يقدم لكم موقع اقرأ مجموعة من امثلة عن الروابط التساهمية ، و مثال على مركب تساهمي ، و أنواع الرابطة التساهمية ، و أمثلة على الرابطة التساهمية الثنائية ، و الرابطة التساهمية والايونية ، و الرابطة التساهمية pdf ، عزيزي الطالب وفي هذا المقال سوف نتعرف على امثلة عن الروابط التساهمية ، تابعوا معنا :

امثلة عن الروابط التساهمية

امثلة عن الروابط التساهمية
امثلة عن الروابط التساهمية

الرابطة التساهمية في الكيمياء هي حلقة كيميائية بين ذرتين أو أيونات يتم فيها تبادل أزواج الإلكترون بينهما، ويمكن أيضا أن تسمى الرابطة التساهمية الرابطة الجزيئية، وفي هذا المقال سوف نعرض لكم امثلة عن الروابط التساهمية ، تابعوا معنا :

أمثلة على الروابط التساهمية

  • هناك رابطة تساهمية بين الأكسجين والهيدروجين في جزيء الماء (H2O) تحتوي كل من الروابط التساهمية على إلكترونين، إحداهما من ذرة الهيدروجين والآخر ذرة الأكسجين، وتشترك الذرتان في الإلكترونات، ويتكون جزيء الهيدروجين ، H2 ، من ذرتين من الهيدروجين مرتبطة برابطة تساهمية، تحتاج كل ذرة هيدروجين إلى إلكترونين لتحقيق غلاف إلكترون خارجي مستقر، ينجذب زوج الإلكترونات إلى الشحنة الإيجابية لكل من النواة الذرية، مع تثبيت الجزيء معًا.
  • يمكن أن يشكل الفسفور إما PCl3 أو PCl5 في كلتا الحالتين ، ترتبط ذرات الفسفور والكلور بواسطة روابط تساهمية، PCl3 يفترض بنية الغاز النبيلة المتوقعة، حيث تحقق الذرات أصداف إلكترون خارجية كاملة، ومع ذلك ، فإن PCl5 مستقر أيضًا ، لذلك من المهم أن نتذكر أن الروابط التساهمية في الكيمياء لا تلتزم دائمًا بقاعدة الثماني.

قد يهمك :

مثال على مركب تساهمي

تتشكل الروابط التساهمية بين ذرتين غير متماثلتين لهما قيم متطابقة أو قريبة نسبيًا، ويمكن العثور على هذا النوع من الروابط أيضًا في أنواع كيميائية أخرى، مثل الجزيئات والجزيئات الكبيرة . و نسرد لكم فيما يلي مثال على مركب تساهمي :

مركب غاز الميثان.

  • يتكون من الهيدروجين والكربون ، حيث ترتبط أربع ذرات هيدروجين مع ذرة كربون .
  • ذرة الهيدروجين يوجد عندها إلكترون واحد .
  • ذرة الكربون يوجد عندها أربع إلكترونات تكافؤ يوجد في ذرة الكربون إلكترونان داخليان ليس من إلكترونات التكافؤ ولا يشتركان في الربط.
  • إذن الربط هنا تساهمي أو مشترك كما هو الحال مع الماء وقد أسهمت كل ذرة هيدروجين بالكترون واحد لتعمل أربعة جسور رابطة بينها وبين ذرة الكربون وكل جسر منها يتكون من إلكترونين . انطبقت قاعدة الثمانية على الكربون وقاعدة الثنائي على الهيدروجين .تكتب صيغة الميثان البسيطة على شكل CH4.

مركبات تساهمية أخرى :

  •  ثاني أوكسيد الكربون CO2 ، ثاني كبريتيد الكربون CS2 ، ورابع كلوريد الكربون CCl4 ، الكحول ، النشادر ( الأمونيا ) … وغيرها .

أنواع الرابطة التساهمية

بدأ استخدام مصطلح ” الرابطة التساهمية ” لأول مرة في عام 1939م ، على الرغم من أن إيرفينج لانجموير قدم مصطلح “التساهمية” في عام 1919 لوصف عدد أزواج الإلكترونات التي تشترك فيها الذرات المجاورة . و سوف نتعرف فيما يلي على أنواع الرابطة التساهمية ، تابعوا معنا :

يعتمد على رتبة الرابطة  : وينقسم إلى ثلاثة أنواع هي :

  • الرابطة الأحادية Single bond : فيها تساهم الذرات المشاركة في تكوينها بإلكترون واحد من كل ذرة مما ينتج مشترك من الإلكترونات لكل ذرة وتسمى رابطة سيجما Sigma ويرمز لها بالرمز (σ)
  • الرابطة الزوجية Double bond : تساهم كل ذرة مشتركة في تكوينها بإلكترونين مما ينتج عنه زوجين من الألكترونات وتتكون من رابطة (σ) ورابطة تسمى باى (pi) ويرمز لها بالرمز (π)
  • الرابطة الثلاثية Triple bond : تساهم كل ذرة بثلاثة إلكترونات فينتج ثلاثة أزواج من الألكترونات وتتكون من رابطة (σ) ورابطتين (π)

تصنيف يعتمد على قطبية الرابطة : وينقسم إلى نوعين هما:

  • رابطة تساهمية نقية Pure covalent bond : هي الرابطة التى تنشأ بين ذرتين متشابهين أو متقاربين جداً في قيم الكهروسالبية فتكون السحابة الإلكترونية موزعة بالتساوي بين الذرتين.
  • رابطة تساهمية قطبية Polar Covalent bond : هي الرابطة التى تنشأ بين ذرتين مختلفين في قيم الكهروسالبية بمقدار أقل من (2) حيث يستقطب الذرة الأعلى كهروسالبية إلكترونات الرابطة نحوها فتحمل شحنة سالبة جزئياً (partial negative -δ) والذرة الأقل كهروسالبية تحمل شحنة موجبة جزئياً (partial positive +δ).

أمثلة على الرابطة التساهمية الثنائية

كما تعرفنا سابقا أن الرابطة التساهمية هي رابطة كيميائية تنشأ من تشارك زوج أو أكـثر من الإلكترونات بين ذرتين . ومن أمثلة على الرابطة التساهمية الثنائية :

المثال ١: جزيء النيتروجين:

  • تسهم كل ذرة بثلاث إلكترونات لأن المدار الخارجي لذرة النيتروجين يحتوي على خمسة إلكترونات ولذلك تحتاج كل من الذرتين إلى ثلاث إلكترونات لتصل للتركيب الثماني، ولأن كل ذرة تسهم بثلاثة إلكترونات تسمى مثل هذه الرابطة، بالرابطة التساهمية الثلاثية. ويمكن التمثيل لمثل هذه الرابطة بثلاث خطوط بين الذرتين N≡N .
أمثلة على الرابطة التساهمية الثنائية ١
أمثلة على الرابطة التساهمية الثنائية ١

المثال ٢: جزيء كلوريد الهيدروجين:

  • تحتاج ذرة الكلور (2,8,7) إلى إلكترون واحد فقط لتكمل المدار الخارجي إلى ثـمانية.
  • تحتاج ذرة الهيدروجين إلى إلكترون واحد لتصل لتركيب الهيليوم.
  • تساهم كل من الذرتين بإلكترون، واحد فتنشأ عنه رابطة تساهمية أحادية. ويكتب جزيء كلوريد الهيدروجين H-Cl .
أمثلة على الرابطة التساهمية الثنائية ٢
أمثلة على الرابطة التساهمية الثنائية ٢

المثال٣ : جزيء الكلور:

  • تسهم كل ذرة بإلكترون واحد تشترك الذرتان في زوج من الإلكترونات حتى تصل بمدارها الخارجي إلى ثـمانية إلكترونات فتنعم بالثبات الثماني
  • بسبب كون كل ذرة كلور تسهم بإلكترون واحد فقط، تسمى الرابطة بينهما رابطة تساهمية أحادية ويرمز لها بخط واحد بين الذرتين Cl – Cl  .
امثلة عن الروابط التساهمية - أمثلة على الرابطة التساهمية الثنائية ٣
أمثلة على الرابطة التساهمية الثنائية ٣

الرابطة التساهمية والايونية

الروابط الكيميائية أو الأواصر الكيميائية هي الظاهرة التي تتماسك فيها الذرات مع بعضها في الجزيئات أو البلورات أو غيرها ، وفيما يلي سوف نتعرف على كل من الرابطة التساهمية والايونية بالتفصيل ، تابعوا معنا :

الرابطة التساهمية

  • هي أحد أنواع الروابط الكيميائية حيث تتميز هذه الرابطة بالمساهمة بزوج من الالكترونات أو أكثر بين الذرات المترابطة ، حيث ينتج من هذا التجاذب تجاذب آخر جانبي يساعد على تماسك الجزيء الجديد الذي نتج عن هذه الرابطة ، فتلك الذرات تميل للمساهمة بالإلكترونات أو المشاركة بها ، حتى تجعل غلافها مليئة بالإلكترونات ، وهذه الرابطة دائماً ما تكون أقوي من قوة الرابطة بين الجزيئات مثل الرابطة الهيدروجينية .
  • في الغالب تحدث الرابطة التساهمية بين الذرات المتماثلة في السالبية الكهربائية ، فيجب أن تتوافر طاقة كبيرة حتى تتحرك الإلكترونات من الذرة وتتشارك مع الذرة الأخرى، في غالب الأمر تحدث الرابطة التساهمية بين اللافلزات على عكس الروابط الأيونية التي تحدث في الغالب بين الذرات الفلزية والذرات اللافلزية .
  • الرابطة التساهمية تتميز بقوتها عن باقي الروابط الأخرى ، وعلى عكس الروابط الأيونية ترتبط الأيونات بقوة كهرو ساكنة ليست موجهة ، إلا أن الرابطة التساهمية ذات توجيه عالي ، والنتيجة من هذا الترابط فإن الجزيئات التي ترتبط برابطة تساهمية تميل إلى تكوين أشكال مميزة أكثر .

الرابطة الأيونية

  • الرابطة الأيونية هي رابطة تنشأ بين ذرتين مختلفتين في القدرة على فقد أو كسب الإلكترونات ، حيث تتكون هذه الرابطة بين أيوني الذرتين الموجب والسالب حيث ينشأ عن هذا الترابط قوة جذب كهربائي بين الذرتين ، وكما قلنا إن هناك اختلاف بين الذرتين في قدرة الفقد والاكتساب للأيونات فمثلا ذرة الأكسجين تحتاج إلى أيونين من البوتاسيوم لأن المدار الأخير للأكسجين يحتاج إلى إلكترونين حتى يصل إلى الاستقرار أي عندما يصل إلى ثماني إلكترونات .
  • عادةً ما تحدث هذه الرابطة بين الفلزات ذات الطاقة الأيونية المنخفضة والتي تميل إلى فقدان الإلكترونات ، مع اللافلزات التي تميل لاكتساب الالكترونات وهي ذات أُلفة إلكترونية مرتفعة .

الرابطة الايونية تتكون في ثلاث خطوات وهي:

  • يفقد أولاً المعدن أو الفلز الإلكترون النشط الأكثر بعداً عن النواة ويفقد قوة جذبه حتى يصبح هذا الفلز موجب الشحنة .
  • الخطوة التالية تأتي مع اكتساب اللافلز لهذا الإلكترون ويصبح اللافلز سالب الشحنة.
  • هنا في الخطوة الثالثة يحدث تجاذب بينهما يسمى التجاذب الكهرو ستاتيكي بين الأيون الموجب والأيون السالب .

الرابطة التساهمية pdf

كما ذكرنا سابقا أنه توجد الرابطة التساهمية في العديد من الجزيئات التي تتكون من ذرتين مثل جزيء الأكسجين والهيدروجين وكذلك الفلور والكلور والبروم . و للمزيد من المعلومات المرجوا الضغط على الرابط التالي :