يعرض لكم موقع إقرأ مطويات عن داء السكري ، و توعية عن مرض السكر، و تذبذب قياس السكر، و معدل السكر الطبيعي بعد الأكل مباشرة ، و معدل السكر قبل النوم ، و معدل السكر فاطر وصائم ، يعد مرض السكري من الامراض المنتشره في العالم ويعتبر من احد الامراض المزمنه التي يصاب بها الملايين من الناس سنويا لاسباب غير محدده ولم تصل الدراسات الى تحديد سبب معين للاصابه بالمرض .يقوم الجسم بإفراز هرمون الإنسولين للمساعدة في تخزين السكر والدهون والإستفادة منهما في الوضع الطبيعي للجسم ، ويعرف مرض السكري بأنه مجموعة من الاضطرابات والمشاكل المتعلقة بهرمون الإنسولين ، حيث يتمثل في عدم قدرة أو انخفاض القدرة على إفراز الإنسولين في الجسم ، أو قد يعني عدم استجابة الخلايا للإنسولين .

مطويات عن داء السكري

إن المطويات والمنشورات التي من شأنها توعية الناس على خطورة مرض السكري لها دور كبير في الوقاية من مرض السكري كما تساهم بشكل كبير في علاج الكثير من الحالات وتجنب الدخول في مراحل متدهورة من مرض السكري حيث يصاب الكثير بمرض السكري في مراحل عمرية مختلفة سواء كبيرة أو الأطفال أيضا.

مطويات عن داء السكري 1
مطويات عن داء السكري 1
مطويات عن داء السكري 2
مطويات عن داء السكري 2
مطويات عن داء السكري 3
مطـويات عن داء السكري 3
مطويات عن داء السكري 4
مطـويات عن داء السكري 4
مطويات عن داء السكري 5
مطـويات عن داء السكري 5
مطويات عن داء السكري 6
مطـويات عن داء السكري 6

قد يهمك :

توعية عن مرض السكر

عندما يتعلق الأمر بداء السكري فإن الوقاية هي من الأمور المهمة جدًّا. من المهم على نحو خاص إعطاء أولوية للوقاية من مرض السكري ، اليك بعض الامور الفعالة للتوعية والوقاية من مرض السكر.

توعية عن مرض السكر
توعية عن مرض السكر
  • في الحقيقة، لا يمكن الوقاية من مرض السكري من النوع الأول لأنه ناجم عن مشكلة في الجهاز المناعي. كما أن بعض أسباب مرض السكري من النوع الثاني، مثل جيناتك أو عمرك، ليست تحت سيطرتك أيضاً. ومع ذلك، يمكن السيطرة على العديد من عوامل خطر الإصابة بمرض السكري. وتتضمن معظم استراتيجيات الوقاية من مرض السكري إجراء تعديلات بسيطة على نظامك الغذائي وروتين اللياقة البدنية.
  • تعد الوقاية من السكري من الأمور الأساسية مثل تناول طعام أكثر إفادة لصحتك وأن تصبح نشيطًا بدنيًّا بصورة أكثر وأن تفقد الوزن الزائد. لم يفت الأوان أبدًا للبدء في ذلك. قد يساعدك إجراء تغييرات بسيطة قليلة على نمط حياتك في تجنب المضاعفات الصحية الخطيرة لمرض السكري في المستقبل مثل ضمور الأعصاب والكبد والقلب. يجب مراعاة نصائح الوقاية من مرض السكري المقدَّمة من الجمعية الأمريكية لمرض السُّكَّري.
  • وقد ثبتت فعالية التدابير البسيطة المتعلقة بنمط المعيشة في الوقاية من السكري من النمط 2 أو تأخير ظهوره. وللمساعدة على الوقاية من السكري من النمط 2 ومضاعفاته، ينبغي أن يقوم الأشخاص بما يلي: العمل على بلوغ الوزن الصحي والحفاظ عليه؛ ممارسة النشاط البدني- أي ما لا يقلّ عن 30 دقيقة من النشاط البدني المعتدل والمنتظم خلال معظم أيام الأسبوع.
  • ويتطلب التحكم في الوزن ممارسة المزيد من النشاط البدني؛ اتباع نظام غذائي صحي مع الحد من المواد السكرية والدهون المشبّعة؛ تجنّب تعاطي التبغ، حيث إن التدخين يزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية.

تذبذب قياس السكر

مستويات السكر في الدم تتقلب في كل وقت ولأسباب مختلفة و متعددة، يمكن أن تكون هذه التقلبات خطيرة بالنسبة للبعض، ومن خلال فهم أسباب تذبذب مستوى السكر في الدم، يمكنك تجنب العديد من الآثار السيئة للمرض وتجنب المشكلات المترتبطة به على المدى الطويل، ومن هذه الاسباب ما يأتي :

  • تقول الابحاث ان العديد من العوامل من الممكن أن تساهم في ارتفاع السكر في الدم «فرط السكر في الدم»، لدى الأشخاص المصابين بداء السكري، ويشمل ذلك اختيارات الأطعمة، والأنشطة البدنية، وبعض الأدوية، وتخطي الدواء المخفض للجلوكوز أو عدم تناول كمية كافية منه.
  • عندما تكون مريضًا ، حتى مع البرد البسيط ، يمكن أن تتذبذب مستويات جلوكوز الدم لديك كثيرًا. يتسبب المرض في إفراز الجسم لهرمونات الإجهاد. تحفز هذه الهرمونات الكبد على زيادة كمية الجلوكوز في الدم ويصبح أنسولين الجسم أكثر مقاومة. يمكن أن يجعل هذان الأمران من الصعب التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم.
  • يمكن أن تتسبب بعض الأمراض مثل القيء والإسهال في انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم. راجع طبيبك إذا حدث ذلك حيث قد تصبح مستويات الجلوكوز في الدم منخفضة للغاية.
  • بالإضافة إلى ذلك، من الممكن أن يؤثر الضغط العصبي، والحيض، في مستويات السكر في الدم.
  • وأضافت الابحاث أن الضغط العصبي البدني أو العاطفي يحفز أيضاً إطلاق الهرمونات التي من الممكن أن تتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم، كذلك يتسبب الحيض لدى النساء في تغييرات هرمونية تؤثر في مستويات السكر في الدم.

معدل السكر الطبيعي بعد الأكل مباشرة

معدل السكر في الدم عادة ما يكون معدل السكر في الدم بنسبة 70-110 ملليجرام في الأشخاص الطبيعيين،وفي حالة حدوث تغير في هذا المعدل فقد يؤدي لحدوث ارتفاع أو انخفاض في سكر الدم ، فماهو معدل السكر الطبيعي بعد الأكل مباشرة ؟

  • بالنسبة للأشخاص الأصحاء ، وفقًا لجمعية السكري الأمريكية، يختلف مستوى السكر الطبيعي في الدم لدى الأشخاص الأصحاء غير المصابين بالسكري بعد تناول الطعام كما يلي: بعد ساعة من الوجبة: 90-130 ملليجرام / ديسيلتر، بعد ساعتين من الوجبة: 90-110 ملليجرام / ديسيلتر ، بعد مرور 5 ساعات أو أكثر بعد الأكل: 70 إ+لى 90 ملليجرام / ديسيلتر.
  • بالنسبة لمرضى السكريينبغي أن يكون مستوى السكر الطبيعي في الدم لدى مرضى السكري بعد تناول الطعام عن 180 ملليجرام / ديسيلتر.

معدل السكر قبل النوم

يمكنك قياس مستوى السكر في الدم بطريقتين، إما باستخدام مقياس السكر في الدم أو جهاز مراقبة الجلوكوز المستمر ومعدل السكر قبل النوم يكون :

  • معدل السكر الطبيعي لمرضى السكري من النوع 1 من 4 إلى 7 ملليغرام /لتر أقل من 9 ملليغرام /لتر معدل السكر الطبيعي لمرضى السكري من النوع 2 من 4 إلى 7 ملليغرام /لتر أقل من 8.5 ملليغرام.
  • إن فحص نسبة السكر في الدم في وقت النوم سيساعدك أنت وطبيبك على معرفة ما إذا كان الدواء والعلاجات الأخرى تتحكم بشكل كافٍ في مستويات السكر في الدم بالصباح والمساء.
  • يجب أن يكون هدف السكر في الدم في وقت النوم في حدود 90 إلى 150 ملليغرام لكل ديسيلتر (ملغم / ديسيلتر). شاهد أيضا: انواع الصداع الخطير ومتى يكون ألم الرأس مؤشر لمرض خطير؟
  • وتجدر الاشارة ان أبرز الأسباب التي تؤدي لارتفاع نسبة السكر في الدم صباحًا: تناول وجبة عالية الكربوهيدرات قبل النوم يعد تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات قبل النوم، وعدم الحصول على الجرعة الكافية من دواء السكري التي يجب أخذها قبل النوم هو أحد أسباب ارتفاع السكر في الصباح.
  • ظاهرة الفجر (Dawn phenomenon) يستخدم جسمك الغلوكوز للحصول على الطاقة، ومن المهم أن يكون لديك طاقة إضافية تكفي للاستيقاظ في الصباح. ولذلك فإنه خلال الليل، وساعات الصباح الباكر وتحديدًا ما بين الساعة الثالثة صباحًا وحتى الساعة الثامنة صباحًا يبدأ الجسم في إخراج الغلوكوز المخزن استعدادًا للاستيقاظ في اليوم التالي، وهو ما يسمى بظاهرة الفجر أو تأثير الفجر. وفي نفس الوقت يقوم الجسم بإفراز عدد من الهرمونات مثل: الكورتيزول، والأدرينالين، وهرمون النمو، وهذه الهرمونات تزيد من مقاومة الأنسولين، وحينها يحدث ارتفاع السكر.

معدل السكر فاطر وصائم

مستويات السكر ترتفع بشكل ملحوظ بعد تناول الوجبات بثلاث ساعات وتصل إلى أقل معدلاتها بين الوجبات ، اليكم معدل السكر فاطر وصائم.

  • يحتاج الجسم إلى الجلوكوز للحصول على الطاقة، ويأتي الجلوكوز من الطعام وقد تختلف القيم الطبيعية بشكل طفيف بين المختبرات المختلفة.
  • تؤثر العديد من العوامل على مستوى السكر في الدم لدى الشخص. آلية توازن الجسم في الجسم لتنظيم نسبة السكر في الدم (المعروفة باسم توازن الجلوكوز).عند العمل بشكل طبيعي، تعيد مستوى السكر في الدم إلى نطاق ضيق من حوالي 4.4 إلى 6.1 مللي مول / لتر (79 إلى 110 مجم / ديسيلتر) (كما يقاس الصيام اختبار الجلوكوز في الدم).
  • يؤخذ معدل السكر الطبيعي قبل الاكل بعد ثمان ساعات على الأقل من الصيام ، ولذلك يتم اجراءه عادة في الصباح.
  • يجب أن يكون مستوى السكر بالدم أثناء الصيام 6.1 إلى 6.9 مللي مول / لتر (108 إلى 125 ملغم / دل)
  • يجب أن تكون نسبة السكر بالدم الصائم أقل من 6.1 (108 ملغم / دل) حيث أن هذا يعني أن ك طبيعي ولست مصاباً بالسكري ومن الممكن أن تتابع مرة أخري عن التحليل الدوري القادم الخاص بك
  • أما اذا كانت نسبة الجلوكوز بالدم الصائم من 6.1 (108 ملغم / دل) الي 6.9 (125 ملغم / دل) فانك في خطر الاصابة بالسكر أو ما يسمي مرحلة ما قبل الاصابة بالسكري
  • واذا كانت النسبة 7 (126 ملغم / دل) أو أعلي فهذا يعني أنك مصاب بالسكري بالفعل.