يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال مخططات نادي رياضي ، و تكلفة مشروع نادي رياضي ، و تكلفة مشروع نادي رياضي نسائي ، و دراسة جدوى مشروع نادي رياضي pdf ، و مشروع نادي رياضي للاطفال ، أصبحت ممارسة الرياضة هذه الأيام المُتنفِّس الوحيد للعديد من الشباب والسيدات وحتّى الفتيان، لذلك تجد أغلب النوادي الرياضية فاتحة أبوابها لإستقبال زائريها طيلة أيام الأسبوع دون توقف ويعود السبب في ذلك إلى وعي هذه الشريحة بفوائد الرياضة ومدى فاعليتها في معالجة بعض الأمراض النفسية كالإكتئاب والتوحّد والميل نحو العزلة و الإنزواء وعدم الثقة بالنفس والخوف وغيرها من الأمراض وكذلك إيجاد بعض الحلول للمشاكل الصحية التي قد تصيب الشخص في خصمّ تعايشه مع النسق السريع للحياة اليومية وما ينجرّ عنه من ضغوطات.

مخططات نادي رياضي

سنعرض لكم في بداية المقال بعض نماذج مخططات نادي رياضي:

مخططات نادي رياضي 1
مخططات نادي رياضي 1
مخططات نادي رياضي 2
مخططات نادي رياضي 2
مخططات نادي رياضي 3
مخططات نادي رياضي 3
مخططات نادي رياضي 4
مخططات نادي رياضي 4

تكلفة مشروع نادي رياضي

يجب عليك دراسة جدوى أي مشروع تريد تنفيذه ومعرفة كل صغيرة وكبيرة. وخصوصًا إذا كان مشروعًا ضخمًا يحتاج لميزانية عالية، لأن دراسة المشروع أهم خطوة من خطوات النجاح في مشروعك، والذي يلعب دورًا هامًا وأساسيًا في حساب كل الأشياء المهمة والهامشية. كحساب التكاليف والأرباح وإمكانية توسع المشروع بالمستقبل وأهميّته في مضمار سوق العمل وهل رأس المال يغطي كل التكاليف، بالإضافة للضرائب و التأمين على المشروع. وفيما يلي سنقدم  لكم نموذجًا عن دراسة جدوى مشروع نادي رياضي:

تكلفة مشروع نادي رياضي
تكلفة مشروع نادي رياضي
  • إدخال كل بيانات المشروع من أصغر التفاصيل لأكبرها.
  • تحديد الإمكانيات الماديّة بشكل دقيق، وهل رأس المال يكفي للدخول بمشروع ضخم كالنادي الرياضي.
  • حساب كل التكاليف من بداية المشروع حتى بداية العمل وكسب أول دولار منه.
  • يجب أن تخمّن بشكل دقيق حجم الأرباح المكتسبة من المشروع.
  • ينبغي عليك وضع شروط توسيع مشروعك مستقبلاً.
  • حدد كافة الخدمات التي سيقدمها النادي الرياضي

حساب تكاليف المواد التي يحتاجها النادي الرياضي

يحتاج مشروع النادي الرياضي إلى عدد كبير من المعدات والأجهزة والخامات والتي تجعل إقبال الناس يتناسب طردًا مع جودتها، ومن أهم المواد التي يحتاجها النادي الرياضي:

  • يجب توفير عدد مناسب من الأجهزة الرياضية لكافة عضلات الجسم ومن كافة الزوايا العضلية التي يبحث عنها العملاء المحترفين. مما يدفعهم للبقاء أطول مدة في ناديك الرياضي.
  • ينبغي توفير معدات خاصة بالكافيتريا، ووجود ثلاجات لحفظ الطعام والشراب.
  • يجب توفير أدوات خاصة بكل عميلٍ في النادي.
  • وجود مكيّفات خاصة بالمناطق المغلقة في النادي لتحسين التهوية شيء غاية بالأهمية خصوصًا بزمن الكورونا.
  • وضع لوحات إرشادية توضح كل شيء للعملاء، لضمان سلامتهم وتقيدهم بشروط اللعب في النادي الرياضي.
  • يجب توفير كل المواد الخاصة بنظافة النادي الرياضي.
  • ينبغي توفير ألعاب أطفال في منطقة الألعاب المفتوحة.

قديهمك:

تكلفة مشروع نادي رياضي نسائي

تتمثل أهمية دراسة جدوى نادي رياضي نسائي صغير في التعرف على الأدوات والمعدات اللازمة وحجم العمالة وكيفية التسويق وغيرها والتي سنتطرق إلى توضيح كافة تفاصيلها من خلال هذه التدوينة فتابعوا معنا:

تكلفة مشروع نادي رياضي نسائي
تكلفة مشروع نادي رياضي نسائي

موقع ومساحة المشروع

يعدّ اختيار موقع المشروع من أهمّ العوامل التي يتوقّف عليها نجاح أو فشل مشروع ما. فإذا اخترت موقعا مناسبا يتوفّر به العديد من العملاء المستهدفين وغير بعيد عن مناطقهم السكنيّة فإنك ستضمن نجاح مشروعك أمّا إذا اخترت موقعا غير مناسب في منطقة بعيدة عن التجمّع السكاني فالإقبال سيكون ضعيفا وربّما تتسبّب في فشله.

وبناء على ما سبق فإنك مطالب أولاً وقبل إختيار موقع المشروع بتحديد العملاء المستهدفين وفي حالة مشروعنا نادي رياضي نسائي فيمكننا القول بأنّ العملاء المستهدفين هنّ النساء والسيدات وهنّ بكلّ تأكيد متواجدات في مختلف المناطق ولن تجد صعوبة في العثور على موقع جيّد لتقييم به مشروعك إذ يمكنك تنفيذه داخل المدن التي تضمّ كثافة سكّانية عالية أو بأحد الأحياء الشعبية.

أمّا بالنسبة لمساحة المشروع فيجب أن لا تقل عن 100 م² وذلك لإمكانيات إستيعاب كلّ الآلات الخاصة بالمشروع ولكن بكلّ تأكيد، كلّما كانت المساحة أكبر كلّما كان أفضل. فكْبرُ المساحة يعني حرّية أكثر في التنقّل والقيام بالحركات التّسخينية وبعض التمرينات الحرّة.

العملاء المستهدفين

تتمثّل فكرة المشروع في إنشاء نادي رياضي نسائي إذن العملاء المستهدفون هنّ الفتيات والنساء من مختلف الشرائح العمريّة وبما أنّنا اخترنا موقعا بمستوى معيشي متوسط (بأحد الأحياء الشعبية أو بأحد المدن ذات الكثافة السكانية العالية) فإنّ النساء والفتيات متواجدات بكثرة في هذه المناطق.

متطلبات تجهيز مشروع نادي رياضي نسائي صغير

  • تحتاج الصالة الرياضية قبل كلّ شيء إلى تركيب لافتة إعلانية مضيئة في أعلى باب الدخول تحمل اسم المشروع وأرقام التواصل المختلفة وذلك للتعريف بطبيعة النشاط ومواقيت العمل به.
  • وضع بعض الديكورات الجذابة والتي قد تكون عبارة عن رسومات لأشخاص يتمتّعون بلياقة بدنية عالية أو أشكال معبّرة عن بعض التمرينات والحركات الرياضية إضافة إلى اختيار ألوان مناسبة للجدران والقاعات تكون منسجمة مع ألوان التجهيزات.
  • تثبيت بعض اللافتات الإرشادية الخاصة بالتمرينات والطرق الصحيحة لممارستها.
  • تركيب عدد من أجهزة التكييف لتوزيع الهواء في جميع أركان الصالة وذلك للتخلّص من الروائح الكريهة النّاتجة عن التعرق.
  • تركيز قاعة لتغيير الملابس وحمام داخلي للإستعمال قبل أو بعد التمرين.

متطلبات تجهيز مشروع نادي رياضي نسائي صغير

الأدوات والأجهزة الرياضية

بطبيعة الحال تقدّم الصالة الرياضية أنشطة مختلفة لفائدة عملائها وفق برنامج يومي مضبوط، وكل نشاط يحتاج إلى أدوات وأجهزة رياضية معيّنة وهي كالآتي:

1- الأوزان المحمولة

تتمثل في البارات والدمبل ويقع استخدامها من قبل شريحة معينة من أجل تقوية عضلات الذّراعين والظهر وشدّ عضلات البطن والصّدر ورفع كفاءة الجسم بشكل كبير.

2- جهاز كيتل بيل -kettlebell

يشبه الكرة لكنّه مصنوع من الحديد، يقع استخدامه أيضا لتقوية العضلات وشدّها.

3- الكرة المطاطية

هي من التجهيزات المهمة التي تستعملها النساء والفتيات بكثرة وذلك لحرق الدهون وتنشيط أجسامهنّ فعادة ما يحتاج الجسم إلى الحركة لتنشيط الدّورة الدموية باستمرار من أجل الحفاظ على اللياقة البدنية والحدّ من الإصابة بالأمراض المزمنة. كما تستخدم هذه الكرة المطاطية لمساعدة عضلات الجسم في الإرتخاء والتخلّص من التّعب والإرهاق.

4- جهاز تقوية القدمين

يُستخدم هذا الجهاز بشكل كبير وأساسي من قبل كلّ العملاء وذلك لتقوية القدمين والساقين وعضلات الفخذ كما يمكن استخدام هذا الجهاز أثناء الجلوس لأنّه مزوّد بمقعد وهو مناسب لجميع الأوزان.

5- درّاجة الجلوس

تساعد في حرق الدهون الزائدة المنتشرة في جميع أنحاء الجسم فضلا عن تقوية عضلات الرّجلين والفخذين وتقوية عضلة القلب.

6- جهاز تقوية عضلات البطن

هو جهاز فعّال لأنّه يخلّصنا من الدهون المتراكمة حول البطن والعمل على شدّ عضلاته وتكوين شكل البطن المتعارف عليه.

7- جهاز تقوية عضلات الظهر

يعمل هذا الجهاز على فكّ العضلات وجعلها تعمل باُنسيابية وتخفيف الضّغط عليها.

8- جهاز الدرّاجة الثابتة

يستخدم حسب التّمارين وهو يساعد على تحريك أطراف الجسم لتنشيط الدورة الدموية من أجل الحفاظ على اللياقة البدنية وحرق السّعرات الحرارية وخسارة الوزن الزّائد، فضلا عن تقوية عضلات الأطراف وهذا الجهاز يُحبّذْنه النساء عامّة لأنّه يحافظ على أن يصبح الجسم رشيقا ونحيفا بالقدر الكافي.

9- المشاية الكهربائية

تساعد على القيام برياضة المشي البسيط أو المد و الجري السّريع وذلك من أجل حرق أكبر عدد من السّعرات الحرارية للحفاظ على جسم رشيق ونشيط.

10- جهاز التّجديف

يستخدم هذا الجهاز بشكل مكثّف من أجل تحريك عضلات الجسم بأكملها وهو يناسب جميع الفئات العمرية.

كلّ هذه الأجهزة والأدوات الرياضية يمكن الحصول عليها من الشركات التجارية الخاصة بالأجهزة الرياضية أو عن طريق استيرادها من الخارج عن طريق التّواصل مع أحد المصدّرين وذلك بالبحث عن أسماء شركاتهم عن طريق الأنترنات ثمّ التواصل معهم.

أنواع التمارين الرياضية الواجب توفّرها بالصالة 

  1. برامج إنقاص الوزن والتخسيس لأنّ أغلب العملاء يذهبون إلى الصالات الرياضية من أجل خسارة الوزن والمحافظة على الرشاقة. فليكن هذا البرنامج من أهمّ أهداف مشروع ناديك الرياضي.
  2. برامج تغذية صحية يناسب جميع الفئات العمرية مقدّم من قبل طبيب مختصّ في التغذية.
  3. تمارين لياقة بدنية تمكّن العملاء من تقوية العضلات وشدّها ورفع كفاءة الجسم بشكل كبير ليصبح رشيقا وقويّا.
  4. تمارين رشاقة لحرق السعرات الحرارية وخسارة الوزن الزّائد وحرق الدهون المتكونة حول الجسم بهدف الحفاظ على جسم رشيق ونحيف بالقدر الكافي.
  5. تمارين رقّص شرقي و زومبا للتّخفيف من الضغط النفسي الذي يعيشه العميل من جرّاء ارتفاع عدد ساعات العمل و انزوائه طيلة اليوم داخل المكتب، هذه التمارين ستشعره بالراحة وإخراج كلّ الطاقات السّلبية التي بداخله.
  6. خدمة عمل مساج هذه الخدمة مطلوبة بكثرة لأنّها ستساعد على ارتخاء الجسم وتخليصه من التعب والإرهاق وفكّ العضلات وجعلها تعمل باُنسيابيه وتخفيف الضّغط عليها.

العمالة المطلوبة مشروع نادي نسائي

  • يحتاج مشروع نادي رياضي نسائي إلى أربعة عمّال على أقصى تقدير:
  • عامل أوّل يشرف على التّدبير الإدارية للمشروع واستقبل الحرفاء والسّهر على تلبيه احتياجاتهم.
  • عاملان متخصّصان في التمارين الرياضية بمختلف أنواعها وذلك لمساعدة المتدرّبات في التمارين الرياضية.
  • عامل رابع متخصّص في صيانة الأجهزة في صورة ما إذا حدث عطب بها.

تكلفة مشروع نادي رياضي نسائي صغير

تختلف أسعار التكاليف حسب بلدانكم وسنتحدث ھنا عن الأسعار بالدولار (قمّ بتحويلها بما يعادلها بعملة بلدك). تتمثل التكلفة الإجمالية المتوقعة لفتح مشروع نادي رياضي نسائي صغير من 7977 إلى 8834 دولارًا إلى أقصى حد و هي تكلفة ثابتة.

ملاحظة هامة:- التكاليف قد تتغير من شخص لآخر ومن مكان لآخر. سعر مقترح هو سعر تقريبية تتغير بتغير الموقع، فهي قابلة للزيادة أو النقصان. لأن الأسعار الإيجارات الأدوات، والأجهزة الرياضية في السوق غير ثابتة.

هل النادي النسائي مربح

لو فرضنا أنّ اشتراك الفرد الشهري 30 دولار بمعني أنّ لو تم اشتراك 50 سيدة أو فتاة فتكلفة الإيراد الشهري 1500 دولار وفي السنة 18000 دولار مما يُمكنّ تحقيق صافي ربح حوالي 9166 دولار مما يدل أنّ مشروع النادي النسائي مربح

دراسة جدوى مشروع نادي رياضي pdf

دراسة جدوى مشروع نادي رياضي pdf
دراسة جدوى مشروع نادي رياضي pdf

لتحميل دراسة جدوى مشروع نادي رياضي pdf من هنا

مشروع نادي رياضي للاطفال

من منا لا يحتاج إلى نادي رياضي للتنفيس عن الأطفال كي يقوموا باللهو واللعب، ومع دراسة جدوى مشروع نادي رياضي للاطفال يمكنك أن تستغل تلك الحاجة وتنشئ ناديك الرياضي الخاص، وتدعم بذلك الأطفال وتحصل في الوقت نفسه على أفضل ربح ممكن، وإليك أفضل شركات دراسات الجدوى التي يمكنك الاستعانة بها.

لمعرفة تفاصيل دراسة جدوى لمركز ترفيهي للأطفال، يجب ا، تعرف أن المركز الترفيهي هو مركز يجمع بين الأنشطة والترفيه في مبنى واحد ويلبي احتياجات الأطفال ويوفر لهم الأنشطة الترفيهية.

تكلفة انشاء نادى كرة قدم

كما تعمل كمتنفس ومكان للحديقة والترفيه، ومن الممكن إقامة المشروع على نطاق صغير وبتكلفة منخفضة للغاية، والمركز الترفيهي معروف كمكان مستقل مخصص للترفيه.

والتي تتضمن مجموعة من الألعاب الكهربائية أو الميكانيكية أو الألعاب المختلفة المصممة خصيصًا لهذا الغرض.

  • تحديد موقع مشروع نادي رياضى ترفيهي للاطفال

عند التفكير في مشروع لمركز ترفيهي للأطفال، يجب عليك عمل دراسة جدوى لمركز ترفيه للأطفال، والخطوة الأولى هي اختيار منطقة بها العديد من الفتيان والفتيات الصغار.

لأن هذين الهدفين، وأن يكون موقع المشروع في منطقة يسهل الوصول إليها وأن منطقته مناسبة لإقامة المشروع، ويفضل أن يقع المشروع على شارعين على الأقل أحدهما وهو أمر مهم لتحقيق أرباح عالية.

  • تجهيز موقع المشروع

الخطوة الثانية في دراسة جدوى مشروع ملاهي اطفال هي تجهيز المكان من خلال عمل سياج حول المكان المختار، وإضاءة المكان وتشجيره.

توفير دورات مياه، وكذلك توفير غرفة للإسعافات الأولية ووضعها في مكان واضح، بحيث تكون جميع الإنشاءات من مواد مقاومة للحريق ومطابقة للمواصفات القياسية.

ولكي تزين بأشكال ورسومات جميلة لجذب الأنظار، وفي حالة تغطية المركز الترفيهي يجب مراعاة السلامة العامة وطرق التهوية وعمل بوابات للدخول والخروج وفقا لـ خصائص دراسة الجدوى.

يتم تعيين الأمن لحماية الأفراد أثناء اللعب

يتم إنشاء أكشاك صغيرة لبيع التذاكر والتواجد في الخارج، وفي الداخل تم إنشاء كافيتريا لبيع العصائر والمياه ورقائق البطاطس والبسكويت والفشار والآيس كريم والحلويات بشكل عام وبعض الوجبات السريعة مثل السندويشات.

  • احتياجات النادى الرياضى اللازمة لتشغيل المشروع

هناك بعض المعدات الأساسية مثل المراجيح، والشرائح، وغرف البطاقات، والمسبح المتنقل، بالإضافة إلى سيارات التصادم وألعاب الفيديو.

  • القوى العاملة التي يحتاجها المشروع ك شروط فتح مركز ترفيهي للاطفال

سيحتاج المشروع إلى موظف كشك تذاكر وأمن للعمل على البوابات وتأمين الأشخاص وتعيين شخص لكل لعبة لتشغيلها ومتابعة الأدوار.

تحتاج أيضًا إلى مشرف للإشراف على الموظفين وموظف إداري من أجل إنهاء العمليات المحاسبية ودفع الأجور للموظفين في نهاية كل شهر.

كل هذا يجب تسجيله في دراسة الجدوى لمركز ترفيه للأطفال.

  • تعليمات السلامة

يحظر إقامة أبواب دوارة كمداخل أو مخارج للمشروع كـ مكونات النادى الصحي.

ضع في اعتبارك أن مجال الرؤية في غرف الألعاب مكشوف لرصد جميع أجزاء اللعبة.

استعمال مواد العزل الحرارية المناسبة للمشروع.

توفير لوحات إرشادية داخل المشروع لتسهيل عملية الحركة.

يجب استخدام الكابلات والأسلاك الكهربائية غير القابلة للاحتراق ويجب إجراء جميع التوصيلات بواسطة متخصصين.

توفير الحماية اللازمة ضد الأحمال الزائدة لجماية الرياضيين  وهي من بين اهداف مشروع نادى رياضي.

يجب إخفاء جميع التوصيلات الكهربائية، خاصة المتعلقة بالألعاب الكهربائية، وبعيدًا عن متناول الأطفال.

فكرة مشروع صغير  تعتمد على أن تكون هناك إضاءة كافية في جميع أنحاء المركز الترفيهي، ويجب أن تكون جميع الأضواء ثابتة وغير قابلة للانفجار.

يجب أن تظل علامات مخارج ومداخل الطوارئ مضاءة طوال التواجد العام وبشكل مستمر داخل المركز الترفيهي.

تجهيز جميع الألعاب الكهربائية بمفاتيح لقطع التيار الكهربائي، والتي يتم وضعها في مكان واضح للمشغل حتى يتمكن من استخدام يده في حالة الطوارئ.

عزل المولدات عن الأماكن العامة.

  • التسويق للمشروع

الخطوة الأخيرة في دراسة جدوى مركز ترفيهي للأطفال هي تسويق المشروع من خلال طباعة البطاقات وتوزيعها على الأطفال في المنطقة التي يقام فيها المشروع وفي الأماكن المجاورة.