يتسائل البعض هل من الممكن تمييز علامات الحمل من الوجه؟ الإجابة هي نعم، حيث يصاحب الحمل اضطرابات تؤدي لظهور تداعيات جمالية تؤثر في مظهر الحامل، أبرزها فقدان نضارة بشرة الوجه، بسبب زيادة مستوى الأستروجين خلال فترة الحمل. تحدث اضطرابات البشرة لدى المرأة الحامل بسبب التغيرات الهرمونية والتغيرات في الجسم التي ترافق الحمل، والتي من الصعب التحكم بها، لذا فإن معرفة المشاكل الجمالية المصاحبة لفترة الحمل تسهل كيفية التعامل معها بالشكل السليم، علماً أن الكثير من هذه التغيرات تزول بعد أسابيع من انتهاء فترة الحمل ولكن يبقى البعض الآخر لفترات زمنية أطول قد تستدعي العلاج، ومن هنا تظهر أهمية العناية بالبشرة أثناء الحمل، و لهذا اليوم على موقع إقرأ سنتكلم على ما يلي , نصائح لبشرة الحامل , و أفضل ماسك للوجه للحامل , و علاج مشاكل البشرة خلال فترة الحمل , و هل الماسكات تضر الحامل؟ , و نظام العناية بالبشرة خلال فترة الحمل , و أهم ثلاث نصائح لعلاج الكلف قبل الولادة.

نصائح لبشرة الحامل

نصائح لبشرة الحامل
نصائح لبشرة الحامل
  • تنظيف البشرة غيري غسول الوجه المعتاد، لآخر لطيف على البشرة، فقد تتحسس بشرتك حتى من المنتجات التي اعتدتِ على استخدامها، استخدمي الغسول لتنظيف البشرة مرتين يوميًا في الصباح وقبل النوم، واحرصي أن يكون خاليًا من الروائح والصابون والكحول، كي لا يسبب جفاف البشرة.
  • ترطيب البشرة وهي الخطوة الأهم في فترة الحمل، فاضطراب الهرمونات قد يصاحبه جفاف شديد في البشرة، لذا احرصي على اختيار مرطب مناسب لترطيب بشرتك مرتين يوميًا، ولا يقتصر الأمر على ترطيب الوجه فقط، فمع ازدياد حجم البطن أنتِ عرضة لظهور علامات التمدد، لذا احرصي على ترطيب الجسم بكريم آمن في فترة الحمل، ويمكنكِ استخدام زيت جوز الهند الخام لترطيب منطقة البطن وحمايتها من علامات التمدد، كذلك ستحتاجين لترطيب مناطق مثل الثديين والحلمات فهي عرضة أيضًا لظهور علامات التمدد، ويجب استخدام مرطب للحلمات خاصةً في الشهور الأخيرة من الحمل لتهيئتها للرضاعة وحمايتها من التشقق، وبالطبع تحتاجين للترطيب الداخلي للجسم والذي ينعكس على البشرة ويقيكِ من الإمساك في فترة الحمل، لذا احرصي على تناول عشرة أكواب من الماء يوميًا في فترة الحمل.
  • تقشير البشرة في الطبيعي تحتاجين إلى تقشير البشرة مرتين أسبوعيًا لمنع تراكم خلايا الجلد الميت، التي قد تسبب انسداد المسام وظهور الحبوب والبثور، وفي فترة الحمل يمكنكِ الاكتفاء بتقشير البشرة مرة واحدة أسبوعيًا قبل النوم، واحرصي على اختيار مقشر لطيف، فبشرتك الآن أكثر تحسسًا من ذي قبل، وقد يتسبب المقشر القاسي في التهابها. يمكن تقشير البشرة بمقشر منزلي بسيط، حضريه بإضافة ملعقة صغيرة من القهوة إلى ملعقة صغيرة من جل الصبار وربع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، واستخدمي الخليط في تقشير البشرة الرطبة في حركات دائرية لمدة ثلاث دقائق، ثم اشطفي البشرة بالماء الدافئ أولًا، ثم بالماء البارد، يساعد التقشير أيضًا على فتح المسام، ما يساعد بدوره على اختراق المرطب للبشرة بعمق، لذا استخدمي المرطب بعد تقشير البشرة للحفاظ على ترطيبها.
  • استخدام واقي الشمس بشرتك الآن قد تتعرض لحروق الشمس بشكل أسرع، لذا تجنبي الخروج بالنهار على قدر الإمكان، وإذا كنتِ لا ترغبين في وضع واقي الشمس بسبب المواد الكيميائية فيه، حاولي ارتداء قبعة أو استبدلي واقي الشمس بالكريمات التي تحتوي على أوكسيد الزنك.
  • تجنب منتجات البشرة التي قد تضر بالحمل إذا كنتِ تتبعين نظامًا للعناية بالبشرة فقد لا يناسبكِ بعض المنتجات الآن، خاصةً مع وجود عديد من مستحضرات البشرة التي قد تضر بالحمل، مثل تلك التي تحتوي على البارابين، الفثالات، الفورمالدهيد، التولوين، كلوريد الألومنيوم، ثنائي هيدروكسي الأسيتون وغيرها.
  • تجنب بعض علاجات الحبوب رغم أنكِ قد تواجهين ظهور الحبوب في البشرة الآن بكثرة، فاحرصي على تجنب استخدام بعض علاجات الحبوب التي تحتوي على مادة الأيزوتريتينوين أو مستحضرات الريتينول الموضعية، التي تُمتص عبر الجلد إلى مجرى الدم ومنه إلى الجنين، كذلك تجنب المنتجات التي تحتوي على حمض الساليسيليك والبيتا هيدروكسي لأن تأثيرها على الحمل غير مدعم بدراسات كافية، ويمكن علاج الحبوب في أثناء الحمل باستخدام المضادات الحيوية الموضعية، مثل تلك التي تحتوي على الإريثرومايسين، والكليندامايسين.
  • علاج البقع والتصبغات معظم البقع والتصبغات التي قد تختبرينها فترة الحمل تكون بسبب التغيرات الهرمونية وستعود بشرتك إلى طبيعتها بعد انتهاء فترة الحمل، وإذا كنتِ تعانين من تصبغات البشرة في فترة الحمل يمكنكِ استخدام بعض المكونات الآمنة اللطيفة على البشرة، مثل شرائح الخيار والبطاطس والطماطم التي تساعد على تفتيح البشرة بأمان دون أن تسبب التهابها.

أفضل ماسك للوجه للحامل

  • قناع الموز واللوز
  • يساعد قناع الموز واللوز على زيادة إنتاج الكولاجين.
  1. ستحتاجين إلى ملعقة كبيرة من طحين اللوز، و1/2 موزة مهروسة.
  2. اخلطي دقيق اللوز والموز معاً لصنع عجينة.
  3. العجينة على بشرتكِ لمدة 15 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الفاتر.
  • ماسك الحليب والعسل
  • يساعد قناع الوجه بالحليب والعسل على ترطيب البشرة الجافة؛ للعسل خصائص مضادة للبكتيريا تساعد على تنظيف البشرة وترطيبها، أما الحليب يعمل على تنعيم البشرة.
  1. ستحتاجين إلى خلط ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من الحليب.
  2. دلكي الخليط على وجهكِ، واتركيه لمدة 20 دقيقة واغسليه بالماء الفاتر.
  • قناع الأفوكادو
  1. اهرسي حبة أفوكادو ناضجة، واخلطيها مع ملعقة صغيرة من الزبادي وعصير الليمون.
  2. ضعي الخليط على وجهكِ لمدة 20 دقيقة، واغسليه بالماء البارد.
  • قناع دقيق الشوفان والعسل
  1. سيساعد قناع الوجه هذا على تقشير البشرة وترطيبه وتقليل الشوائب.
  2. ستحتاجين إلى ملعقتين كبيرتين من دقيق الشوفان، وملعقة صغيرة من عصير الليمون، وملعقة كبيرة من العسل.
  3. ضعي الخليط على وجهكِ لمدة 10 دقائق، واغسليه بالماء الفاتر.
  • مقشر الوجه
  1. اهرسي خبز متعدد الحبوب مع 3-4 ملاعق من الحليب الدافئ، ثم أضيفي ½ ملعقة صغيرة من العسل والكركم.
  2. افركي وجهكِ بالخليط لمدة دقيقة واحدة، ثم اشطفيه بالماء الفاتر، وضعي مرطباً مناسباً لبشرتكِ.

علاج مشاكل البشرة خلال فترة الحمل

قد تعاني الحامل من بعض مشاكل البشرة خلال فترة الحمل، وذلك بسبب إفراز العديد من الهرمونات المرتبطة بالحمل لكنها غالباً ما تتلاشى بعد الولادة. ومن مشكلات التي تواجهها المرأة الحامل:

  • مشكلة حب الشباب
  • تعاني معظم النساء أثناء الحمل من ظهور حب الشباب حول الذقن والفك والخدين. ويُنصح بالابتعاد عن استخدام المنتجات التي تحتوي على الريتينول وحمض الساليسيليك لأنهما قد يؤثران بصحة الجنين ويجعلان بشرة الحامل أكثر حساسية وتعرضاً لأشعة الشمس الحارقة. لذا بإمكان الحامل أن تجرب المنتجات التي تحتوي على حمض ألفا هيدروكسي أو حمض الأزيليك، بالإضافة إلى منظف يومي بسيط وخالي من العطور.
  • مشكلة جفاف البشرة
  • بينما تصبح بشرة بعض النساء أكثر دهنية، يمكن أن يحدث الجفاف للبعض الآخر. وينصح أطباء الأمراض الجلدية بشرب كميات كافية من الماء والسوائل، واستخدام قناع البشرة الذي يحتوي على حمض الهيالورونيك المرطب، وزيت غني بالأوميغا في الليل يمكن أن يساعد البشرة الجافة على الاحتفاظ بالرطوبة والليونة.
  • مشكلة زيادة الحساسية
  • يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية في الحمل أيضًا إلى زيادة أي حساسيات جلدية تجاه الشمس والمنتجات التجميلية، ويُنصح باستخدام قناع خالٍ من العطور والبارابين، وواقي الشمس مع عامل حماية عالي (SPF50) وحماية من الأشعة فوق البنفسجية UVA.
  • مشكلة زيادة احمرار البشرة
  • يمكن أن يتضاعف حجم الأوعية الدموية الدقيقة في الوجه أثناء الحمل، لذلك ستعاني الكثير من النساء من الهبات الساخنة وزيادة الاحمرار في بشرتهن. ويوصي خبراء البشرة باستخدام بخاخ البشرة بمكونات معززة للكولاجين، يعمل على تبريد الألوة فيرا وزيت الليمون الذي يساعد على تحسين لون البشرة وتقليل التجاعيد والبقع الداكنة.

قد يهمك :

هل الماسكات تضر الحامل؟

تحتاج منكِ فترة الحمل الحذر مما تستخدمينه على بشرتك، والتحقق من مكونات مستحضرات العناية، واستشارة طبيبك حول أي مكون قد يثير قلقك، وتفضل بعض السيدات استخدام الماسكات والأقنعة المنزلية المعدة من مكونات طبيعية كبديل لمستحضرات العناية التقليدية بالبشرة، فهل هي آمنة على بشرتك؟

نعم، معظم ماسكات المنزل آمنة على الحمل ولا تسبب أي أضرار على الجنين، ولكن بعضها قد يسبب ردود فعل تحسسية، مثل الماسكات التي تحتوي على القرفة أو زيت شجرة الشاي، أو غيرها من المكونات الطبيعية التي تتميز برائحتها ومكوناتها القوية، لذا يُنصح دائمًا بتجربة الماسكات على منطقة صغيرة من البشرة قبل استخدامها، وفيما يلي بعض المكونات التي يمكنكِ استخدامها بأمان على بشرتك في أثناء الحمل:

  • الشوفان.
  • الزبادي. العسل.
  • الموز.
  • الزيوت الطبيعية (يجب تخفيف الزيوت العطرية بزيوت ناقلة لأن بعضها قد يسبب تهيج البشرة والتهابها في حال استخدامه دون تخفيف، مثل زيت شجرة الشاي، زيت القرفة، زيت الروزماري وغيرها).
  • الصبار.

نظام العناية بالبشرة خلال فترة الحمل

أول خطوة يتوجب عليكِ القيام بها عندما تعلمين أنك حامل، هي التوجه لزيارة طبيب الجلدية لمراجعة جميع منتجات العناية بالبشرة التي تستخدمينها عادة، ومعرفة ما هو آمِن أثناء الحمل منها.

وبشكل عام يجب عليكِ البحث عن الكريمات التي تحتوي على زبدة الشيا والنياسيناميد وحمض الهيالورونيك لاستخدامها أثناء الحمل.

ويجب عليكِ أيضاً محاولة تجنب المهيجات مثل المقشرات الفيزيائية أو حمض الجليكوليك وحمض الساليسيليك.

وتذكَّري أن الحمل يزيد من حساسية الشمس، لذا فإن المنتجات التي تحتوي على عامل حماية من الشمس ضرورية للغاية في هذه الفترة.

وإذا تطور تهيج الجلد أو حب الشباب، فإن العلاج الموضعي بمحلول مضاد للعيوب (مثل تلك التي تحتوي على كالامين) يعتبر مفيداً، إذ يجب عليكِ تجنب الأدوية المضادة لحب الشباب في فترة الحمل.

أهم ثلاث نصائح لعلاج الكلف قبل الولادة

  • الحماية من الشمس: الحماية من الشمس مهمة للغاية، ويمكن تحقيقها على أفضل وجه بمزيج من منتج SPF وملابس واقية.
  • يوصى باستخدام واقي الشمس المعدني، لأنه أكثر نعومة على البشرة الحساسة.
  • فيتويستروغنز: المرطبات الحاوية على فيتويستروغنز ستساعد على منع الكلف مثل مرطب VENeffect المكثف.
  • التطهير اليومي: التنظيف اليومي باستخدام نظام إنزيمي ولحاء الصفصاف بالإضافة إلى التقشير الدوري باستخدام مقشر لطيف (2-3 مرات في الأسبوع) سيسرع من إزالة فرط التصبغ.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا