يقدم لكم موقع إقرأ تجاربكم مع تشنج الأطفال ، و أسباب تشنج الأطفال عند السقوط ، و أشكال التشنجات عند الأطفال ، و التشنجات الحميدة عند الأطفال ، و أفضل علاج للتشنجات الأطفال ، و خطورة التشنجات عند الأطفال ، بالنسبة إلى التشنُّجات عندَ الأطفال ، يقوم الأطفال برفع وثني الذراع فجأةً، ويحنون العنق والقسم العلوي من الجسم نحو الأمام، ويجعلون الساق مستقيمةً ، إليكم مجموعة معلومات عن تشنج الاطفال من خلال تجاربكم مع تشنج الأطفال ، فتابعوا معنا السطور القادمة.

تجاربكم مع تشنج الأطفال

يرتعب الآباء حين يعلمون أن أطفالهم مصابون بـ«الصرع»، ويعتقد البعض أن المرض سيظل ملازما للطفل هم مدى الحياة، ولكن الحقيقة أنه يمكن الشفاء منه تماما، عن طريق الأدوية، أو بعض الأنظمة الغذائية، أو التدخل الجراحي، و فيما يلي نموذج قصة تجاربكم مع تشنج الأطفال .

تجاربكم مع تشنج الأطفال
تجاربكم مع تشنج الأطفال
  • سيدة تحكي قصتها و تقول مريت بهالحالة في بنتي اول مرة لما كنا في الغربة وعمرها سنه تخيلي كانت حرارتها مرتفعه وبعدين نزلت وفرحت قلت الحمدلله انها نزلت وربك كريم على جيت ابوها من الدوام كنت بروشها وجاتها حالة التشنج صرت اصرخ زي المجنونة واحنا في قرية صغيرة بالمرة مافيها خدمات وديناها المستشفى الوحيد هناك.
  • بس الحمدلله الدكتور عرف اللي فيها على طول لأنها جاتها الحالة وهي عندهم وعرف انه تشنج حراري والمرة الثانية جاتها وانا عند اهلي ووديتها مستشفى معروف تقولي الدكتورة هذا صرع قلتلها انا عارفة ومتاكدة انه مو صرع قالتلي انتي مو راضية تقتنعي انه اللي في بنتك صرع واسلوبها جاف بالمرة قهرتني وشلتها مستشفى ثاني.
  • ولما قلت للدكتور انه بنتي عندها تشنج حراري كأنه استغرب وقعد يقرا في كتاب ساعه وماتوصل لنتيجه بس المهم نوموها عندهم واعطوها خافض وخلوها تحت الملاحظة يومين وبعدين خرجتها على مسؤليتي ووحدة قالتلي في المستشفى اللي في القرية انه التشنج باذن الله مايستمر يعني لعمر معين ويوقف والحمدلله كلامها صحيح ماشاء الله تبارك الله بعد اذن الله اخر مرة جاها التشنج.
  • كان عمرها سنتين والحين عمرها 6سنين الحمددلله كثيرا من قبل ومن بعد اذا جتها الحرارة احاول اول باول انزل حرارتها اروشها واسوي كمادات واعطيها المضاد وخافض بس اهم شي ماتزيد الحرارة واذا زادت مرة اوديها المستشفى وليومك هذا اذا سخنت بنتي اخاف كثير واحط يدي على قلبي وادعي ربي انه تنزل حرارتها.

قد يهمك :

أسباب تشنج الأطفال عند السقوط

في كثير من الحالات لا يمكن تحديد أسباب التشنجات عند الأطفال بوضوح، ولكن تم التعرف مؤخرًا على مجموعة من العوامل المسببة للتشنجات نذكر بعضًا منها في ما يأتي :

أسباب تشنج الأطفال عند السقوط
أسباب تشنج الأطفال عند السقوط
  • الإصابة بحالات الصرع لدى الأطفال أو وجود تاريخ عائلي في مثل الإصابة بالصرع.
  • وجود خلل في نسب المعادن في الدم كما هو الحال في: الصوديوم، والكالسيوم والمغنيسيوم.
  • الإصابة بحالات الشلل الدماغي.
  • إضطرابات في مستويات السكر بالدم كارتفاع أو انخفاض نسبة السكر في الدم.
  • التعرض إلى حالات الفشل في وظائف الكبد. الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الدماغ.
  • الإصابة ببعض الأمراض الجلدية العصبية.
  • نتيجة ارتفاع مفاجئ في درجة حرارة الجسم عند بدء الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا، أو الإصابة بالتهابات الحلق عند الطفل من عمر 6 أشهر حتى 5 سنوات.
  • تناول بعض أنواع الأدوية والإصابة بالأمراض الوراثية.
  • حدوث التشوهات الخلقية في الدماغ.
  • الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل الفشل الكلوي وغيره.

أشكال التشنجات عند الأطفال

من أشكال التشنجات عند الأطفال :

أشكال التشنجات عند الأطفال
أشكال التشنجات عند الأطفال
  • التشنجات الجزئية المعقدة يحدث هذا النوع من التشنجات عادة في الفص الصدغي للدماغ ، وهي منطقة المخ التي تتحكم في العاطفة ووظيفة الذاكرة . تستمر هذه النوبة عادة ما بين دقيقة إلى دقيقتين . عادة ما يتم فقد الوعي أثناء هذه النوبات ويمكن أن تحدث مجموعة متنوعة من السلوكيات عند الطفل .
  • قد تتراوح هذه السلوكيات بين الإسكات ، وعضد الشفاه ، والركض ، والصراخ ، والبكاء أو الضحك . عندما يستعيد الطفل وعيه ، قد يشكو الطفل من التعب أو النوم بعد النوبة وهذا ما يسمى فترة ما بعد التشنج .
  • التشنجات الجزئية البسيطة التشنجات عادة ما تستغرق أقل من دقيقة واحدة . قد يظهر للطفل أعراض مختلفة بناءً على منطقة الدماغ المصابة إذا كانت وظيفة الدماغ الكهربائي غير الطبيعية في الفص القذالي (الجزء الخلفي من الدماغ المسئول عن الرؤية) ، فقد يتم تغيير بصر الطفل .
  • عادة ما تتأثر عضلات الطفل . يقتصر نشاط النوبة على مجموعة العضلات مثل الأصابع أو العضلات الأكبر في الذراعين والساقين . لا يضيع الوعي في هذا النوع من النوبات ، قد يصاب الطفل أيضًا بالتعرق أو الغثيان أو يصبح شاحبًا .
  • تشنجات الواهن والضعف هناك فقدان مفاجئ لحركة العضلات وقد يسقط الطفل من وضعية الوقوف أو يسقط رأسه فجأة أثناء النوبة ، الطفل يرتخي ولا يستجيب لما حوله .
  • التشنجات الرمعية يشير هذا النوع من النوبات إلى حركات سريعة أو الرجيج المفاجئ لمجموعة من العضلات تميل هذه النوبات إلى التجمعات ، مما يعني أنها قد تحدث عدة مرات في اليوم ، أو لعدة أيام متتالية
  • التشنجات الطفولية يحدث هذا النوع النادر من اضطراب النوبة عند الرضع قبل سن ستة أشهر . هناك نسبة عالية من حدوث هذه النوبة عندما يستيقظ الطفل ، أو عندما يحاول الذهاب إلى النوم . عادة ما يكون لدى الرضيع فترات قصيرة من حركة الرقبة أو الجذع أو الساقين التي تستمر لبضع ثوان . قد يتعرض الرضع لمئات من هذه النوبات في اليوم . هذا يمكن أن يكون مشكلة خطيرة ويمكن أن يكون لها مضاعفات طويلة الأجل .
  • تشنجات الحمى يرتبط هذا النوع من النوبات بالحمى . تُرى هذه النوبات بشكل شائع لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و 6 سنوات وقد يكون هناك تاريخ عائلي لهذا النوع من النوبات . تسمى نوبات الحمى التي تستمر أقل من 15 دقيقة ، وعادة لا يكون لها آثار عصبية طويلة الأجل . تسمى النوبات التي تدوم أكثر من 15 دقيقة معقدة وقد تحدث تغيرات عصبية طويلة المدى في الطفل .
  • تشنجات تَوَتُّرِيَّةٌ تتميز هذه النوبة بخمس مراحل تحدث عند الطفل . سيثني الجسم والذراعين والساقين (يتقلص) ويمتد (يُصعد للخارج) وتقلص العضلات واسترخاءها ، تليها فترة ما بعد التشنج . خلال فترة ما بعد الولادة ، قد يكون الطفل نائماً ، ويعاني من مشاكل في الرؤية أو الكلام ، وقد يعاني من صداع أو تعب أو آلام في الجسم .

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

التشنجات الحميدة عند الأطفال

التشنجات الحميدة عند الأطفال
التشنجات الحميدة عند الأطفال
  • التشنجات الحميدة عند الأطفال أو ما يطلق عليها الصرع الرولاندي الحميد، وهو من أحد أشكال الصرع الذي يحدث التشنجات بسبب وجود خلل فى وظيفة الجهاز العصبى مما قد يؤثر على حركة العضلات أو حدوث اضطراب كهرباء فى المخ مما يؤدي إلى تغيرات سلوكية وجسدية متعددة حيث يصعب التعامل معها أو السيطرة عليها.
  • لا يوجد هناك أسباب أساسية توصل إليها الأطباء متعلقة بإصابة الأطفال بهذه الحالة، ولكن ما تم التوصل إليه هو أنه يعتبر السبب الأكثر شيوعاً هو التغيير الهيكلي في الدماغ وقد يكون هذا بسبب إصابة سابقة مثل نقص الأكسجين في الدماغ ويمكن أن يكون بسبب تغير في طريقة تطور الدماغ.
  • الأسباب الجينية قد يكون لها دور أيضاً في الإصابة بهذه المشكلة وهذا لأن هناك عدد جينات معين مرتبط بالتشنجات ، يمكن أن تؤدي أسباب التمثيل الغذائي الى تغيرات في وظائف المخ مما يؤدي بدوره إلى التشنجات.

أفضل علاج للتشنجات الأطفال

عند ملاحظة التشنجات لدى الرضيع يجب التوجه على الفور للطبيب والذي يجري الفحوصات اللازمة التي بدورها تساعد على التعرف على السبب الرئيسي ، و قد يشمل العلاج ما يلي :

  • بعد استبعاد الحالات التي لا تقع تحت تقسيم أل EPILEPSY يكون العلاج عن طريق أخذ أدوية التشنجات باستمرار والبداية تكون عادة بدواء واحد وبجرعة محددة وقليلة من ثم تزداد الجرعة التي سوف يأخذها المريض بالتدريج كل بضعة أيام حتى نصل للجرعة التي تتحكم في التشنجات أو نصل الي الجرعة القصوى.
  • ولا يضاف دواء أخر ألا في حالة فشل الدواء الأول واستمرار اخذ الأدوية لا يوقف قبل سنتان أو ثلاث ويجب التوقف بالتدريج وقد نجد في الأسبوع الأول للمولود من وجود ارتعاشات واهتزازات وتتكرر هذه الحالة عده مرات في اليوم الأول وهي ليست خطيرة ويمكن إيقافها بثني ذراع المريض.
  • أو عن طريق ثني ركبته كما نجد المولود مازالت لديه القدرة على متابعة الأشياء بعينيه ويرجع سبب هذه الاهتزازات بأن أجهزة الجسم لازالت في مرحلة النمو ولذلك قد يحدث نقص مؤقت في إفراز الغده الدرقية أو نقص بالكالسيوم خصوصًا مع لبن الأبقار كما أن قدرة الكليتين في المولود الجديد لازالت.
  • لا تستطيع التوازن بين الفسفور والكالسيوم وأيضًا عندما تكون الأم مصابة بمرض السكر فيحدث العكس في المولود ونقص في السكر ولذلك يجب إعطاء المولود محلول الجلوكوز بالفم أو في الحالات الشديدة بالوريد.

خطورة التشنجات عند الأطفال

خطورة التشنجات عند الأطفال
خطورة التشنجات عند الأطفال
  • تعدّ التشنجات من الحالات الخطيرة عندما تستمرّ أو تتكرّر من 5 إلى 6 مرات خلال 6 شهور. وفي هذه الحالة يجب التوجه إلى الطبيب المختص فورًا لتجنب المضاعفات واستبعاد خطورة التشنجات عند الأطفال ، والتي قد تتمثل في نقص الأكسجين بالمخ وحدوث بؤرة فرعية للطفل.
  • يجب المتابعة مع الطبيب عند حدوث أول نوبة من التشنجات لأنها قد تكون بداية نوبات صرع أو قد لا تكون، لذلك يجب الحذر والمعرفة وتشخيص ما يحدث للطفل مبكرًا.