يقدم لكم موقع إقرأ تجربتي مع سيارة فيات ، و فيات بونتو 95 ، و فيات باليو ، و فيات سيينا ، و فيات اونو ، وفيات جراند بونتو 2010 ، سيارة فيات هي إيطالية الصنع والتابعة تتمتع بتصميم خارجي رائع ومتطور، وتصميمات داخلية محدثة، ونظام ترفيهي جديد مع مزيد من الخصائص والمزايا، ومجموعة أمان إضافية، وبالإضافة إلى مجموعة من محركات البنزين الجديدة مع محافظتها على الهوية الأصلية لتصميمات فيات المعهودة ، تعرفوا معنا في التالي على تجربتي مع سيارة فيات .

تجربتي مع سيارة فيات

تتميز سيارات فيات بمميزات أي سيارة إيطالية مثل التصميم المبتكر والأداء الرياضي. وقد تميزت كثير من سيارات فيات بالجمع بين الاقتصادية والحجم المدمج بالإضافة إلى الطابع الرياضي والعملي وقد ساهمت هذه السيارة في تغيير الكثير من أساليب صناعة السيارات الصغيرة ، اليكم التجارب التالية لسيارة فيات الرائعة.

تجربتي مع سيارة فيات
تجربتي مع سيارة فيات
  • التجربة الاولى : سافرت خارج المملكه فتره اجازتي وعند وصولي وجدت عرض لسياره فيات لينيا بسعر 39 الف ريال للاستاندر وضمان 5 سنوات او 120 الف كيلو , اهتميت لموضوعها وقررت زياره وكيلها الذي لم اعرفه مسبقا عند عودتي للرياض . بعد شهر وجدت ان السعر نزل الى 34 الف ريال ولكني لازلت باجازتي , وعند عودتي زرت الوكاله ووجدت عليها عرض إضافي الى 32 الف ريال وبعد السؤال عن أسعار قطع الغيار والصيانه ومايضمنه الضمان ووجدتها مشجعه الا انه لايوجد أي تجربه سابقه . واثناء حيرتي بسرعه شرائها قبل نفاذ الكميه وبين عدم وجود تجربه سابقه اتاني اتصال من الموظف بنزول عرض عليها بسعر 29400 ريال وانه حجز سياره لي خلال يومين فقط . هنا زادت دهشتي وبدأت بالسؤال عن السياره جديا وسبب النزول من 39 الف ريال الى 29 الف ريال . وبعد التحدث مع الموظف المسؤل عن بيع المؤسسات ووجود وزير تجاره جيد خلال هذه الفتره قررت شرائها بعد ان وجدت اني لو استخدمها لمده سنتين او 100 الف كيلو سأكون انا ربحان لعده اعتبارات انها سياره جديده وغير مستعمله , سؤالي عن نضام الصيانه الدوريه و قرائتي عن تجارب اخرين خارج السعوديه بمواقع اجنبيه ومصريه واوروبيه . طلعت علي السياره بـ 29400 ريال ومع بقيه الرسوم وصلت الى 30 الف ريال للكاش .
  • التجربة الثانية : تجربتي كانت مع فيات 500 هاتشباك ، برغم أنها هاتشباك تنتمي للفئة الصغيره الا ان تجربة قيادة هذه السياره تترك شعورا ممتعا لمن يجلس بداخلها ويستمتع بدفء هذه السيارة وهدوء مقصورتها ومزايا الاستمتاع بتجهيزات تضع العالم الفسيح بين يديك وانت داخل سيارة صغيرة.. التصميم الشبابي الرياضي هو المهيمن على المقصورة الداخلية الملبسة بالخامات العملية ، ويتوفر شاشة مقاس 7 بوصة تعمل باللمس لنظام الترفيه والمعلومات، وعلى جوانبها فتحات التكييف، وتحتها نرى أزرار التحكم بالمكيف اليدوي، عجلة قيادة مغطاة بالجلد، تضم أزرار بالراديو والهاتف، عدادات دائرية بتصميم مدمج من الخارج عداد السرعة وبعده الـ RPM ويتوسطها شاشة عدادات. يتوفر كذلك لفيات 500 هاتشباك نظام صوتي مع 6 سماعات، ونشوف ناقل الحركة مدمج في الكونسول الوسطي، تبترونيك، وعلى جوانب ناقل الحركة أزرار التحكم بالنوافذ، المقاعد من القماش مخمل، وتجي بتصيم رياضي بلونين، ويتوفر اختياريا مقاعد من الجلد. المقاعد الخلفية رغم محدودية أبعاد السيارة فإنها تترك مساحة مناسبة جدا للرأس والأكتاف والأرجل.

قد يهمك :

فيات بونتو 95

فيات بونتو 95
فيات بونتو 95
  • الماركة فيات الموديل بونتو سنه الصنع 1995 ناقل الحركة يدوي/عادي الكيلوميترات +200000.
  • مميزات سيارة فيات بونتو 1995: 1. محرك قوي. 2. فتيس عادي. 3. اضافات داخلية جيدة. 4. اقتصادية في الوقود. 5. شكلها جميل. 6. قطعها متوفرة بشكل جيد و اسعارها معتدلة. 7. الصيانة متوفرة ايضا و اسعارها معتدلة.
  • السيارة ممتازة للاستخدام الشخصي اليومي و لكن يجب عليك فحص السيارة عند مختص قبل الشراء لان هنالك يمكن ان يكون اعطال مخفية و اذا كانت الحالة ممتازة فيجب عليك الالتزام بالصيانة الدورية بشكل دائم. و اذا كانت لديك خيارات اخرى فان البولو افضل منها.
  • اما عيوبها هي اعطال كهربائية في الظفيرة الكهربائية الخاصة بالمروحة. 2. عفشة ناشفة. 3. جعرة صوت في الغيار الاول. 4. أصوات في الغرفة.

فيات باليو

فيات باليو
فيات باليو
  • تعتبر باليو أساساً سيارة هاتشباك مدمجة، وهي ذات خطوط ناعمة ملساء، ويمتاز الجيل الثاني بأضوية جديدة بالكامل، وبمقدمة تم اعادة رسمها لتكون أكثر تطوراً وحداثة. ومن الملامح التصميمية المميزة للباليو ، اعتماد المساحات الزجاجية الواسعة وزيادة مساحة الزجاج الخلفي، مما أدى إلى توفير رؤية أفضل في الخلف. تمتاز باليو بالحجم المناسب فطولها لا يتجاوز الـ3827 ملم وعرضها 1634ملم .
  • الجدير بالملاحظة أن السيارة تبدو بالفعل أكبر حجما من تلك الأبعاد وهو نجاح آخر يضاف لمصممي باليو بجيلها الجديد. الاهتمام بالمظهر والحجم انتقل للمخبر، حيث مقصورتها الداخلية والتي أصبحت أنيقة وعملية، بشكل يلتقي مع متطلبات ركابها.
  • بنيت السيارة على منصة كلاسيكية مع رفوف “ماكفرسون”. خلف الحزمة التطبيقية مع نوابض الالتواء واللفائف. بالمناسبة ، تم استخدام عربة بالإضافة إلى إطار فرعي H- نوع. تم إرفاق الهيكل كله بالجسم عن طريق منصات التخميد.
  • تم تجهيز فيات باليو بمحركات مختلفة. وكان من بينها عشرة بنزين وأربع وحدات ديزل. على سيارات من الجمعية التركية تستخدم محرك أربعة اسطوانات من 1.2 ليتر. يستخدم هذا المحرك نظام التوقيت التقليدي ذي 8 صمامات. قوة هذا المحرك 60 حصان. وجاءت إصدارات البرازيل وروسيا بمحرك سعة لتر واحد. قوة هذا المحرك هي 66 حصان.
  • تتمتع مقصورة باليو ببيئة داخلية تمتاز باستخدام أمثل للمساحات الداخلية، حيث تتوافر أماكن تخزين متعلقات الركاب في أرجاء المقصورة مع اعتماد فلسفة التنظيم المنطقي في توزيع مفاتيح لوحة القيادة، ذات النفحة الرياضية بعداداته الواضحة، والكونسول الأوسط بمفاتيح تحكم سهلة الاستخدام تضمن عدم تشتيت انتباه السائق بعيدا عن الطريق .
  • يتكون محرك باليو من أربع اسطوانات و16 صماما وسعته 1,3لتر، وتبلغ قوته 80 حصانا وعزمه 117.7 نيوتن/ متر. وهو يعتمد على نظام متطور لحقن الوقود متعدد النقاط وآخر مبتكر لإخراج العادم مع تحكم اليكتروني وهو من الأنظمة المتوافرة للفئات الأعلى من السيارات الأوروبية.
  • السيارة أيضا من أكثر السيارات المناسبة للمبتدئين في القيادة، والسبب توافر قطع غيارها كما أنها تتميز بانسيابية على الطريق ومناسبة أيضا للسيدات والسير في الطرق المزدحمة.

فيات سيينا

فيات سيينا
فيات سيينا
  • فيات سيينا هو المشروع “178” لمجموعة فيات الدولية، وقد شهدت عدة تغييرات. أول طراز أطلق في يونيو 1997 بالأرجنتين، وقد ثم تصنيعها بمعمل فيات سڤيل الذي يقع بمدينة قرطبة وبعد ذلك بعدة دول .
  • أطلق الطراز الثاني من فيات سيينا سنة 2001. الطراز الثالث المسمى فيات سيينا فاير 1.4، وقد أطلق هذا الطراز سنة 2004، وقد شهد هذا الطراز عدة تغييرات على مستوى الشكل. فيات سيينا الطراز الرابع.
  • مميزات السيارة فييات سيينا 2000 – 2004 السيارة تتميز بسعر مناسب جدا وفقا للأمكانيات التي تتمتع بها تتمتع بمحرك سعة 1400 سي سي أو 1600 سي سي مع خاصية ( هاف إنجيكشن)
  • بالإضافة إلى فتيس ممتاز ، وصوت محرك ناعم جدا وبها 8 صبابات. سحب السيارة على الطرقات السريعة مناسب جدا لسعه المحرك. تتميز السيارة بحجمها المتوسط نسبيا (ليست كبيره وليست صغيره) ، بالإضافة إلى شنطة واسعة جدا (500 لتر).
  • اما عيوب السيارة فيات سيينا 2000 – 2004 صغر حجم (حوض) المحرك للسيارة فييات سيينا مما يجعل يؤدي إلى رفض عدد كبير من الفنيين إصلاحها وخاصة السيارة ذات المحرك 1600 سي سي.
  • لا يمكن تركيب سنتر لوك بها نظرا لوضع مفتاح اللوك داخل الباب بجعل الأمر غير ممكن. معدل استهلاك الوقود بها عالي وخاصة محرك 1600 سي سي يوجد بها مشكلة في ارتفاع حرارة المحرك ، وتحدث تلك المشكلة خلال الشهور الشديدة الحرارة مما يصعب معها تشغييل مكف السيارة أسعار قطع غيارها عالي مقارنة بالسيارات الكورية .

فيات اونو

فيات اونو
فيات اونو
  • فيات أونو هو نموذج سيارة باني الإيطالية فيات، المحرز في إيطاليا بين عامي 1983 و 1997، ولكن أيضا في العديد من البلدان الأجنبية الأخرى، بما فيها البرازيل حيث لا تزال موجودة في عام 2009 تحت اسم فيات ميل .
  • تحتوي سيارة فيات اونو على محرك ذو سعة تقدر بـ1000 سي سي وبقوة 45 حصان، كما يصل العزم الأقصى للدوران إلى 74 نيوتن، ينتج المحرك سرعة قصوى للسيارة تقدر 145كم/الساعة ويمكنها أن تصل إلى سرعة 100 كم/الساعة بغضون 17.7 ثانية فقط.
  • تحتوي سيارة فيات اونو على 5 سرعات لناقل الحركة ولكنها ليست أوتوماتيكية؛ نظراً لقدم عمر السيارة، تستهلك السيارة حوالي 6 لتر/100كم وهذا يعتبر استهلاكاً جيداً وموفراً لصاحب السيارة، تتناسب سيارة فيات اونو مع الأسر الصغيرة المكونة من أربعة أفراد.
  • وفي عام 2010، أعادت فيات إحياء الموديل نفسه تحت اسم “أونو الجديد”، علمًا بأنه يتم إنتاجه وطرحه في أسواق أميركا الجنوبية خصوصًا. وتُصنف أونو الأحدث في مرتبة وسطية بين باندا وبونتو إيفو.
  • ووفقًا لكل سوق على حدة، تم تجهيز “أونو الجديدة” بخيارين من المحركات العاملة بالبنزين والوقود المرن، أحدهما بسعة ليتر واحد بقدرة 73 أو 75 حصانًا والآخر بسعة 1.4 ليتر بقدرة 88 أو 85 حصانًا، مع الأخذ في الاعتبار أن المحركين يتصلان بعلبة تروس يدوية من خمس سرعات تنقل عزم الدوران إلى العجلات الأمامية.

فيات جراند بونتو 2010

تجربتي مع سيارة فيات - فيات جراند بونتو 2010
فيات جراند بونتو 2010
  • تعتبر جراند بونتو من أفضل وأجمل السيارات التي طرحتها فيات في مصر بعد الألفية الثانية وقد بدأ انتاج السيارة في عام 2005 , وهي سيارة هاتشباك رياضية متوسطة الحجم تعتبر أكبر من طراز بونتو المعروف وتحمل تصميم أنيق وطابع رياضي بتوقيع المصمم الايطالي جيوجارو الذي ظهرت لمسته الرياضية داخل وخارج السيارة بوضوح . وهي سيارة صناعة ايطالية كما توفرت السيارة في مصر بثلاثة وخمسة أبواب مع نسخة بسقف زجاجي وأخرى بجنوط رياضية لتوفير خيارات عديدة للسيارة.
  • وهي سيارة سوبر ميني صنعت كما قلنا بداية من 2005 وتعتبر الجيل الثالث من فيات بونتو وقدمت لأول مرة في معرض فرانكفورت للسيارات في أغسطس 2005. وفي عام 2009 تم تقديم بونتو ايفو لتباع مع جراند بونتو . وفي عام 2012 تم وقف الاثنان واستبدالهم باسم بونتو فقط وصنعت السيارة جراند بونتو في البرازيل والهند.