًا توجيه انتباه الطبيب إليه، هذا لا يعني أنه في كل مرة تنزفين فيها، فإنكِ تعانين من الحمل الضعيف.

هل يستمر الحمل الضعيف مع نزول الدم
هل يستمر الحمل الضعيف مع نزول الدم
  • هناك بعض من السيدات التي تعرضت للنزيف أثناء الحمل ولكن لا يصيبها أي مكروه لها أو للجنين، ومن المؤكد أن نزول الدم في تلك الفترة يكون له عدة أسباب تختلف من مرأة إلى أخرى، فمن الممكن أن يحدث نتيجة انغراس البويضة في جدار الرحم مباشرة ويحدث هذا قبل أن تعلم المرأة أنها حامل ويكون السبب في حدوث ذلك هو جرح في بطانة الرحم، ولكن بعض من السيدات يعتقدون أنها الدورة الشهرية على الرغم من عدم إطالتها بالقدر المعتاد عليه للدورة الشهرية، فبعض السيدات تعتقد أنها أخطأت في حساب موعد الدورة الشهرية.
  • قد يبدأ النزيف في شكل بقع خفيفة، أو أثقل ويظهر على شكل دم متدفق، مع توسع عنق الرحم لتفريغه. يمكن أن يتفاوت لون الدم من الوردي إلى الأحمر إلى البني و الدم الأحمر هو دم جديد يترك الجسم بسرعة. الدم البني، هو الدم الموجود في الرحم منذ فترة.
  • قد يكون لونه مثل لون القهوة، أو مقارب من اللون الأسود. يجب عليكِ تقييم النزيف قبل الاتصال بالطبيب، هل هي قطرة واحدة من الدم القديم أو البني؟ أو هل تمتلئ الفوط بنزيف أحمر فاتح يشبه الحيض؟ ولكن إذا لاحظتِ أن النزيف شديد استشيري الطبيب على الفور.

تجارب مع الحمل الضعيف عالم حواء

تجارب مع الحمل الضعيف عالم حواء
تجارب مع الحمل الضعيف عالم حواء
  • التجربة الاولى : انا بعد صار لي زيك في اجهاضاتي الاخيره من موعد الدوره ينزل علي دم خفيف وبعدين يوقف واسوي تحليل ويطلع حمل بس على طول ينزل والهرمون يطلع شوي بعدين يبدا ينزل والله صرت اخاف من الحمل بس الحمد لله على كل حال بس انا مستغربه لاني ثلاث مرات اجهضت الحمل على شهرين وشهرين ونص وبعده جبت بنت وولد الحمد لله وبعده خمس مرات احمل ويكون الحمل ضعيف وينزل على طول والله تعبت مدري وين اروح والمستشفيات يقولون احمدي ربك عندك طفلين طيب انا حامده ربي بس طامعه في كرمه وجوده وابغى ابذل الاسباب بس القهر اني مالقيت احد يريح بالي وفي الاخير عطاني الدكتور موعد بعد ست اشهور وانا قررت اني ماروح لاي مستشفى الا لما اكمل ثلاث شهور ولا راح اقول لاي احد حتى زوجي.
  • التجربة الثانية : من تجربتي قد يكون فقد الحمل تجربة صعبة للغاية ، حيث يمكن ان تشعري بأن آمالك المستقبلية قد ضاعت منك ، و يمكن ان تحدث هذه المشاعر حتى و إن كان الحمل قد مضى عليه اسابيع فقط . ليس هناك مجموعة من القواعد حول ما ستشعرين به او لا تشعرين به بعد فقد الحمل ، إذ يمكن ان تشعري ببعض اللامبالاة فلا تعترضي هذا الشعور ، وواصلي عملك رغم ذلك و يفكر بعض الازواج بأنه ينبغي محاولة الحمل من جديد لحل المشكلة او التعويض عنها ، و لكن للاسف – من غير المحتمل ان يحمل الحمل اللاحق المشاعر نفسها من البراءة و النعمة ، فالحمل بعد الفقد يكون شديد الوطأة بسبب القلق و الخوف من حدوث خطب ما ففي معظم الحالات ، تبقى فرصتك بحمل سوي سليم ممتازة ، حتى و إن تعرضت لفقد حمل او اكثر ، و يعتمد قرارك عن فكرة المحاولة من جديد و الموعد علىنمط الحمل لديك ، فضلاً عن تعافيك جسدياً و نفسياً .