يعرض لكم موقع إقرأ أحلى دعاء لشفاء التأتأة ، و تمارين لعلاج التأتأة ، و علاج التأتأة مجرب ، و علاج التأتأة عند الكبار، و علاج التأتأة والخوف ، و علاج التأتأة بالحجامة ، و علاج التأتأة بالعسل ، فالتأتأة هي نوع من التردد والاضطراب وانقطاع في سلاسة الكلام حيث يردد الفرد المصاب صوتاً لغوياً أو مقطعاً ترديداً لا إرادياً مع عدم القدرة على تجاوز ذلك إلى المقطع التالي. ويلا حظ على المصاب بالتأتأة اضطراب في حركتي الشهيق والزفير أثناء النطق مثل انحباس النفس ثم انطلاقه بطريقة تشنجه كما نشاهد لدى المصاب حركات زائدة عما يتطلبه الكلام العادي وتظهر هذه الحركات في اللسان والشفتين والوجه واليدين. وتبدأ التأتأة بشكل تدريجي منذ الطفولة المبكرة وتتكرر من مرحلة إلى أخرى تكون أشد خطورة من سابقتها ، اليكم مجموعة من اجمل دعاء لشفاء التأتأة اضافة الى علاجات اخرى تعرفوا عليها من خلال مقالنا.

دعاء لشفاء التأتأة

دعاء لشفاء التأتأة ، يعاني نحو واحد في المائة من السكان في كل بلد من التأتأة وعدم القدرة على الكلام بطلاقة. وتلعب التركيبة الوراثية دورا كبيرا في انتقالها داخل الأسرة، فيما لا تزال هذه الظاهرة قيد البحث، يحاول البعض إيجاد طرق لعلاجها. في ما يلي بعض من ادعية او دعاء لشفاء التأتأة .

دعاء لشفاء التأتأة
دعاء لشفاء التأتأة
  • الإكثار من دعاء موسى – عليه الصلاة والسلام -: {قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي} .
  • المصائب من الأمراض والعاهات والأحزان سبب في حط خطايا وتكفير ذنوب المؤمن ، فقد ثبت في أحاديث كثيرة أنها تحط الخطايا ، فعن أبي سعيد وأبي هريرة رضي الله عنهما أنهما سمعا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ما يصيب المؤمن من وَصَب ولا نَصَب ولا سقم ولا حزَن حتى الهمّ يهمّه ، إلا كفر الله به سيئاته ) أخرجه البخاري ومسلم والترمذي ،
  • عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : ( أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يوعك فمسسته بيدي فقلت : يا رسول الله إنك توعك وعكاً شديداً ، قال : أجل إني أوعك كما يوعك رجلان منكم ” قلت : أذلك بأن لك أجرين ؟ قال : أجل ، ما من مسلم يصيبه أذى من مرض فما سواه إلا حط الله به سيئاته كما تحط الشجرة ورقها ) أخرجه البخاري ومسلم .
  • القرآن سمى المرض عقدة اللسان. “واحلل عقدة من لساني”. والآية توحي والله أعلم أنها مشكلة (عقدة) تعيق اللسان وليست في اللسان نفسه كما كان يظن في الماضي الواقع أن تكملة الآية “واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي” يوحي بوجود المشكلة النفسية ويطرح حلا بسيطا لها وقد وجدته بالفعل مفيدا جدا بل أحيانا كان كفيلا بجعلي أتكلم بطلاقة ربما تفوق 70%.
  • “يفقهوا قولي” تشير والله أعلم للهدف الذي من المفروض أن يضعه المتلعثم نصب عينيه وهو يتكلم. لقد أجمع كل المشتغلين بالتعامل مع التلعثم أن مشكلة كبيرة عند المتلعثمين هي بحثهم عن الكمال في جودة الكلام. طوال الوقت المتلعثم يراقب طريقة كلامه وينتقدها بشدة بحثا عن وصولها للكمال مما يؤدي لزيادة الضغط العصبي عليه وبالتالي يزيد التلعثم.

قد يهمك :

تمارين لعلاج التأتأة

التأتأة هو اضطراب فى الكلام المسترسل و يظهر على شكل وقفات أو تكرار أو إطالة ، وغالبا ً يلازمه حركات جسدية شبه لاإرادية لبعض أجزاء الجسم ( العين ، الرقبة ، اليد ) . نتيجة صعوبة في الانتقال من الصوت الأول إلى الصوت الثاني ، وخاصة في صوت الحرف الأول من الكلمة الأولى للجملة . إذا كنت متلعثم فتعرف على بعض تمارين لعلاج التأتأة.

تمارين لعلاج التأتأة
تمارين لعلاج التأتأة
  • من أفضل التمارين أن تستلقي في مكانٍ هادئ، ثم بعد ذلك تغمض عينيك وتفتح فمك قليلاً، وتتأمل في شيء طيب، أو يمكنك أن تستمع إلى شريطٍ من القرآن الكريم بصوت خافت، ثم تأخذ شهيق، أي أن تملأ صدرك هواءً بقوة وشدة وببطء، والمدة المفضلة للشهيق هي 45-60 ثانية، ثم بعد ذلك يمكنك أن تكتم الهواء بصدرك لمدة 15 ثانية، ثم يأتي إخراج الهواء أو ما يُعرف بالزفير بنفس طريقة الشهيق .
  • كرر هذه التمرين أربع إلى خمس مرات في كل مرة بمعدل مرتين إلى ثلاث في اليوم، كما أنه يمكنك أن تحاول التنفس عن طريق البطن مرتين أو ثلاث، ثم بعد ذلك يمكنك وأنت مستلقياً أن تتأمل أنك تحاول أن تسترخي في عضلات القدمين، ثم بعد ذلك عضلات الساقين، وهكذا حتى تصل عضلات الرأس
  • تمرين الأحرف الصوتية: يعتمد هذا التمرين على تدريب الطفل باستخدام الأحرف الصوتية المتحركة بصوت مرتفع وواضح، ويمكن ذلك باستخدام الأحرف اللاتينية (A, U, O, I) ويتم تدريب الطفل على شكل الوجه أثناء نطق هذه الحروف باستخدام المرآة، يمكنك تطبيق هذا التمرين لعلاج التأتأة مرة يومياً.
  • تمرين الفك واللسان: يستهدف هذا التمرين علاج التأتأة من خلال تقوية عضلات الفك واللسان وتدريبها على الحركات المناسبة وذلك من خلال فتح الفك لأقصى حد دون ألم، ثم تحريك اللسان إلى الأعلى وإلى الداخل حتى يلامس سقف الحلق دون الشعور بألم، والبقاء على هذه الوضعية قليلاً.
  • تمارين التوقف المؤقت: يعاني الأطفال من مشكلة التوقف المؤقت في أماكن غير مناسبة، ويعمل هذا التمرين على تصحيح أماكن التوقف المؤقت بين الكلمات بدلاً من التوقف داخل الكلمة نفسها، يجب أن يكون الطفل مرتاحاً ومسترخياً، ويجب أن تتم ممارسة تمارين التوقف المؤقت مرة يومياً على الأقل، والأفضل أن يتعامل الطفل مع هذا التمرين وكأنّها لعبة.

علاج التأتأة مجرب

لم تكتشف اي دراسة سبب اصابة البعض بالتأتأة دون الآخر، لكنها بينت ارتباطها بالعامل الوراثي. فغالبية الاطفال الذين يتأتئون لديهم قريب مصاب بها ايضا كالوالدين او الأعمام او الأخوال. و خطأ الاعتقاد بأنها ناتجة عن تعرض الطفل للتخويف او الضرب او حتى الصدمة النفسية ، اليكم بعض الطرق المجربة لعلاج التأتأة.

علاج التأتأة مجرب
علاج التأتأة مجرب
  • التجربة الاولى : يتكون من عسل نحل، ملح خشن، أوراق السدر طازجة بينما طريقة تحضيره هي: – يخلط العسل والملح جيدا، ثم يؤخذ كمية من الخليط ويتم فرك لسان الطفل بها من أسفل وأعلى على أن يكون ذلك على الريق في الصباح بشكل يومي لمدة أسبوع. – تغلي أوراق السدر في لتر من الماء في وعاء مع تغطيته على نار قوية ثم يقطر الماء المتشكل في الغطاء حتى يتم الحصول على كأس ونصف، ثم يشرب الطفل نصف كأس في الصبح لمدة 3 أيام .
  • التجربة الثانية : انا بحكم تجربتي لم اترك اي مستشفى ذهبت افضل المستشفيات تم فحصي على يد اكثر من اخصائي وعلى اشكال مختلفه من سمع ونطق ولسان ونفسياً …الخ إلا أن النتائج جميعها سليمه ..!! لله الحمد الحاله جاتني فجأه في سن الثمن سنوات الي العشر سنوات في المراحل الابتدائيه ..! فجأه مع إني كنت طلقه في الكلام الحاله اتت فجأه ..! نحتاج الى ثقه بالنفس والكلام بشكل بطيئ وعدم السرعه والتأني واخذ نفس وعدم السرعه وقرائة قرآن بصوت عالي نجعل الاذن تسمع مانقرأ ايضا مخاطبة النفس الكل سيعتبر هذا جنون .. لا ليس جنون إنما هالشي يزيد من ثقة الانسان بنفسه
  • التجربة الثالثة : مبنية على السبب الأول لسرعة الكلام والتلعثم وهو صعوبة استقبال الحرف الأول من الكلمة الأولى من الجملة وخطوتنا ههنا هي التدرب بالقراءة , عبر تقسيم كتاب صغير سهل مقروء , إلى جمل بسيطة ثلاث أو أربع كلمات , لكن مع التركيز على استقبال الحرف الأول من الكلمة الأولى ومده قليلا للتأكيد عليه , ومن ثم تطبيق ذلك ايضا على الكلام الشفهي – وليكن ذلك مع أحد الموثوق فيهم ممن يرتاح لهم ويطمئن المتحدث – . الخطوة الثالثة : وهي مبنية على ما يحصل من توتر للمتحدث فيحدث تشنجا في بعض العضلات – سواء عضلة الحجاب الحاجز أو الشفتين أو غيرها – , وخطوتنا هنا هي أخذ نفس عميق بين كل جملة من جمل الحديث , والتدريب على ذلك .

علاج التأتأة عند الكبار

التلعثم عند الكبار أمر غير معتاد، خاصة مع حدوثه بشكل مفاجئ، من غير المألوف أن نرى الأشخاص البالغين يعانون من التأتأة أو التلعثم، لذلك لا بد من البحث عن طرق فعالة يجب اتباعها لعلاج التأتأة عند الكبار.

علاج التأتأة عند الكبار
علاج التأتأة عند الكبار
  • العلاج بالدواء: لم توافق إدارة الغذاء و الدواءعلى أي عقارٍ لعلاج التأتأة. و على الرغم من ذلك فإنّ بعض العقاقير الّتي تمت الموافقة على استخدامها لمعالجة مشاكل صحية أُخرى كالصرع ، التوتر و الضغط النفسي تُستخدم لمعالجة التأتأة إلاّ أنّ لها تأثيرات جانبية مما يجعل استخدامها لفتراتٍ طويلة أمراً صعباً. و تبعاً لدراسةٍ قام بها المعهد الوطني للصمم و غيره من اضطرابات التواصل ختم فيها الباحثون أنّ العلاج بالعقاقير ليس فعالاً في ضبط التأتأة وأنّ التجارب السريرية لعقاقير محتملة أخرى ما زالت قيد الدراسة.
  • مجموعات المساعدة الشخصية: وهي مجموعات يجتمع فيها المرضى بإشراف مختّصٍ و ذلك على شكل حلقات محادثة توّفر تواصلاً مع الأشخاص و طرح المشكلة دون خجل أو خوف و بالتالي العمل سوياً على حلّها و عرض تجارب ناجحة و أُخرى فاشلة و بذلك يكتسب المريض ثقةً أكبر في نفسه وفي قدرته على تخطّي المشكلة .
  • الأجهزة الكهربائية: يستخدم بعض من يعاني التأتأة أجهزة الكترونية للتحكم بها . فعلى سبيل المثال يُوضع أحد أنواع هذي الأجهزة في مجرى السمع تماماً كالسماعات و التي تُعيد لعب نسخة الكترونية بديلة لصوت من يرتديها و كأنه يتكلم مع شخص آخر و بتناغم . ويُحسّن بعض أنواع هذي الأجهزة من طلاقة اللسان و في وقت قصير نسبياً. و لكن السؤال المُلّح هنا : كم يدوم تأثير هذه الأجهزة ؟ و هل يمكن استخدامها في الحياة الواقعية؟ اذاً لا بُدّ من دراسة تأثيرها على المدى البعيد.

علاج التأتأة والخوف

تتسبب التأتأة أيضا فى التوقّفٍ أثناء الكلام بشكل ملفت للنظر ، فيبدو المرء وكأنه بقيَ عالقًا عند ذلك المقطع، كأن يكرّر حرف معين، ويتوقّف عنده مطوّلًا قبل إكمال الكلمة، ويصاحب التأتأة إمتعاض وتشنجات لا إرادية في عضلات مما يشعر الشخص بالتوتر و الخوف من رد فعل الشخص الذي يسمعه اليكم بعض النصائح التي يمكن الاستعانة بها لعلاج التأتأة والخوف.

علاج التأتأة والخوف
علاج التأتأة والخوف
  • لا يدرك كثير من الآباء كم من المرات حاول الطفل أن يقول شيئاً فلم يجد من يصغى إليه، أو أنه كان يتعرض للمقاطعة. والحقيقة أن الطفل يجب ألا يدفع دفعاً إلى الكلام، وإذا تكلم يجب أن يصغى إليه أبواه باهتمام.
  • على الأم أن تحاول تهيئة بعض الفترات مثل فترة ما قبل النوم، لتتحدث مع طفلها ببطيء وهدوء وتمهل، وألا تكمل له الجمل التي يتلعثم بها، وأن تعطيه الوقت الكامل ليكمل حديثه بمفرده معبراً عن نفسه بحرية وثقة.
  • إذا استمرت التأتأة بعد ذهاب الطفل إلى المدرسة، فقد يعني ذلك وجود مشكلات أكثر عمقاً، خاصة أنه سيعاني مزيداً من المشكلات بسبب طريقة تعامل الأطفال الآخرين معه ما يعقد المشكلة. لذا يفضل علاجها قبل الالتحاق بالمدرسة، وعدم التردد بالاستعانة باختصاصي تخاطب ليساعده على تجاوز مشكلته.
  • من المفيد مشاركته بعض الألعاب التي لا تطلب تبادل الكلام، فكلما ازداد إحساس الطفل بحب أبويه واهتمامهما به استطاع أن يعزز ثقته بنفسه ومن ثم تقل التأتأة لديه وتتلاشى.
  • الطفل الأعسر الذي يجبر على استعمال يده اليمنى قد يواجه أيضاً بعض المصاعب في الكلام ويصاب بالتأتأة. إذا يحدث للطفل الأعسر الذي يستعمل يده اليمنى اضطراب يسمى «التباس الشمال – اليمين».
  • و يمكن القول فب الاخير ان التأتأة والخوف هي تأتأة ظرفية، تحدث أمام الغرباء، وكل الذي تحتاجين له هو، المزيد من الثقة في نفسك، وأنا أؤكد لك ألا أحد يراقبك، لا أحد يستهزئ بك، لا أحد يحقرك، غيري فكرك، غيّري مفهومك، هذا مهم وضروري جدًّا.

علاج التأتأة بالحجامة

علاج التأتأة بالحجامة
علاج التأتأة بالحجامة
  • يرتبط علاج التأتأة بعمر الطفل او الشخص المصاب ،وعن طريق تحليل الاسباب والاعراض ،يتم التحديد العلاج وفي جميع الحالات يجب زياره طبيب مختص في الكلام لكي يحد من ظهورها وتفاقمها ،ولا ننسي دور الحجامة في علاج كثير من المشاكل ، ومن الضروري أيضا معالجة التأتأة مبكرا عند الأطفال حتى لا يتحول نوع التأتأة النمائية إلى تأتأة دائمة.
  • لعلاج التأتأه يمكن ذلك باذن الله بعمل الحجامه مره في الشهر و لمده 3 شهور متتاليه و كذلك الذهاب الي الاخصائي النفسي لعمل جلسات للتغلب علي الخوف و تحسين التواصل مع الاخرين و الله الموفق
  • التواصل مع أحد المشايخ من مُحفِّظي القرآن يكون مفيدًا جدًّا في هذه الحالات، لأن تعليم القرآن وتلاوته وتجويده يتطلب معرفة مداخل ومخارج الحروف بصورة دقيقة جدًّا، والتلاوة أيضًا تُعلِّم الإنسان سهولة النطق والربط ما بين التنفس والكلام.

علاج التأتأة بالعسل

تنتشر ظاهرة التأتأة خصوصاً لدى الأطفال أكثر من الكبار فنجد الطفل ليس لديه ثقة بنفسه ويتجنب الكلام نتيجة وجود صعوبة وإحراج له. فهل تبحث عزيزي القارئ عن علاج بالعسل يخلصك من هذه الظاهرة بشكل طبيعي تابعوا معنا هذه الوصفة.

علاج التأتأة بالعسل
علاج التأتأة بالعسل


تتمثل وصفة العسل لعلاج التأتأة في ما يلي من خلال مكونات هذه الوصفة :

  • ملح خشن
  • عسل نحل

طريقة استعمال هذه الوصفة :

  • قومي بخلط كلاً من ملعقة الملح وعسل النحل جيداً ويتم فرك اللسان من تحته وفوقه جيداً
  • في الصباح قبل الإفطار على الريق يومياً لمدة أسبوع، فهذه الطريقة من أهم الطرق الفعالة في علاج التأتأة.