يعرض لكم موقع إقرأ تجاربكم مع مرارة الفم ونوع الجنين ، و هل مرارة الفم من علامات الحمل قبل الدورة ، و هل مرارة الفم من علامات الحمل بتوأم ، و مرارة الفم للحامل في الشهر الخامس ، و متى تبدأ مرارة الفم للحامل ، و متى تنتهي مرارة الفم عند الحامل ، و علاج مرارة الفم عند الحامل ، فقد تشعرين بتغير مذاق الأطعمة، حتى تلك التي كنتِ تفضلينها قد لا تتمكنين من تناولها في فترة الحمل، خاصةً في الثلث الأولن وقد شاع اعتقاد بأن هناك علاقة بين مرارة الفم للحامل ونوع الجنين، فهل هذا الأمر صحيح؟ تعرفي إلى الإجابة في هذا المقال من خلال تجاربكم مع مرارة الفم ونوع الجنين .

تجاربكم مع مرارة الفم ونوع الجنين

تنتشرُ العديد من الخرافات التي تربط بين حموضة الفم وجنس الجنين أو مرارة الفم كإحدى علامات الحمل بولد، فهل يمكن الاعتماد على مرارة الفم لتحديد جنس الجنين ، إليكم بعض تجاربكم مع مرارة الفم ونوع الجنين :

تجاربكم مع مرارة الفم ونوع الجنين
تجاربكم مع مرارة الفم ونوع الجنين

التجربة الاولى :

تجربتي مع مرارة الفم للحامل ذكرت إحدى السيدات تجربتها مع مرارة الفم خلال مراحل الحمل الأولى، حيث تقول بأنها عانت منذ معرفتها بحملها من الكثير من التغيرات في حاسة التذوق لديها، وأصبحت تشعر بطعم مر أو معدني في فمها، كما أنها بدأت تعاني من الشعور بالغثيان، وتتعرض لنوبات من القيء الصباحي، كما إن شهيتها للأطعمة تغيرت بشكل كبير جدًا، فأصبحت تكره معظم الأطعمة ولا ترغب في تناول الطعام إلا في حالات نادرة جدًا، وتقول أن هذه المشاكل استمرت معها حتى بداية الشهر الرابع، وقد وصف الطبيب النسائي لها، نوع من الأدوية المضادة للغثيان والآمنة خلال فترة الحمل، والتي تعمل على زيادة شهية الحامل من خلال احتوائها على مجموعة من الفيتامينات المفيدة، كما تعمل على التقليل من التقلصات المعدية وتخفف الاستفراغ، وتقلل الإحساس اللاذع في فمها، وقد قالت لها صديقاتها إنها من المشاكل التي تتعرض لها كل النساء في بداية الحمل، حيث تسمى هذه الحالة وحام الحمل، كما قالت لها صديقتها، بأن الإحساس اللاذع والحمضي في فمها قد يكون دليلًا على الحمل بأنثى، ولكن الطبيب أكد لها بأن جنس المولود ليس له أية علاقة بالأحاسيس التي تشعر بها المرأة خلال حملها، فالكثير من الحوامل يعانين من مرارة الفم ويكون جنس المولود ذكر، وإن الأسباب الرئيسية لذلك هي التغيرات الهرمونية التي تعاني منها المرأة خلال مراحل الحمل الأولى، مما يسبب تغيرات الشهية.

التجربة الثانية :

تجربة إحدى السيدات كانت تقول بأنها منذ تلقيها خبر الحمل وبعد فترة وجيزة أصبحت أعاني من مرارة في الفم وكذلك الشعور بالغثيان والقيء وكذلك فقدان الشهية للطعام، وتكمل حديثها بأنه استمر ذلك للشهر الرابع بعدما وصى الطبيب المختص بتناول الأقراص التي تقلل من تهيج المعدة وحبوب فتح الشهية وتوقف الغثيان ليخفف ذلك مرارة الفم. بذلك يعد مرارة الفم واحساس التذوق بطعم مزعج حامضي مشكلة تواجه الحامل في بداية شهورها والتي تعرف بفترة الوحام وهناك ما يدور بين السيدات بأن السبب في ذلك هو الحمل بأنثى بالرغم من أن ذلك ليس إلا هواجس غير صحيحة، كما أنه لا تصاحب كل الحوامل أو أن يكون جنس المولود ذكر لهذا السبب الرئيسي في ظهور المرار يحدث لها من الأشهر الأولى في تغير واضطراب الهرمونات كارتفاع مستوى هرموني الأستروجين والبروجستيرون وغيرها من الأسباب.

قد يهمك :

هل مرارة الفم من علامات الحمل قبل الدورة

هل مرارة الفم من علامات الحمل قبل الدورة
هل مرارة الفم من علامات الحمل قبل الدورة
  • غالبا ما تزول مرارة الفم قبل الدورة الشهرية بمجرد زوال السبب الكامن، وخاصة إذا كان السبب مؤقت مثل تغير مستوى الهرمونات. يجب عليك الاتصال بطبيبك إذا استمرت مرارة الفم لفترة طويلة، وغالبا ما يحيلك طبيبك إلى طبيب أمراض الأذن والحنجرة، الذي قد ينصح بإجراء اختبار التذوق للمساعدة في تحديد السبب ومدى اضطراب الطعم.
  • خلل الذوق او مرارة الفم هي من اعراض الحمل المبكر التي تتمثل في تغير حالة الاستشعار في الفم واللسان وظهور طعم مر قريب الى حد كبير من طعم المعدن او الحموضة الشديدة كما تصف بعض الحوامل. ويعود السبب في هذا التغير الى ارتفاع مستويات الاستروجين والتي تلعب على ما يبدو، دوراً مهماً في تنظيم المذاق والتأثير في براعم التذوق.

هل مرارة الفم من علامات الحمل بتوأم

هل مرارة الفم من علامات الحمل بتوأم
هل مرارة الفم من علامات الحمل بتوأم

برأي العلم ليس لمرارة الفم علاقة للحمل ببنت أو ولد، ففي حين أنّ العديد من النساء يُعانين من مرارة الفم عند الحمل بإناث، إلا أنّ نساء أُخريات يُلاحظن زيادة شدّة مرارة الفمّ عند الحمل بذكور، ولذا لا يُمكن اعتمادها لمعرفة جنس الجنين. وعمومًا؛ مُعظم السيّدات الحوامل تُعاني من هذه المُشكلة، وعادًة ما تتلاشى بالتدريج أو تقلّ شدّتها مع التقدّم بالحمل، وحسب خبرتي الطبيّة فهي ناجمة عن: الحموضة أو حرقة المعدة. اختلاف هرمونات الجسم. وجود مُشكلة في الأسنان.

مرارة الفم للحامل في الشهر الخامس

يمكن أن تشمل أسباب مرارة الفم للحامل في الشهر الخامس كل مما يأتي :

مرارة الفم للحامل في الشهر الخامس
مرارة الفم للحامل في الشهر الخامس
  • تغيرات في مستويات الهرمونات إن زيادة مستويات هرموني الإستروجين والبروجستيرون أثناء الحمل ضرورية، لأنها تقوم بتهيئة جسم الأم لنمو الجنين، ولكنها السبب الرئيسي وراء العديد من الأعراض، مثل: الإرهاق.
  • الغثيان. مرارة الفم في الحمل. فقد يؤدي تغير مستويات الهرمونات إلى العديد من التغيرات الحسية وتغيرات في الشهية، مثل: الرغبة الشديدة بتناول أطعمة لم تكن مرغوبة قبل الحمل، أو تحول مذاق بعض الأطعمة اللذيذة إلى السيء.
  • وبالرغم من كون مرارة الفم شعورًا مزعجًا إلا أنها لا تعد مؤشرًا خطيرًا خلال فترة الحمل، إذ أنها قد تقل تدريجيًا عند انتهاء الثلث الأول من الحمل وتختفي تمامًا بعد الولادة.

متى تبدأ مرارة الفم للحامل

متى تبدأ مرارة الفم للحامل
متى تبدأ مرارة الفم للحامل
  • تظهر مرارة الفم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وعادةً ما يتلاشى مع تقدم الحمل أو بعد الولادة، في معظم الحالات ، يتحسن الشعور فى الثلث الثاني من الحمل عندما تبدأ الهرمونات في الاستقرار قليلاً.
  • قد تواجه بعض النساء الحوامل ذلك من وقت لآخر طوال فترة الحمل، خاصة بعد تعرضهن للحرقة أو تناول شيء مع مواد التحلية الاصطناعية أو أي شيء مثل: البصل.
  • قد تكون هناك أسباب أخرى للمذاق المعدني في فمك لا تتعلق بالحمل، مثل مرض السكر أو التهاب اللثة أو أمراض الكلى أو الكبد أو علاج السرطان أو وجود أجهزة أو حشوات أسنان معينة.
  • المذاق المعدني يرجع ببساطة إلى الهرمونات المتقلبة أثناء الحمل، حيث يمكن أن تؤدي التقلبات في مستويات الإستروجين أثناء الحمل إلى تقلب الشعور بهذا المذاق، وقد تشعر النساء بطعم معدني في أفواههن.

متى تنتهي مرارة الفم عند الحامل

متى تنتهي مرارة الفم عند الحامل
متى تنتهي مرارة الفم عند الحامل

بينما لا تعاني بعض الحوامل من مرارة الفم طيلة حملهن، فقد تعاني حوامل أخريات من مرارة الفم أو الطعم المعدني في الفم منذ بداية الحمل ، وتتفاوت الفترة التي قد تختفي فيها مرارة الفم من حمل لآخر، فمن الممكن أن تختفي مشكلة مرارة الفم أو تخف حدّتها في الثلث الثاني من الحمل بشكلٍ مشابه لغثيان الحمل، وذلك بسبب استقرار مستوى الهرمونات في الجسم، أو قد تستمر مرارة الفم طول فترة الحمل لتنتهي بعد الولادة.

علاج مرارة الفم عند الحامل

يوجد العديد من الإجراءات التي يمكنكِ القيام بها في المنزل للتخفيف من مرارة الفم لديكِ، وذلك عن طريق اتباع النصائح الآتية :

علاج مرارة الفم عند الحامل
علاج مرارة الفم عند الحامل
  • استخدام غسول الفم والغرغرة مع ضرورة استشارة الطبيب حول نوع غسول الفم الذي لا يضرّ بالطفل خصوصاً أن أنواع كثيرة تحتوي على الكحول.
  • التنظيف المنتظم للأسنان واللسان بالفرشاة مع معجون أسنان بطعم النعناع.
  • مضغ العلكة بطعم النعناع الخالية من السكر.
  • غسل الفم مع الماء الدافئ والملح يمكن أن يكون مفيداً أيضاً للتخلص من مرارة الفم خلال الحمل.
  • الإكثار من شرب الماء مع البارد مع الثلج خلال اليوم، إضافةً إلى عصير الليمون الطازج أو عصير الليمون.
  • تناول الحمضيات مثل البرتقال، الجريب فروت، الليمون، الأناناس والكيوي التي تساعد على التخلص من الطعم المعدني في الفم.