يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال مفاتيح بحور الشعر العربي ، و أمثلة على بحور الشعر العربي ، و كيفية التعرف على البحور الشعرية؟ ، تعرف بحور الشعر العربي اصطلاحًا أنّها أبيات شعريّة تتناول مجموعةً من التفعيلات الرئيسة أو الفرعيّة أو كليْهما لوزن عروضي محدّد أو إيقاع موسيقي ممّا تنظم عليه القصيدة الشعرية، وتأتي مفاتيح بحور الشعر العربيّ في شطرين متقابلين في نوع التفعيلات وعددها، الشطر الأول يحمل اسم البحر، والشطر الثاني يحمل تفعيلات البحر، ويمكن من خلالها تحديد ما إذا كان البحر صافيّا، أيْ يتكوّن من تفعيلة رئيسة واحدة، أو مختلطًا بيتكوّن من تفعيلتين رئيسَتَيْن، ومن خلاله يعرف تامّ البحر ومجزوئه.

مفاتيح بحور الشعر العربي

مفاتيح بحور الشعر العربي
مفاتيح بحور الشعر العربي

كان أول من وضع مفاتيح بحور الشعر العربي هو صفي الدين الحلّي، وقد وضها للبحور الستّة عشر، وهي:

  • البحر الطويل: طويٌل له دونَ البحورِ فضائلُ          فعولن مفاعيلن فعولن مفاعل
  • البحر المديد: لمديدِ الشعرِ عندي صفاتُ            فاعلاتن فاعلن فاعلات
  • البحر البسيط: إنّ البسيطَ لديه يُبسَطُ الأملُ           مستفعلن فاعلن مستفعلن فعل
  • البحر الوافر: بحورُ الشعرِ وافرُها جميلُ          مفاعلتن مفاعلتن فعول
  • البحر الكامل: كَمُلَ الجمالُ من البحورِ الكاملُ          متفاعلن متفاعلن متفاعل
  • بحر الهزج: على الأهزاج تسهيلُ          مفاعيلن مفاعيل
  • بحر الرجز: في أبحرُ الأرجازِ بحرٌ يَسهُلُ            مستفعلن مستفعلن مستفعل
  • بحر الرمل: رَمَلُ الأبحرِ يَرويه الثقاتُ                فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتُ
  • بحر الخفيف: يا خفيفًا خَفّتْ به الحركاتُ          فاعلاتنن مستفعلن فاعلاتُ
  • البحر السريع: بحرٌ سريعٌ مالَه ساحلُ            مستفعلن مستفعلن فاعل
  • البحر المنسرح: منسرحٌ فيه يُضربُ المَثَلُ           مستفعلن مفعولات مفتعل
  • البحر المضارع: تُعدّ المضارعاتُ          مفاعيل فاعلات
  • البحر المقتضب: اقتضِبْ كما سَألوا          فاعلات مفتعل
  • البحر المجتث: إنْ جُثّتِ الحركاتُ            مستفعلن فاعلات
  • البحر المتقارب: عن المُتقاربِ قالَ الخليلُ           فعولن فعولن فعولن فعول
  • البحر المتدارك (ويُعرف أيضا بالمُحدث والخَبب): حركاتُ المُحدَثِ تَنتقلُ  لافعلن فعلن فعلن فعلُ

أمثلة على بحور الشعر العربي

مثال على البحر الطويل

يقول زهير بن أبي سلمى:

أَمِن أُمِّ أَوفى دِمنَةٌ لَم تَكَلَّمِ

بِحَومانَةِ الدُرّاجِ فَالمُتَثَلَّمِ

وَدارٌ لَها بِالرَقمَتَينِ كَأَنَّها

مَراجِعُ وَشمٍ في نَواشِرِ مِعصَمِ

بِها العِينُ وَالأَرآمُ يَمشينَ خِلفَةً

وَأَطلاؤُها يَنهَضنَ مِن كُلِّ مَجثِمِ

وَقَفتُ بِها مِن بَعدِ عِشرينَ حِجَّةً

فَلَأيًا عَرَفتُ الدارَ بَعدَ تَوَهُّمِ

مثال على البحر البسيط

يقول ابن هانئ الأصغر في قصيدة على البحر البسيط:

زادَ العقيق بخدٍ غيرِ مُنْتَقِبِ

قاني الغلالَةِ كالهنديِّ مُخْتَضِب

بدرٌ تَمَزَّقَ عنه الليلُ حين سرى

كذلك البدرُ يَسْري غَيْرَ محتجب

ذو غُرَّةٍ قُنِّعَتْ بالحسن من قَمَرٍ

ولَبَّةٍ قُلِّدِتْ بالحَلْي من شُهُب

خدٌّ أَلَمَّ لريعانِ الشبابِ به

سحرٌ تدرَّعَ فيه الماءُ باللهب

لا تُصْغِرَنِّي لكونِ الجسم مُغْتَرِبًا

فإنَّ في الجسم عقلاً غيرَ مُغْتَرِب

يَغْنَى اللبيبُ بعقلٍ منه عن فِطَنٍ

حيث استقرَّ وعن أُمٍ له وأب

وهل أَخافُ من الأيام نائبةً

وللسديد يدٌ تَسْطُو على النُّوَب

مثال على البحر الكامل

يقول عنترة بن شداد العبسي في معلقته:

هَلْ غَادَرَ الشُّعَرَاءُ مِنْ مُتَـرَدَّم

أَمْ هَلْ عَرَفْتَ الدَّارَ بَعْدَ تَوَهُّمِ

أَعْيَاكَ رَسْمُ الدَّارِ لَمْ يَتَكَلَّـم

حَتَّى تَكَلَّمَ كَالأَصَـمِّ الأَعْجَـمِ

وَلَقَدْ حَبَسْتُ بِهَا طَوِيلاً نَاقَتِي

أَشْكُو إلى سُفْعٍ رَوَاكِدِ جثَّـمِ

يَادَارَ عَبْلَـةَ بِالجَوَاءِ تَكَلَّمِي

وَعِمِّي صَبَاحًا دَارَ عَبْلَةَ وَاسْلَمِي

فَوَقَفْتُ فِيهَا نَاقَتِي وَكَأنَّـهَا

فَدَنٌ لأَقْضِي حَاجَـةَ المُتَلَـوِّمِ

وَتَحُلُّ عَبْلَـةُ بِالجَـوَاءِ وَأَهْلُنَـا

بِالْحَـزْنِ فَالصَّمَـانِ فَالمُتَثَلَّـمِ

حُيِّيْتَ مِنْ طَلَلٍ تَقادَمَ عَهْدُهُ

أَقْوَى وَأَقْفَـرَ بَعْدَ أُمِّ الهَيْثَـمِ

كيفية التعرف على البحور الشعرية؟

يمكن التعرف على البحور الشعرية واكتشاف البحر الصحيح بالنظر إلى التفعيلة الأولى، وهذا يتطلب جمع البحور التي تبدأ بنفس التفعيلة في مجموعة واحدة، وبحسب ذلك نخلص إلى أنّ المجموعات التي قد تتشكل لدينا بالنظر إلى التفعيلة الأولى هي كالآتي:

  • مجموعة (فعولن)، والتي تضم البحرين:
    • المتقارب ==> فعولن فعولن فعولن فعولن.
    • الطويل ==> فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن.
  • مجموعة (فاعلاتن)، والتي تضم الأبحر الثلاثة:
    • الخفيف ==> فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
    • الرمل ==> فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
    • المديد ==> فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلن.

وأكمل المجموعات بحسب التفعيلة الأولى على نفس النهج.

وعليه، فإذا عرفت التفعيلة الأولى ستتعرف على المجموعة، وتكون بذلك قد حددت الأبحر المحتملة وحصرتها في ثلاثة أو خمسة أبحر بدلاً من ستة عشر بحراً، والخطوة التالية تكون بمعرفة التفعيلة الثانية، وبذلك ستصل إلى نوع البحر، إذ لو تشابه البحران في التفعيلة الأولى فمن غير الممكن أنهما سيتشابهان في التفعيلة الثانية.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا