يعرض لكم موقع إقرأ تجاربكم مع ولادة التوأم ، و تجارب ولادة التوأم قيصري ، و حاسبة موعد ولادة التوأم ، و مميزات وعيوب التوأم ، و ولادة التوأم في كيسين ، و ولادة التوأم في أول التاسع ، هناك حكايات كثيرة، تحكيها الجدات عن حمل التوأم وولادته، بعضها حقيقي وبعضها من قبيل المبالغة والخرافة، فهل حقًا توجد طرق طبيعية للحمل في توأم؟ وهل ولادة التوأم سهلة أم صعبة؟ كل هذه الأسئلة وأسئلة أخرى ، نجيب عنها في المقال التالي تحت عنوان تجاربكم مع ولادة التوأم .

تجاربكم مع ولادة التوأم

إليكم أفضل نماذج عن تجاربكم مع ولادة التوأم :

تجاربكم مع ولادة التوأم
تجاربكم مع ولادة التوأم

التجربة الاولى :

  • تجربتي في ولادة التوائم بعد زواجي بفترة تسعة أشهر رزقني الله بأول طفلة لي، وحين أتمت عامها الثامن قررت أن أنجب مرة أخرى، ولكني واجهت صعوبة في الحمل بسبب بعض التأثيرات من الموانع الهرمونية.
  • تابعت مع طبيبتي حتى أصبح الأمر طبيعيًا وحدث الحمل مرة أخرى، ووجدت أنهم توأم متماثلين، وكنت أعاني خلال فترة حملي من التعب الشديد بسبب إهمالي في الغذاء الخاص بي، ونفس الوقت كنت أعمل فيه.
  • في بداية الشهر التاسع شعرت بألم شديد في الظهر وأسفل بطني، فأخبرت زوجي وذهبنا فورًا إلى الطبيبة، وبعد الفحص السريري قالت إنه حان وقت خروج صغاري لإضاءة بيتنا، وتمت الولادة على خير بصورة طبيعية.
  • قررت حينها التفرغ لأطفالي وترك العمل، وخلال الخمس شهور الأولى كنت أعاني معهم كثيرًا رغم أنهم متماثلين ولكن كانت أوقات نومهم مختلفة، وكانت رضاعتهم صناعية، فهذا سهل أمر أن نتناوب أنا وزوجي على الرضيعين.
  • ويوم بعد يوم بدء الصغار في الكبر أمام عيني وكانت تغمرني سعادة شديدة وأنا أراهم أمام أعيني بهذا الحال وأول خطوة لهم وهم ممسكين بيد بعضهم البعض، فما أجمل أن يرزقكم الله بتوأم.

التجربة الثانية :

  • خلال هذه الفقرة سأسرد لكم تجربة صديقتي المقربة في ولادة التوأم، فبعد أن تزوجت بعامين وسمعت خبر حملها الأول ذهبت للمتابعة مع الطبيب الخاص بالنساء والتوليد، وبعد دخولها في الشهر الرابع تبين في السونار أنها تحمل ولد وبنت.
  • كانت سعيدة جدًا في هذا الوقت وأيضًا كان داخلها شعور القلق من الولادة والتربية وكيف ستهتم بطفلين في آن واحد، وأتمت شهور حملها على خير وجاءت اللحظة الحاسمة للولادة. كانت تعاني من الطلق الخاص بالولادة الطبيعية، فقام الطبيب بعمل سونار لها قبل الولوج لغرفة العمليات وتبين فيه أن أحد الصغار يأخذ الوضع الطبيعي للولادة الطبيعية والآخر رأسه لفوق ولم ينزل للحوض بعد.
  • تحير الطبيب حينها وقد أقر أن الولادة ستكون قيصرية، ولكن فوجئ بنزول رأس الولد من الحوض، فقام بإتمام عمليتين الأولى ولادة طبيعية والأخرى قيصرية. بعد أن تمت الولادة وذهبت صديقتي للمنزل كانت أمها وأختها يراعونها في ذلك الوقت، وبعد إتمام شفائها أصبحت وحدها المسؤولة عن الطفلين، فقد كانت تعاني من ذلك الأمر فلجأت للاستعانة بإحدى المربيات لمساعدتها على تربية الرضع. ظل هذا الوضع حتى أن كبر الأطفال وتم دخولهم إلى أول المراحل الدراسية وأصبح الأمر سهلاً لها.

قد يهمك :

تجارب ولادة التوأم قيصري

في الحالات الطبيعية لا تشكل الولادة الطبيعية أي ضرر على المرأة الحامل بتوأم، وفي حال كانت الأجنة قد اتخذت الوضعية المناسبة للولادة، لا تكون نسبة تعرضك لأي مشكلة خلال الولادة مرتفعة ولكن لا شك أن الولادة القيصرية تبقى الخيار الآمن من أجل ولادة التوأم ، إليكم بعضا من تجارب ولادة التوأم قيصري :

تجارب ولادة التوأم قيصري
تجارب ولادة التوأم قيصري
  • ولدت قيصري وعلى الافلب اذا كنتي بكريه وتوأم.غالبا الولاده قيصريه مضمونه وامنه لكي وللجنينين. العمليه ما اخدت وقت وبنج نصفي..نمت ليله بالمستشفى..ومن اول يوم روحت البيت طبعا لازم تستمري على المسكنات والادويه الي بتكتبهم لكي الدكتوره بعد العمليه وفي نصائح عشان العمليه طبعا من تاني يوم الصبح بعد العمليه لازم تتحركي كتير وتمشي وتروحي وتيجي .
  • ما عدا حمل الاشياء الثقيله. انا من اول يوم وانا رايحه جايه مشاوير عشان تركت ولادي بالخداج ورجعت البيت لحالي. رضعت واح الاول.والتاني كان لسه ممنوع من الرضاعه.
  • رضعت واحد بالمستشفى .وحاولت انو ينزل حليب ما زبط استخدمت الشفاطه اليدويه عشان تساعد على طلوع الحليب ما بنصح فيها بالمره وكنت لما صارو عندي التنين الحمد لله ارضعهم بالدور اول شي طبيعي وبعدين صناعي ورا بعض كل 3 ساعات.
  • استمرت رضاعتهم الطبيعيه شهرين بس بسبب قلة وزنهم وضعفهم الشديد اعتمد على الحليب الصناعي. بنامو معي بنفس الغرفه بقصد انا الي بنام معاهم بنفس غرفتهم بعد ال 6 شهور صرت انا بغرفتي واتركهم لحالهم ولما يبكو باليل بسمعهم.

حاسبة موعد ولادة التوأم

حاسبة موعد ولادة التوأم
حاسبة موعد ولادة التوأم
  • لو كان الحمل بتوأم ثنائي المشيمة الأمثل أن تتم الولادة في الأسبوع الـ 37 من الحمل، ولو كان الحمل بتوأم أحادي المشيمة فالأفضل أن تتم الولادة في الأسبوع الـ 36 وتزداد أخطار مصرع الأطفال أثناء الإنجاب حالَما يكون الحمل بتوأم، وتتيح هذه النتائج معلومات إرشادية للأمهات والأطباء عن الزمان الأقل خطورة لولادة التوأم.
  • اعتمدت معلومات هذه التعليم بالمدرسة التي أجراها نادي طبي عالمي على إعادة نظر 32 دراسة سابقة تم فيها حصر معلومات الحمل والولادة الخاصة بالتوائم على مدى 10 سنوات، ووصل عدد حالات التوائم التي تمت مراجعتها 35171 ظرف حمل، منها 29685 ثنائي المشيمة، و5486 أحادي المشيمة.
  • وحذّرت النتائج من أن تصرف الولادة في الأسبوع الـ 34 من الحمل بتوأم يزيد مخاطر مصرع الولد، وأنه حتى الأسبوع الـ 37 يمكن تفادي خطر سكري الحمل، بل أخطار الرض بذاك السكري ترتقي مع الوصول إلى الحمل الأسبوع الـ38، وتزاد أيضاً احتمالات حالات وفاة المواليد.
  • وجرّدت نتائج الدراسة على أنه في وضعية كان الحمل بتوأم ثنائي المشيمة من الأجود أن تحدث الإنجاب في الأسبوع الـ 37 من الحمل، ولو أنه الحمل بتوأم أحادي المشيمة فالأجدر أن تتم الولادة في الأسبوع الـ 36.

مميزات وعيوب التوأم

مميزات وعيوب التوأم
مميزات وعيوب التوأم

مميزات التوأم :

  • تميل التوائم إلى أن تكون أصغر ، بالنسبة لأعمارهم ، من الاجنة العادية او الوحيدة، كما أنهم يعانون من تلف في الدماغ و عيوب جسدية أخرى أكثر من غيرهم.
  • يظهر التوائم المتطابقون أيضا أوجه تشابه قوية من حيث القدرات الخاصة ، مثل القدرات الموسيقية و الفنية.
  • يميل التوائم إلى التنافس على جذب انتباه الكبار ، و تقليد كلام و سلوك بعضهما البعض ، و الاعتماد على بعضهما البعض في الشركة خلال سنوات ما قبل المدرسة.
  • يواجه العديد من التوائم صعوبة في تطوير الشعور بالهوية الشخصية، هذا ينطبق بشكل خاص على التوائم المتطابقة و غير المتطابقة من نفس الجنس.
  • يستمتع الآخرون بعلاقة التوائم الوثيقة و الاهتمام الذي يتلقونه نتيجة للتشابه في المظهر. تم الإبلاغ عن أن المشكلات السلوكية أكثر شيوعا بين التوائم المتزوجين أكثر من الرجال غير المتزوجين في نفس العمر.
  • مع تقدمهم في السن ، يتطور التنافس بين الأشقاء عادة ما يأخذ أحد التوأمين دور القائد ، مما يجبر الآخر على تولي دور التابع.
  • التشابه العقلي بين التوائم المتماثلة أكبر بكثير من التشابه بين التوائم غير المتطابقة و يستمر هذا حتى سن الشيخوخة.

عيوب التوأم :

  • زيادة المشاكل الهضمية: الحمل بتوأم قد يزيد من شدة الاضطرابات الهضمية كالتقيؤ الحملي والغثيان الصباحي وانخفاض الشهية تجاه الطعام وقد تؤدي هذه الاضطرابات إلى فرط القيء الحملي مما يستدعي الدخول إلى المستشفى خاصة في حال بدأ وزن الأم بالتناقص.
  • سكري الحمل: سكري الحمل هو الحالة التي تعاني منها الأم خلال الحمل دون أن تكون مريضة بداء السكري من قبل الحمل، يصيب سكري الحمل حوالي 5 % من حالات الحمل المفرد وتزيد نسبة حدوث سكري الحمل عند الحمل بالتوائم ويجب علاج هذه الحالة بشكل سريع والسيطرة على نسبة السكر في الدم مع الانتباه إلى أن أدوية السكر الفموية غير آمنة خلال الحمل وتتم السيطرة على هذه النسبة من خلال إعطاء حقن الأنسولين الآمنة في الحمل.
  • تسمم الحمل: حالة مرضية تحدث خلال الحمل ويزيد خطرها في حال الحمل بتوأم يحدث فيها ارتفاع في ضغط الدم والبروتين في البول وتشمل أعراضها زيادة وزن بسرعة وصداع وتورم، وفي حال تُركت دون علاج قد تتطور الحالة إلى تسمم الدم الذي قد يهدد حياة الأم والجنين وفي هذه الحالة يحاول الأطباء السيطرة على تسمم الحمل من خلال إعطاء أدوية خافضة لضغط الدم ومضادة للاختلاج وذلك من أجل ضمان بقاء الجنين لأطول فترة داخل الرحم ولكن في حال عدم الاستجابة للعلاج يكون الحل الوحيد هو ولادة الجنين.
  • المخاض المبكر: يزيد الوزن داخل الرحم إلى حد أعلى من الحالات الطبيعية عند الحمل بتوأم مما يؤدي إلى هبوط الرحم بشكل مبكر وبالتالي يزيد احتمال حدوث المخاض المبكر وهذا قد يستدعي الأطباء لإعطاء أدوية لوقف المخاض المبكر وأدوية أخرى تحفز على نضج رئتي الأجنة من أجل الحفاظ على حياة التوأمين معاً.
  • ارتفاع الضغط خلال الحمل: خلال الحمل المفرد تكون نسبة الإصابة بارتفاع ضغط الدم حوالي 6.5% وتزداد هذه النسبة إلى حوالي الضعف 12.7% في حالات الحمل بتوأم وهذه الحالة تحتاج إلى العلاج بسرعة، لأن الانخفاض في ضغط الدم خلال الحمل يحدث بشكل غير مرضي نوعاً ما ويكون من مضاعفات الحمل والإرهاق الذي تتعرض له الأم وقد لا يكون خطير إلا في حالات خاصة، أما الارتفاع في ضغط الدم فهو حتماً حالة مرضية تحتاج إلى استشارة طبية سريعة.

ولادة التوأم في كيسين

لم يتم إيجاد سبب قاطع وراء حدوث حمل التوأم في كيسين منفصلين، لكن هناك بعض العوامل من شأنها رفع فرصة حدوث ذلك ، وهي الموضحة فيما يلي :

ولادة التوأم في كيسين
ولادة التوأم في كيسين
  • تناول الأدوية المنشطة للمبيض حتى يقوم بالتبويض بكميات كبيرة، مما يؤدي إلى إنتاج بويضتين في نفس الوقت، وهو تحديدًا ما يسبب الحمل بتوأم بشكل عام.
  • وجود سابقة عائلية بالحمل بتوأم.
  • ممارسة الأم عادة التدخين قد تزيد من فرصة الحمل بتوأم.
  • الامتناع عن تناول حبوب منع الحمل بشكل مفاجئ، حيث يساهم ذلك في زيادة نشاط المبيض بشكل كبير، وهو ما يُمكن أن يؤدي إلى الحمل بتوأم.
  • في حالة تجاوز الأم عمر 35 عام فإن فرصة حملها بتوأم تكون كبيرة مقارنةً بغيرها من النساء الأصغر سنًا.

ولادة التوأم في أول التاسع

الحامل بتوأم من أكثر الحوامل عرضة للولادة المبكرة، حيث أن الرحم لا يتسع للتوأم كلما زاد حجم الأجنة، لذا تواجه السيدة الحامل بتوأم كثيرًا خلال فترات حملاها وبالأخص خلال الشهور الأخيرة. وقد تم إجراء دراسة حول الحمل بتوأم ما المدة المحددة له وما الوقت المناسب للولادة ، وهل تكمل الحامل الشهر التاسع ؟

ولادة التوأم في أول التاسع
ولادة التوأم في أول التاسع
  • أجرى العلماء من مختلف البلاد لعالمية خاصةً في الولايات المتحدة الأميركية وكندا وبريطانية ان من المفضل ولادة التوأم قبل الوصول الى الأسبوع الأربعين من الحمل وذلك لأن نسبة موت حديثي الولادة هي الأعلى عند التوائم.
  • وأكدت الدراسات والأطباء ان الوقت المناسب لولادة التوأم الذي كل واحد منهم يملك مشيمة خاصة به يجب ان تكون في الأسبوع 37 من الحمل أمّا ولادة التوأم الذيم يملكون نفس المشيمة يجب ان تكون قبل الأسبوع الـ 36 من الحمل أو خلاله ومن هنا ننصحك بالاستمرار بزيارة الطبيب في الثلث الثالث من الحمل للأطمئنان على صحة الأجنة.