يقدم لكم موقع إقرأ تجربتي مع مرض بهجت ، و سبب مرض بهجت ، و هل مرض بهجت خطير ، و هجمات مرض بهجت ، و مرض بهجت و الصيام ، و مرض بهجت والزواج ، متلازمة بهجت، أو مرض بهجت (BD)، عبارة عن التهاب وعائي شامل (التهاب للأوعية الدموية في جميع أنحاء الجسم) مجهول السبب وقد سُميّ هذا المرض على اسم الأستاذ الطبيب التركي د. خلوصي بهجت، الذي وصفه واكتشفه في عام 1937 ، و قد اخترنا لكم في المقال التالي تجربتي مع مرض بهجت ، فتابعونا.

تجربتي مع مرض بهجت

يعنبر مرض بهجت من الأمراض المناعية المزمنة والتي ترافق المريض مدى الحياة ، وهو عبارة عن التهابات في الأوعية ‏الدموية قد تمتد لتصيب جميع الأوعية الدموية في جميع أنحاء الجسم المختلفة ، إليكم تجربتي مع مرض بهجت :

تجربتي مع مرض بهجت
تجربتي مع مرض بهجت
  • قرح في الجهاز التناسلي دفعت فتاة تدعى سافانا جيمس بايلي إلى زيارة عيادة الطبيب مرتين لمعرفة السبب وتلقي العلاج، حتى جاءت الإجابة الصادمة بعد الفحص والتحقق من الأعراض، وهي إصابتها بـ”مرض بهجت”.
  • يعد مرض بهجت بمثابة اضطراب مناعي نادر له العديد من الأعراض غير المترابطة ببعضها، يصيب حوالي 600 شخص كل عام في بريطانيا لاحظ طبيب أمراض النساء احتمالية إصابة بايلي بمرض بهجت، خاصةً بعدما أخذ عينة من القرحة لفحصها، فنصحها بالتوجه إلى طبيب الروماتيزم، الذي تجاهل الأعراض التي تشكو منها رغم توثيقها إياها في مذكرة بالتفصيل.
  • وأخبرها طبيب الروماتيزم، بأنه لا يوجد شيئًا واضحًا لفحصه، ومن ثم لا يتفهم تلك المعاناة التي تعيشها. عانت بايلي من مجموعة أعراض شملت: ظهور قرح مؤلمة في الفم والجهاز التناسلي، إلى جانب ألم المفاصل والحمى والإجهاد. وبعد مرور 6 أشهر، تدهورت حالتها الصحية، ولم تبحث عن أي مساعدة طبية لأنها لن تؤتي أي جدوى.
  • هذه أعراضه وبعد عدة أسابيع، صارت غير قادرة على الحركة ومغادرة الفراش، فقد ازدادت القرح حدة وصارت الحمى أشد، ما دفع أصدقائها في السكن إلى الاتصال بسيارة الإسعاف وخلال 24 ساعة، انقلب كل شيء رأسًا على عقب، فقد تفهم طبيب الروماتيزم معاناتها، وحدد مواعيد زيارة مستمرة في العيادة، ونصحها باللجوء إليه في أي وقت تشعر فيه بمشكلة. وحاول الأطباء طمأنتها بأنها تبدو أفضل يومًا بعد يوم، لكن لم يشعر أحد بالصراع البدني والنفسي الذي تعاني منه في سن المراهقة.
  • وقررت بايلي، السفر بالقطار، وازداد الألم عليها حتى بدأت في البكاء، وسألها 3 نساء يجلسن جوارها عن السبب، فأخبرتهن بطبيعة مرضها، وتفاجئت بأن كل واحدة منهمن تعاني من مرض مزمن، فالأولى تشكو من الألم الليفي العضلي، والثاني تعاني من التصلب المتعدد، والثالثة مصابة بالسكري.
  • قالت بايلي: “أصعب تحدي أواجهه أنني أعيش بمرض لا يمكن للآخرين ملاحظته رغم كل الألم الذي أشعر” مضيفة “لا يقدم الآخرون على إفساح مكان لي في المواصلات العامة، لأن لا أحد يدرك ما أعاني منه، فأنا سليمة في وجهة نظر الجميع”.
  • وصارت تتكأ على عصا ليعلم المحيطين أنها تعاني من مشكلة في العظام لتقديم المساعدة إليها في الأماكن العامة، ومع ذلك فعندما يسألها أحد عن طبيعة مرضها، باتت تجيب بأنه التهاب وألم في المفاصل، لأن مرض بهجت لا يعلم الكثيرون عنه شيئًا.

قد يهمك :

سبب مرض بهجت

نذكر فيما يأتي أسباب وعوامل خطر الإصابة بمتلازمة بهجت كما يأتي :

سبب مرض بهجت
سبب مرض بهجت
  • اضطراب المناعة الذاتية: إذ يعتقد أن حدوث هذه المتلازمة ناتج عن مهاجمة جهاز المناعة لخلاياه السليمة ما يسبب التهابات في جميع أنحاء الجسم.
  • عوامل بيئية: قد يكون هناك دور لبعض العوامل البيئية في الإصابة بمتلازمة بهجت.
  • عوامل وراثية: حيث يعتقد أن هذا المرض ينتقل وراثيًا من الأب إلى الابن نتيجة وجود طفرة في بعض الجينات.

هل مرض بهجت خطير

هل مرض بهجت خطير
هل مرض بهجت خطير
  • أجل، مرض بهجت قد يكون خطيرًا خاصةً إذا تسبب في التهاب الأوعية الدموية، ولم يحصل المريض على العلاج المناسب له.
  • في الحقيقة مرض بهجت ليس بمرض عادي ولكنه مع ذلك يمكن التحكم به وأعراضة، ولكن ما عليك معرفته أنها حالة مدى الحياة يجب على المريض التصالح معها، يمكن لمعظم الأشخاص المصابين بهذا المرض أن يعيشوا حياة كاملة ومنتجة وفقًا لجمعية Behçet الأمريكية.
  • يمكن للأدوية أيضا تخفيف الألم والسيطرة على الأعراض، وقد تساعد في تقليل تواتر وشدة التوهجات. لذا هو ليس بمرض خطير أو مخيف، يمكن التحكم به عن طريق مراجعة الطبيب بشكل دوري واتباع نمط حياه ملائم يحدده المعالج.

هجمات مرض بهجت

هجمات مرض بهجت
هجمات مرض بهجت
  • هذا المرض مصنف مع الأمراض غير المعدية، يشير الباحثون إلى أن مرض بهجت قد يكون نوعا من الفيروسات أو البكتيريا التي تهاجم بعض الأشخاص الحاملين للجينات الوراثية التي تنقل المرض من جيل إلى جيل (هو مرض العصر أو مرض نمط العيش).
  • يمكن معالجة معظم أعراض مرض بهجت، لذلك من غير المحتمل أن يسبب مضاعفات صحية دائمة، لكن يعد علاج أعراض هذا المرض أمرًا مهمًا لتجنب المشاكل طويلة المدى، مثل : في حال لم يتم علاج التهاب العين فقد تصبح أكثر عرضة لخطر الإصابة بالعمى الدائم.
  • يمكن أن يحدث مشاكل خطيرة في الأوعية الدموية، يشمل هذا السكتة الدماغية التي تحدث عندما ينقطع تدفق الدم إلى الدماغ، ويمكن أن يؤدي التهاب الشرايين والأوردة أيضًا إلى تكوين جلطات دموية .

مرض بهجت و الصيام

مرض بهجت و الصيام
مرض بهجت و الصيام

مرض بهجت و الصيام ، فالأشخاص الذين لا يقدرون على الصيام يجب أن يجوعوا ويشربوا الماء بشرط إذا جاعوا فيجب ألا يأكلوا في المساء وإذا صاموا لا يأكلوا في المساء. هذه الطريقة البسيطة ستساعد المريض لدرجة كبيرة وإن داموا على أسلوب الغذاء مع المكملات سيتحسن إن شاء الله.

مرض بهجت والزواج

مرض بهجت والزواج
مرض بهجت والزواج

ليس هناك تعارض بين مرض بهجت والزواج، إذ أنه ليس مرضًا معديًا، ولا يؤثر بشكل مباشر في القدرة على الحياة الزوجية، لكن بالطبع يجب الوضع في الاعتبار أن النساء المصابات بالمرض قد تكون العلاقة الجنسية مؤلمة لهن وغير مرغوب فيها وقت تفاقم نوبات المرض، كما أن هناك قرح تناسلية قد تظهر على الأعضاء التناسلية سواء عند الذكور أو الإناث، لكن الخبر الجيد أنها ليست معدية.