يقدم لكم موقع إقرأ تجربتي مع فحص قناة فالوب ، و تجربتي مع انسداد قناة فالوب ، و أسباب انسداد قناة فالوب ، وهل يظهر انسداد قناة فالوب في السونار، و هل تنزل الدورة مع انسداد قناة فالوب ، و أشعة الصبغة والحمل ، ونصائح قبل أشعة الصبغة ،انسداد قناة فالوب من المشاكل الصحية الشائعة التي تواجه كثير من النساء وتؤثر على قدرتهن على الإنجاب فإذا كنتِ تحاولين إنجاب طفلاً، فهناك أجزاء كثيرة من جسمك يجب أن تعمل بشكل صحيح، حيث يحتاج المبيضان إلى إنتاج بويضة كل شهر، ويجب أن يكون الرحم في حالة جيدة، ويجب أن تكون قنوات فالوب غير مسدودة وإذا كان أي من هذه الأجزاء المهمة لا يعمل بشكل صحيح ، فقد تواجه صعوبة في الحمل ، اليكم اهم تجارب مع فحص قناة فالوب.

تجربتي مع فحص قناة فالوب

إذا كانت قناتي فالوب مسدودة، فلن يتمكن الحيوان المنوي من الوصول إلى البويضة أو لن تتمكن البويضة المخصبة من الوصول إلى الرحم، ويمكن أن تحدث انسداد قناتي فالوب لعدة أسباب مختلفة، ولكن بغض النظر عن السبب ، سيشخصها طبيبك باختبار يسمى آشعة الصبغة على الرحم ، ومن التجارب الواردة عن فحص قناة فالوب نجد :

تجربتي مع فحص قناة فالوب
تجربتي مع فحص قناة فالوب
  • التجربة الاولى تقول : البداية كانت عندما طلبت طبيبتى ان اعمل تصوير لقناة فالوب بالصبغة من اسبوع تقربا منذ تلك اللحظة وانا عايشه فى قلق وتفكير وخوف ورعب من هذه العملية والسبب الاول يرجع إلى اختى عملت التصوير هذا فى مستشفى الكورنيش وتألمت الم شديد جداً مصاحب بالصراخ والبكاء والسبب الثانى بحثى فى النت عن معلومات بخصوص هذه العملية وقرأت تجارب كثير من الأخوات كان موعدى مع أخصائية الاشعة الساعة الرابعة عصرا في مستشفى كوزمسيرج وعيادة الامارات لجراحة اليوم الواحد فى ابوظبي.
  • قبل الموعد بنصف ساعة وضعت تحميلة أعطتها لى الدكتورة ثم توكلت على الله وطلعت من البيت إلى المستشفى المهم أنا مستلقية على سرير الفحص والبكاء مستمر وماهي إلا دقائق وطلبت منى الاخصائية عدم الحركت لإلتقاط صورة للقناة اليمين وانا فى حالة ذهول مو مصدقة كلامها وبعدها بدقيقة رجعت وقالت لى لا تخافي الحين بحط السائل بالقناة اليسار وانا بعدنى مو مصدقة ثم طلبت منى عدم الحراك وخرجت لإلتقاة الصور الثانية وبعدها بدقيقتين رجعت وقالت لى خلاص خلصنا بس باقى اخرج الأدوات وطلبت منى أخذ نفس عميق وخلاص كل هذا وانا مو مصدقة انها بدت وخلصت بدون الم نهائيا بإستثناء مغص خفيف جداً جداً اخف من الم الدورة بكثير.
  • التجربة الثانية تقول : حصل معي نفس الشئ بس كونت حامل من اول شهر زواج وتوائم دخل الرحم وخارج في قناة فالوب الشمال وعملت عملية وشلت القناة خالص بقالي اربع سنوات وعملت كل شئ من فحوصات واشعة بالصبغة وكل شئ سليم وعملت 3 مرات حقن مجهري ومفيش نصيب اخر حاجة قالي دكتور الخولاصة ياتعملي منظار بطن ورحم عشان نعرف السبب اية ونعالجك ياتجربي حقن مجهري وتضيعي في وقتك وصحتك وكمان فلوسك انا بصراحة مقتنعة بالمنظار بس خيفة شوية لقني لسة طلعة من حقن مجهري فشله وتعبانة نفسيا بس ان شاء الله اعمل المنظار واعرف سبب منع الحمل بس كل الدكاترة قلتلي ممكن يبقا في اللتصقات في البطن من العملية ولزم تتفك بالمنظار عشان يحصل حمل طبيعي.

قد يهمك :

تجربتي مع انسداد قناة فالوب

قناة فالوب هي أنبوبين يقع كل واحد منها على جانبي الرحم، وتنتقل من خلالها البويضة الناضجة من المبيض إلى الرحم. حدوث أي التهاب بهذين الأنبوبين يؤدي إلى انسداد قناة فالوب بشكل جزئي أو كلى عند النساء. غالبًا يحدث مرض موه البوق عندما تتراكم السوائل في قناة فالوب وتؤدي إلى انسدادها، الأمر الذي قد يزيد من فرصة إصابة المرأة بالعقم.

  • تجربة تقول ، لي اربع سنوات ماحملت وسويت التحاليل كلها تمام وسويت اشعة الصبغه للرحم وطلع عندي انســـداد بقاناتي فالوب مقفله وقالوا لي مالك امل غير اطفال انابيب.. قلت هالدكتوره مي فاهمه شيء وغيرتها ورحت عند دكتور وشاف الاشعه وقال مستحييل مالك الا الانابــيب المهم اخذت خلطه تشيل الكرش اللي هي (الخلطه) نعناع- قشر رمان-زنجبيل طازج-شاهي اخضر كلها احطها مع بعض واحط عليها ماء يغلي بالترمس حق القهوه بدون سكرررر اوحطها عندي بالغرفه وطول النهار اشرب منها كل ماشفتها اشرب كوب منها بس انا احب اشربها دافيه يكون طعمها حلو واسويها كل يوم المهم شربتها شهر طبعا مانقص وزني لاكن بعد الشهر ماجاتني الدوره رحت حللت ووش طلع؟ طلعت حــــــــــــــامل الحمد الله وعلى طول تركت الخلطه.
  • تجربة اخرى تقول ، الزوجة لديها تأخر الإنجاب، وهي بعمر 32 سنة، متزوجة منذ 4 سنوات، والزوج ليس لديه أي أعراض تأخر على الإنجاب. قامت بإجراء صورة ملونة على الرحم، وتشخيص الطبيبة أنها تعاني من وجود انسداد في قناة أو أنبوبة واحدة فقط لقناتي فالوب، حيث إنها أجرت عملية منظار لفتح الانسداد، وفي أثناء إجراء العملية انفجر لها كيس داخلي؛ مما أدى إلى عدم إكمال العملية. وصف لها دواء مضاد حيوي لمدة شهر، وبعدها ترجع لإعادة إجراء عملية المنظار ثانية لفتح الانسداد.

أسباب انسداد قناة فالوب

يحدث انسداد لقناة فالوب لأسباب عدة، من خلال فقرتنا التالية سنتعرف عليها ومنها:

  • مرض التهاب الحوض، وهو السبب الأكثر شيوعاً للإصابة بانسداد قناة فالوب، وتحدث معظم الحالات نتيجة الإصابة بأحد الأمراض المنقولة جنسياً، وتجدر الإشارة إلى أنّ الإصابة بمرض التهاب الحوض، أو الإصابة بعدوى سابقة في الحوض تزيد من خطر الإصابة بانسداد قناة فالوب حتّى بعد التعافي من المرض.
  • الخضوع لعملية جراحيّة في البطن سابقاً.
  • الإصابة الحالية أو السابقة بأحد الأمراض المنقولة جنسيّاً، وخاصّةً الكلاميديا ، أو السيلان.
  • التّعرض لتمزق الزائدة الدودية في السابق.
  • وجود تاريخ للإصابة بعدوى في الرحم نتيجة التّعرض للإجهاض.
  • حدوث حمل خارج الرحم في السابق.
  • الخضوع لجراحة سابقة تشمل قناة فالوب.
  • كل هذه الحالات يمكن أن تؤثر على قناة فالوب مباشرة أو على هذه المنطقة من الجسم، فى معظم الحالات، تخلق هذه الظروف أنسجة ندبة يمكنها سد أنابيب فالوب.

هل يظهر انسداد قناة فالوب في السونار

هل يظهر انسداد قناة فالوب في السونار
هل يظهر انسداد قناة فالوب في السونار
  • نعم ، يمكن رؤية قناة فالوب من خلال الموجات فوق الصوتية عندما تكون متمددة أو مليئة بالسوائل. ومن الطرق الأخري في تشخيص قناتي فالوب المسدودة طريقة تنظير البطن. حيث يتم عمل شق صغير أسفل البطن ثم يتم إدخال منظار لرؤية قناتي فالوب.
  • ومن الطرق الأكثر شيوعاً في تقييم قناتي فالوب طريقة مخطط الرحم وقنوات فالوب حيث يتم حقن كمية صغيرة من صبغة تباين الأشعة السينية في تجويف الرحم لتحديد تجويف الرحم وقنوات فالوب . يمكن للطبيب معرفة ما إذا كان هناك خلل داخل الرحم وما إذا كانت قناتا فالوب تبدو طبيعية وواضحة من الصورة الناتجة أم لا .
  • بالتالي هناك يوجد ثلاثة طرق تستخدم يمكن إستخدامها للكشف عن حالتى قناة فالوب والرحم: الأشعه بالصبغه على الرحم و الأنابيب,و تقنيه السونار المهبلى مع حقن محلول بداخل الرحم son hysterography)) ومنظار البطن (واحيانا منظار الرحم) وهناك أيضا منظار قناه فالوب للكشف على القناه من الداخل.

هل تنزل الدورة مع انسداد قناة فالوب

  • في حالة انسداد قنوات فالوب ، فلن يؤثر ذلك على الدورة الشهرية ولكن الألتهابات والمضاعفات التي تسببها انسداد قنوات فالوب قد تؤثر على المبيضين وبطانة الرحم . وفي هذه الحالات ، قد تصبح الدورة الشهرية غير منتظمة أو شديدة.
  • بالتالي لا يمنع انسداد إحدى قناتي فالوب نزول دورتك الشهرية. بل إنه في بعض الحالات قد تكون لديك فترات حيض مؤلمة.

أشعة الصبغة والحمل

أشعة الصبغة هي نوع من فحوصات الأشعة السينية يحصل من خلالها الطبيب على جميع التفاصيل التي يحتاجها عن حالة الرحم وقنوات فالوب الصحية، بهدف الاطمئنان على تجويف الرحم والتأكد من أن الأنابيب غير مسدودة أو وجود التصاقات في الحوض تأثر على فرص الإنجاب.

  • يقوم الطبيب بإجراء أشعة الصبغة بعد الدورة الشهرية لكن قبل حدوث الإباضة، وذلك لأنه نسبة حدوث الحمل تكون قليلة خلال ذلك الوقت، ذلك يعني أنه سيتم إجراء الاختبار خلال النصف الأول من الدورة الشهرية أي بين اليوم 1 و14 وفق الخطوات الاتية:
  • يقوم الطبيب أو الفني بوضع أنبوب رفيع داخل عنق الرحم ، يطلق هذا الأنبوب مادة تباين سائلة تتدفق إلى داخل الرحم ، تتبع الصبغة شكل تجويف الرحم وقناتي فالوب وتجعلهما مرئيين في صور الأشعة السينية وكلما كانت التقنية دقيقة من حيث إدخال الأنبوب ومدى التعقيم فإن أضرار الأشعة بالصبغة تكون جدًا ضئيلة.
  • والأمور التي تظهرها الصبغة المشاكل التي تصيب الرحم وتتضمن اللحميات، والألياف الرحميّة إضافةً إلى النتوءات الرحميّة. الأشكال غير الطبيعية للرحم مثل الرحم المنقلب، وذي القرنين إضافةً إل المنقسم بواسطة حاجز. التوسع الشديد في قناتي فالوب، تحديداً في نهايتها. الالتصاقات الخارجية التي تؤثر في قيام القنوات بوظيفتها وعملها. مدى نجاح عملية القفل التي تجرى للقنوات؛ بهدف منع الحمل، إضافةً إلى عملية إعادة فتحها مرّة ثانية.

نصائح قبل أشعة الصبغة

إليكِ بعض المعلومات المهمة قبل التحضير للفحص بأشعة الصبغة:

  • أخبري الطبيب بتاريخك المرضي بالتفصيل، خاصةً في حالات الربو، وأمراض القلب والسكري وأمراض الكُلى ومشاكل الغدة الدرقية.
  • امتنعي عن تناول الطعام لعدة ساعات -ست ساعات تقريبًا- قبل بدء الفحص، إذا كنتِ ستحصلين على الصبغة عن طريق الفم، ويمكنكِ تناول الماء قبل الوصول لمركز الأشعة.
  • حاولي الذهاب لمركز الأشعة قبل الموعد المحدد بساعتين، خاصةً إذا كنتِ ستحصلين على الصبغة عن طريق الفم أو الحقن الشرجي.
  • اعلمي أنه يجب تفريغ القولون أولًا، إذا كنتِ ستحصلين على الصبغة عن طريق حقنة شرجية، ويحدث ذلك إما بحقنة شرجية أو بالأدوية التي يصفها الطبيب.
  • لا تتناولي دواء الميتفورمين في يوم الفحص، إذا كنتِ مريضة بالسكري، وكذلك الأدوية التي تحتوي على المادة الفعالة له، واستمري في الامتناع عنه لمدة 48 ساعة بعد الفحص، أو حتى يخبركِ الطبيب.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا