“البرق” هو الضوء الذى يظهر فجأة فى قلب السماء عند اضطراب الأحوال الجوية، وهو عبارة عن شرارة قوية تنتج عن تصادم سحابتين تحمل احداهما شحنة كهربائية سالبة والأخرى موجبة، ويعقب هذا الضوء صوت عال من اتجاه السماء يسمى الرعد ويطلق على الاثنين معا اسم ” الصاعقة”.وفي المقال التالي على موقعكم إقرأ سنقدم بعض النصائح للحفاظ على سلامتكم فى حال حدوث صواعق رعدية , و بهذا ستجد هنا ما يلي بالترتيب , نصائح لتجنب اخطار الصاعقة , و تعريف الصاعقة , و تفسير ظاهرة الصاعقة , و تأثير الصاعقة على الإنسان , و تأثير الصاعقة على الإنسان , و فوائد الصاعقة, الوقاية من الإصابات الناجمة عن الصواعق , و ما الذي يجذب الصواعق.

نصائح لتجنب اخطار الصاعقة

نصائح لتجنب اخطار الصاعقة
نصائح لتجنب اخطار الصاعقة
  • فصل التيّار الكهربائي عند حدوث الصّواعق عن جميع المنزل، وإبعاد الأجهزة الكهربائيّة والإلكترونيّة عن قوابس وكوابل الكهرباء والطاقة الشمسية وفصل قوابس البطارية.
  • تجنّب استخدام الماء مثل الاستحمام أو غسل الأطباق أثناء حدوث الصواعق.
  • الإبتعاد عن الأبواب والنوافذ المفتوحة تماماً بسبب تعرض الصاعقة من خلالها، والتوجّه إلى الأماكن المنخفضة في المنزل، مثل الطابق السّفلي.
  • تجنّب استخدام المصعد بتاتاً أثناء حدوث الصّواعق.
  • تجنّب استخدام الهاتف المحمول بتاتاً، وذلك لأنه يحتوي على موجات كهرومغناطيسية تساعد على جذب الصاعقة.
  • عدم الإمساك بأجسام معدنية موصلة للكهرباء.
  • البقاء داخل السيّارة أثناء العاصفة وعدم محاولة الخروج منها، على الرّغم من أنّ البقاء داخل السيّارة ليس آمناً كلياً ولكنّه أفضل من التّواجد في الخارج، لأنّ الطبقة المعدنية للسيّارة من الخارج تفرغ البرق باتجاه الأرض.
  • الإبتعاد عن المسطّحات المائيّة مثل البحيرات وحمّامات السّباحة، وذلك لأنّ الماء يعد موصلاً جيّداً للشحنات الكهربائيّة.
  • تجنّب الوقوف مطلقاً تحت الأشجار شاهقة الطّول، إذ تجذب الأشجار الطويلة الصاعقة إليها، وكثيراً ما سمعنا عن أشجار احترقت بسبب العواصف الرعديّة ومثلها قمم التّلال والجبال الشاهقة، فالإجراء السّليم في هذه الحالة هو البحث عن أرض منخفضة أو وادٍ والبدء بالجري تجاهه.
  • تركيب هوائي للحماية من الصّواعق على سطح المبنى أو المنزل، وهو عبارة عن قضيب معدني طويل أعلاه إبره معدنيّة مدبّبة، يجبر العاصفة أن تجري عبر المسار المحدد لها من السطح وحتى أسفل البناء، ما يمنع دخولها عبر أسلاك الكهرباء والطاقة الشمسية والهاتف أو عبر الأرضيّات والجدران الخرسانيّة، أو أنابيب الماء والغاز المعدنيّة، وبهذا يقي من حدوث الحرائق النّاتجة عن العاصفة.

تعريف الصاعقة

إن الصاعقة هي جسم ناري مشتعل يظهر بالسماء أثناء يوم عاصف إنها شرارة كهربائية قوية والحرارة الناتجة عنها قد تحرق الأرض وقد تتسبب في حرق الأشجار والمنازل وقتل الأشخاص كما تنتشر طاقة كهربائية تتولد عنها في الهواء وقد تضر بالطائرات المحلقة في السماء.

تفسير ظاهرة الصاعقة

تحدث الصواعق نتيجة التفريغ الكهربائي الكبير الذي ينتج عن عواصف رعدية كبيرة، وهي شرارة ضخمة من الضوء (البرق) ويليها صوت عالٍ يسمّى الرعد، ومن الممكن أن يحدث البرق داخل السحابة نفسها، أو بين سحابتين، أو بين سحابة والأرض، وتؤدي الصاعقة هنا إلى تسخين الهواء إلى درجة حرارة أكبر بخمسة أضعاف من درجة حرارة الشمس، أو ما يقارب 30000 درجة مئوية، فيتمدّد الهواء في الجو مما يُحدث انفجاراً، التي تبدأ بموجة صاعقة ثم تصبح موجة صوتيّة يمكن للأذن البشريّة سماعها.

ويسافر الرعد في جميع الاتّجاهات بسرعة تقارب 738 ميلاً في الساعة ( 1.188 كيلوميتراً في الساعة) على مستوى سطح البحر، ومن الجدير بالذكر أنّ البرق أسرع من الرعد فسرعة الضوء أكبر من سرعة الصوت، بحيث يقطع البرق حوالي ميلاً كل خمس ثوانٍ، أي حوالي ثلاث ثوانٍ لكل كيلومتر.

تأثير الصاعقة على الإنسان

يؤدي التعرض لصاعقة رعدية إلى مرور تيار كهربائي شديد في الجسم في غضون أجزاء من الثانية.يُولّد التيار الكهربائي المار في الجسم حرارة عالية، مما يؤدي إلى حروق وتخريب في النسج.يمكن للحروق أن تؤثر في الجلد، وأحيانًا في النسج الداخلية.كثيرًا ما يُقلل التعرض قصير الأمد من الأضرار في الطبقة الخارجية من الجلد.بالإضافة إلى ذلك، قلما تُسبب الصواعق حروقًا في الأعضاء الداخلية للجسم بالمقارنة مع الإصابات الكهربائية الناجمة عن الكهرباء المولدة صناعيًا.ولكن يمكن للصواعق التسبب بوفاة المصاب فورًا نتيجة عمل دارة كهربائية قصيرة في القلب.يمكن للصواعق أن تُلحق الضرر أيضًا بالجهاز العصبي، بما في ذلك الدماغ، مما يُسبب اختلاجات، و فقدان الوعي، أو غير ذلك من الاضطرابات.

فوائد الصاعقة

وتعمل الصواعق على تسهيل عملية التنقيب عن الثروات المعدنية، حيث تعمل على انصهار الرمال والمعادن الأخرى الموجودة في الأرض وتحولهما إلى ما يسمى بزجاج البرق ، كما تعمل على تسهيل انفجار الينابيع المائية في الجبال خاصة في موسم الربيع، لأن الجبال تكون قد كونت خزانتها المائية في فصل الشتاء.

وأكد محمد الهاشمي، خبير الأرصاد والتحاليل الجوية، أن الرعد هو صوت البرق، والفرق بينهم أننا نرى البرق قبل سماع دوي الرعد، نظرا لأن الضوء أسرع من الصوت

وأضاف الهاشمي، في تصريحات خاصة لـ”فيتو”، أن الرعد يحدث نتيجة وجود فوارق حرارية في الهواء، وتوزع شحنات الكهرباء الموجبة والسالبة في السحب الناشئة عن وجود الهواء البارد في طبقات الجو العليا.

قد يهمك :

الوقاية من الإصابات الناجمة عن الصواعق

من الضروري الاستماع إلى تقارير الطقس في أثناء العواصف، وخاصةً بالنسبة لمُنظمي الفعاليات الخارجية، حيث يساعد ذلك على معرفة إمكانية الاستمرار بالفعالية أو إلغائها، ورسم خطة إنقاذ عند حدوث أي طارئ.

قد يُشير اشتداد سرعة الرياح، وتراكم الغيوم في السماء، وهطول الأمطار إلى اقتراب حدوث عاصفة رعدية.لدى سماع أصوات العاصفة الرعدية، يصبح مراقبوها في خطر، وينبغي عليهم البحث عن مكان آمن مثل بناء كبير أو عربة محاطة بكاملها بالمعدن (مثل سيارة مغلقة النوافذ).من غير الآمن اللجوء إلى هيكل مفتوح، مثل مظلة خشبية أو اسمنتية.من غير الآمن مواصلة النشاط الخارجي حتى 30 دقيقة بعد هدوء أصوات الرعود أو رؤية البروق.

وللوقاية من إصابات البرق عند التواجد داخل الأبنية، ينبغي على الأشخاص تجنب التماس بالتمديدات الصحية أو الكهربائية أو استخدام أية أجهزة موصلة بأسلاك، بما في ذلك الهواتف، أو الحواسيب، أو منصات الألعاب، أو سماعات الرأس المتصلة بأسلاك إلى نظام صوتي.يُساعد الابتعاد عن النوافذ والأبواب على زيادة هامش الأمان، وكذلك إطفاء أو سحب أسلاك الأجهزة الكهربائية من المقابس قبل وصول العاصفة الرعدية.من الآمن استخدام الهواتف الخلوية، والحواسب اللوحية والحواسب الدفترية، ومشغلات الموسيقا، شريطة تشغيلها بواسطة البطاريات فقط، لأنها لا تجذب البرق.

ما الذي يجذب الصواعق

الصواعق تنجذب للأماكن والأشياء المرتفعة عن الأرض، مثل المباني العالية والأشجار، وللأجسام ذات النهايات المدببة مثل الأعمدة والأبراج، ولا تنجذب الصواعق للهاتف الجوال، أو الإنترنت، أو جسم الإنسان.

كما لا تنجذب الصواعق للأجسام المعدنيّة، و الماء، والكهرباء، ولكنّها توفّر مسار للصاعقة للانتقال من خلالها، لذلك فإنّ الوقاية من الصواعق أثناء حدوثها تتطلب منك بتجنب مسك مقابض الأبواب، والشبابيك، والأنابيب المعدنيّة، وصنابير المياه، والأسوار المعدنيّة، والأجسام المبللة والرطبة، والهاتف السلكيّة، وغيرها من الأجسام التي قد تكون موصلة للصواعق.

ضرب الصاعقة للإنسان في المناطق المفتوحة أمر نادر الحدوث إلّا أنّه ممكن، وقد تضرب الصاعقة جسم الإنسان إذا كان يقف على مسافة 30-60 سم من جسم يجذب الصاعقة من خلال ما يعرف بالومضة الجانبيّة.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا