موقع إقرأ يقدم لكم موضوع يتحدث عن اشياء فيها كافيين ، وأعلى نسبة كافيين، وأعلى نسبة كافيين في المشروبات، ونسبة الكافيين في الشاي، ونسبة الكافيين في القهوة، ونسبة الكافيين في النسكافيه، وفاكهة فيها كافيين، وهل الكافيين من المخدرات، تابعوا معنا في السطورالتالية لتعرفوا اكثر عن الموضوع على موسوعة إقرأ.

اشياء فيها كافيين

فيما يخص اشياء فيها كافيين يوجد الكافيين بشكلٍ طبيعيٍّ في أوراق، أو ثمار، أو بذور أكثر من 60 نبتةً في العالم، كما أنّه يُصنّع ويُضاف إلى بعض الأطعمة، والمشروبات، والأدوية، ومن أهمّ مصادر الكافيين في الغذاء نذكر ما يأتي:

اشياء فيها كافيين
اشياء فيها كافيين
  • القهوة: ويحتوي الكوب متوسط الحجم من القهوة المطحونة والمحمّصة على ما يقارب 85 ملغراماً من الكافيين، أمّا القهوة منزوعة الكافيين فإنّها تحتوي على كميّة قليلة جداً تُقارب 3 ملغراماتٍ فقط في الفنجان الواحد.
  • الشاي: وتحتوي أوراق الشاي المجففة على كميةٍ أكبر من الكافيين مقارنةً بالقهوة المحمّصة والمطحونة، ولكن عند تخميره فإنّ كمية الكافيين فيه تصبح أقلّ من الكمية الموجودة في القهوة، ويحتوي الكوب الواحد من الشاي على كميّة تتراوح بين 15-95 ملغرام من الكافيين؛ حيث تختلف الكمية حسب نوعه، ومن الجدير بالذكر أنّ الشاي الأخضر يحتوي على الكافيين أيضاً.
  • الشوكولاتة: تحتوي بذور الكاكاو بشكلٍ طبيعيّ على الكافيين، ولذلك فإنّ أيّ شيءٍ مصنوعٍ من هذه البذور يحتوي على الكافيين، ومن الجدير بالذكر أنّه كلّما زاد تركيز الكاكاو في الشوكولاتة زادت كمية الكافيين فيها؛ حيث إنّ 28 غراماً من الشوكولاتة الداكنة التي تتكوّن من 70-85% كاكاو تحتوي على 23 ملغراماً من الكافيين، أمّا إذا كان تركيز الكاكاو فيها يترواح بين 45-59% فإنّ كمية الكافيين الموجودة فيها تنخفض لتصل إلى 12 ملغرام.
  • المشروبات الغازية: وتحتوي الحصة الواحدة، أو ما يقارب 236 مللتراً من هذه المشروبات على كمية من الكافيين تتراوح بين 22-69 ملغراماً، وقد أشارت مؤسسة الغذاء والدواء أنّ المشروبات الغازية ذات اللون الداكن تحتوي على أكبر كمية من الكافيين مقارنةً بغيرها، ولكن يمكن أن تحتوي المشروبات الأخرى على كمية من الكافيين أيضاً.
  • مشروبات الطاقة: تختلف كمية الكافيين الموجودة في هذه المشروبات اعتماداً على نوعها، ولكن يمكن القول إنّ حصةً واحدةً، أو ما يساوي 236 مللتراً من هذه المشروبات تمدّ الجسم بما يقارب 80 ملغراماً من الكافيين، ولكن يجدر التنبيه إلى أنّ هناك بعض مشروبات الطاقة التي تحتوي على ضعفي هذه الكمية.
  • ألواح البروتين: حيث إنّ بعض أنواعها يمكن أن تحتوي في مكوناتها على الشوكولاتة والقهوة، ولذلك فإنّها قد تحتوي على الكافيين، ويجد بالشخص قراءة الملصق الغذائي لهذه المنتجات قبل شرائها لمعرفة كمية الكافيين الموجودة فيها.
  • منتجات الألبان المحلّاة: حيث يمكن أن تُضاف الشوكولاتة أو القهوة إلى بعض أنواع لبن الزبادي، أو البوظة، أو غيرها من منتجات الألبان لإضفاء نكهةٍ عليها، ولكنّ هذه الكمية في العادة تكون قليلةً جداً، وقد تترواح بين 2-30 ملغراماً من الكافيين للحصة الغذائية الواحدة.
  • مصادر أخرى: هناك بعض الأدوية التي تُصرف دون وصفةٍ طبية تحتوي على الكافيين، كما أنّ هناك بعض أنواع الحلوى، والعلكة، وغيرها من الأطعمة التي يمكن أن تحتوي على كمية من الكافيين كذلك، ولذلك يُنصح بقرائة الملصق أو النشرة المرفقة مع هذا الأدوية او الأطعمة المختلفة قبل شرائها.

أعلى نسبة كافيين

اشياء فيها كافيين : لأن الكافيين ليس عنصر أساسي ضمن النظام الغذائي فحتى الآن لا يوجد كمية موصى بها ليتم تناوله، ولكن توجد توصيات بالكميات المقبولة التي يمكن تناولها بحيث تظهر فوائد الكافيين بدون أن يملك تأثيرات سلبية على الصحة وجودة الحياة.

  • والأبحاث الحديثة تدعم أن تناول الكافيين بكمية تصل حتى 400 ميلي غرام بشكل يومي لا تملك أي تأثيرات ضارة على صحة الأشخاص البالغين ولا على جودة حياتهم، وبشكل عام فإن الكمية المناسبة من الكافيين تعتمد على الوزن، بحيث يتم اعتبار المستوى المقبول هو 3 ميلي غرم لكل كيلو غرام واحد من وزن الشخص البالغ، وبالتالي في حال كان وزنك 50 كيلو غرام فيمكنك تناول كمية تتراوح بين 150 – 200 ميلي غرام من الكافيين.
  • معظم البالغين حول العالم يتناولون حوالي 110 – 260 ميلي غرام من الكافيين بشكل يومي من مختلف المصادر.

أعلى نسبة كافيين في المشروبات

اشياء فيها كافيين : إليكم في هذه الفقرة جدول يبين أعلى نسبة كافيين في المشروبات على إختلافها:

نوع المشروبالحجمالكفايين
 سيفن اب  355  ملل0            ملغرام
 A&W بيرة جذور355  ملل0            ملغرام
 Barq’s بيرة جذور355  ملل18          ملغرام
 كوكا كولا كلاسيك355  ملل30-35     ملغرام
 كوكا كولا زيرو355  ملل35          ملغرام
 دايت كولا355  ملل38-47     ملغرام
 دايت بيبسي355  ملل27-37     ملغرام
 ماونتين ديو355  ملل36          ملغرام
 بيبسي355  ملل46-55     ملغرام
 سبرايت 355  ملل32-39     ملغرام
 القهوة العربية30    ملل 42.5-60 ملغرام

نسبة الكافيين في الشاي

اشياء فيها كافيين : فيما يخص نسبة الكافيين في الشاي اليكم الجدول التالي فيه نسبة الكافيين في الشاي سواء الساخن او المثلج:

نوع الشايالحجمالكفايين
شاي ساخن
شاي اسود       240  ملل61-14 ملغرام
شاي اخضر 240  ملل24-40 ملغرام
شاي مثلج
شاي مثلج اريزونا، بنكهة الليمون240  ملل11    ملغرام
سريع الذوبان، عام، غير محلى 240  ملل26    ملغرام
ليبتون قوي النكهة مثلج بالليمون   240  ملل 7-5  ملغرام

قد يهمك:

نسبة الكافيين في القهوة

اشياء فيها كافيين : تختلف نسبة الكافيين في فنجان القهوة وفقًا لكل نوع من أنواع القهوة والبن ووفقًا للنكهة ودرجة التحميص والكمية المستخدمة من مطحون حبوب القهوة أيضًا على النحو التالي :

  • فنجان القهوة التركي ( 237 مل ) : يحتوي على من 95 إلى 200 مجم من مادة الكافيين .
  • فنجان القهوة التركي منزوعة الكافيين (237 مل ) : يحتوي على قدر ضئيل جدًا من مادة الكافيين يتراوح بين 2 إلى 12 مجم .
  • فنجان القهوة اسبرسو ( 30 مل ) : يحتوي على نسبة تتراوح بين 47 إلى 75 مجم من مادة الكافيين .
  • فنجان قهوة اسبرسو منزوعة الكافيين ( 30 مل ) : نسبة مادة الكافيين الموجودة به تتراوح بين 0 إلى 15 مجم فقط .
  • فنجان القهوة الفورية ( 237 مل ) : نسبة مادة الكافيين الموجودة به تتراوح بين 27 إلى 137 مجم .
  • فنجان القهوة الفورية منزوعة الكافيين ( 237 مل ) : نسبة الكافيين به أيضًا منخفضة حيث أنها تتراوح بين 0 إلى 27 مجم .
  • فنجان القهوة لاتيه ( 237 مل ) : يحتوي فنجان القهوة اللاتيه على نسبة تتراوح بين من 27 إلى 137 مجم من مادة الكافيين .
  • فنجان القهوة العربية ( 30 مل ) : يحتوي على نسبة من مادة الكافيين تبلغ حوالي 40 مجم .
  • فنجان القهوة الأمريكية ( 30 مل ) : يحتوي على نسبة تتراوح بين 12 إلى 14 مجم من مادة الكافيين .

نسبة الكافيين في النسكافيه

  • نسبة الكافيين في النسكافيه هو كل 240 من النسكافيه يحتوي على نسبة تترواح من 27 الى 173 مل من الكافيين حسب طريقة تحضيره وتركيزه.

فاكهة فيها كافيين

  • من المعروف أن الكافيين هو الدواء الأكثر شعبية في العالم، إذا كنت قد شربت يومًا فنجانًا عاديًا من القهوة أو تناولت الشوكولاتة الداكنة ، فقد تناولت هذا الدواء أيضًا و عرفت فوائد الكافيين، في الواقع ، يشرب معظم الناس القهوة لهذا السبب بالتحديد، إنه منشط وبالتالي يساعدك على الشعور باليقظة و النشاط
  • من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن الفاكهة تحتوي على مادة الكافيين، لا يوجد كافيين موجود في أي من الفواكه المشهورة المدرجة في الجدول أعلاه، وجد بحثي الإضافي أن الفواكه الشعبية التي قد تكون معتادًا على تناولها لا تحتوي على مادة الكافيين.

هل الكافيين من المخدرات

لا يفكر معظم الناس في الكافيين باعتباره مخدراً أو مادةً قابلة للإدمان، ولكن (دعنا نهمس بهدوء في أذنك): هو كذلك تماماً! متنكراً في المشروبات الشعبية الرائجة مثل: الشاي، القهوة، المشروبات الغازية، والأطعمة مثل: الشكولاتة، وحلوى التيراميسو. يُعدّ الكافيين أكثر المخدرات ذات التأثير النفسي التي تستخدم على نطاق واسع حول العالم. وهو جزء لا يتجزأ من كل ثقافة تقريباً، وربما يكون موجوداً في العالم منذ 5000 عام على الأقل، حسب الموقع الأمريكي.

  • لئلا تشك في أنه نوع من المخدرات ضع في اعتبارك أنك من المحتمل أن تلاحظ الآثار الفورية للكافيين في كوبك، أكثر من ملاحظتك للآثار الفورية الناتجة عن الأدوية والوصفات الطبية التي تحصل عليها من طبيبك.
  • وذلك لأن الكافيين الذي تتناوله بسرعة كبيرة يؤثر على دماغك، وقلبك، والأوعية الدموية والجهاز الهضمي، والرئتين، ويجعل هذه الأعضاء تعمل بشكل أسرع وأقوى. لهذا السبب، يمكن أن يكون الكافيين خطيراً، أو حتى مميتاً إذا تم تناوله بكميات كبيرة (حيث يؤدي إلى تعجيل حدوث نوبة قلبية للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب، على سبيل المثال). منقول عن عجمان اخبار

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا