يقدم لكم موقع إقرأ أجمل مطويات عن النجوم والمجرات ، و الفضاء والنجوم والمجرات ، و معلومات عن النجوم والمجرات ، و ترتيب الكواكب حسب الحجم ، وموضوع عن النجوم والمجرات ، إن تحدثنا عن الفضاء بشكل كامل فلن يكفينا مطوية عن الفضاء أو اثنين أو صفحات كثيرة من أجل وصف هذا المكان، فلا يقدر أحد على وصف ما خلق الله سبحانه وتعالى فهو أعلم بكل شيء، لكن حين الحديث عن بعض الأمور المهمة فإن الفضاء يوجد بها طاقة كبيرة جداً، سنتعرف في موضوع اليوم افضل مطويات عن النجوم والمجرات.

مطويات عن النجوم والمجرات

رغم أن هناك مساحات كبيرة فارغة بين النجوم والكواكب والأقمار وهذه المساحات باردة ومظلمة، إلا أن الفضاء يوجد به طاقة كهرومغناطيسية، وهي الطاقة التي تنتج لكل النجوم الطاقة اللازمة وترسلها لهم، وفي هذا الوقت يتم عكس الطاقة من النجوم والكواكب والأقمار مما يجعل هناك نور في وسط الظلام، ويمكن أن تطلق هذه الأجسام الطاقة عن طريق الحرارة مثل البراكين وغيرها ، اليكم في التالي مطويات عن النجوم والمجرات.

مطويات عن النجوم والمجرات1
مطويات عن النجوم والمجرات1
مطويات عن النجوم والمجرات2
مطويات عن النجوم والمجرات2
مطويات عن النجوم والمجرات3
مطويات عن النجوم والمجرات3
مطويات عن النجوم والمجرات4
مطويات عن النجوم والمجرات4
مطويات عن النجوم والمجرات5
مطويات عن النجوم والمجرات5

قد يهمك :

الفضاء والنجوم والمجرات

الفضاء الخارجي هو الفراغ الموجود بين الأجرام السماوية، بما في ذلك كوكب الأرض. وهو ليس فارغًا تمامًا، ولكن يتكون من فراغ نسبي مكون من كثافة منخفضة من الجزيئات (الجسيمات)، في الغالب بلازما الهيدروجين والهيليوم، وكذلك الإشعاع الكهرومغناطيسي، المجالات المغناطيسية، والنيوترونات.

الفضاء والنجوم والمجرات
الفضاء والنجوم والمجرات
  • ليس هناك حد معين يحدد بداية الفضاء الخارجي، ولكن بشكل عام فقد تم اعتماد خط (كارمان) الواقع على ارتفاع 100 كم (62 ميل) فوق مستوى سطح البحر كبداية للفضاء الخارجي وذلك من أجل تسجيل القياسات الجوية والمعاهدات والاتفاقيات المتعلقة بالفضاء.
  • لدينا ثمانية كواكب في مجموعتنا الشمسية. و مع ذلك توجد خارج المجموعة الشمسية الآلاف من الكواكب الاخرى. الكواكب الشمسية الإضافية أو الكواكب الخارجية تدور في مدار حول نجم آخر. و حتى الآن لدينا ما يقرب من 1800 عالم جديد مؤكد، و هناك 3000 آخرين في إنتظار التأكيد. و يتطلع علماء الفلك إلى منطقة النجوم الذهبية التي قد تكون صالحة للسكن تماماً مثل الأرض. و غالبية الكواكب المكتشفة حتى الآن عبارة عن كواكب غازية عملاقة ساخنة.
  • في البيئات التي تقل فيها الجاذبية لا يستخدم رواد الفضاء أقدامهم للمشي. لذلك يبدأ جلد أقدامهم يصبح أرق و يتقشر. و بما أنه لا يوجد أي مرفق للغسيل في الفضاء، فإن رواد الفضاء يرتدون نفس الملابس الداخلية و الجوارب لبضعة أيام. ثم يجب عليهم أن يقوموا بخلع هذه الجوارب برفق شديد. لأنه يمكن أن تخرج خلايا الجلد الميتة و تطفو في الفضاء.
  • في الكون تحتوي كل مجرة على مليارات النجوم ، ويحتوي الكون على قرابة مليار مجرة ، ويتمدد الكون بإستمرار وتتحرك المجرات مبتعداً بعضها عن بعض وتصل سرعة بعضها إلى 20000 كم/ث .

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

معلومات عن النجوم والمجرات

المجرّات هي أكبر المنظومات في الكون حيث إنّها تربط ما بين بلايين وأحياناً تريليونات النجوم في مداراتها الفلكيّة شديدة الجاذبيّة. تحتوي المجرّات أيضاً على الغبار والسحب الواسعة من الغاز و اللذان يملآن المجرّات، بالإضافة إلى الكواكب وغيرها من المواد التي تدور حول مدارات النجوم.

معلومات عن النجوم والمجرات
معلومات عن النجوم والمجرات
  • يوجد أكثر من 170 مليار مجرة في الكون المرئي، لكن هناك أيضًا «حد للرؤية المستقبلية». الأشياء التي تتجاوز هذا الحد لن تدخل أبداً إلى عالمنا المرئي في أي وقت في المستقبل اللانهائي. والسبب في ذلك هو أن الضوء المنبعث من أشياء خارج هذا الحد لن يصل إلينا أبداً.
  • تم فهرسة عشرات الآلاف من المجرات، ولكن القليل منها فقط تم تسميته بشكل جيد مثل مجرة أندروميدا، درب التبانة، سحب ماجلان، مجرة الدوامة، ومجرة سومبريرو.
  • كلمة مجرة مشتقة من الكلمة اليونانية galaxias والتي تعني «لبني” هذه إشارة إلى مجرة درب التبانة التي تحتوي على نظامنا الشمسي.
  • تُصنَّف المجرات من خلال شكلها الظاهر ويوجد منها 3 أنواع: المجرة الحلزونية: تمتلك المجرات الحلزونية أذرعًا طويلة تلتف حول المركز، ترتكز النجوم القديمة في مركز المجرات الحلزونية، في حين تتكون أذرعها من نجوم يافعة جديدة. المجرة البيضاوية: كتلة من النجوم تجمعت معًا لتكوِّن قرصًا بيضاوي الشكل. المجرة غير المنتظمة: أية مجرة تتخذ شكلًا آخر تندرج بصفة عامة تحت اسم المجرة غير المنتظمة.. يعتقد العلماء أن أغلب المجرات غير المنتظمة ما هي إلا اثنتان أو ثلاث من المجرات الأخرى التي قد اصطدمت ببعضها.

ترتيب الكواكب حسب الحجم

توضح الفقرة التالية ترتيب الكواكب من الأكبر حجماً حتّى الأصغر:

كوكب المشترى، يعتبر أكبر كواكب المجموعة الشمسية، ويبلغ قطره ما يقارب من 139822 كيلو متر.

كوكب زُحل، ثاني أكبر الكواكب ويبلغ قطره 116464 كيلو متر.

كوكب أورانوس، ثالث أكبر الكواكب يبلغ قطره 50724 كيلو متر.

كوكب نبتون، رابع أكبر الكواكب، ويتشابه مع كوكب أورانوس في العديد من الخصائص، ويبلغ قطره 49248 كيلو متر.

كوكب الأرض، خامس أكبر الكواكب، ويبلغ حجمه 2.6 ضعف حجم كوكب عطارد، ويبلغ قطره 12756 كيلو متر.

كوكب الزهرة، يأتي في الترتيب السادس من أكبر الكواكب، ويكون حجمه مقاربًا لكوكب الأرض، فيبلغ قطره 12104 كيلو متر.

كوكب المريخ، يأتي في المرتبة السابعة، وهو من الكواكب صغيرة الحجم، حيث يبلغ قطره 6780 كيلو متر.

كوكب عطارد، هو أصغر الكواكب في المجموعة الشمسية، ويبلغ قطره 4780 كيلو متر.

كوكب بلوتو، يطلق عليه الكوكب القزم، وهو أصغر بحوالي 59 مرة من كوكب المشترى، ويبلغ قطره 2400 كيلو متر.

موضوع عن النجوم والمجرات

اليكم موضوع عن النجوم والمجرات يوضح معلومات كثيره تفيد المعلم في التدريس وفي الاجابه عن اسئله التلاميذ الغامضه والفضول العلمي.

موضوع عن النجوم والمجرات
موضوع عن النجوم والمجرات
  • ﻟﻌﺒﺖ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ﻣﻨﺬ ﺑﺰﻭﻍ ﻓﺠﺮ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﺩﻭﺭًﺍ ﻫﺎﻣًا ﻭﺃﺳﺎﺳﻴًا فﻲ ﺍﻟﺪﻳﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻭُﺟﺪﺕ ﻓﻲ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﺤﻘﺐ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ، ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﻨﺼﺮًﺍ ﻣﺤﻮﺭﻳًا ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻼﺣﺔ ﺍﻟﺒﺤﺮﻳﺔ. ﻳﻮﺻﻒ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻔﻠﻚ، ﺃﻱ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ -ﻛﻤﺎ ﻳُﻌﺮﻑ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺍﺕ-، ﺑﺄﻧﻪ ﺭﺑﻤﺎ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻗﺪﻣًا. ﺷﻬﺪ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﻋﺸﺮ ﺍﺧﺘﺮﺍﻉ ﺍﻟﺘﻠﺴﻜﻮﺏ ﻭﺍﻛﺘﺸﺎﻑ ﻗﻮﺍﻧﻴﻦ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻭﺍﻟﺠﺎﺫﺑﻴﺔ، ﻭﻗﺪ ﺳﺎﻫما ﻫﺬﺍن ﺍﻟﺤﺪﺛﺎﻥ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺎﻥ ﻓﻲ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻳﺪﺭﻛﻮﻥ أﻥ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ﺷﺒﻴﻬﺔ ﺗﻤﺎﻣًﺎ ﺑﺎﻟﺸﻤﺲ، ﻓﻬﻲ ﺟﻤﻴﻌًﺎ ﺗﺨﻀﻊ ﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ ﺍﻟﻔﻴﺰﻳﺎﺀ ﺫﺍﺗﻬﺎ.
  • الشمس عبارة عن نموذج لكوكب في متوسط حياته، وتبلغ كتلتها 333 ألف ضعف كتلة الأرض، ويعرف الفلكيون عدداً من النجوم الصغيرة والكبيرة، ويصل أصغر النجوم القادرة على حرق الهيدروجين إلى عشر حجم الشمس تقريباً.
  • أما أكبر النجوم العادية فيبلغ حجمه عشرة أضعاف حجم الشمس وهناك بعض النجوم العملاقة الحمراء والمنتفخة على درجة كبيرة من الحجم، بحيث يمكنها أن تبتلع معظم نظامها الشمسي ، وهناك أيضاً الأقزام البيضاء الدقيقة التي يبلغ حجمها حجم كوبنا الأرضي، وتعتمد فترة حياة النجم على كتلته ويتوقع أن تستمر شمسنا في حرق الهيدروجين دون أن يحدث تغير واضح في بنيتها لمدة تقدر بنحو 5×10 9 سنة اي ضعف عمرها الحالي.
  • ولا توجد النجوم بصورة منعزلة في المجرات بشكل عام، فالبعض منها ترافقه نجوم أخرى، والبعض الآخر ترافقه أجرام لا يمكنها إجراء تفاعلات الاندماج النووي للهيدروجين، وتعرف هذه الأجراء بالكواكب.
  • اما المجرات هي احد اجزاء الكون الرئيسية وهي تعد من اكبر العناصر الاساسية في الكون ذاته ويوجد في الكون العديد من المجرات التي تبعد كل منهما عن الاخرى بالاف من السنين الضوئية وبالرغم من تباعد المسافات بينهم الى ان علماء الفضاء قد اجروا العديد من الدراسات والبحوث العلمية التي اثبتت وجود هذه المجرات
  • بالاضافة الى معرفة اسماء هذه المجرات ولن نستطيع القول بأن المجرات المكتشفة هي جميع المجرات الموجودة في الكون ولكن على الاقل يمكن ان نقول ان معظمهم قد اكتشف بالاضافة الى اطلاق عليهم الاسماء مثل مجرة درب التبانة بالاضافة الى مجرة اندروميدا كما تم معرفة مكونات هذه المجرات والتعريف العلمي لها .