يعرض لكم موقع إقرأ تجربتي مع مكمل الكرياتين ، و من ماذا يصنع الكرياتين ، و متى تظهر نتائج الكرياتين ، و هل الكرياتين يزيد الوزن ، و ماذا يحدث بعد التوقف عن تناول الكرياتين ، و بديل الكرياتين للعضلات ، و أضرار الكرياتين ، الكرياتين مغذ يُستخدم في الجسم لصناعة الطاقة إذ تعرف عُملة الطاقة في الجسم بـ “آي تي بي” وخلال التمرين القاسي عالي الكثافة، تستخدم الكرياتين لإعادة تصنيع الـ “آي تي بي” ومد الجسم بالطاقة لاستكمال التمرين. وبذلك، يستطيع الشخص استكمال هذا النوع من التمارين لوقت أطول، و في المقال التالي تعرفوا معنا على تجربتي مع مكمل الكرياتين .

تجربتي مع مكمل الكرياتين

من تعزيز القوة إلى بناء العضلات إلى تحسين الإنتاجية، هناك الكثير من الفوائد المدعومة علميا المرتبطة بمكمل التمرين الشهير الكرياتين ، و فيما يلي تجربتي مع مكمل الكرياتين .

تجربتي مع مكمل الكرياتين
تجربتي مع مكمل الكرياتين
  • بدأت تجربتي مع مكمل الكرياتين عندما بدأت بممارسة الرياضة بشكل عام وتمارين الحديد بشكل خاص حينها بدأت اسمع عبارات مثل لن تحصل على الجسم المثالي او الجسم الذي تحلم به دون أن تستخدم المكملات الغذائية وعبارات أخرى مثل لا يمكنك توفير احتياجك اليومي من البروتين والكربوهيدرات دون اعتماد المكملات الغذائية كان أول سؤال طرحته على نفسي هو هل انا حقا بحاجة إلى هذه المكملات؟ وهو السؤال الذي يجب أن تطرحه على نفسك انت ايضا.
  • وللإجابة على هذا السؤال يكفي ان تعرف شيئا واحدا وهو اذا ما كان نظامك الغذائي الطبيعي يوفر لك احتياجك من العناصر الغذائية الأساسية كالبروتين والدهون والكارب ، ويختلف هذا الأمر من شخص لآخر حسب الوزن والطول وكذا الهدف المرجو بلوغه.
  • الأمر ببساطة هو انك لست بحاجة إلى المكملات الغذائية اذا كان نظامك الغذائي يستوفي الشروط السالف ذكرها، وهذا قلما يحدث خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يجدون صعوبة في تناول الطعام بشكل مستمر خلال اليوم بعد أن حددت مواطن النقص في نظامي الغذائي قررت انني بحاجة فعلا إلى استخدام المكملات الغذائية، فبحث على النت وسألت ذوي الاختصاص عن أفضل أنواع المكملات التي كان علي استخدامها وكذلك أفضل مصادر اقتناءها من حيث الجودة والسعر.

قد يهمك :

من ماذا يصنع الكرياتين

من ماذا يصنع الكرياتين
من ماذا يصنع الكرياتين
  • الكرياتين هو مادة تتكون بشكل أساسي من 3 أحماض أمينية مختلفة، وهذه الأحماض تحديدًا تكون ما يقارب 1% من حجم الدم الكلي في الجسم. الجدير بالذكر أنه مادة ينتجها الجسم بشكل طبيعي ويتم تخزين معظمها في عضلات الجسم، كما يتم تخزين نسبة قليلة منه في الدماغ، بينما يتم تصريف جزء بسيط منه في العمليات الحيوية اليومية في الجسم، خاصة تلك التي تتطلب قدرًا كبيرًا من الطاقة.
  • هناك عدة أنواع مختلفة منه متوفرة في السوق على شكل مكملات غذائية، ولكن يجدر بنا التنويه إلى أن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لم تصادق حتى اليوم على أي نوع من أنواع مكملاته المتوفرة في السوق وذلك بسبب المضار المحتملة المرتبطة بهذه المكملات.

متى تظهر نتائج الكرياتين

متى تظهر نتائج الكرياتين
متى تظهر نتائج الكرياتين

تختلف المده التي يظهر نتائج الكرياتين فيها طبقا لعده مجاميع مختلفه يمكن ان يظهر نتائج الكرياتين في اسبوع او اسبوعين او مده اقل علي حسب نوع الكرياتين وعلي حسب الجهد المبذول والنظام الغذائي والتدريبي.

هل الكرياتين يزيد الوزن

هل الكرياتين يزيد الوزن
هل الكرياتين يزيد الوزن
  • بالتأكيد يساهم الكرياتين في زيادة وزن الجسم بشكل عام، ولكن لا يؤدي الكرياتين إلى زيادة وزن الجسم من ناحية الكتلة الدهنية بل على العكس تماما قد يؤدي استخدام الكرياتين في نظامك الغذائي لزيادة معدل حرق السعرات الحرارية من خلال زيادة النشاط البدني في التمرين وبالتالي تخسر الدهون بشكل أسهل.
  • يزيد الكرياتين الوزن بسبب أنه يزيد من احتباس السوائل في الجسم، ولكن احتباس السوائل النتائج عن الكرياتين مفيد وغير ضار نهائيا لأن الماء يخزن داخل الألياف العضلية المكونة للعضلات وهو ما يجعل عضلات الجسم تبدو أضخم في الحجم وأكثر بروزا.
  • عند استخدام الكرياتين في نظامك للمرة الأولى سوف تلاحظ زيادة سريعة في وزن الجسم، يمكن أن تتراوح زيادة وزن الجسم عن استخدام الكرياتين بين 2-3 كيلوغرام.

ماذا يحدث بعد التوقف عن تناول الكرياتين

ماذا يحدث بعد التوقف عن تنتاول الكرياتين هناك مجموعه من الأعراض الجانبيه التي ممكن ان تلاحظها فما هي :

ماذا يحدث بعد التوقف عن تناول الكرياتين
ماذا يحدث بعد التوقف عن تناول الكرياتين
  • الشعور بلتعب والأرهاق عند استخدام الكرياتين يقوم الجسم بأنتاج وحدات الطاقه “ATP” والتي تساعد علي توليد الطاقه في الجسم ومع الوقت يعتاد جسمك علي هذه الطاقه العاليه وعندما تتوقف عن تناول الكرياتين تقل نسبه انتاج وحدات الطاقه وسوف تلاجظ انخفاض مستوي الطاقه والقوه داخل التمرين وسوف يقل ادائك التدريبي وبالتالي سوف تقل اوزانك اذا كنت تمارس لعبه كمال الأجسام.
  • انخفاض أنتاج الكرياتين الطبيعي كما نعلم يقوم الجسم بأنتاج الكرياتين بشكل منتظم وطبيعي لكن الجسم بعد تناول الكرياتين من مصادر اخري مثل المكملات يتوقف عن هذه العمليه فبالتالي تتوقف عمليه افراز الكرياتين الطبيعي للجسم وعندما تتوقف عن تناول الكرياتين يأخذ الجسم فتره علي أن يعتاد ان ليس هناك مصدر لدخول الكرياتين في الجسم في هذه الفتره سوف تشعر بكسل وارهاق لحين ان يقوم الجسم بأعاده تشغيل النظام الطبيعي له بأفراز الكرياتين وهذه الفتره تكون حوالي من اسبوعين الي 3 أسابيع.
  • انخفاض الوزن والحجم العضلي كما نعلم أن الكرياتين يخزن الماء داخل العضلات لذلك يزيد من حجمها وقوتها فمن الطبيعي بعد ايقاف تناول الكرياتين نسبه الماء داخل العضلات تبدأ بي التناقص وتصل بعد حوالي اسبوعين او 3 اسابيع الي خساره 3 كيلو جرام من الماء, سوف تلاحظ هذا بشكل كبير في شكل جسمك والطاقه داخل التمرين ولاكن لا تشعر بلخوف لأنك لم تفقد الكتله العضليه بل فقد كميه الماء المخزنه داخل جسمك بسبب الكرياتين.

بديل الكرياتين للعضلات

إذا كان الهدف هو اكتساب كتلة عضلية، فلا يجوز الاعتماد بشدة على منتج أو منتجين غذائيين من المهم أن تحتوي قائمة الطعام، على منتجات غذائية مختلفة، مع نسبة غير متكافئة من الأحماض الأمينية، وبعد ذلك سيحصل الجسم على أقصى قدر من العناصر الغذائية ، و بديل الكرياتين للعضلات نجده في المنتجات التالية :

بديل الكرياتين للعضلات
بديل الكرياتين للعضلات
  • الجبن القريش أو اللبنة المنتج الخامس هو، اللبنة أو الجبن القريش، الذي يحتوي 100 جرام منه على 16 جراما من البروتين. و70% من هذا البروتين هو الكازين، الذي يشبع الجسم لفترة طويلة من الوقت.
  • صدور الدجاج المادة الغذائية الثانية، هي صدور الدجاج، الذي يحتوي على حوالي 110 سعرات حرارية لكل 100 جرام، بينما يبلغ حجم البروتين هناك 23 جراما. وشددت الخبيرة على أن لحم الدجاج جيد الهضم، ويحتوي على فيتامينات B، بالإضافة إلى أنه كلحم مسلوق، مفيد حتى لمعالجة مشاكل الجهاز الهضمي.
  • البيض المادة الثالثة، هي البيض الذي يحتوي على 13 غراما من البروتين، والزنك الذي يساعد العضلات على النمو، وكذلك الحمض الأميني ليسين: الذي يقلل من سرعة تفسخ البروتين.
  • الاسماك والمادة الرابعة هي الأسماك (في المتوسط ​​18 جراما من البروتين)، مثل السلمون والماكريل والروبيان (19 جراما من البروتين)، والتي يمتصها الجسم جيدا، وتحتوي الأسماك على “أوميجا 3″، والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، والتي تساهم، في استعادة العضلات لعافيتها بعد المجهود.

أضرار الكرياتين

يسبب استهلاك الكرياتين لمدة طويلة بعضاً من الأعراض الجانبية؛ مثل؛ تشنج العضلات، والإسهال، والغثيان، كما توجد بعض الحالات التي يجب الحذر فيها عند استهلاك الكرياتين؛ والتي نذكر منها ما يأتي :

أضرار الكرياتين
أضرار الكرياتين
  • زيادة خطر حدوث الجفاف: يؤدي الكرياتين إلى احتباس السوائل داخل العضلات، ولذلك يجب على الأشخاص الذين يتناولون الكرياتين الإكثار من شُرب الماء؛ للتعويض عن النقص الحاصل، كما لا يُنصح بالتمرُّن في مناخٍ حارّ عند استهلاك الكرياتين؛ وذلك لتجنُّب الإصابة بالجفاف.
  • التسبب باضطراب ضربات القلب: يُمكن للكرياتين أن يُسبّب عدم اتتظاماً بضربات القلب لدى بعض الأشخاص، إلّا أنّه لا توجد معلوماتٌ كافيةٌ لمعرفة المزيد عن ما إذا كان الكرياتين هو المُسبّب لعدم انتظام ضربات القلب أم لا.
  • التسبب بمشاكل لمن يعانون من اضطراب ثنائيّ القطب : ظهر أنّ استهلاك الكرياتين يومياً ولمدّة 4 أسابيع قد يؤدي إلى حدوث نوبات الهوس لدى الأشخاص المُصابين باضطراب ثنائيّ القطب، بالإضافة إلى أنّه قد يزيد من شدّة نوبة الهوس، ولذلك يُنصح بتجنُّبه لمن يعانون من هذه الحالات.
  • زيادة سوء حالات مرضى الكلى أو السكري: فالأشخاص المُصابون بأمراض الكلى أو أيٍّ من الأمراض التي قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض الكلى؛ مثل مرض السكري يجب عليهم تجنب الكرياتين؛ إذّ إنّه قد يزيد من سوء المرض.
  • اضطراب كهرل الماء: ، ومن الأعراض التي تُرافقها: جفاف الفم، وزيادة الشعور بالعطش، والنُعاس، والتشوُّش الذهنيّ، والشعور بعدم الراحة، والغثيان، والتقيؤ، بالإضافة إلى ضعفٍ في العضلات، وزيادة سرعة ضربات القلب، وكثرة التبوّل، كما قد يُسبّب فقدان الوعي والتشنُّجات.
  • زيادة الوزن: كما ذُكر سابقاً فإنّ الكرياتين يُسبّب احتباساً للسوائل داخل العضلات، ممّا قد يُسبّب زيادةً في الوزن.