يعرض لكم موقع إقرأ تجاربكم مع تنميل الوجه ، و أسباب تنميل الوجه الأيسر ، و هل التهاب الأذن يسبب تنميل في الوجه ، و هل ارتفاع الضغط يسبب تنميل في الوجه ، و تنميل الوجه عند الغضب ، و تنميل الوجه واليدين والرجلين ، و علاج تنميل الوجه بالاعشاب ، التنميل في الوجه واليدين هو شكوى شائعة إلى حد ما، قد يكون ذلك نتيجة إما النوم ساعات طويلة على أحد أطرافك وإما الجلوس في الوضع نفسه وقتاً طويلاً عند القراءة أو الكتابة أو ممارسة أي نشاط آخر ، لذا نستعرض في هذا المقال تجاربكم مع تنميل الوجه .

تجاربكم مع تنميل الوجه

أحيانا ما يتعرض معظمنا لتنميل الرأس أو أى من أطراف الجسم، حيث نشعر بتجمد الحركة فى هذه المنطقة للحظات حتى تعود لطبيعتها مرة أخرى، لكن من خلال تجاربكم مع تنميل الوجه هل تكرار هذا الحدث أكثر من مرة يستدعى القلق؟

تجاربكم مع تنميل الوجه
تجاربكم مع تنميل الوجه
  • يقول الدكتور أحمد كحيل، أستاذ واستشاري جراحة المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة بني سويف، إن الإصابة بالتهاب العصب الخامس يكون إما نتيجة وجود شريان يجري بجانب جذع المخ ويتسبب في الضغط عليه لسبب غير معروف، وإما نتيجة التعرض لالتهاب فيروسي تسبب في التهاب العصب.
  • ويضيف أستاذ جراحة المخ والأعصاب أن العلاج ينقسم إلى شقين، أولهما دوائي بتناول مضادات الالتهابات لفترات طويلة، وتتضاعف الجرعات بالتدريج حتى تتحسن الحالة، وتفيد أكثر في الحالات الناتجة عن التهاب فيروسي، لكن إذا لم تتحسن الحالة فهنا يتم اللجوء للجراحة.
  • قال الدكتور أحمد زاهر أستاذ جراحات المخ والأعصاب بجامعة المنصورة إن يعد من أبرز الأسباب التى تؤدي لتنميل الوجه حيث تعمل الأعصاب على جميع أنحاء الجسم، أو الإصابة بالاعتلال العصبي وأضاف الدكتور أحمد زاهر أن الأطراف تتعرض للتنميل في أحيان كثيرة خاصة في حالة الضغط عليها أو اتخاذ وضعية خاطئة لفترة طويلة لكن لا يجب الاستهانة بالأمر في حالة الشعور بتنميل في الوجه لأنه ربما يشير لمشكلة صحية تتطلب التدخل الطبي السريع.
  • وأكد الدكتور أحمد زاهر أن تنميل الوجه لا يعتبر مرضًا في حد ذاته لكنه عرض لمشكلة صحية ما كما أن تنميل الوجه من منذرات جلطة المخ، لكن غالبا ما يحدث التنميل في الوجه والذراع والقدم في نفس الوقت ويكون بشكل مستمر وليس في صورة نوبات فقط. وأشار الدكتور أحمد زاهر القلق والتوتر الزائد يؤدي في بعض الحالات إلى تنميل الوجه لكن غالبا ما يكون التنميل في الوجه بالكامل وليس جزء منه.

قد يهمك :

أسباب تنميل الوجه الأيسر

هناك أسباب عديدة لتنميل الوجه، منها: إن كان هناك رض سابق على هذه المنطقة، مما سبب إصابة للعصب الحسي الذي يغذي هذه المنطقة من الوجه.

أسباب تنميل الوجه الأيسر
أسباب تنميل الوجه الأيسر
  • شلل بيل: يُعد السبب الأشيع لإصابة العصب الوجهي على الإطلاق، ويكون سبب هذا الشلل الإصابة بفيروس الهربس، الذي يسبب خدرًا في الوجه ناتجًا عن تلف العصب، وغالبًا يكون شلل بيل مؤقتًا وتتراجع أعراضه مع الزمن، ولكن قد يتم علاجه بمضادات الفيروسات أو بالستيرويدات.
  • الالتهابات: يمكن أن تتسبب العدوى الفيروسية أو الجرثومية التي تصيب الأسنان والغدد اللعابية بالشعور بتنميل الوجه.
  • السكتة الدماغية: تحدث هذه الإصابة بعد انسداد أحد شرايين الدماغ المُغذية للوجه، أو بعد انفجارها نتيجة لارتفاع الضغط وبحسب امتداد الإصابة تتظاهر الأعراض المرافقة للتنميل.
  • التصلب المتعدد: يحدث هذا المرض بآلية مناعية ذاتية ويدُعيَ بالتصلب اللويحي، ويتميز هذا المرض بتنوع كبير في الأعراض بين المصابين، ويخضع لقانون النكس والهجوع، إذ تشتد أعراضه خلال مدة زمنية معينة، ثم يهدأ لفترة طويلة بعدها، ويُعد التصوير بالرنين المغناطيسي الطريقة الأفضل في تشخيص الإصابة، ويتم علاج ثورات المرض الحادة بالستيرويدات، لأن الأساس المرضي قائم على آلية مناعية ذاتية.
  • إصابات الرأس: قد تؤدي رضوض الرأس إلى اتلاف الأعصاب الموجودة في قاعدة الدماغ، مما يولد الشعور بالتنميل.
  • الحساسية: تنتج هذه الحالة عن وجود حساسية للطعام يرافقها تنميل وخدر في الشفاه واللسان. داء لايم: ينتج هذا المرض عن التعرض للدغة القراد، مما يتسبب بدخول الجرثوم المسبب للمرض إلى مجرى الدم.
  • الأدوية: يمكن أن تسبب بعض الأدوية الإحساس بتنميل الوجه كمضدات الهيستامين، ومضادات الإكتئاب.
  • الشقيقة: أو ما يُعرَف بالصداع النصفي، والذي يمكن أن يتسبب في الإحساس بالخدر على مستوى نصف الجسم كله، بالإضافة للوجه، وترتبط مدة التنميل مع مدة الصداع، والذي يختفي غالبًا بعد 24 ساعة، مع وجود اختلاف في الوقت بين الناس.

هل التهاب الأذن يسبب تنميل في الوجه

هل التهاب الأذن يسبب تنميل في الوجه
هل التهاب الأذن يسبب تنميل في الوجه
  • أشار أستاذ المخ والأعصاب إلى أن تنميل الوجه في بعض الحالات النادرة يرتبط بوجود ورم في الأذن الوسطى، لكن في هذه الحالة يصاحبه أعراض أخرى مثل ضعف السمع وطنين في الأذن، وفي حالة حدوث تلامس بين الورم والعصب الخامس يؤدي لحدوث تنميل في الوجه في نفس الناحية.
  • وثبث علمياً أن التهاب الأذن قد يتسبب أحياناً في حدوث تنميل بالرأس، ويرجع السبب في ذلك إلى وجود الالتهابات التي ينتج حدوث تلف في الأعصاب وبالنظر نجد أن الالتهابات التي تسبب في حدوثها البكتيريا والفيروسات، التي قد تصيب الأذن ولهذا السبب تتأثر الأعصاب في الرأس وتتسبب أيضاً في الضغط عليها، ولهذا يشعر المريض بوجود تنميل في الرأس وفي الوجه أيضاً.
  • وعند الشعور بهذه الأعراض يجب أن يذهب لمراجعة الطبيب كي يقوم بتشخيص هذه الحالة، للوقوف على الأسباب التي أدت لتنميل الرأس وخاصة أنه صاحب التهاب الأذن ومن المعروف أن التهاب الأذن يتسبب في حدوث ألم وتورم بالقناة الأذنية، ولهذا السبب يشعر المريض بالتنميل والوخز كما أن التهاب القناة السمعية يتسبب أيضاً في حدوثه.

هل ارتفاع الضغط يسبب تنميل في الوجه

هل ارتفاع الضغط يسبب تنميل في الوجه
هل ارتفاع الضغط يسبب تنميل في الوجه

هل ارتفاع الضغط يسبب تنميل في الوجه ؟ نعم، حيث تم العثور على بعض حالات ارتفاع ضغط الدم التي يمكن أن تسبب تنميل في الوجه، والشعور بالشلل أو فقدان الإحساس بالوجه، ويؤكد الأطباء على عدم تجاهل هذه الحالات لأنها قد تسبب أشياء خطيرة مثل السكتة الدماغية، كما أشار الأطباء إلى أن السبب في هذه الحالات هو توقف تدفق الدم إلى أماكن معينة من الدماغ بسبب نقص الأكسجين، لذا فإن إهمال الشعور بالتنميل في الوجه واللامبالاة به قد يعرض الشخص لجلطة دماغية ويعرض الحياة للخطر.

تنميل الوجه عند الغضب

قد يحدث تنميل الجسم عند الغضب، وقد يحدث في أي مكان في الجسم إلا أنه يحدث أكثر ما يمكن في اليدين والقدمين والذراعين والأقدام، وقد يصاب بعض الأشخاص بتنميل في الوجه أو فروة الرأس أو المعدة أو أحيانًا اللسان عند الغضب.

تنميل الوجه عند الغضب
تنميل الوجه عند الغضب
  • فلا شك أن الغضب في مجملة أمر غير محمود، والغضب يؤدي إلى التوتر الداخلي، يؤدي إلى الانفعال الشديد، يؤدي إلى انقباضات عضلية. هنالك عضلات في جسم الإنسان أكثر عرضة للانقباضات والانشدادات في أوقات الانفعالات، منها عضلات الصدر وعضلات أسفل الظهر وعضلات البطن، هذه تكون عرضة للانشداد، وكذلك عضلات فروة الرأس خاصة المقدمة، لذا نجد كثيراً من الناس يشتكون من أعراض متمركزة حول هذه المناطق في الجسم، ونسمي هذه الأعراض بالأعراض (النفسوجسدية).
  • والأعراض تظهر في شكل ألم أو تنميل أو خدران أو شيء من هذا القبيل، والذي يحدث لك من تنميل في اليد اليسرى هو ناتج من هذه الانقباضات العضلية، وغالباً يكون هذا الانقباض العضلي بدأ في منطقة الصدر أو في منطقة الكتف أو الرقبة، ومن ثم أنت تحس به في اليد اليسرى.
  • وهنالك أهمية أخرى بالشعور بالتنميل في اليد اليسرى حيث إن أمراض القلب أو أنواع معينة من أمراض القلب في بعض الأحيان ربما تظهر في شكل ألم في الصدر.

تنميل الوجه واليدين والرجلين

تنميل الأطراف من الحالات الشائعة التى يتعرض لها غالبية الناس، ولا يهتمون بها ظنًّا منهم أنه أمر طارئ سيزول بقسط من الراحة أو النوم، ولكنه قد يكون عرضًا لأمراض، خاصة إذا صاحبته أى أعراض أخرى، فى الغالب يكون تنميل الوجه عواليدين والرجلين دليل على وجود مشكلة فى الجهاز العصبى أو ضعف الاعصاب و من أبرز الاسباب نجد :

تنميل الوجه واليدين والرجلين
تنميل الوجه واليدين والرجلين
  • الصداع بعض أنواع الصداع النصفى تؤدى لتنميل أحد جانبى الوجه.
  • القلق والتوتر يسببان تنميل الوجه مع التعرق والارتعاش وزيادة معدل ضربات القلب.
  • السكتة الدماغية واحدة من أخطر أسباب تنميل الوجه ويصاحب ذلك بعض الأعراض ومنها مشاكل فى الرؤية، وفقدان الذاكرة، وضعف عام فى الجسم.
  • تلف الأعصاب يعد من أبرز الأسباب التى تؤدى لتنميل الوجه حيث تعمل الأعصاب على جميع أنحاء الجسم، أو الإصابة بالاعتلال العصبى، وهى حالة تؤدى إلى إصابة الأعصاب فى الجسم، ومن قد يكون ذلك بسبب (مرض السكر، أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدى، التعرض لصدمة أو حادث، نقص فيتامين ب أو هـ، الاصابة بالأورام، تناول الكحوليات، التعرض للسموم، اضطرابات النخاع).
  • التصلب المتعدد وهو واحد من أكثر الأسباب شيوعا لتنميل الوجه كما تصاحبه بعض الأعراض الأخرى ومنها (صعوبة فى المشى، مشاكل فى الرؤية، رعشة، الشعور بالتعب والإرهاق الشديد).

علاج تنميل الوجه بالاعشاب

من الممكن المساعدة في التخلّص من هذا الشعور المزعج والتّخفيف من حدّة تأثيره باستخدام بعض العلاجات المنزليّة البسيطة والعلاج بالأعشاب :

علاج تنميل الوجه بالاعشاب
علاج تنميل الوجه بالاعشاب
  • القرفة تحتوي القرفة على مجموعة لا يستهان بها من العناصر الغذائية كالمنغنيز والبوتاسيوم بالإضافة إلى فيتامين ب، مما يعزز قدرتها على تحسين تدفق الدورة الدموية ومعالجة خدر اليدين والقدمين، ونتيجة لذلك ينصح الاطباء بتناول 2-4 جرامات من القرفة يوميًا لتحسين تدفق الدم ومعالجة خدران الأطراف.
  • حيث يمكن تناولها عن طريق وضع ملعقة صغيرة من القرفة إلى كوب من الماء الساخن وأخذها كشراب يومي كل صباح، كما يمكن دمج ملعقة من القرفة مع ملعقة من العسل وتناولها بصورة منتظمة صباحًا لعدة أسابيع.
  • الكركم يُعد من الأعشاب الهامة التي تحتوي على مادة غنية بمكون يدعى الكركمين، وهي مادة تعمل على تحسين تدفق الدم، وكذلك يشتمل بين طياته على خاصية مضادة للإلتهابات، وبالتالي تعمل على تخفيف ومعالجة الألم الناتج عن الشعور بتنميل الأطراف، ويمكن التنويه هنا بأن الطريقة التي يتم بها إستخدام الكركم كشراب، تكون بوضع ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم في كوب من الحليب.
  • ثم يتم تسخينه على النار ووضع ملعقة صغيرة من العسل، وتناوله بشكل يومي كل صباح، مما يؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية والتخلص من الألم، بالإضافة إلى ذلك يمكن مزج مسحوق الكركم مع الماء حتي تتكون عجينة، ويتم دهنه على المنطقة المصابة، كما أن هناك حبوب من الكركم يمكن أخذها تحت إشراب الطبيب، كل هذا سوف يساعد في تخفيف ومعالجة هذه المشكلة.
  • ملح أبسوم أو الملح الإنجليزي ويتكون من كبريتات الماغنسيوم، لذا فهو يساعد في رفع مستويات الماغنسيوم في الدم، مما يعمل على تنشيط تدفق الدورة الدموية في الجسم، فلقد وجد أن نقع القدمين في حوض من محلول الملح الدافيء من العلاجات المنزلية القوية الشائعة التي لها تأثير فعال في التخلص من خدر القدمين، ويتم ذلك من خلال وضع نصف كوب من الملح في حوض صغير مملوء بالماء الدافيء لمدة 10 دقائق، مع تكرار ذلك عدة مرات بالأسبوع، مع مراعاة عدم إستخدام الوصفة عند الإصابة بمرض السكري أو المعاناة من مشاكل بالكلى.
  • الزيوت الأعشاب العطرية أكد بعض خبراء العلاج الطبيعي فاعلية بعض الزيوت العطرية في الإستخدام في معالجة وتخفيف الآلام الناتجة عن إختلا الأعصاب الطرفية، والتي نجد منها زيت اللافندر والبابونج الروماني.
  • حيث تساعد كلًا من هذه الزيوت على زيادة معدل تدفق الدورة الدموية بأجزاء الجسم المختلفة، مما يعمل على المساهمة في علاج المشكلة المتعلقة بالإضطرابات العصبية وخاصة الناتجة عن بعض الأمراض مثل، السكري وغيرها، كما وجد أن لهذه الزيوت خاصية في تسكين الآلام ومضادات الإلتهاب، مما يتيح من إمكانية التخلص من تنميل الأطراف.
  • زيت زهرة الربيع يحتوي هذا الزيت على أوميغا 6 والمعروف بحمض جاما لينولينيك، والذي إثبت فعاليته في التأثير الإيجابي في التخلص من الآلام الخفيفة المترتبة من تنميل القدمين
  • البابونج من الأعشاب التي يشيع إستخدامها في معالجة وخز القدمين، حيث له خاصية تعمل على إعادة الشعور باللمس للمنطقة المصابة مرة أخرى، ويتم ذلك من خلال سحق زهرتين من البابونج المجفف ووضع بعض قطرات الماء عليها، حتى تتكون عجينة يسهل فردها على المنطقة المتضررة، ثم يتم فركها على المكان حتي يزول الشعور بالتنميل، وتترك لمدة نصف ساعة، ثم يتم غسلها بالماء البارد، ويكرر ذلك عند الشعور بالألم.