البطاطس هي أحد أهمّ وأكثر الأغذية استهلاكاً في جميع أنحاء العالم، وتحمل البطاطس الاسم العلميّ باللاتينيّة: Solanum tuberosum، ويعود أصلها إلى مُرتفعات الأنديز في أمريكا الجنوبيّة، وهي أحد أهمّ مصادر النشويّات في حِمية الإنسان، كما أنّها تُعتبر حاليّاً رابع أهمّ المحاصيل في العالم بعد القمح والأرز والذّرة؛ وذلك بسبب إنتاجيّة محصولها العالية، وقيمتها الغذائيّة.

البطاطا النيئة لها تأثير صفري على نسبة السكر في الدم. ولكن عندما تبدأ في تسخينه ، تتجه  الأمور للأسوأ الحرارة تفكك النشا وتطلق السكر. المؤشر الجلايسيمي يدل على سرعة ومدى ارتفاع السكر بالدم بعد تناول طعام محدد، أقل من 55 منخفض ، فوق 70 مرتفع على المؤشر الجلايسيمي.

  • البطاطس المقلية  75 على المؤشر
  • رقائق البطاطس 54 على المؤشر

رقائق البطاطس أفضل من البطاطس المقلية عندما تنظر إلى مؤشر نسبة السكر في الدم ، لكن ماذا عن العوامل الأخرى.

رقائق البطاطس تحتوي:

  • زيت الدهون المتحولة / المواد المعدلة وراثيا
  • السكر
  • مواد كيميائية

غالبًا ما يتم استهلاك البطاطس المقلية مع الكاتشب، مما قد يؤدي إلى ارتفاع مؤشر نسبة السكر في الدم عن 75 ، مما قد يسبب مشاكل إضافية.عادة ما يتم استهلاك البطاطس المقلية مع الوجبة. عادة ما يتم استهلاك رقائق البطاطس كوجبة خفيفة ، مما يضيف طفرة في الأنسولين. سيكون تناول شريحة بطاطا في نهاية الوجبة بدلاً من وجبة خفيفة خيارًا أفضل ، خاصة إذا تم طهيها بزيت الزيتون أو زيت الأفوكادو. رقائق البطاطس مقابل البطاطس المقلية ، أيهما أفضل: بشكل عام ، رقائق البطاطس أفضل من البطاطس المقلية. ومع ذلك ، عندما يتم طهي النشا مثل رقائق البطاطس والبطاطس المقلية فوق 250 درجة فهرنهايت ، فإنه يخلق مادة كيميائية تسمى الأكريلاميد. الأكريلاميد قد يسبب السرطان.