يقدم لكم موقع إقرأ مطويات عن الشلل الدماغي ، و تعريف الشلل الدماغي ، و بحث علمي عن الشلل الدماغي ، ودراسات عن الشلل الدماغي ، و حالات شفيت من الشلل الدماغي ، الشلل الدماغي هو مجموعة من الاضطرابات التي تؤثر على الحركة، أو قوة العضلات أو وضعيتها ويحدث نتيجة تلف للدماغ غير الناضج في مرحلة نموه، غالبا قبل الولادة وتظهر العلامات والأعراض خلال فترة الرضاعة وسنوات ما قبل المدرسة بصفة عامة ، وللتعرف اكثر على مرض الشلل الدماغي تابعوا معنا المطويات التالية تحت عنوان مطويات عن الشلل الدماغي.

مطويات عن الشلل الدماغي

تحصل الإصابة بالشلل الدماغي نتيجة حصول عطب وخراب في مجموعة من الخلايا المخية أو الحزم العصبية التي تتحكم في مجموعة من العضلات، وعليه تكون الأعراض مختلفة حسب نوع الإصابة ومكانها ودرجة تأثيرها، وفيما يلي سنتعرف على مجموعة من المطويات عن الشلل الدماغي تابعوها معنا.

مطويات عن الشلل الدماغي 1
مطـويات عن الشلل الدماغي 1
مطويات عن الشلل الدماغي 2
مطـويات عن الشلل الدماغي 2
مطويات عن الشلل الدماغي 3
مطـويات عن الشلل الدماغي 3
مطويات عن الشلل الدماغي 4
مطـويات عن الشلل الدماغي 4
مطويات عن الشلل الدماغي 5
مطـويات عن الشلل الدماغي 5
مطويات عن الشلل الدماغي6
مطـويات عن الشلل الدماغي 6

قد يهمك :

تعريف الشلل الدماغي

الشلل الدماغي، هو اضطراب دائم في الحركة والوضعية بسبب تلف الدماغ النامي. CP ، اليكم المزيد من المعلومات في الفقرة الاتية :

تعريف الشلل الدماغي
تعريف الشلل الدماغي
  • الشلل الدماغي هو: حالة التعوق الحركي التي يعاني منها الطفل الذي يصاب في باكورة حياته بعامل ضار يؤدي الى توقف في النمو او تلف في الدماغ اثناء فترة نموه وهو اعاقة حركية غير متطورة. فالشلل: يعني فقدان السيطرة على العضلات والدماغي: يعني ان السبب هو اصابة الدماغ (الجهاز العصبي المركزي)
  • قد تحدث الاصابة اثناء فترة الحمل او الولادة او الايام او السنوات الاولى من العمر.
  • يتسبب الشلل الدماغي في خلل في الحركة مع ردود فعل غير طبيعية، ارتخاء أو تيبُّس في الأطراف والجذع، وضعية غير طبيعية للجسم، وحركات لا إرادية، ومشي غير مستقر، أو مزيج من تلك الأعراض.
  • قد يعاني مصابو الشلل الدماغي من مشاكل في البلع، وعادة ما يكون لديهم عدم اتزان بين عضلات العينين بحيث لا تنظر العينان إلى نفس الشيء. قد يكون أيضًا لديهم نقص في نطاق الحركة للعديد من المفاصل نتيجة التيبّس العضلي.
  • تأثير الشلل الدماغي على الوظيفة يختلف بشكل كبير. بعض المصابين به يمكنهم المشي، وآخرون يحتاجون للمساعدة. بعض المصابين لديهم ذهن طبيعي أو شبه طبيعي، ولكن آخرين لديهم إعاقات ذهنية. قد يوجد أيضًا صرع، أو عمى، أو صمم.
  • والشلل الدماغي ليس مرضاً، إنَّما هو مجموعة من الأَعرَاض التي تَنجُم عن تشوهات أو أضرار في أجزاء الدماغ التي تضبطُ حركات العضلات (المناطق الحركية). كما يكون أيضًا لدى الأطفال الذين يُعانون من الشلل الدماغيّ تشوُّهات في مناطق أخرى من الدماغ أحيانًا.
  • قد يحدث ضَرَر الدماغ الذي يُؤدِّي إلى الشلل الدماغي في أثناء فترة الحمل وفي أثناء الولادة وبعد الولادة أو في بِداية الطفولة. حالما يحدُث ضَرَر في الدماغ، فإنه لا يتفاقم على الرغم من أن الأَعرَاض قد تتغير مع نماء ونضج الطفل، وإذا كان أداء العضلات ينجُم عن ضَرَر في الدماغ يحدث بعد العام الثاني من العُمر، فإنه لا يُعَدّ شللاً دماغياً.
  • ويعيش معظم الأطفال الذين لديهم شلل دِماغيّ ليصبحوا بالغين لا يوجد شفاء من الشلل الدماغي، ويمكن أن تساعد المعالجة على التخفيفِ من الأَعرَاض.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

بحث علمي عن الشلل الدماغي

الشلل الدماغي مصطلح ذو مدلول واسع، يستخدم عادة للإشارة إلى أي شلل أو ضعف أو عدم توازن حركي ينتج عن تلف دماغي ، اليكم معلومات علمية عن الشلل الدماغي.

بحث علمي عن الشلل الدماغي
بحث علمي عن الشلل الدماغي
  • ليس كل شلل يحدث في مرحلة الولادة أوما بعدها هو شلل دماغي، والتعريف العلمي للشلل الدماغي هو—– وجود عجز حركي مركزي غير متطور ( متصاعد ) نتيجة لإصابات تحدث في مرحلة من مراحل تطور الجهاز العصبي سواء مرحلة الحمل أوالولادة أوما بعد الولادة.
  • عند الإصابة بالشلل الدماغي بعد مرحلة الولادة ( الأطفال والكبار) فإن تلك الحالات تسمى بالشلل الدماغي المكتسب ، ومن أهم أسبابه حوادث السيارات وإصابات الرأس كما في حوادث الغرق وفقدان الأكسجين لفترة طويلة ، وقد تكون الأسباب التهابات الدماغ والأورام.
  • ليس مرضا بحد ذاته، ولكن مجموعة من الأعراض المرضية لأسباب متعددة ليس حالة وراثية ( باستثناء بعض الحالات التي تكون الأسباب وراثية) أصابة الدماغ في مرحلة الحمل والولادة تلف مركزي للجهاز العصبي غير متطور: الإصابة ثابتة لا تزداد مع مرور الأيام ليس قابلا للشفاء فأصابة الدماغ أدت للتلف التام
  • الإصابات الدماغية التي تؤدي إلى حدوث الشلل الدماغي هي الإصابات التي تحدث قبل إكتمال نمو وتطور الدماغ ، وتلك المراحل الخطيرة في نمو الجهاز العصبي هي : مراحل ما قبل الولادة مرحلة الولادة مرحلة ما بعد الولادة ( وخصوصاً في السنوات الأول ) مع العلم أن هذا المسمى يطلق بشكل أكبر على الإصابات التي تحدث حول الولادة.
  • الإصابة تؤدي إلى عطب دائم لمجموعة من الخلايا المخية، وهذه الخلايا لا يمكن تعويضها بخلايا جديدة، وعليه فإن الإصابة دائمة وثابتة ولا يمكن تحسنها مع الأيام، ولكن بالعلاج الوظيفي والعلاج الطبيعي يمكن تحسين أداء العضلات للقيام ببعض الحركات الإرادية.

دراسات عن الشلل الدماغي

لا یوجد علاج معروف لأي نوع مـن الأنـواع المتعـددة للـشلل الـدماغي أو لأنواعـه الفرعیـة. وغالبـا مـا یقتـصر التـدخل الطبـي فـي حالـة الإصـابة بهـذا المـرض علـى الوقایـة مـن حـدوث المـضاعفات التــي تنـتج عــن تــأثیرات الإصابة بالــشلل الدماغي، ومحاولــة علاج هــذه المـضاعفات فــي حالة حدوثها ومن الدراسات الواردة بهذا الصدد نجد :

دراسات عن الشلل الدماغي
دراسات عن الشلل الدماغي
  • الدراسة الاولى : توصلت دراسة حديثة إلى أن الأطفال المصابة بالشلل الدماغي CP قادرة على تطوير مهاراتها الاجتماعية مثل الأطفال العاديين، بغض النظر عن عدم قدرتهم على الحركة بشكل مماثل وأجريت الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة الطب التنموي وطب الأعصاب للأطفال بالولايات المتحدة الأمريكية، على 121 شخصًا مقسمين إلى 47 إناث و74 ذكور، وكانوا جميعًا مصابون بالشلل الدماغي، وقام أصحاب الدراسة بمتابعتهم لمدة 13 عامًا كاملة، وكانت أعمارهم تتراوح بين الطفولة والشباب ووفقًا لنتيجة الدراسة، فإن الأطفال والشباب المصابين بمرض الشلل الدماغي CP قادرين على تحسين مهاراتهم الاجتماعي مثل الأصحاء، وتم اكتشاف ذلك باستخدام مقاييس السلوك التكيفي، لاكتشاف قدرتهم على التكييف مع المجتمع من حولهم وطريقة تقبلهم التعامل مع غيرهم.
  • الدراسة الثانية : علاج المرضى الذين يعانون المتبقية INFANTILE الشلل الدماغي ، طريقة جديدة لعلاج التصالحية من المرضى الذين يعانون من يوصف المرحلة المتبقية-الطفولي الشلل الدماغي. وتستند هذه الطريقة على تصحيح التحفيز باستخدام “أديلي-92″ جهاز، وهو بدلة الفضاء معدلة تستخدم في ظروف انعدام الوزن. و”أديلي-92” يسمح تكثيف وحد ما تطبيع ارد المخصوص المدخلات والسيطرة على الحركة. وقد تم الحصول على تأثيرات سريرية إيجابية في 70٪ من المرضى، مع تحسينات في المشي والرعاية الذاتية القدرة. وقد أظهرت الآثار الإيجابية لهذه الطريقة بشكل موضوعي باستخدام كهربية، electroneuromyography، أثارت دراسات الحسية الجسدية الإمكانات، ودراسات عن النظام الدهليزي.

حالات شفيت من الشلل الدماغي

حالات شفيت من الشلل الدماغي
حالات شفيت من الشلل الدماغي
  • لا توجد حالات شفيت من الشلل الدماغي بطريقة نهائية للأسف لا تستطيع العمليات الجراحية شفاء حالات الشلل الدماغي، ولكن يتم اللجوء إلى هذه العمليات أحيانا لتخفيف توتر العضلات التشنجية، أيضا تجرى بعض العمليات الجراحية لتسهيل العلاج الطبيعي وتقليل التشوهات الحركية، وتجرى تلك العمليات في مراحل عمرية معينة بعد حصول الطفل على مهارات حركية معينة.
  • لا توجد أدوية علاجية تشفي الطفل المصاب من الشلل الدماغي، ولكن الطبيب قد يصف بعض العلاجات المساعدة وأهمها: أدوية لتخفيف التقلص العضلي، ولكن هذه الأدوية ذات مفعول مؤقت حيث ترتخي العضلات لفترة معينة ثم تعود للتقلص، وتستخدم في بعض مراحل العلاج ، أدوية الصرع للأطفال المصابين به ، تناول الحديد والفيتامينات لمنع نقصها ، الأغذية المناسبة لكل مرحلة عمرية تجنبا لسوء التغذية.