يعرض لكم موقع إقرأ تجربتي مع قرض السيارة ، و قرض لشراء سيارة ، و الفرق بين القرض الشخصي وقرض السيارة ، و قرض السيارة مميزات ، و هل قرض السيارة حرام ، وعيوب قرض السيارة ، تتنافس كافة البنوك على تقديم قرض السيارات بكافة أنواعها المختلفة حتى على بعض الأنواع الصينية المعروفة بهدف زيادة مبيعات القروض لديها، والحفاظ على عملائها من عدم التعامل مع بنوك أخرى، وتمكينهم من شراء ما يحتاجونه.ويستحوذ قرض السيارات على المركز الثاني في حجم التمويلات من إجمالي محفظة قروض التجزئة في أي بنك وذلك بعد القرض الشخصي “النقدي” الذي يأتي في المركز الأول دون منافس ، و عليه سنتعرف على المزيد عن قرض السيارة في تجربتي مع قرض السيارة لاتفوتوها.

تجربتي مع قرض السيارة

شراء سيارة الأحلام، رغبة تلوح في الأفق لكثير من المواطنين، وأصبح الآن أبسط و أكثر مرونة من أي وقت مضى، مع برامج قروض تمويل السيارات من البنوك ، سنتعرف على تجارب مع قرض السيارة تابعوها معنا.

تجربتي مع قرض السيارة
تجربتي مع قرض السيارة
  • التجربة الاولى : على الرغم من إن الفائدة عالية مع مصرف أبوظبي إلا إني توكلت على الله و استخرت الله و أخدت قرض مرابحة السيارة من مصرف أبو ظبي الإسلامي. و بعد تقريبا 19 أو 20 قسط و 30 ألف جنيه مقدم.. حبيت أسدد باقي قيمة السيارة اللي انا لما حسبتها كنت متخيل انها هاتبقى من 50 ل 55 ألف بالكتير.. بس الغريب اني لما اتصلت بالبنك قالولي ان الباقي عليك 72500 جنيه.. و توكلت على الله و عملت طلب سداد معجل. أفاجأ بأن المبلغ المطلوب 76000 جنيه.. بعد ما كانوا بيقولوا ان اقل من كده بحوالي 4500 جنيه ! و لما سألت موظف البنك قالي إن فرق المبلغ هو نسبة من الأرباح اللي كانت باقية من الفائدة الأصلية.. ما فهمتش بس دفعت علشان أخلص من موضوع الإقساط لأنه موضوع مؤلم و سخيف جدا خاصة لو بتدفع مبلغ كبير جدا كل شهر و حاسس انه التزام عليك. و بكده التيدا أم 120 ألف جنيه وقفت عليا ب148 ألف و كسور.. و العوض على الله 🙂 الجانب الإيجابي من الموضوع .. ان موضوع التقسيط مع مصرف أبو ظبي الوطني و إجرائاته ما بتاخدش وقت ولا مجهود.. و الناس في البنك لطاف جدا و متعاونين إلى أقصى درجة.تجربتي مع قرض السيارة
  • التجربة الثانية : شخصيا اميل الى الشراء بالتقسيط ومعظم السيارات التى اشتريتها كانت ممولة من البنك لكن واضع تحت لكن الف خط ان يكون تمويلا اسلاميا اي الشراء بطريقة اسلامية صحيحة وليست ملتوية وتجنب الربا فكل من اشترى سيارة بنظام ربوي وجدته لم يوفق فيها .. اما حوادث او اعطال متكررة او عيوب اووو شخصيا اشتريت وايد سيارات بنظام المرابحة والحمد لله وارى انه افضل من الكاش لعدت اسباب اهمها : – الاحتفاظ بالمبلغ الذي بحوزتك لعوارض الزمن لاقدر الله – طريقة توفير اجبارية فهذه الطريقة تجبرك على توفير المبلغ المستقطع شهريا.تجربتي مع قرض السيارة
  • التجربة الثالثة : توكلت على الله بعد اختياري لاحسن عرض من بنك بالنسبة للقسط الاقل والفايده الاقل وتم سداد مديونيتي فالبنك الربوي ونقلت البنك الاسلامي وهنا عملت حركه اتمنى الكل يعملها كانت مديونيتي فالبنك الربوي على 8 سنوات يوم نقلت البنك الاسلامي خليتها 4 سنوات يعني نص المده اختصرتها صحيح القسط ارتفع من 5 الا 8 الاف لكن صدقوني ياشباب انا تزوجت وجاني مولود والحمدلله سبحان الله الامور متيسره والحمدلله بعد النقل تحررت السيارتين الي عندي بعت سياره وحده وخليت وحده وفلوس السياره حطيتها وديعه فالبنك الاسلامي على سنه كامله ودخلت جمعيه وراح اجمع المبلغ وراح اتم تسديد مديونيتي كلـــها بتاريخ 31/12/2011م ان شاء الله بعد التفكير فالمستقبل قلت لازم اجمع شي لعيالي افتح حساب لكل ولد وبنت اعمل تحويل شهري حتى لو 500 ريال او 1000 ريال على الاقل يكبرون وايخلصون الثانويه ان شاء الله الا عندهم مهب اقل من 100 الف اذا الراتب ما عليه اي خصم والله الواحد يرتاح ولا هم الدين وكل شي راح ايكون سهل ومقدور ان كان ترفيه او اي شي غيره.

قد يهمك :

قرض لشراء سيارة

  • مع الأرتفاع المتزايد لأسعار السيارات الجديدة في الوقت الحاضر أصبح من الصعب شراء سيارة جديدة بأسعار في متناول يدك، لهذا السبب قدم QNBالأهلي الحل الذي يتيح لك تمويل سيارة أحلامك حتى إذا كانت مستعملة وبأبسط الإجراءات. المزايا القرض يصل إلى 75% من قيمة السيارة المستعملة أو 70% للسيارة الكهربائية تمتع بعائد تنافسي تأمين مجاني على الحياة طوال مدة القرض أفضل عروض التأمين على سيارتك المستعملة الممولة خصم الأقساط أوتوماتيكياً سواء من الحساب الجاري أو الحساب الجاري ذو عائد.
  • بنك الاتحاد فترة سداد تصل إلى 7 سنوات قرض تتراوح قيمته بين 6,000 دينار أردني و 150,000 دينار أردني خطة تمويلية تصل إلى 100٪ من قيمة السيارة إمكانية تمويل التسجيل والترخيص والتأمين الشامل للسيارة إمكانية اختيار أرقام لوحات مميزة شروط التقدم للقرض: راتب شهري لا يقل عن 350 دينار العمر 21 سنة وما فوق.
  • يمكن إجراء كافة المعاملات المتعلقة بطلب القرض لدى موزع Renault الأقرب إليك. بدءاً من تقديم الطلب وصولاً إلى التوقيع على عرض القرض ، النسخة الأصلية + نسخة من بطاقة هويتك الوطنية أو رخصة قيادتك البيومترية السارية النسخة الأصلية + نسخة من بطاقة الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء (CNAS) (أو بطاقة CMAS للعسكريين) شهادة ميلاد (رقم 12) سارية (أقل من سنة) شهادة إقامة لا تقل عن 3 أشهر (شهادة حضور فعلي تذكر العنوان للعسكريين) شهادة عائلية للمتزوجين أو شهادة فردية للعزاب كشف حساب عن 3 أشهر الأخيرة شهادة عمل النسخة الأصلية + نسخة من كشف رواتب الثلاثة أشهر الأخيرة كشف عن المخصصات المالية النسخة الأصلية + نسخة من إشعار تخصيص راتب التقاعد أو شهادة كشف راتب CMAS إذا كنت متقاعداً.
  • بنك القاهرة تمويل بنسبة 80% من إجمالي قيمة القرض. مدة سداد القرض تتراوح بين عام إلى 7 سنوات. قيمة التمويل تتراوح بين 15 ألف جنيه كحد أدنى وحتى 500 ألف جنيه كحد أقصى. عمر المقترض يتراوح بين 21 عاما إلى 65 علما عند سداد آخر قسط من القرض. الدخل الشهري للموظف لا يقل عن 1500 جنيه.
  • البنك العربي تمويل يصل إلى 100% من قيمة السيارة تمويل يصل إلى 1.1 مليون جنيه للسيارات الجديدة. فترات سداد تصل إلى 6 سنوات للسيارات الجديدة. تأمين على الحياة مجانا. دفعة أولى بخيارات ميسرة. أسعار خاصة لتأمين السيارات. تمويل يصل إلى 70% من قيمة السيارة. بدون إستيفاء مستندات لإثبات الدخل.
  • مصرف ابو ظبي الإسلامي الخصائص: تمويل يصل إلى مليون جنيه. فترة سداد تصل إلى 5 سنوات. الدفعه المقدمة 15%. نسب ربح تنافسية طبقاً لعقد المرابحة والشريعة الإسلامية. نسبة عبء الديون : 35%.

الفرق بين القرض الشخصي وقرض السيارة

  • قرض السيارة تعرف بأنها مبلغ مالي يقوم البنك بتقديمه للعملاء سواءً من الأفراد أو الشركات، بهدف شراء السيارات المستعملة والجديدة، وذلك وفقاً للعديد من الشروط والأحكام التي يحددها البنك، ويكون على العميل تقديم العديد من المستندات والوثائق المطلوبة التي يمكن للبنك من خلالها تقييم وضع صاحب الطلب المالي، ومدى التزامه بالدفعات المستحقة عليه، وبناءً على ذلك يقوم البنك بالموافقة أو الرفض.
  • اما القرض الشخصي يعد هذا القرض أحد أكثر أنواع القروض إقبالاً بين القروض التي تُقدمها المؤسّسات الماليّة وخاصةً البنوك، وهي تتمثل بشكل عام في مبلغ من المال يتم تقديمه للأفراد، مقابل تقديمهم مجموعة من الضّمانات إلى البنك؛ حيث إنه وعلى سبيل المثال يجب التّحقق من طبيعة الدّخل الشخصيّ للفرد، وأيّ إثباتٍ ماليٍّ لقيمة أصولٍ غير متداولةٍ.
  • فترة السداد التمويل يجب تحديد فترة سداد القرض المناسبة مع إلتزماتك، حتى لا تكون أطول أو أقصر اللازم، فطبقاً لبرامج القروض الشخصية الموجودة على الموقع تتراوح فترات السداد ما بين 12 شهر حتى 60 شهر، بينما فترات سداد قروض السيارة حتى 60 شهر فقط، وبهذا يكون التمويل الشخصي أفضل إذا كانت لديك إمكانية سداد القرض في فترة أقل من 60 شهر.
  • معدل الفائدة طبقاً لبيانات الموقع عن قروض الشخصية والسيارة، يتراوح معدل فائدة للقرض الشخصي بين 1.19% حتى 12.44%، بينما معدل الفائدة لقرض السيارة يتراوح بين 2.69% حتى 13.79%، وبهذا يكون القرض الشخصي ذي معدل فائدة أقل هو الإختيار الأمثل.
  • التأمين قد تشمل القروض الشخصية برامج تأمينية ضد التعثر في السداد، بينما قروض السيارة قد تشمل على برامج تأمينية ضد التعثر في السداد وعلى السيارة أيضاً. وبهذا يكون قرض السيارة هو الإختيار الأمثل حيث تجنبك أقساط إضافية لتأمين السيارة.
  • معدل عبء المديونية يعتبر معدل عبء مديونيتك عامل مهم في إختيار نوع القرض المناسب، طبقاً قوانين مؤسسة النقد -ساما فإن معدل عبء المدينونية يجب ألا يزيد عن 33% إذا كنت حصلت على بطاقة إئتمانية وقرض شخصي، بينما تزداد النسبة إلى 50% إذا كنت حصلت على بطاقة إئتمانية وقرض شخصي وقرض سيارة.
  • لكن عموما الافضل قرض شخصى ومن ثم شراء السيارة وذلك فى حال ما اخذت قرض سيارة وبعد فترة اردت تغير السيارة فتكون ملزم بسداد المديونية كامله قبل بيع السيارة ام فى حال القرض الشخصى وشراء السيارة من مبلغ القرض فى هذه الحالة تسطيع تغيير السيارة فى اى وقت دون الحاجه لسداد القرض.

قرض السيارة مميزات

  • تعمل البنوك سواء الخاصة أو العامة أو الإسلامية على تقديم قرض للسيارات بهدف جذب عملاء جدد أو مساعدة عملائهم على شراء سيارة بأقساط شهرية.
  • وتتنافس البنوك على المزايا المقدمة على قرض السيارة في نسبة الفائدة، وقيمة القرض، ومدة سداد القرض، وإمكانية تحويل الراتب من عدمه على البنك، ونسبة التمويل المقدمة من البنك من إجمالي ثمن السيارة، ونسبة المصاريف الإدارية ، لكن المزايا المشتركة بين البنوك هي :
  • تكلفة المنخفضة تعتبر القروض البنكية االختيار األقل تكلفة من حيث معدل الفائدة مقارنة بخاصية السحب على المكشوف.
  • الارباح المحتجزة تتطلب القروض البنكية أن يقوم المقترض بسداد المبلغ الرئيسي للقرض مضافاً إليه معدل الفائدة للقرض بدون أي مشاركة ِ من قبل البنك فيما حققته من أرباح.
  • يصبح لدي المقترض التحكم الكامل فيما سيفعله بأموال القرض بمجرد الحصول عليه، وذلك علي عكس بعض أشكال التمويل واإلقراض األخرى حيث ال يفرض البنك أي نوع من الرقابة واإلشراف على كيفية إدارتك لعملك واستغاللك لألموال التي قمت باقتراضها.
  • من ناحية أخري، السداد الكامل لقيمة القرض مسئوليتك وعدم الوفاء بقيمته من الممكن أن يؤدي إلى التأثير بالسلب على سير عملك.

هل قرض السيارة حرام

  • يجوز شراء سيارة بالتقسيط عن طريق البنك الإسلامي أو أي مؤسسة تمويل شرعية، وتسمى هذه المعاملة ببيع المرابحة للآمر بالشراء ولكن بشروط وأهمها شرطان: ‏ الأول: أن يتملك البنك السيارة قبل عقد بيع المرابحة مع العميل، لقول النّبيّ صَلَى اللّه عليه وسَلّم: لا تبع ما ليس عندك. ولنهيه صلى الله عليه وسلم عن ربح ما لم يضمن. صححهما الألباني ‏في صحاح السنن.‏ الثاني: عدم الشرط الجزائي عند تأخر العميل في سداد أقساط المرابحة
  • كما أصدرت دار الإفتاء، فتوى حدثية، توضح حكم شراء سيارة عبر البنوك، داعية لعدم تسميتها قرضا.وأجابت الإفتاء قائلة: “يجوز شرعًا شراء سيارة بالتقسيط من خلال البنك”. وأوضحت أنه “من المقرر شرعًا أنه يصح البيع بثمن حالٍّ وبثمن مؤجل إلى أجل معلوم، والزيادة في الثمن نظير الأجل المعلوم جائزة شرعًا على ما ذهب إليه جمهور الفقهاء”. وتابعت: “التقسيط عن طريق البنك لا يخرج عن هذا المعنى”. واستدركت: “لذلك لا ينبغي تسميتُه بالقرض حتى لا يلتبس بالقاعدة الشرعية “كل قرض جر نفعًا فهو رِبا”.
  • وقال الشيخ أحمد عبدالحليم، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية بالأزهر الشريف، إن الأصل في الاقتراض أنه لا يحوز شرعا، ولكن طالما أن البنك سيشتري السيارة ثم يبيعها للعميل بالتقسيط فهنا العملية جائزة شرعا، أما إذا حصل الشخص على مبلغ من المال من البنك عبى سبيل القرض وذهب لشراء السيارة ثم يسدد للبنك بالزيادة فهذا ربا غير جائز شرعا.
  • بالتالي لا يجوز إيداع الأموال في البنوك الربوية إلا لضرورة حفظها عند عدم وجود بنك إسلامي ، ومن ألزم باستلام راتبه عن طريق بنك ربوي ولم يمكنه تحويله إلى بنك إسلامي ، فلا حرج عليه ، وعليه أن يسحب ماله بعد نزوله حتى لا يستفيد منه البنك في معاملاته المحرمة .

عيوب قرض السيارة

  • يعتبر الحصول على قروض لشراء سيارة من الطرق الأكثر شيوعا بين الراغبين في اقتناء مركبة جديدة. لذلك يجب على هؤلاء الحرص و التصرف بذكاء لكي لا يتم الاحتيال عليهم أو يقعوا في أي فخ ، مثل :
  • المدفوعات المتغيرة في حاله الحصول على قرض بنكي بمعدل فائدة متغير، من الممكن أن يتغير مقدار ما تدفعه من مدفوعات شهرية طوال مدة القرض
  • احتمالية فقدان ما قدمته من ضمانات يوافق البنك علي منح المقترضين القروض البنكية مقابل بعض الضمانات وبالتالي في حالة عدم قدرة المقترض على سداد القرض، يصبح للبنك الحق في الحصول على ما قدمه من ضمانات مثل األصول والممتلكات الخاصة.
  • عقوبة الدفع المسبق يجب على المقترض دفع رسوم إضافية في حاله الرغبة في سداد قيمة القرض كاملة قبل تاريخ استحقاق القرض.
  • لتتجنب الوقوع في أيادي محتالين يجب عليك التحري و البحث جيدا قبل إمضاء عقد القرض مع أي شركة. تجنب التعامل مع الشركات الحديثة الإنشاء لأن كلما طالت مدة اشتغال الشركة داخل السوق كلما تعززت وتقوت سمعتها.
  • قم بإجراء بحث عبر شبكة الانترنيت حول الشركة التي تنوي التعامل معها. إذا وجدت آراء سلبية لزبناء سابقين حول الشركة فتجنب التعامل معها. إسأل أصدقائك و معارفك عن هذه الشركة فلربما أفادوك بمعلومات إضافية.