يقدم لكم موقع إقرأ الفرق بين الضاد والظاء ، و الفرق بين الضاد والظاء في القرآن ، و أمثلة عن الضاد والظاء ، و صفات حرف الضاد والظّاء ، و الكلمات التي تكتب بالظاء هي فقط 32 ، و قاعدة حرف الضاد ، يخلط بعضهم بين الضاد والظاء خلطًا كبيرًا في النطق والكتابة؛ وذلك لصعوبة النطق بحرف الضَّاد فهو أصعب الحروف وأشدها على اللسان، ولا يُوجَد هذا الحرف في أي لغةٍ أخرى غير العربية.

الفرق بين الضاد والظاء

لا شك أن بينهما فرقًا يغير المعنى ويقلبه أحيانا إلى معنى مضاد، ولو كان الفارق بسيطا بين الضاد والظاء والخطأ في النطق بهما غير مؤثر، لما ارتبطت الجنة بالظلال والنار بالضلال ، ويمكننا تأمل الفرق بين الضاد والظاء من خلال الأمثلة التالية :

الفرق بين الضاد والظاء
الفرق بين الضاد والظاء
  • التفريق بين الضاد والظاء من حيثُ المخرج: هناك فرق بين الضاد والظاء في المخرج، ولا يصحُّ لنا أن ننطق بِهما بدون تفريق، فهذا خطأ فاحشٌ.
  • فمخرج الضَّادِ هو: إحدى حافتَيِ اللِّسان أو كلتاهُما مع ما يُحاذيه من الأضراس العليا، بَينما مَخرج الظَّاء هو: من طرف اللسان مع أطراف الثَّنايا العُليا.
  • من حيثُ الصِّفةُ: فصِفات حرف الضاد هي: الجهر، والرَّخاوة، والاستعلاء، والإطباق، والإصمات، والاستطالة. أمَّا صفاتُ حرف الظَّاء فهي: الجهر، والرخاوة، والاستعلاء، والإطباق، والإصمات، فقد زادتْ صفةُ الاستطالة في الضاد عن الظاء.
  • كثرةُ النظرِ في بطونِ الكتبِ، وتصوّرُ الكلمةِ حينَ كتابتِها؛ فكثيرُ القراءةِ لا يستسيغُ كتابةَ (الظبي) هكذا (الضبي)،لأن الرسمَ الأولَ محفوظٌ في ذهنِه؛ ومتى عرَضه عليهِ قَبِلَه وأجازَه، على خلافِ الثاني.
  • تصريفُ الكلمةِ، وتقليبُها، ومعرفةُ نظائرِها في الاشتقاقِ؛ فإذا مرّت عليك كلمة (ظلمات)؛ فلم تدرِ كيفَ تُكتب، فأعدها إلى أصلها، وانظر إلى معناها؛ سترى أنها من (أظلم يظلم؛ فهو مظلِم…).
  • أي كلمة تبدأ بأحد هذه الأحرف: (أ- ت-ث-ذ-ز-ط-ص-ض-س) لا يوجد فيها حرف (ظاء) بتاتا!.
  • حفظ الكلمات التي تتضمن على حرف (الظاء)؛ لأنها، محصورة، بخلاف الكلمات التي تشتمل على حرف (الضاد) فإنها كثيرة.

قد يهمك :

الفرق بين الضاد والظاء في القرآن

اجتمعت الضاد مع الظاء في القرآن الكريم في أربعة مواضع ، هي :

  • اجتمعت ( لفظا ورسما ) : في سورة الشرح ( آية 3 )
  • قال تعالى : ” الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ “
  • اجتمعت ( رسما فقط ) : في سورة الإسراء ( آية 88 ) , حيث فصل بينهما التنوين
  • قال تعالى : ” قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُوا بِمِثْلِ هَـذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا “
  • اجتمعت ( لفظا فقط ) : في سورة الحجرات ( الآية 12 ) حيث فصل بينهما الألف واللام رسما
  • قال تعالى : ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ “
  • اجتمعت ( لفظا فقط ) أيضا : في سورة الفرقان ( الآية 27 ) حيث فصل بينهما الألف واللام رسما
  • قال تعالى : ” وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا “

أمثلة عن الضاد والظاء

الكلمات التي تكتب بـ الظاء هي :

  • بظر: ما يختن من المرأة.
  • جحوظ: نتوء العين.
  • حنْظَلُ: وَهُوَ شجرٌ مُرٌّ
  • غليظ
  • باهظ: مرتفع الثمن.
  • حَظّ: النصيب.
  • حَظْوَةُ: وهي الرفعة.
  • ظُلم، عكس العدل.
  • ظليم: ذكر النعام.
  • ظبي: الغزال.
  • ظعن: السفر بالنساء.
  • حَظْرُ: المنع.
  • ظرف: وهو الوعاء.
  • ظريف: خفيف الظل.
  • ظَّنُّ: عكس اليقين.
  • ظِّلُّ: ستر الشَّمْس عَنْك.
  • ظَفَر: فاز.
  • ظَّرِبانُ: حيوان ذو شوك.
  • ظُفْر: الموجود في الأصبع.
  • ظَهر: عكس بطن، (ومنها مظاهرة، ظهور… )
  • ظمأ: عطش.

الكلمات التي تكتب بـ الضاء هي :

  • ضبط : بالضبط ، ضابط ، يضبط ، مضبوط .
  • يضيع : ضائع ، مضيع .
  • ضع : الوضع .
  • يضم : انضمام ، ينضم .
  • غض ( البصر مثلا ) : يغض ، غاض .
  • ضمير : ضمائر ، يضمر ( الشر مثلا ) .
  • مضمار .
  • ضرير ( أعمى ) .
  • ظبي .
  • ضيف : ضيوف ، ضيافة ، مضيف .
  • إضافة : يضيف ، إضافات .
  • يرضي : رضا ، رضوان .
  • نظافة : نظيف ، ينظف .
  • ضخم: يضخّم ( الأمور مثلا )، تضخم ، ضخامة .
  • يفضح : فاضح، فضيحة ، فضائح .
  • ضمان : يضمن ، مضمون .
  • ضحى ( وقت الضحى ) : أضحى .
  • ضرس : أضراس .
  • حظ : محظوظ .

صفات حرف الضاد والظّاء

  • الضاد يجمع ست صفات وقيل سبعاً هي: الجهر والرخاوة والاستعلاء والإطباق والاستطالة والإصمات، ومنهم من يزيد له صفة التفشي، ويشاركه الظاء في جميع هذه الصفات إلا في صفة الاستطالة أو التفشي على القول به.
  • وأما الدال فيخالفه في صفات: الرخاوة والاستعلاء والإطباق والاستطالة والتفشي، ولم يوافقه إلا في صفتي الجهر والإصمات. ولو افترضنا أن تفخيم الدال يجعله حرف إطباق واستعلاء فإن الظاء سيبقى دائماً أقرب إلى الضاد منه، للزوم صفة الشدة للدال كيفما كان.
  • وعليه فالذي يستطيع النطق بالضاد على الوجه الصحيح الكامل، فذلك هو المتعين في حقه ولا يجوز له غيره، ومن لم يستطع ذلك ولم يجد بداً من نطقه ظاء أو دالاً مفخمة، فلا شك أن النطق به ظاء أولى لما بينهما من التقارب ، و صفات الظاء/ (الجهر,الرخاوة,الاستعلاء,الإطباق,الإصمات)

الكلمات التي تكتب بالظاء هي فقط 32

نماذج بعض الكلمات التي تكتب بالظاء :

  • الحَظْرُ: وهو المنع يعني يحظرونك المشرفين .
  • الحَظْوَةُ: وهي الرفعة .
  • الظلم .
  • الحِفْظُ: وهو ضد النسيان .
  • الظبي : وهو الغزال .
  • الظبة: وهي طرف السيف .
  • الظَّنُّ .
  • الظعن: وهو السفر بالنساء .
  • الظرف.
  • الظريف .
  • الظليم: وهو ذكر النعام .
  • الظِّلُّ .
  • الظفر : وهو ضد الخيبة .
  • الظهر.
  • الظماء .
  • اللحظ : وهو النظر.
  • اللفظ .
  • الفظاعة : من الأمر الفظيع ، وهو الشنيع .
  • النّظْمُ .
  • الكظم : وهو كتم الحزن
  • النظافة .
  • الفظاظة : وهي القسوة .
  • النظَر.
  • العَظَل : وهو الشدة ، من قولهم : أمر معظل .
  • العظم.
  • العظيم.
  • الغيظ : أعني الحنق .
  • التقريظ : مدح الحي بالشعر .
  • المواظبة.
  • الوظيفة.

قاعدة حرف الضاد

هناك قاعدتان أساسيتان :

  • أولى القاعدتين معرفة مخارج الحروف، فكل حرف له مخرج معين وصفة يتصف بها ويتميز عن غيره.
  • وإذا أردت معرفة مخرج أي حرف من الحروف فسكِّنه بعد همز الوصل، أو شدده، فحيث انقطع الصوت، فإن ذلك مخرج الحرف المطلوب وعلى ذلك، فإذا سكنت الضاد بعد همز الوصل، فإن الصوت ينقطع عند حافة اللسان وما يليها من الأضراس.
  • ولهذا قال العلماء: مخرج الضاد من أول حافة اللسان إلى ما يلي الأضراس من الجانبين أو من أحدهما، وأما صفاته فمنها: الاستعلاء وهو ارتفاع اللسان عند النطق بالحرف إلى الحنك الأعلى. ومنها: الانطباق أو الإطباق وهو تلاصق ما يحاذي اللسان من الحنك الأعلى.
  • ومنها: الاستطالة وهي: امتداد الصوت من أول حافة اللسان مع ما يليها من الأضراس، فإن زادت عن ذلك أشبهت الظاء والتبست به ، وأما الظاء: فبالنظر لقاعدة معرفة مخرج الحرف المذكورة، فإن مخرجه من طرف اللسان وأطراف الثنايا العليا.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا