نقدم لكم على موقع إقرأ موضوع يتحدث عن تجربتي مع تنظيم الهرمونات ، وأسماء أدوية تنظيم الهرمونات، وتجربتي مع الهرمونات، وعلاج طبيعي لتنظيم الهرمونات، واعراض لخبطة الهرمونات عالم حواء، وضبط الهرمونات بالأعشاب، إذ نكتشف عادةً حاجتنا إلى تنظيم الهرمونات مع إصابتنا ببعض الأعراض والاضطرابات التي تشير إلى وجود الاختلالات الهرمونية كاضطرابات الدورة الشهرية، حب الشباب، مشاكل الخصوبة أو الشبق، أو عندما تظهر أعراض انقطاع الطمث علينا…تابوا معنا.

تجربتي مع تنظيم الهرمونات

إليكم في مقالي هذا تجربتي مع تنظيم الهرمونات، والهرمونات تؤثر على جسمنا بغالبية أعضائه وأجهزته، من الضروري جدا أن تعمل بمقدارها الدقيق في جسمنا، وأي خلل في مدى توازن الهرمونات في جسمنا سيؤدي إلى عواقب وأعراض نشعر بها :

تجربتي مع تنظيم الهرمونات
تجربتي مع تنظيم الهرمونات
  • أجرى موقع «طريقة» استطلاعاً لرأي بعض قراءه لعرض تجربتهم مع علاج ارتفاع هرمون الذكورة، وكانت تلك بعض أبرز التعليقات التي شاركوها معنا:
  • “خسرت كميات كبيرة من شعري، فأصبحت الخصل بأكملها تتساقط،واجمعها من كل مكان، وارتفع وزني بصورة غير طبيعية،وعندما ذهبت إلى الطبيب أخبرني بأني أعاني من ارتفاع هرمون الذكورة في جسدي،وأجريت بعض الفحوصات الطبية بعدها منحني مجموعة من الأدوية التي تساعد على تقليله في جسدي، وطلب مني تغيير نظام حياتي، واتباع آخر صحي أكثر “.
  • تجربتي مع هرمون النمو“واجهت مشكلة كبيرة مع زيادة الوزن، وزيادة الشعر في وجهي وذقني وذراعيّ وساقي ولم يعد لديّ أي رغبة جنسية، وأعلم الآن أن هرمون التيستوستيرون زائد في جسمي”.
  • و تلعب الهرمونات دورا أساسيّا في صحّتنا بشكل عام، بينما تؤثّر على العديد من الأعضاء والأجهزة بالجسم لذا تتنوّع كثيرا أعراض الخلل الهرموني.
  • يحدث الخلل الهرموني لدى الأطفال في مراحل النمو نحو البلوغ، في حين يمكن أن يحدث أيضا في مراحل متطورة أكثر من حياة الأنسان.

قد يهمك:

أسماء أدوية تنظيم الهرمونات

يعتمد تحديد العلاج المناسب لمشكلة اضطراب الهرمونات على المسبّب الرئيسيّ للحالة، ويوجد العديد من العلاجات المختلفة لمشكلة اضطراب الهرمونات :

أسماء أدوية تنظيم الهرمونات
أسماء أدوية تنظيم الهرمونات
  • أدوية تحفيز الإباضة: قد تحتاج بعض النساء اللاتي يعانين من متلازمة تكيّس المبايض إلى تناول بعض الأدوية التي تساعد على تحفيز الإباضة، مثل: دواء كلوميفين (بالإنجليزية: Clomiphene)، ودواء ليتروزول (بالإنجليزية: Letrozole)، كما قد يتمّ في بعض الحالات إعطاء المرأة حقنة من هرمونات الغونادوتروبينات (بالإنجليزية: Gonadotropins) لزيادة فرصة حدوث الحمل.
  • دواء إيفلورنيتين: يتوفّر دواء إيفلورنيتين (بالإنجليزية: Eflornithine) على شكل كريم موضعي، وهو يساعد على إبطاء نمو الشعر الزائد في الوجه لدى النساء.
  • دواء الميتفورمين: يتمّ استخدام دواء الميتفورمين (بالإنجليزية: Metformin) بشكلٍ أساسيّ في علاج مرض السكريّ من النوع الثاني، كما يتمّ استخدامه في بعض الحالات لعلاج متلازمة تكيّس المبايض (بالإنجليزية: Polycystic ovary syndrome)، لما لهذا الدواء من تأثير في خفض نسبة هرمون الأندروجين، وتحفيز الإباضة.
  • دواء ليفوثيروكسين: يتمّ استخدام دواء ليفوثيروكسين (بالإنجليزية: Levothyroxine) في علاج مشكلة قصور الغدّة الدرقيّة (بالإنجليزية: Hypothyroidism) بسبب احتوائه على هرمونات الغدّة الدرقيّة الصناعيّة، ممّا يساعد على استعادة المستويات الطبيعيّة لهذه الهرمونات في الجسم.
  • هرمون التستوستيرون: يتمّ استخدام المكمّلات التي تحتوي على هرمون التستوستيرون (بالإنجليزية: Testosterone) في بعض الحالات التي يعاني فيها الذكور من نقص في مستوى هذا الهرمون في الجسم، مثل قصور الغدد التناسليّة (بالإنجليزية: Hypogonadism)، والأعراض المصاحبة لها مثل تأخُّر البلوغ.

تجربتي مع الهرمونات

تجربتي مع الهرمونات، فجسم النساء والرجال يفرز هرمون الذكورة بنسب متفاوتة، وهو هرمون (التيستوستيرون)، إلا أن المشكلة تحدث عندما ينتجه جسم النساء بكميات كبيرة، ما يتسبب في مشاكل صحية ونفسية كبيرة للمرأة، التي تعاني من هذه الأمر.

تجربتي مع الهرمونات
تجربتي مع الهرمونات
  • تقول إحدى السيدات، “خسرت كميات كبيرة من شعري، فأصبحت الخصل بأكملها تتساقط،واجمعها من كل مكان، وارتفع وزني بصورة غير طبيعية،وعندما ذهبت إلى الطبيب أخبرني بأني أعاني من ارتفاع هرمون الذكورة في جسدي،وأجريت بعض الفحوصات الطبية بعدها منحني مجموعة من الأدوية التي تساعد على تقليله في جسدي، وطلب مني تغيير نظام حياتي، واتباع آخر صحي أكثر “.
  • وتقول أخرى “واجهت مشكلة كبيرة مع زيادة الوزن، وزيادة الشعر في وجهي وذقني وذراعيّ وساقي ولم يعد لديّ أي رغبة جنسية، وأعلم الآن أن هرمون التيستوستيرون زائد في جسمي”.
  • وتقول أخرى “كنت أعاني من القلق والتوتر، وتسبب ذلك في ارتفاع هرمون الحليب، فلجأت إلى الأعشاب الطبيعية لتخفيض هرمون الحليب مثل السمسم والميرامية والبردقوش بالإضافة إلى البعد القلق والتوتر” .
  • هناك العديد من الهرمونات التي تُنظم الوظائف الحيوية لدى المرأة، ومن أهمّها هرموني الإستروجين والبروجستيرون، ويُنتج المبيضان هرمون الإستروجين وهو الهرمون الأنثوي الرئيسي اللازم لنمو المرأة الجنسي، وهو المسؤول مع البروجستيرون لحدوث الدورة الشهريّة، كما أنّ لهرمون البروجيسترون دورٌ مهمّ في تهيئة الرحم للحمل والإنجاب وكذلك لحدوث الدورة الشهرية، ولهذا الهرمون تأثير مباشر على مزاج المرأة فقد يُؤدّي إلى هدوئه إن كان ضمن المستوى الطبيعيّ بينما يحدُث العكس عند نقص إنتاجه.

علاج طبيعي لتنظيم الهرمونات

هناك العديد من وسائل معالجة اختلال توازن الهرمونات، من خلال الأدوية، و تغييرات في نمط الحياة، والأعشاب. وسنتطرق هنا إلى الحديث عن أعشاب تنظم الهرمونات بشكل طبيعي. ولكن يجدر بالذكر أن العلاج بالأعشاب هو علاج بديل و تكميلي.

علاج طبيعي لتنظيم الهرمونات
علاج طبيعي لتنظيم الهرمونات
  • يعتبر زيت زهرة الربيع المسائية المشهور من العلاجات الفعالة في حالات اضطرابات الدورة الشهرية ومع أعراض سن اليأس وانقطاع الطمث.
  • فهو يحتوي على أحماض الأوميغا 6 الدهنية، والتي تعتبر أساسية للحفاظ على توازن الهرمونات.
  • لذلك ينصح العديد من أطباء الأمراض النسائية به لتخفيف أعراض متلازمة سابقة الحيض، مكافحة العقم، منع ظهور كيسات المبيض وعلاج التهاب بطانة الرحم.
  • عند اختيار مكمل زيت زهرة الربيع المسائية، ننصحك باختيار النوع الذي يحتوي على فيتامين إي، لأن ذلك يساعد على حفظه ويسهّل امتصاصه.
  • ويُنصح باستهلاك زيت بذور الكتان عادةً لعلاج المشكلات الصحية المرتبطة بالالتهابات
  • ويمكن الاستعانة به لتنظيم الهرمونات وتحسين الخصوبة، وذلك بفضل احتوائه على مركبات الليغنان (الإستروجين النباتي).
  • وللاستفادة من زيت بذور الكتان، يجب عليك دائمًا استهلاكه نيئًا.

اعراض لخبطة الهرمونات عالم حواء

من الطبيعي أن تتغير مستويات الهرمونات في الجسم في مراحل مختلفة مثل الدورة الشهرية أو الحمل أو حتى عند الوصول إلى سن اليأس، إلا أن هناك بعض المشاكل الصحية التي من شأنها أن تؤثر على مستويات الهرمونات أيضًا.

اعراض لخبطة الهرمونات عالم حواء
اعراض لخبطة الهرمونات عالم حواء
  • تساقط الشعر وهو من المشاكل الصحية الكبيرة التي تقلق كل السيدات وكثيرا من الرجال أيضاً. فبدلاً من استخدام العديد من منتجات العناية بالشعر لزيادة كثافته، من الأفضل استشارة الطبيب لأن اضطراب الهرمونات قد يكون السبب، ومن ثم تناول العلاج المناسب سيقضي على المشكلة من جذورها.
  •  الهبّات الساخنة وهو عرض تتعرض له المرأة في سن انقطاع الطمث، حيث إن الهرمونات تتحكم في كل أنشطة الجسم، بما فيها تدفق الدم أثناء الحيض، لذا فمعظم السيدات قد يشعرن بتلك الهبّات الساخنة قبل أو بعد انقطاع الطمث نهائياً. ولذا فيمكن للطبيب أن يصف بعض الأدوية التي تقضي على تلك الأعراض المقلقة.
  • الأرق هو من الأعراض التي تواجهنا جميعا في مختلف مراحل حياتنا، وقد يكون هناك بعض الأسباب البسيطة التي تؤدي إلى الأرق العرضي، إلا أن استمرار الأرق يشير إلى أنه قد يكون هناك بعض الاضطرابات الهرمونية التي تتسبب في قلة النوم أو النوم المتقطع.
  • زيادة أو فقدان الوزن إن التعرض للزيادة السريعة في الوزن، أو فقدان الوزن السريع، كلاهما من الأعراض التي قد تنبئ بوجود اضطراب هرموني في الجسم. فالهرمونات تتحكم أيضاً في معدلات الحرق بالجسم، كما أن الغدة الدرقية قد تتسبب أيضاً في زيادة أو فقدان الوزن بطريقة سريعة. لذا فاستشارة الطبيب في هذه الحالات سيعجل بحل المشكلة الصحية قبل تفاقمها.
  • الإرهاق هو من الأعراض الأكثر شيوعاً في حالة الإصابة باضطراب الهرمونات، فكما أوضحنا فإن الهرمونات تتحكم في كل أنشطة الجسم، لذا فإن أي اضطراب هرموني سيؤثر على وظائف الجسم ونشاطه المعتاد. لذا فالشعور بالإرهاق والتعب الدائم قد يكون من العلامات الخطيرة التي تشير إلى وجود مشاكل تتعلق بهرمونات الجسم.
  • الاكتئاب من آن لآخر قد نتعرض للشعور بالإحباط أو التغير في المزاج دون سبب محدد، خاصة لدى النساء (أثناء الحيض)، إلا أن السبب في ذلك قد يكون اضطراب هرمونات الجسم. فهرمون الـ”سيروتونين” (serotonine)، المعروف بهرمون السعادة، هو المسؤول عن تغير المزاج، لذا فأي اضطراب في إفراز ذلك الهرمون قد ينتج عنه شعور بالقلق أو التوتر أو الإحباط. لذا فالطبيب المتخصص في الغدد الصماء أو الأمراض النفسية سيكون أفضل من يشخص أسباب تلك الحالات المزاجية المتغيرة.

ضبط الهرمونات بالأعشاب

ضبط الهرمونات بالأعشاب ، ترتبط الاختلالات الهرمونية بالجينات الموروثة ارتباطًا كبيرًا. ولكن هذا لا يعني أننا لا نستطيع تنظيمها من خلال المكملات والأطعمة المناسبة.

ضبط الهرمونات بالأعشاب
ضبط الهرمونات بالأعشاب
  • البرسيم الأحمرمن الأعشاب الامنة نسبيًا، ويستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم، ورفع المناعة، وتقوية العظام. يحتوي البرسيم الأحمر على الفيتواستروجين، لذلك فهو مفيد في فترة انقطاع الطمث، ويعالج الهبات الساخنة، والتعرق الليلي
  • جذور كوهوش السوداء يمكن تناولها على شكل حبوب أو شاي. تبرز فعالية بذور كوهوش السوداء عند النساء اللواتي دخلن سن انقطاع الطمث مبكرًا في تقليل الجفاف المهبلي، والهبات الساخنة يجب على كل من يتناول دواء لعلاج ضغط الدم العالي أو لعلاج مشاكل الكبد، والنساء الحوامل، تجنب تناول جذور كوهوش السوداء.
  • الجنسنج تقلل الجنسنج من حدوث وشدة الهبات الساخنة والتعرق الليلي، وقد تقلل من مخاطر الأمراض القلبية في سن انقطاع الطمث.
  • الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة، وله القدرة على تحفيز الأيض مما يمنع من زيادة الوزن خاصًة عند انقطاع الحيض. وله القدرة على تقليل خطورة كسر العظام، خاصًة عند النساء في سن انقطاع الطمث.
  • عرق السوس له خصائص تشبه خصائص الاستروجين، فهو يزيد من صحة الجهاز التنفس، ويقلل من التوتر، ويقلل من حدوث الهبات الساخنة. قد يتفاعل العرق سوس مع كثير من الأدوية، فيجب استشارة الطبيب قبل تناوله.