يعرض لكم موقع إقرأ تجربتي مع تعلم قيادة السيارة ، و تجربتي مع مدرسة القيادة ، و عالم حواء قيادة السيارة ، و كيف اركز في قيادة السيارة ، و كيف تعلمت قيادة السيارة ، و الجرأة في قيادة السيارة ، تعتبر قيادة السيارات الخطوة الثانية بعد تعلم قوانين وإشارات المرور، كما تعتبر قيادة السيارات بالشيء المجهول، بشكل خاص عند السيدات، ويجب الاستعانة بشخص لديه معرفة بقيادة السيارات خاصةً للمبتدئين فبل البدء بالقيادة لتفادي الحوادث، ومن الأفضل تعلم القيادة على السيارات اليدوية لأنها أسهل للتعلم ، اليكم تجربتي مع تعلم قيادة السيارة لاتفوتوها.

تجربتي مع تعلم قيادة السيارة

تعلُم قيادة السيارة ليس بالصعوبة التي يبدو عليها الأمر؛ فبمجرد أن تجلس وراء عجلة القيادة وتضع قدمك لأول مرة على دواسة البنزين سيُصبح الأمر بسهولة لعب سباق السيارات في ألعاب الفيديو ، سوف نتعرف في التالي على تجارب و بعض الاراء في تعلم قيادة السيارة.

تجربتي مع تعلم قيادة السيارة
تجربتي مع تعلم قيادة السيارة
  • التجربة الاولى : اول مرة قدت سيارة بعد حصولي على الرخصة كانت مع سيارة عمي وكنت على وشك ارتكاب جريمة بها ولله الحمد ان ربي ستر فقد كنت سادخل في كاراج الجيران وبدا عمي يصرخ علي لاضغط على الفرامل ولمنني وبسبب الصدمة نسيت مكان الفرامل وكنت اصرخ عليه ان يشعل لي النور لاراها وتجربتي الثانية كنت ساقتل بها صدقتي الحميمة التي كانت امامي ووانا كنت اريد ان ارجع للخلف وبدل ان غير الوضع الى الخلف غيرته للامام واسرعت السيارة بي وكنت سادوس صديقتي واقع من فوق تل امامي لولا ان الله ستر فكان في المكان احد الشباب فبدا يوجهني بلطف ليهدا اعصابي فحفظنا الله والتجربية الثالثة مع زوجي اعطاني السيارة لاقودها وجلس بجانبي وكنت ساهوي من على مرتفع ايضا لان الوقت كان ليلا ولم يتضح لي الطريق يعني خلاصة القول امراة مثلي لن تنفع امراة في النصح.
  • التجربة الثانية : نصائحي من خلال تجربتي الشخصية : اول شيء ابدأي على سياره اتوماتيك > اتوقع العادي بدأ ينقرض الاتوماتيك جدا سهل و مريح , كأنك تلعب لعبة آركيد , R2 بنزين , و L2 فرامل – لا تدخل بالشوارع العامة او المزدحمه ع طول , ابدأي بالتدريج , اول شيء مكان فاضي مثل المخططات , و بعدها بالاحياء الصغيرة و بعدها الشوارع العامة – دايمااا دايماا خلي عينك على الأمام , على الخط الي انت تمشي فيه , لا تنظري للخلف او اليمين – الموضوع جدا بسييط و سهل و فقط يحتاج كنترول , و اضمن لكم اللحظه الي تتقنون فيها القيادة راح تسألين نفسك كيف كنت خايفه ؟
  • التجربة الثالثة : بالنسبة لي تحصلت على رخصة القيادة منذ 10 سنوات, فشلت أربع مرات في الحصول عليها و نجحت في الخامسة و هو ما يعتبر فشلاََ ذريعاََ ههه, الامتحان في بلدي ينقسم الى 3 أجزاء : القيادة في وسط المدينة و القيادة خارج المدينة و أخيراََ مرحلة المناورات (ركن السيارة, السير الى الخلف في خط مستقيم) و قبل البدأ في التعلم يجب اجتياز اختبار نظري في قوانين المرور و الاسعاف و السلامة, ينبغي التنويه بأن القيادة تكون حصراََ على سيارات ذات ناقل سرعة يدوي (الاوتوماتيكي ممنوع).

قد يهمك :

تجربتي مع مدرسة القيادة

تجربتي مع مدرسة القيادة
تجربتي مع مدرسة القيادة
  • التجربة الاولى تقول : ذهبت إلى أحد مكاتب تعليم قيادة السيارات، وحجزت الدورة. في الحصة الأولى كنت متحمسة ومطمئنة، وكانت المدربة سعيدة بي، وترى استقبالي للتعليم جيدًا. ومع أن كلامها شجعني إلا أن الخوف بدأ يتسرب إلى قلبي في الحصص التالية، لكني تجاهلت مشاعري. كنت أحاول أن أكون على قدر توقعاتها التي بنتها عني من الحصة الأولى، وأن أنفذ كل ما تطلبه مني مهما كان خوفي ودرجة استعدادي لتنفيذه. انعكس ذلك طبعًا على قيادتي، فشعرت هي بالإحباط، وبدأت أرى أنني بطيئة في التعلم، وأنني بحاجة إلى أن أضغط على نفسي حتى أكون أسرع. هذه المشاعر من التوتر والخوف والإحباط والشك في نفسي، تسببت في ارتكابي أخطاء كثيرة كللها اصطدامي بسيارة، ولكن الحمد لله الذي قدَّر ولطف.تجربتي هذه في تعلم القيادة جعلتني أكثر قبولاً لابنتي وتعاطفًا معها وهي تقول إنها لا تريد أن تذهب إلى الحضانة، ثم تعود منها سعيدة. شعرت بها لأنني وإن كنت أعود من حصص تعلم القيادة شاعرة بالقوة، إلا أنني أبذل مجهودًا نفسيًا وعصبيًا كبيرًا فيها. تعلمت أيضًا كيف أكون أكثر احترامًا لخوفها وأكثر قدرة على التعامل معه. فبعض المخاوف لا يكون واضحًا لصاحبها أنها غير منطقية كما يكون ذلك واضحًا للآخرين. لقد خبرت ذلك، وما كان يساعدني على تجاوز تلك المخاوف هو التحدث معي بشكل منطقي وهادئ، دون التهوين منها أو لومي عليها لقد كانت تلك الأيام العشرة خطوة في طريق تعلمي قيادة السيارة، وقيادة نفسي أيضًا.
  • التجربة الثانية تقول : تجربتي مع مدرسة المرور ، مع بدا تطبيق قرار قيادة المرأة بدأت بالبحث عن مدارس القيادة المنتشرة داخل السعودية. ووجدت خلال بحثي 5 مدارس قامت بتدشينها هيئة المرور السعودية في 5 مدن متنوعة هي الرياض وجدة والدمام والمدينة المنورة وتبوك. وتعمل المدارس الخمس على تدريب النساء قيادة السيارات وفقاً للطريقة العالمية التي توفر لها السلامة الكاملة. بالإضافة إلى مساعدتها على الحصول على الرخصة بعد إكمال البرنامج التدريبي للقيادة. رصد موقع طريقة العديد من الآراء المتعلقة بتجارب بعض النساء مع مدرسة المرور و كان أبرزها : “استخدمت سيارة “المُحاكاة” للتدريب في بادئ الأمر لكسر حاجز الخوف ليتم بعدها التدريب على سيارات حقيقية توفرها المدارس”. ” المدربات صبورين للغاية مع المتقدمين ولديهم إصرار كبير على تعليمك القيادة بشكل صحيح” ” عدد ساعات التدريب كثيرة جداً ولا احتاج إليها إلا أنني اضطررت لإكمالها للحصول على الرخصة”.

عالم حواء قيادة السيارة

عالم حواء قيادة السيارة
عالم حواء قيادة السيارة
  • التجربة الاولى : اختبار السواقة قسمين نظري ( اما ورقي او كمبيوتر ) اللي يجتازه ياخذ تصريح ويسمحوا له بالسواقة مع مرافق فقط وعملي وهو السواقة واللي يجتازه ياخذ الرخصة رحت مركز القيادة في المدينة و دفعت فلوس وانتظرت دوري في الاختبار النظري ع الكمبيوتر دخلت ولقيت مجموعة كمبيوترات اخذت واحد وحطيت السماعات وبدأت اختبر كل سؤال مع صورة توضح المقصود والكمبيوتر يقرأ لك السؤال بالصوت ٢٥ سؤال جاوبت منها فقط ٢٠ سؤال وفجأة توقفت الشاشة وكتب لي : مبروك انت مجتازة الاختبارواعطوني تصريح وليس رخصة والحمد لله نجحت من اول محاولة في النظري وخطوة الثانية وهي التدرب العملي وهي الاصعب خرجت مع زوجي يدربني ولكن للاسف الرجال مايستوعبون كيف اننا صفر في السواقة نحتاج احد يعلمنا انا طبعا تجمدت مكاني وصرت اعرق ويدي تتزحلق من الدركسون ماقدر امسكه وهو خايف اصدم ويخاصمني ويلف معايا اكلت تهزيئ وخصام بعد ثلاث اسابيع فقط اتقنت كل المهارات ال ١٥ و خرجت مع زوجي وشاف سواقتي وانبهرجدا ماتوقع التطورالهائل بعدها رحت مركز القيادة عشان اختبر العملي رحت لهم وحدي و حتى ماقالوا ليش تسوقين من غير مرافق ! دخلت وجا دوري رحت مع العسكرية وسألتني اسئلة قبل ما اشغل السيارة وبعدين ركبنا سوا وكان الاختبار حقيقي في الشوارع المزدحمة وكانت تقول لي سوي كذا وقفي هنا ارجعي ورا اركني السيارة وهكذا طبقت كل المطلوب ونجحت من اول مرة.
  • التجربة الثانية : تجربتى الأولى و أنا بعمر الخامسة عشر على سبيل التجربة ليس إلا, و بعد ال20 قررت أن أخذ الأمر بشكل أكثر جدية,تدربت مع أخى ثم زوجى ثم مدرب تعليم قيادة, كل مرة أركب فيها السيارة كان يتلاشى جزء من الخوف, و أتذكر أول مرة قدت السيارة وحدى كانت طفلتى ذات التسعة أشهر تجلس فى الخلف و لكن الظروف أضطرتنى أن أقود وحدى لمكان ليس بالبعيد و لكن كان شديد الظلام, و بدأت فى ترديد هذا الدعاء” يا حى يا قيوم برحمتك استغيث أصلح لى شأنى كله و لا تكلنى إلى نفسى طرفة عين” استمريت فى ترديده حتى وصلت لوجهتى, لازمتنى سكينة لا أعلم من أين جاءت و تلاشى الخوف شيئا فشيئا, حتى صرت بفضل الله أستطيع الخروج على الطرق السريعة وحدى كلما استصعب عليك أمر فأستعن بالله عليه, فهو الميسر لكل عسير.

كيف اركز في قيادة السيارة

كيف اركز في قيادة السيارة
كيف اركز في قيادة السيارة

من الخطوات التي يجب اتباعها للتركيز اثناء قيادة السيارة هي كالتالي :

  • حين تتدرب على القيادة،التركيز ليس على القيادة نفسها، ولكن عليك التركيز على الشعور بسيارتك. وهذا يشمل تحقيق الاستقرار الجانبي، السرعة، ومسافات التوقف، الخ عندما تتعلم كيف تشعر بالسيارة، وسوف تكون قادر على قيادة اى شئ.
  • لا تكثر من الكلام مع المرافقين أثناء القيادة تجنب كثرة الكلام مع المرافقين لك في السيارة، الكلام هو تشتيت للذهن، إذا كان الأشخاص الذين معك يتوقعون منك أن تتبادل أطراف الحديث معهم، لا بأس بإخبارهم بأدب أنه يمكنهم التحدث مع بعضهم البعض لكنك لن تستطيع الاشتراك معهم في الحديث لأنك تريد أن تركز في القيادة، لا إهانة في ذلك، خصوصًا في أوقات ازدحام المرور وفي ساعات الذروة.
  • التحديق على الطريق لفترات طويلة من الزمن يجعلك تنسين عملية وميض العين ما قد يُسبب الجفاف للعينين، لذا حافظي على قطرات العين في متناول اليد بالسيارة، وإذا كنتِ ممن يرتدون العدسات اللاصقة، احملي زوجًا إضافيًا دائمًا في السيارة، كأمر احتياطي إذا احتجت إلى إجراء تغيير سريع.
  • توقع كل الاحتمالات أثناء القيادة السائق الماهر هو الذي يتأهب لكل الاحتمالات أثناء القيادة، على سبيل المثال، السائق الماهر والمنتبه يلاحظ السيارة التي أمامه ويعمل حسابًا لأن يتوقف السائق فجأة بدون إنذار، هذا يتطلب من السائق أن يحافظ على مسافة كافية للتوقف قبل الاصطدام بالسيارة التي أمامه.
  • تدربي على الايجابية، وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتعاملون مع الحياة بعقلية “نصف الكوب الكامل” غالباً ما يتعبون بسرعة أقل من أولئك الذين لا ينظرون إلى الجانب المشرق، لذا احتفظي بكتاب ورقي أو مسموع يتضمن اقتباسات تحفيزية أو ملهمة في السيارة.
  • لا تتناول الطعام أو المشروبات أثناء القيادة تجنب كذلك الأكل أو الشرب أثناء القيادة، الكثير من حوادث القيادة تحدث بسبب الأكل أو الشرب في السيارة، فأولاً الأكل أو الشرب يتطلب منك أن تستخدم يد واحدة للتحكم في عجلة القيادة، وهي غير كافية أبدًا للحصول على تحكم مثالي في عجلة القيادة، وثانيًا الشرب يتطلب منك أن تقوم بإرجاع رأسك إلى الخلف، مما يجعلك تفقد الرؤية الصحيحة للطريق
  • احرصي على النوم بقدر كافي في فترة الليل لمدة تتراوح بين 7 إلى 8 ساعات، فالنوم يمنح الجسم والعقل القدرة على التفكير والتركيز بشكل صحيح، ويُساعدك على الاسترخاء في الأوقات الصعبة، كما يُساهم على منع الشعور بالتعب أثناء النهار.
  • قومي بتشغيل الأغاني التي تُدركين أنّ كلماتها ستُساعدك على التركيز في مهمتك الحالية، فعند سماع تلك الأغاني ومزاولة الغناء خلفها، ستصلين إلى وجهتك بأمان.

كيف تعلمت قيادة السيارة

كيف تعلمت قيادة السيارة
كيف تعلمت قيادة السيارة
  • إن تجربة قيادة السيارة للمرة الأولى تكون مثيرة ومخيفة، وعلى الرغم من أن معظم الأشخاص قد درسوا بالفعل قواعد الطريق وتقنيات القيادة الصحيحة قبل أن يقودوا السيارة بالفعل، إلا أنه ما تزال هناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عند الجلوس خلف عجلة القيادة لأول مرة، ومنها:
  • العثور على مكان للتدريب. مطار مهجور لتميزه بطريقه المستقيم، او مكان به مساحات واسعة، او طرق البلدة المهجورة ايضا، او مواقف السيارات القديمة، هذه الاماكن جيدة جدا للتدريب تتيح لك المساحات الخالية التدرب على اكمل وجه.
  • البدء في الأماكِن المُخصّصة للقيادة، مِن المُهِم البدء بالتعلُم في الأماكِن المُخصّصة، لأنها تكون خالية من الناس والسيارات، وغالباً ما تكون الطُرق مستوية.
  • الجلوس مع شخصٍ متمرس، ضرورة مرافقة شخص متمرِس بالقيادة عند تعلمها، ليستطيع التوجيه وإعطاء النصائح. البدء ببطء ورفق: عدم القيادة بسرعة منذ البداية، فيجِب التروي والقيادة على مهل.
  • يوجد نوعان من السيّارات، الأولى يدوية يضطر السائق فيها إلى تغيير السرعات حسب الحاجة على الطريق، بينما النوع الثاني سيارات أوتوماتيكية يكون ناقل الحركة فيها أوتوماتيكيًا، وقد تكون قيادة النوع الثاني من السيّارات أسهل بكثير من حيث التحكّم بالسيّارة من النوع الأول التي تحتاج إلى تركيز أكبر، وعمومًا من يستطيع قيادة السيارة اليدوية يستطيع بكل سهولة قيادة الأوتوماتيك، بينما العكس قد يكون صعبًا، ولكنّه ليس مستحيلًا.
  • ومن الجدير بالذكر هنا أن السيارة الأوتوماتيك يوجد فيها دواستان فقط اليمنى للوقود، واليسرى للكوابح، بينما السيارة اليدوية لها ثلاث دوّاسات، اليمنى للوقود وهي التي تزيد السرعة وتقللها، فكلما زاد ضغطك عليها تزيد سرعة السيارة، والوسطى للمكابح واليسرى الكلتش التي تستخدم لنقل الحركة من سرعة إلى أخرى. ويوجد ما يسمى بدواسة القابض أو الهاند بريك، فهذا القابض عبارة عن لوحين أساسين يربطان المحرك بعجلات القيادة، فعند إنزال هذا القابض للأسفل يفصل المحرك عن العجلات.

الجرأة في قيادة السيارة

تجربتي مع تعلم قيادة السيارة - الجرأة في قيادة السيارة
الجرأة في قيادة السيارة
  • بالإمكان سيطرة المرأة على خوفها من قيادة السيارة. ولكل امرأة طريقة مختلفة عن الأخرى في التعامل مع الخوف من قيادة السيارة، والحل الأمثل هو عمل المرأة على التدرب ساعات طويلة للقيادة، بإشراف مدرب مختص قبل التقدم لاستصدار إجازة السوق؛ فإن وجدت المرأة نفسها غير قادرة على التحكم بمقود السيارة؛ بإمكانها اللجوء إلى طبيب نفساني يساعدها على التغلب على عقدة الخوف من القيادة.
  • و الأزواج إلى ضرورة تشجيع زوجاتهن على قيادة السيارة، وعدم انتقادهن أو التقليل من شأنهن في هذا الميدان، فالمرأة التي تتلقى التشجيع من الرجل، تشعر بثقة مضاعفة لإثبات ذاتها. مواجهة الخوف أفضل سبيل إن مواجهة الخوف هو أفضل طريقة للتغلب عليه، والهروب من مواجهة الحقيقة، يؤدي مع مرور الزمن إلى تأصل الخوف، وينبغي على المرأة أيضاً التغلب على الخجل من قيادة السيارة بسبب نظرة المجتمع، وفوق كل ذلك يجب أن تتوفر لديها الرغبة الحقيقية لتعلم قيادة السيارة؛ فكثيرات هن النساء اللاتي يفضلن الجلوس إلى جانب رجل يقود هو السيارة، وهي المدام التي تشعر أنها ليست بحاجة للقيادة؛ طالما أن هناك من يلبي الحاجة.
  • لذلك لكل من تعاني من عدم الجرأة و الخوف من القيادة ضعي لنفسك هدف وهو الاسترخاء والهدوء والامر طبيعي وملايين النساء تقود السيارة ولا مشكلة وتبدأي بتكرار كلمات ايجابية بحق نفسك بانك قادرة وتتعلمين وتعملين وتنجزين ويمكنك وتكرار كلمة انا قادرة ويمكنني فعل أي امر، كرريها باستمرار وستجدين ان وضعك قد تحسّن، وعليك بالاسترخاء والهدوء واخذ الامور بسهولة فأنت قوية وقادرة وسيدة مقدامة وفكري بحاجتك للقيادة دومًا وانها امر ممتع وتسلية.
  • كما ان هناك بعض الرجال الذين يخشون قيادة السيارة لديهم “فوبيا القيادة”، وهي لها أنواع كثيرة ومتعددة، وهي تفكير سلبي يطغى على عقل الشخص ويؤثر في أعصابه، مما يسبب له خوفاً من شيء ما، كالخوف من البحر، أو الأماكن العالية، أو الظلام، وقد تكون نتيجة موقف ما، أوقصة معينة أثرت في المتلقي وسبّبت له ردة فعل عكسية بقيت معه فترة من الزمن، مبيناً أن “فوبيا القيادة” يعاني منها بعض الرجال، وتشكل لهم عبئاً كبيراً.
  • ومن أسبابها الإضطراب النفسي الكبير، نتيجة مشاكل “فسيولوجية” متعددة، والتي قد يكون منها رؤية حادث مرعب، ومنظر بشع، أو وقوع حادث للشخص خلّف لديه رهبة القيادة، وقد يكون السبب تركيبة الشخص النفسية، مشيراً إلى أن بعض الأشخاص لديه بناء نفسي هش، ولا يملك شجاعة وجرأة تؤهله للوقوف خلف المقود، خاصةً وسط الزحام المبالغ فيه، والذي تُعد القيادة فيه أمراً مزعجاً.