يعرض عليكم موقع إقرأ مقالة تتحدث عن مين جربت سحب عينة من ماء الجنين ، ومين جربت تحليل السائل الأمنيوسي، ومين سوت تحليل الكروموسومات، وتجارب سحب السائل الأمينوسي، وفحص المشيمة للحامل، والسائل الأمنيوسي أو ماء الجنين هو عامل الحماية لجنينك في رحمكِ، وينزل مع الولادة، ويمكن أن يحدث هذا قبل بداية الطلق أو في أثنائه، عندما تبدئين بالشعور بالانقباضات ويضعف عنق الرحم ويتسع، حتى يتمكن جنينك من الخروج منه، كما يمكن في بعض الحالات أن تبدأ أعراض الولادة دون نزول الماء…تابعوا معنا.

مين جربت سحب عينة من ماء الجنين

إليكم في مقالنا هذا تكلفة فحص السائل الأمينوسي في السعودية، إذ من المفيد إجراء سحب عينة من السائل الأمنيوسي في الحالات التالية:

https://youtu.be/2ZVnFerONJ0
تكلفة فحص السائل الأمينوسي في السعودية
  • إذا اتضح بعد إجراء الأشعة فوق الصوتية أن الجنين يعاني من عيب خلقي قد يكون السبب في حدوثه خللاً في الكروموسومات.
  • إذا كان عمركِ أكثر من 35 سنة وهنا يجري الفحص بشكل أساسي لتحديد ما إذا كان الجنين مصابًا بمتلازمة داون والتي يزداد نسبة حدوثها لدى أطفال الأمهات في هذه المرحلة من العمر.
  • إذا كان للزوجان خصائص لمرض وراثي مثل فقر الدم المنجلي فإن فحص السائل الأمنيوسي يفيد في كشف احتمال كون طفلكِ مصابًا بهذا المرض أم لا، علمًا بأنه ليس كل الأمراض الوراثية يمكن تشخيصها بهذه الطريقة.
  • إذا حملتِ سابقًا بطفل مصاب بخلل في الكروموسومات فإن فحص السائل الأمنيوسي يستطيع تحديد ما إذا كان طفلك الحالي مصابًا بنفس المرض أم لا.
  • إذا كنتِ حاملة لاضطراب وراثي مرتبط بكروموسوم X فإن فحص السائل الأمنيوسي يستطيع تحديد إذا كان جنينك قد تم توريثه منك ويحدد الجنس من أجل تحديد فيما إذا كان متأثرًا بالاضطراب الوراثي.
  • في حال الاشتباه في أنواع معينة من الالتهابات للجنين أو الأم.

قد يهمك:

مين جربت تحليل السائل الأمنيوسي

مين جربت تحليل السائل الأمنيوسي، ينمو الجنين بالرحم في داخل كيس يحوي السائل الأمنيوسي. إلى هذا السائل تتساقط خلايا جنينية يمكن تنميتها في المختبر واستعمالها لغرض فحوصات وراثية ولفحص مبنى الكروموسومات (الصبغيات والمورثات) لدى الجنين.

مين جربت سحب عينة من ماء الجنين - مين جربت تحليل السائل الأمنيوسي
مين جربت سحب عينة من ماء الجنين – مين جربت تحليل السائل الأمنيوسي
  • يتم إجراء الفحص بعد الأسبوع أل-16 من الحمل، وخلاله تؤخذ بواسطة البزل عينة من السائل الأمنيوسي، تشمل خلايا من الجنين.
  • تقول إحدى السيدات عن تجربتها:”أنا عملت التحليل وكمان عندي إجهاضات سابقة بس مشكلتي أنو تحليل الدم الثلاثي طلع مو طبيعي والحل أنو سويت هذ التحليل لتأكد .هو ما بيوجع بتحسي بس بوخز الإبرة لما تدخل بس المهم هي الراحة التامة لمدة 48 ساعة والرد إجاني من بعد 8 أيام”.
  • وتقول سيدة اخرى:”الدكتورة خبرتني أنو الإحتمال أقل من 1% والحمد لله مرت على خير أنا الآن بالأسبوع 19 وطلعت النتيجة طبيعية الحمد لله طبعا إذا مجرد شك في حالتك لا تسويها أنا حاسة بحالتك لأني أنا كمان كان عندي تخوف وترددت كثير لأنو في نسبة إجهاض مهما كانت ضئيلة بس لازم أنت تقرري رغم أناولقرار صعب الله يوفقك إن شاء الله ويطلع جنينك سليم معافى أما إجهاضاتي السابقة كان توقف النبض وأول مرة أسوي هذ التحليل من أسبوعين”.

مين سوت تحليل الكروموسومات

مين سوت تحليل الكروموسومات، يجري تحليل الكروموسومات في العادة على بعض خلايا الدم وذلك من أجل معرفة الزّيادة أو النقصان في عدد الكروموسومات، وهي الصبغات الوراثيّة الّتي تكون على شكل عصيّات بحجم صغير جداً لا ترى إلّا بالمجهر .

مين سوت تحليل الكروموسومات
مين سوت تحليل الكروموسومات
  • تقول إحدى السيدات في منتدى عالم حواء عن تجربتها:”انا حبيبتي عملته في جدة في مستشفى فقيه لازم لكي ولزوجك التحليل ب 700 ريال لكل واحد فيكم وتطلع النتيجه بعد اسبوعين بس اذا في حالة اجهاض متكرر ضروري تسووه”.
  • وتقول سيدة أخرى في منتدى اخر:”لاتخافين حبيتي وحده أعرفها سوت هذا التحليل طبعاً تحليل دم منك ومن زوجك وطلع عندها خلل في الكروموسوم يسبب خلل في تكوين الجنين ويسقط من رحمة الله زوجها يقرب لها وقال لها الدكتور شوفي يمكن يحصل مره من المرات وتحملين بطفل سليم راحت لحرمه في الشرقية وتعالجت عندها وجابت ولد بعد إجهاضين وأجهضت بعد الولد مرتين وهنا المفاجأه تحلف بالله ماراحت ولامكان بس متابعة تبويض وحمض الفوليك وحملت ببنتها وكورس من الرقية الشرعية على نفسها وقراءة البقرة وماشاء الله تبارك الله جابت بنت زي القمر .. الزبدة سوي التحليل وتوكلي على الله وثقي أنه مافيه شئ يضيع عند الله وأن كتب لك أطفال بيجون لو وقفت العالم بوجهك توجهي لله بالدعاء وحافظي على البقرة يومياً والرقية الشرعية والله يرزقنا ويرزقك من واسع فضله .. انا نفس حالتك والله بالظبط لي خمس سنوات متزوجة وثمانية شهور اربع إجهاضات من عمر شهرونصف لشهرين ومدري وش السبب ماخليت مكان الحمد لله وتصدقين سويت تحليل الكروموسومات وماأخذت النتيجة لأني في مدينه ثانية وماتيسرت لي”.

تجارب سحب السائل الأمينوسي

تجارب سحب السائل الأمينوسين يمكن أن يوفر إجراء سحب السائل السَّلَوِي الوراثي معلومات عن التركيب الجيني للجنين. وبشكل عام، يتم إجراء سحب السائل السَّلَوِي الوراثي إذا كانت نتائج الاختبار تؤثر بشكل كبير على إدارة الحمل أو رغبتكِ في استكمال الحمل.

مين جربت سحب عينة من ماء الجنين - تجارب سحب السائل الأمينوسي
مين جربت سحب عينة من ماء الجنين – تجارب سحب السائل الأمينوسي
  • تجربة إحدى السيدات: “السلام عليكم بعد ما عرفتو شو صار معاي عند الطبيبة النسائية والاخصائي وانو السائل المتجمع تحت رقبة الجنين اكتر من الطبيعي بكتير ونصحوني بأخذ عينة من السائل الامينوسي من اسبوع كنت في المركز المتخصص وقامو بسحب عينة من المشيمة لان النتيجة اسرع ومضمونة اكتر في هدا الوقت من الحمل المبكر على حد قولهم السحب كان موجع للغاية وبدون بنج طبعا .أدخل الاخصائي ابره رفيعة في البطن حتى تصل الرحم وتدخل المشيمة ويبدأ بسحب العينة وهو الاصعب لان بيحرك الابرة بالداخل والحمد لله تمت العملية ووالتزمت الراحة ليومين خطر الاجهاض 0.3 بالمية والنتيجة المبدئية بعد بيوم ان شاء الله والنهائية بعد زرع الجينات بعد 3 اسابيع وممكن تكون النتيجة جيدة لكن بعدين تتغير من بعد الزرع لكن لو كانت سلبيه معناها اكيد في خلل بالكرموزومات واخد الطبيب كمان قياسات الجنين وكان كلو طبيعي عدا الاطراف كانت اقصر باسبوعين تقريبا . الطبيبة قالت انو بالنسبة لعمري 28 سنة نسبة التشوه اقل من النساء فوق 35 سنة ولكن لاني انا وزوجي اقارب اولاد خالة فالنسبة ترتفع واحتمال طفل مصاب بمتلازمة داون كبير والله اعلم”.

فحص المشيمة للحامل

فحص المشيمة للحامل، المشيمة مكونة من سوائل. خلال فحص ماء المشيمة يتم أخذ عينة صغيرة من مشيمة الجنين للفحص. الخلايا التي يتم أخذها بهذه العينة يمكن فحصها بشكل فوري بفحص مباشر، أو فحصها بعد تنميتها فقط.

فحص المشيمة للحامل
فحص المشيمة للحامل
  • يمكنك التفكير في إجراء اعتيان خلايا المشيمة في حالة: كانت نتائج اختبار فحص ما قبل الولادة إيجابية. إذا كانت نتائج اختبار الفحص — مثل فحص الثلث الأول من الحمل أو فحص الحمض النووي الخالي من الخلايا (DNA) ما قبل الولادة — إيجابية أو مثيرة للقلق، فقد تسعين إلى إجراء اعتيان خلايا المشيمة لتأكيد التشخيص أو استبعاده.
  • كنت مصابة بحالة كروموسومية في حمل سابق. إذا تأثر حمل سابق بمتلازمة داون أو حالة كروموسومية أخرى، فقد ترتفع نسبة تعرُّض هذا الحمل للخطر بشكل طفيف أيضًا.
  • كان عمرك 35 عامًا أو أكثر. ترتفع نسبة تعرُّض الأطفال المولودين لنساء عمرهن 35 أو أكثر لخطر الإصابة بحالات كروموسومية مثل متلازمة داون.
  • لديك تاريخ عائلي من الإصابة بحالة وراثية محددة أو كان شريكك حاملاً لحالة وراثية. بالإضافة إلى تحديد متلازمة داون، يمكن استخدام اعتيان خلايا المشيمة لتشخيص العديد من الحالات الوراثية الأخرى — بما في ذلك اضطرابات الجين الفردي مثل داء تاي زاكس والتليف الكيسي.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا